أفضل 5 لغات البرمجة مناسبة للأطفال



يظن البعض أن تعلم لغات البرمجة أمرٌ صعبٌ للغاية، يحتاج إلى معدلاتِ ذكاءٍ عالية، وقدراتٍ خاصة، إلا أن الأمر أبسط من ذلك بكثير، حتى أن الطفل يستطيع تعلم واحدة من لغات البرمجة على الأقل ! طبعاً لا نقصد هنا لغاتٍ معقدة، بل بعض اللغات المحددة التي تستطيع تعليمها لطفلك، بحيث تفتح له الباب من أجل دخول هذا العالم، ولكن قبل ذلك ضع بحسبانك أولاً "رغبة طفلك في دخول عالم البرمجة والرقميات" وتحفيزه لدخول هذا العالم إذا لم تكن له رغبة مسبقاً، مثلاً اِخبارهُ بأنه قادر على تصميم برنامجٍ أو لعبة، وأن الأمر ليس صعب، لاسيما بوجود بعض اللغات الممتعة والتي يستطيع تعلمها الأطفال بسهولة.


 لماذا يجب أن تُعلم طفلك لغة برمجية واحدة على الأقل ؟ 


ببساطة لأنها لغة المستقبل، ولا تختلف بأهميتها عن اللغات الحية مثل الإنجليزية والفرنسية، بل تتفوق عليهم في بعض الأحيان، خاصًة مع تطور القواميس والمعاجم وتطبيقات الترجمة التي تستطيع ترجمة حتى المحادثات الصوتية بأي لغةٍ كانت، عكس لغات البرمجة والتي لا تستطيع فهمها إلا بتعلمها.

كما يجب أن لا ننسى بأن لغات البرمجة هي الأصل في وجود تطبيقات القواميس والمترجمات الفورية – بل بكل شيء له علاقة بالعالم الرقمي – وأنك تستطيع ترجمة نصاَ كامل بفضل مترجم جوجل، وبالمقابل لا يستطيع جوجل ولا غيره كتابة كودٍ برمجيٍ واحد في حال إملاءك له بعض الكلمات، هذا بالنسبة لأهمية تعليم طفلك لواحدة من لغات البرمجة، أما عن ماهية اللغات التي يستطيع تعلمها الأطفال فيسرني أن أطلعك على أهمها انطلاقاً من السطور القادمة.

1. Swift Playgrounds



إذا كان لدى طفلك آيباد، فلعل لغة Swift هي المحفز الأفضل له لدخول عالم البرمجة، صحيحٌ أنها لغة جديدة نسبياً وابتكرتها آبل من أجل تطوير تطبيقاتها بشكلٍ احترافي، إلا أنها بالوقت ذاته سهلة التعلم وبسيطة الاستخدام مما يجعلها خياراً رائع لتعليمها لطفلك، لاسيما وأنه سيرى نتائج عمله بشكل مباشر في حال استخدامه بيئة Swift و XCode والتي ستتحول لتطبيقات تصلح للعمل على أغلب أجهزة آبل بما فيها أيفون أيباد وحتى أبل TV. وأما بالنسبة لطريقة تعلمها فالأمر بسيط ولا يلزم إلا تحميل تطبيق Swift Playgrounds من متجر أبل، طبعاً التطبيق مجاني بالكامل ومتوفر بنسخين لـ ماك وآي باد.


2. Scratch



من أفضل المشاريع التعليمية التي ابتكرها معهد ماساتشوستس المتخصص بالتكنولوجيا والذي يساعد الطفل بشكل كبير على دخول عالم البرمجة من باب لغة سكراتش، سيما وأنها بسيطة للغاية وتعلمها ممتع بالنسبة للأطفال بحيث يستطيع الطفل سحب كتل برمجية معينة من أجل إسقاطها فيما بعد على البرنامج الذي ينشئهُ، الأمر الجيد بتلك اللغة هو أن جمهورها كبير مما يعني كثرة الموارد التي يستطيع الطفل استخدامها أو التعلم منها.

وأما بالنسبة للخطوة الأولى من أجل تعليمها لطفلك فما عليك الا زيارة موقع سكراتش الرسمي من أي متصفح ومن ثم تحميل التطبيق والبدء بتعليمها لطفلك، من الجدير بالذكر أن لغة سكراتش مجانية بالكامل، وأن طفلك يستطيع  العمل عليها حتى من دون انترنت، بمجرد تنزيل تطبيق سكراتش سواء لأجهزة ويندوز، ماك، وحتى  Chrome OS واندرويد، ناهيك عن وجود الكثير من الدروس التعليمية خصوصاً باللغة العربية.

