كيفية تشغيل الألعاب القديمة على ويندوز 11



هناك ألعاب لا تصبح قديمة مهما مر سنوات وعقود على طرحها، عناوين مثل Virtua Cop و Claw و Midtown Madness خير مثال والكثير غيرها أيضًا. صحيح تطورت صناعة الألعاب تطورًا مذهلًا في السنوات الأخيرة إلا ان هذا لا يمنع من التفكير في تلك الألعاب القديمة والتي لايزال ممكنًا تنزيلها مجانًا من الانترنت كما وضحنا في مقال سابق، ولكن في حال جربت تشغيلها على كمبيوتر حديث يعمل بويندوز 11 فقد تصطدم برسالة خطأ لعدم وجود توافقية، فعلى عكس البرامج، لا يمكن إعادة صياغة الألعاب القديمة أو تحديثها بسهولة للتوافق مع أحدث التقنيات ولكن إذا كنت مُصمم على تشغيل هذه الألعاب فدعونا نستعرض بعض الحلول والحيل التي يمكنك تجربتها لإعادة تجربة ألعاب القديمة المفضلة على ويندوز 11.


تشغيل اللعبة في وضع المسؤول (Run as Administrator)



الإصدارات الحديثة من نظام ويندوز تحتوي كثير من الخصائص المتعلقة بحماية حسابات المستخدمين وكذلك حماية ملفات النظام من الفيروسات والبرامج مجهولة المصدر، من ضمنهم "User Access control" التي تحد البرامج والالعاب من الوصول لجميع أذونات التحكم مباشرًة بعد التشغيل، بحيث لا يتم حذف بيانات مهمة لو كان البرنامج يحمل فيروس، بدلًا من ذلك فإن الميزة تضمن موافقة المستخدم اولًا على وصول اللعبة أو البرنامج لأذونات التحكم المطلوبة للعمل دون مشاكل. ولكن بالنسبة للألعاب القديمة، لم تكن هناك قيود من هذا القبيل حيث تم تطويرها للتشغيل على ويندوز 95 أو XP ولها الحق في الوصول لجميع أذونات التحكم بعد التشغيل مباشرًة.

لذلك، قد تتعجب من أن الحل بهذه البساطة، لكن حقًا تشغيل لعبة قديمة فى وضع المسؤول وإعطائها كل صلاحيات الوصول بنسبة احتمال كبيرة سيجعلها تعمل بدون مواجهة أي نوع من المشاكل. كل ما عليك هو بدلًا من النقر نقرًا مزدوجًا على ملف تشغيل اللعبة، اضغط فوقه كليك يمين وحدد "Run as administrator" ثم "Yes" وتستطيع بعدها ممارسة لعُبتك المفضلة مرة أخرى. لكن البعض الآخر من الألعاب قد يتطلب مهام إضافية للتشغيل، لذا إن لم تفلح هذه الطريقة يمكنك تجرّبة الحلول التالية.

تفعيل وضع التوافقية للعبة



شركة مايكروسوفت على علم بأن بعض البرامج والألعاب القديمة التى كانت تعمل في ويندوز 98 وإكس بي وفيستا لن تعمل مجددًا على الإصدارات الحديثة مثل ويندوز 11، لذلك وفرت للمستخدمين وضع التوافقية "Compatibility Mode" الذي عند تفعيله يتم إيهام اللعبة بأنها تعمل على بيئة ويندوز إكس بي القديمة أو ويندوز 95 وبالتالي بنسبة كبيرة ستعمل بدون أي مشاكل.

ويمكن تفعيل هذا الوضع من خلال الضغط كليك يمين على ملف تشغيل اللعبة واختيار "Properties" ثم في النافذة التي تظهر انتقل إلى قسم "Compatibility" وأسفل جزئية "Compatibility mode" قم بتنشيط خيار "Run this program in compatibility mode" بوضع علامة صح (✔).

بعد ذلك، من القائمة المنسدلة، حدد إصدار ويندوز الذي تعتقد أنه مناسب لتشغيل لعبتك. يعتمد هذا كليًا على عمر اللعبة نفسها، فإذا تم طرحها في فترة التسعينات من القرن الماضي فجرّب Windows 95 أو Windows 98 أما لو كانت أحدث قليلًا فقم باختيار Windows XP (SP2). بعد الانتهاء، اضغط على OK وقم بتشغيل اللعبة مرة أخرى. فى حالة فشلت هذه المحاولة ايضًا، فلا يزال هناك أمل لتشغيل اللعبة على ويندوز 11.

تحميل نسخة معدّلة من اللعبة



في حال كانت اللعبة القديمة مخزنة على اسطوانة CD قمت بشرائها من بائع محلي أو أونلاين، فقد تواجه مشكلة في تشغيلها على وضعها الحالي حتى بعد تجرّبة الحلول السابقة، ذلك لأن اللعبة مبرمجة في الأساس للعمل على عتاد خاص أو حتى مكتبات برمجية معينة والتي تخلت عنها مايكروسوفت في الإصدارات الحديثة من نظام ويندوز. لحسن الحظ، العديد من هذه الألعاب تم تبنيها من قبل بعض المطورين والتعديل عليها للعمل بشكل لائق وفقًا لمعايير اليوم مع FPS أفضل ودقة عرض أعلى، ودعم مكتبات حديثة مثل DirectX وما إلى ذلك.

ويمكن تنزيل هذه النسخ المعدلة من مواقع معروفة مثل My Abandonware أو ModDB حيث توجد مجموعة ضخمة من الألعاب القديمة المعدلة للعمل دون مشاكل على ويندوز 11، فقط قم بالبحث عن اسم اللعبة وسيمنحك الموقع رابط مباشر لتنزيلها في شكل ملف مضغوط يحتوي كل الملفات المطلوبة لتشغيل اللعبة مباشرًة، دون ضبط أي إعدادات.

تشغيل اللعبة على نظام وهمي



الحل النهائي إذا لم تفلح ايًا من الطرق السابقة لتشغيل لعبة قديمة على ويندوز 11 هو محاولة تشغيل هذه اللعبة من خلال نظام وهمي يعمل بنظام تشغيل قديم مثل ويندوز 98 أو إكس بي وذلك بواسطة برنامج Oracle VirtualBox أو برنامج VMware أو بدون برامج خارجية عبر Hyper-V. إذًا للقيام بذلك، سيتعين عليك اولًا البحث على الإنترنت عن رابط لتنزيل إصدار قديم من ويندوز كملف ISO لتقوم باستخدامه في تثبيت النظام على أحد البرامج المذكورة، أو يمكنك مراجعة موضوعنا السابق: 4 طرق تحميل أي إصدار من ويندوز. وبعد تجهيز النظام الوهمي تستطيع نقل الالعاب إليه وتشغيلها مباشرًة داخل هذا النظام.

حسنًا، هذه كانت بعض الطرق المجرّبة من طرفنا والتي نجحت في تشغيل الألعاب القديمة على ويندوز 11 ونأمل أن تكون قد ساعدتك على إعادة عقارب الساعة إلى الوراء وتذكر الأيام التي شكلت فيها تلك الألعاب ملذات الحياة البسيطة! 😊
اقرأ ايضاً

تعليقات

  1. بالطبع مقال ساعدنا كثيرا نحن محبي الالعاب القديمة 😁
    كالعادة احترافية بالشرح، جزاكم الله خيرا

    ردحذف

إرسال تعليق