ملخص مؤتمر جوجل السنوي Google I/O 2022



بعد عرض دام لساعتين، كشفت جوجل في مؤتمرها السنوي للمطورين Google I/O 2022 عن الكثير من الأشياء المثيرة للاهتمام؛ سمعنا عن الذكاء الاصطناعي، ونظام الأندرويد الجديد، وما أبهرنا من الهاردوير بدايًة من الهاتف الاقتصادي Pixel 6a ثم الساعة الذكية Pixel Watch وسماعات Pixel Buds Pro، وصولاً إلى الكشف عن Pixel Tablet ونظارات الواقع المعزز Google Glass. وفي حال لم تتمكن من مشاهدة البث الحي للمؤتمر بالأمس، فإليك أدناه ملخص لأبرز ما تم الإعلان عنه علمًا اننا سنعرض توقيت الكشف عن كل منتج جديد، لكن لن نراعي ترتيبًا معينًا للوقت.. دعونا نبدأ.


12:6 صباحًا.. الكشف عن هاتف البيكسل الجديد Google Pixel 6a



أعلنت جوجل عن هاتفها الجديد للفئة المتوسطة أو النسخة الاقتصادية من الهاتف الرائد التي طرحته العام الماضي، هاتف Pixel 6a بسعر 449 دولار فقط. وبالفعل عند مقارنة هذا السعر بالمواصفات، سنرى أنه يقدم أفضل سعر مقابل الأداء ويعتبر منافس قوي للجيل الثالث من آيفون SE من آبل، إذ يأتي بشاشة AMOLED بحجم 6.2 بوصة بدقة FHD+ لكن للأسف بتردد 60 هيرتز وليس 90 هرتز على غرار الهواتف الأخرى من فئة "بيكسل". وبالطبع سيعمل بنظام أندرويد 13 مع 5 سنوات من التحديثات الأمنية ويقدم مساحة تخزينية تبدأ من 128 جيجابايت، ورامات 6 جيجابايت للنسخة العادية و8 جيجابايت للنسخة الأعلى.

زودت جوجل الهاتف أيضًا بكاميرا مزدوجة خلفية بدقة 12 ميجا بيكسل وأمامية بدقة 8 ميجا بيكسل. أما عن المعالج، فقد استخدمت جوجل رقاقتها Google Tensor نفسها الموجودة في بيكسل 6 برو. اخيرًا، جاء الهاتف ببطارية معقولة 4306 مللي أمبير مع دعم تقنية الشحن اللاسلكي بقوة 22.5W ويأتي بثلاثة ألوان رئيسية، وهم الأسود، والفضي، والأخضر الفاتح.

12:24 صباحًا… الكشف عن بيكسل تابلت!



وأخيرًا وبشكل رسمي تعلن شركة جوجل عن جهازها اللوحي الجديد الذي سيأتي في وقت ما في 2023، بنظام الأندرويد وبالجيل الجديد من شريحة Tensor التي كشفت عنها جوجل في هواتف Pixel 6 في العام الماضي. سيأتي الجهاز بتصميم قريب من جهاز Pixel State الذي صدر في 2018، وسيكون تصميمًا أكثر من ملائم لهواتف البيكسل كما صرح ريك أوسترلوه - مدير الهاردوير في جوجل.

12:22 صباحًا… ساعة جوجل الذكية الأولى!



منذ الإعلان عن هواتف البيكسل للمرة الأولى في 2016 ونحن نسمع عن إشاعات كثيرة عن Pixel Watch، وها هي أخيرًا تأتينا في 2022. عند إلقاء النظر على الساعة، فإن أول ما تلاحظه أنها تتمتع بشكل دائري، على عكس ساعات أبل الذكية. تأتي الساعة بإطار من الصلب المقاوم للصدأ وبسوار معصم قابل للاستبدال، كما تتمتع الساعة برسوميات مرنة، وواجهة مستخدم محسنة، إذ ستعمل بنظام WearOS مدعومًا بالذكاء الاصطناعي ممثلًا في المساعد الرقمي Google Assistant.

سعر الساعة الذكية Pixel Watch يبدأ من 199 دولار، على أن تتوفر النسخة الداعمة لشبكات LTE بسعر أعلى وستكون متاحة للشراء مع الاعلان عن سلسلة Pixel 7 هذا العام.

