كيفية تنزيل تحديث iOS 16 التجريبي الآن على هاتفك الآيفون



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


خلال مؤتمر WWDC 22 كشفت آبل عن التحديث التالي لنظام تشغيل هواتفها الذكية، iOS 16 مع ميزات كثيرة للغاية سبق وقمنا باستعراضها في مُلخص المؤتمر، كما ستكون هناك مجموعة مقالات أخرى نتناول خلالها المزايا المهمة بشكل تفصيلي. ولكن إطلاق iOS 16 اليوم لا يعني أنه إذا تحققت من صفحة "تحديث البرامج" Software Update في اعدادات الآيفون ستجد إشعار التحديث الجديد، فالنسخة المستقرة منه لن تكون متاحة حتى وقت ما هذا الخريف، غالبًا في سبتمبر المقبل تزامنًا مع الإعلان عن سلسلة هواتف آيفون 14. لكن في حال كنت مُصمم على تنزيل التحديث وتجربة الخواص الجديدة الآن، بإمكانك تنزيل الإصدار التجريبي لـ iOS 16 وتثبيته على هاتفك الآيفون بإتباع الخطوات التي نسردها في السطور الآتية.

تم تحديث المقال بـتاريخ 14 / 8 / 2022 | غلق موقع BetaProfiles لأسباب قانونية (مصدر)


غنى عن القول ان الإصدارات التجريبية بطبيعتها غير مستقرة، خصوصًا عندما يكون نظام التشغيل مازال في المرحلة التجريبية المبكرة، حيث يمكن أن يؤدي تثبيتها لحدوث مشاكل مثل نفاد البطارية بسرعة، والسخونة ومشاكل أخرى غير متوقعة. لذا يفضل القيام بتنفيذ الخطوات التالية على هاتف مخصص للاختبارات أو هاتف ثانوي، وإن لم يتوفر فيمكنك تنزيل "الإصدار التجريبي العام" Public Beta لنظام iOS 16 على مسؤوليتك الخاصة، مع العلم ان هذا الاصدار عادًة ما يتميز بنوع من الاستقرار مقارنًة بالإصدارات التجريبية للمطورين Developer Beta. في جميع الأحوال يمكنك الاعتماد على أداة iMyFone Fixppo والتي ستمكنك من ارجاع اصدار الايفون من iOS 16 إلى 15 والقديم بسهولة إذا واجهتك أي مشكلة.

حفظ نسخة احتياطية قبل التحديث إلى iOS 16



لتنزيل الإصدار التجريبي من iOS 16 يجب عليك الاشتراك في برنامج مطوري آبل باعتبار أن الإصدار التجريبي الأول غير متاح إلا للمطورين فقط. يتطلب إنشاء حساب مطوّر على موقع Apple Developer Center وتكلف العضوية 99 دولار (1,900 جنيه مصري) سنويًا. ومع ذلك، التسجيل بحساب المطور ليس ضروريًا لتنزيل الإصدار التجريبي العام وهو ما نوضح كيفيته في هذا المقال. لكن من المهم أن تبدأ بحفظ نسخة إحتياطية من بياناتك المخزنة على الآيفون الآن قبل فعل أي شيء. فإذا انتقلت مباشرًة إلى iOS 16 ثم حدث خطأ ما، فسيؤدي الرجوع إلى أخر إصدارات iOS 15 المستقرة إلى فقدان جميع بياناتك.

لذلك، أعمل على حفظ نسخة احتياطية على iCloud Backup أو تخزين النسخة الاحتياطية محليًا على الكمبيوتر من خلال برنامج iTunes وهي الطريقة المفضلة. حيث تقوم بتوصيل الآيفون بالحاسوب ثم تشغيل برنامج iTunes. بعد ذلك أضغط على أيقونة iPhone المصغرة في الجزء العلوي، ثم اضغط على زر Back Up Now وحدد ما إذا كنت تريد حفظ نسخة احتياطية مشفرة أو غير (يُفضل اختيار النسخة المشفرة للتأكد من نسخ كل البيانات احتياطيًا)، وانتظر حتى انتهاء العملية.


تنزيل وتثبيت النسخة التجريبية لـ iOS 16



أسهل طريقة لتحديث الآيفون الخاص بك إلى iOS 16 الآن هي بتنزيل ملف تعريف الإصدار التجريبي العام من موقع آبل. ففي هذه الحالة، التسجيل بحساب المطور ليس ضروريًا، كل ما عليك فعله بعد حفظ نسخة احتياطية من البيانات هو فتح متصفح سفاري على الآيفون. وهنا أقصد سفاري تحديدًا وليس أي متصفح آخر، حيث لا يمكن تحميل ملفات التعريف على الآيفون إلا من خلال Safari فقط. بعد ذلك، انتقل إلى موقع Apple Beta Software Program وقم بتسجيل الدخول باستخدام معرّف Apple ID الخاص بك، بعد ذلك قم بالتمرير لأسفل واضغط على زر "Download profile" وعندما تظهر رسالة تأكيد، اضغط على "السماح" Allow ليبدأ تنزيل الملف على الفور.


بمجرد تنزيل الملف، انتقل إلى "الإعدادات" Settings ثم اضغط على "عام" General وقم بالتمرير لأسفل ثم اضغط على "VPN وإدارة الجهاز" VPN & Device Management وستجد هناك ملف التعريف الذي قمنا بتحميله لتوً فاضغط عليه ثم انقر "تثبيت" Install أعلى اليسار وقم بإدخال رمز مرور آيفون الخاص بك.

سيظهر بعد ذلك نص ترخيص وشروط آبل بشأن إصدار الـ Beta من نظام التشغيل iOS فإذا كنت توافق اضغط على زر "تثبيت" Install وأكد الأمر بالضغط على تثبيت مرة أخرى لتبدأ عملية تثبيت الملف التعريفي. بعدها بثوانٍ ستظهر رسالة منبثقة تطالب بإعادة تشغيل الآيفون لتطبيق التغييرات، فاضغط على زر "إعادة التشغيل" Restart وانتظر حتى يعاد تشغيل الهاتف مرة أخرى.


بعد تشغيل الآيفون، انتقل مرة أخرى إلى "الإعدادات" ثم "عام" واضغط على "تحديث البرامج" Software Update حيث ينبغي أن يظهر تحديث iOS 16 التجريبي العام "iOS 16 Public Beta" [كما موضح في الصورة أعلاه].

الآن اضغط على "تنزيل وتثبيت" Download and Install واختر اما التنزيل فقط أو التنزيل وتثبيت تلقائيًا من القائمة، ثم أدخل رمز المرور، وانتظر حتى انتهاء العملية. وهنا، يعتمد الوقت المستغرق بنسبة كبيرة على سرعة اتصال الانترنت، فكما ترون، التحديث كبير نوعًا ما (4.5 جيجابايت). بعد ذلك، سيستغرق بعض الوقت لإعداد التحديث. أخيرًا، سيستغرق التثبيت 10 أو 15 دقيقة أخرى أو نحو ذلك. بمجرد الإنتهاء، ستكون على استعداد لاستكشاف الميزات الجديدة كليًا لتحديث آي أو إس 16.

تعليقات