كيفية حفظ نسخة احتياطية لكل شبكات Wi-Fi المحفوظة على ويندوز



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


إذا كنت تنتقل باللابتوب هنا وهناك كثيرًا، فمن المؤكد ان جهازك اتصل بالعديد من شبكات الواي فاي المختلفة. وكما تعلم على الأرجح، يقوم نظام ويندوز بحفظ بيانات أي شبكة واي فاي تتصل بها وبالتالي لا تحتاج إلى البحث عن هذه الشبكة وكتابة كلمة المرور عند الاتصال بها في المرة القادمة.

ومع ذلك، إذا افترضنا انك تنوي إعادة تثبيت نظام ويندوز من جديد لأي سبب أو قمت بشراء لابتوب آخر جديد فربما لا ترغب في فقدان هذه الشبكات المحفوظة حاليًا على الجهاز حتى لا تضطر أن تسأل عن كلمة المرور فيما بعد. لحسن الحظ، من الممكن حفظ نسخة احتياطية لكل شبكات Wi-Fi المحفوظة على ويندوز بأكثر من طريقة دعونا نوضحها لكم فيما يلي.


الطريقة الأولى: تفعيل مزامنة الإعدادات في ويندوز



على غرار أنظمة تشغيل الهواتف الذكية، يوفر نظام ويندوز 10 وكذلك ويندوز 11 خاصية مزامنة الإعدادات وربطها بحساب مايكروسوفت الخاص بك والمُسجل على النظام، وبالتالي في أي وقت تقوم فيه بتسجيل الدخول بهذا الحساب على جهاز آخر يتم ارجاع نفس الإعدادات التي قمت بضبطها على جهازك مرة أخرى. ومن بين الإعدادات التي يتم مزامنتها تفضيلات اللغة وإيماءات الـ Touchpad وأيضًا شبكات الواي فاي التي اتصلت بها من قبل.

عادًة يتم تفعيل خاصية المزامنة تلقائيًا بعد تسجيل الدخول بحساب مايكروسوفت على ويندوز، ولكن للتحقق من نشاطها قم بفتح تطبيق Settings من خلال قائمة ابدأ او بالضغط على مفتاحي Win + حرف I (هـ) معًا، بعدها توجه إلى قسم Accounts ثم اضغط على "Sync your settings" من القائمة الجانبية. وفي ويندوز 11 اضغط على "Windows backup" ثم "Remember my preferences". الآن تحقق من تنشيط خيار "Sync settings".

الآن إذا انتقلت إلى كمبيوتر جديد أو قمت بإعادة تثبيت ويندوز على جهازك، يكفيك تسجيل الدخول إلى النظام بحساب مايكروسوفت الخاص بك من خلال قسم Accounts في الإعدادات، وتلقائيًا سيتم استرجاع بيانات شبكات واي فاي المحفوظة، ويمكنك الاطلاع عليها من خلال التوجه إلى قسم "Network & Internet" ثم اضغط على "Wi-Fi" وهناك ستجد خيار "Manage known networks" اضغط عليه ليتم عرض قائمة الشبكات المحفوظة.


الطريقة الثانية: استخدام اوامر CMD



على الرغم من ان الطريقة الأولى هي الأسهل لإنجاز المهمة، لكن في حال لو كان نظام ويندوز لديك غير مرتبط بحساب مايكروسوفت وتبحث عن طريقة بديلة، فيمكنك حفظ نسخة احتياطية من شبكات واي فاي المخزنة في الويندوز باستخدام أوامر CMD بسيطة. ولكن قبل البدء، يجب إنشاء مجلد جديد والذي سيتم فيه حفظ الـ Backup للشبكات، يمكنك إنشائه في أي مكان تريد وليكن سطح المكتب على سبيل المثال.


بعد إنشاء المجلد، قم بفتح أداة Command Prompt بصلاحيات المدير لتنفيذ أمر النسخ الاحتياطي. كل ما عليك فعله هو الضغط على مفتاحي Win + حرف S (سـ) في الكيبورد لفتح شريط البحث في ويندوز حيث تقوم بكتابة "CMD" وبمجرد ان يظهر اسم الاداة في النتائج اضغط فوقها كليك يمين واختر من القائمة Run as administrator. بعدما تفتح نافذة موجه الأوامر قم بكتابة الأمر التالي:

netsh wlan export profile key=clear folder=PATH

قبل الضغط على زر Enter للتنفيذ، قم باستبدال "PATH" بمسار المجلد الجديد الذي قمت بإنشائه. ولمعرفة هذا المسار اضغط مع الاستمرار على مفتاح Shift في الكيبورد وفي الوقت نفسه اضغط كليك يمين بالماوس على المجلد. ستظهر قائمة الخيارات فقم بالضغط على "Copy as path" [كما موضح بالصورة السابقة] ليتم نسخ مسار المجلد، الآن قم بعمل لصق Paste للمسار مستبدلًا كلمة "PATH" في الأمر الموضح أعلاه.


بعد تعديل الأمر والضغط Enter سيتم استخراج جميع شبكات واي فاي المحفوظة حاليًا على الجهاز وحفظها كملفات XML في المجلد الذي قمت بإنشائه، بحيث ان كل ملف يتضمن بيانات الشبكة كالاسم ونوع التشفير وكلمة السر المستخدمة للاتصال بها..إلخ. الآن يمكنك نقل هذا المجلد إلى الكمبيوتر الجديد أو حفظ المجلد في بارتيشن آخر على الهارد في حال كنت تخطط لإعادة تثبيت الويندوز.


لاحقًا، عند الرغبة في استعادة النسخة الاحتياطية وإعادة جميع الشبكات التي كانت محفوظة من قبل فستحتاج أيضًا إلى استخدام أداة Command Prompt ولكن هذه المرة لا يمكن استرجاع كل الشبكات في أمر واحد، بل عليك باستعادة كل شبكة بشكل فردي. لفعل ذلك، نقوم بفتح الـ CMD بصلاحيات المدير كما وضحنا في الفقرة السابقة، وبمجرد ظهور نافذة الأداة ادخل الأمر التالي:

netsh wlan add profile filename="PATH" user=current

مرة أخرى، ستحتاج إلى استبدال "PATH" بمسار ملف XML الخاص بشبكة الواي فاي المراد استعادتها، لذا قم بفتح مجلد النسخة الاحتياطية وحدد ملف الشبكة ثم اضغط على Shift متبوعًا بالضغط كليك يمين ثم اختر "Copy as path" من القائمة، في النهاية قم بعمل Paste للمسار داخل الأمر المرفق واضغط Enter لتظهر بعدها رسالة تؤكد انه تمت إضافة الشبكة. تحتاج إلى تكرار الأمر أعلاه لإضافة جميع شبكات الواي فاي المضمّنة في النسخة الاحتياطية.

تعليقات