3. Python بايثون



من أشهر لغات البرمجة وأكثرها استخداماً في العالم ككل ولذلك كنا قد تكلمنا عن لغة بايثون في أكثر من مقال، طبعاً شهرتها الكبيرة لدى المبرمجين لا تعني أنها لغة صعبة التعلم! بل على العكس تماماً فـسهولة تعلمها هي السبب الرئيسي في شهرتها، ناهيك عن جماهيريتها الواسعة ودعمها الكبير مما يجعلها لغة مثالية لتعليمها لطفلك. طبعاً استخدامات لغة بايثون لا تعد ولا تحصى، سواء لتطوير المواقع أو الذكاء الصناعي وحتى الألعاب، والأمر الجيد أنها تحتوي على الكثير من التطبيقات العملية والتي ستسهل عملية تعلمها بالنسبة للطفل. أما عن الخطوة الأولى فما عليك سوى التوجه إلى موقع Python الرسمي وتحميل الكود التشغيلي الخاص بها سواء لويندوز أو ماك وحتى لينكس بشكلٍ مجاني.

طبعاً لا يقتصر موقع Python على تحميل برنامج التشغيل إنما يحتوي أيضًا على العديد من الشروحات التي قد تفيد طفلك وبغض النظر عن موقع Python فهناك عدد كبير جدا من الشروحات العربية التي ستسهل على طفلك تعلمها، سواءٌ على اليوتيوب أو المدونات.

4. مايكروسوفت Small Basic



إذا كانت  لغة سويفت هي بداية جيدة لتعليم طفلك لغة برمجية في حال كان يستخدم أحد منتجات آبل، فإن Small Basic هي الخيار الأفضل له، في حال كان طفلك يستخدم كمبيوتر يعمل بنظام ويندوز، الجميل في هذه اللغة أنها بسيطة تماماَ وتعتمد على الكتابة النصية في صناعة الكودات، مما يعني أن الأوامر المستخدمة فيها أقرب للحديث اليومي من كونها أوامر، وبالرغم من بساطتها ومن أنها مكونة من 14 كلمة أساسية فبإمكان طفلك صناعة تطبيقات وألعاب صغيرة إضافة لبعض العروض التوضيحية بمجرد دمج تلك الكلمات وتجميعها بطرق مختلفة، وبما أنها تعتمد على بيئة دوت نت (.NET) بعملها فهذا يعني إمكانية نقل المهارة المكتسبة إلى Visual Basic فيما بعد.

من الجدير بالذكر أن Small Basic من تطوير مايكروسوفت وتعتبر بمثابة الجسر من حيث انتقال الطفل من البرمجة القائمة على الكتل كما هي الحال مع Scratch إلى البرمجة التي تعتمد الأوامر النصية والترميز، طبعاً Small Basic مجانية بالكامل ومن أجل بدء طفلك بتعلمها يجب عليك زيارة الموقع الخاص بمايكروسوفت Small Basic أولا حيث ستجد الكثير من الدروس التي سيستفيد منها طفلك في تعلم اللغة، بالإضافة لمكتبة ضخمة من الموارد وبرنامج التشغيل والتي يصدف أن جميعها مجانية بالكامل.


5. Pico-8 / Lua



تخيل أن يصنع طفلك لعبة سوبر ماريو الخاصة به وأن يلعب بها ويتشاركها مع أصدقائه ! قد تظن أن الأمر مبالغ فيه، ولكنه على العكس تماماً "سهل" بفضل بيئة Pico-8 والتي طورتها Lexaloffle Games، حيث أنها أقرب لمحاكي العاب اتاري 8 بت، ولكن على جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو بطفلك، حيث سيتمكن الطفل من صناعة العاب بسيطة واللعب بها أو نشرها وحتى تعديلها على الانترنت، تماماً كتلك التي صنعها إيلون ماسك في بداية حياته عندما كان صغيراً.

تعتمد بيئة Pico-8 على لغة Lua في كتابة الأوامر وهي لغة يسهل التقاطها وتعلمها، خصوصاً وأن الأمر سيبدو أقرب للعبة فيديو، يستطيع الطفل فيها تصميم العابه ولكن بأوامر نصية معينة تمكنه من الدخول في عالم البرمجيات الضخمة فيما بعد، تستطيع تحميل منصة Pico-8 من خلال زيارة الموقع الرسمي لـ Lexaloffle Games ويمكنك تثبيتها على أنظمة ويندوز، ماك، وحتى لينكس بكلفة 15$ الجدير بالذكر أن لغة Lua لا تستخدم في بيئة Pico-8 وحسب بل بإمكان الطفل تطبيق ما تعلمه ونقله إلى محركات ألعاب أخرى مثل Solar 2D والذي يعتبر مشروع مجاني مفتوح المصدر مما يعني موارد ومكتباتٍ أكثر بلا قيدٍ أو حد وإمكانيات أضخم ستدفع طفلك للتعمق بعالم لغات البرمجة أكثر فأكثر.
اقرأ ايضاً

تعليقات