ولأن الساعة نتجت من تعاون جوجل مع شركة Fitbit المتخصصة في الساعات الذكية الرياضية؛ فإن الساعة ستدعم الكثير من الخيارات الصحية مثل قياس معدل نبضات القلب، ومُتتبع النوم، ونظام خبير بالتمارين الرياضية لتوفير أفضل تجربة صحية لمرتديها. وأخيرًا، ولسوء الحظ بالنسبة لمستخدمي هواتف آيفون، فلقد أعلنت جوجل أن الساعة ستعمل مع هواتف أندرويد فقط في الوقت الحالي وهذا ما قد يستغربه البعض خصوصًا أن الساعات الذكية الأخرى التي تعمل بنظام WearOS تدعم أجهزة الأيفون عبر تطبيق مُخصص من الشركة المُصنعة، لكن غالبًا سيتغير الحال لاحقًا.

12:12 صباحًا.. الكشف عن تصميم هاتف البيكسل 7



بعد أن صدرت الكثير من التسريبات عن هاتفي Pixel 7 و Pixel 7 Pro قررت جوجل إنهاء كافة المحاولات والكشف بوضوح شديد عن تصميم البيكسل 7 الحقيقي.

فبعد الإعلان عن ساعة البيكسل، قررت جوجل أن تحسم الجدال بشأن هاتفها المنتظر وبشدة. لا نعرف عن الهاتف الكثير، ولكننا متأكدون من قدومه بالجيل الجديد من شريحة Tensor والتي ستجلب بدورها الكثير من التحسينات على مستوى الأداء وتجربة إلتقاط الصور والفيديو، وأيضًا الحماية والأمان، وغيرها. سيأتي الهاتف بنظام أندرويد 13.. أندرويد 13 ؟ نعم، هذا ما كشفت عنه الشركة أيضًا في مؤتمرها السنوي.

11:59 مساءً.. الإعلان عن نظام الأندرويد الجديد، أندرويد 13



صحيح أن أندرويد 13 كان متاحًا بشكل رسمي منذ عدة أشهر في نسخته التجريبية للمطورين، لكن خلال المؤتمر وقبل الكشف عن تصميم هاتف البيكسل 7 بحوالي 13 دقيقة، كشفت جوجل عن خططها بشكل واضح لنظام الأندرويد الجديد، والذي يبدو مختلفًا بكثير عن سابقه، أندرويد 12.

بعد مطالبات كثيرة وملحة من المستخدمين، قررت جوجل أن تضيف ميزة استخدام التطبيقات بلغة منفصلة عن لغة الجهاز وهذه أقوى ميزة للنظام الجديد من وجهة نظري فهي متوفرة في الآيفون منذُ تحديث iOS 14 وها هي تُتاح لجميع هواتف أندرويد؛ مثلًا يمكنك أن تتصفح تطبيق الفيسبوك بالإنجليزية وهاتفك مُعرب!

أيضًا تحسنت بعض المميزات المتعلقة بالخصوصية والأمان فقد أضافت جوجل قسم في إعدادات الهاتف يُسمى "My Ads Center" ليكون مركز يدير من خلاله المستخدمون الإعلانات التي تظهر لهم في التطبيق والمواقع والتعرف على سبب ظهورها وإخفاء بيانات أو إعلانات معُينة، وهكذًا. وكالعادة،سيصل النظام لمستخدمي هواتف البيكسل أولًا، وهذا في أغسطس القادم، ثم سينتقل لباقي الهواتف في أواخر هذا العام.

12:18 صباحًا.. 11 ساعة من الاستماع مع سماعات جوجل الجديدة!



بدايةً من 21 يوليو القادم، ستتمكن من حجز طلبٍ مسبق سماعات جوجل اللاسلكية الجديدة Pixel Buds Pro بسعر 199 دولار. تأتي السماعات بنفس التصميم الموجود في سلسلة سماعات A-Series لكن ببطارية أكبر توفر حتى 11 ساعة من الاستماع المتواصل، هذه المرة أيضًا مع عازل للضوضاء، والشحن السريع ونمط شفافية الصوت Transparency Mode للاستماع للأصوات المحيطة بشكل أفضل. تتميز السماعة بنظام ممتاز من الذكاء الاصطناعي قادر ضبط أصوات الرياح، والضوضاء، والمرور، وغيرها من الأصوات المزعجة بحيث يعزلها ويُخرج لك صوتًا نقيًا يستحق أذنيك، وفي نهاية العام، ستوفر السماعات خاصية الصوت المكاني ثلاثي الأبعاد.

10:37 مساءً.. ترجمة جوجل تتعلم 24 ترجمة جديدة!



طورت جوجل خوارزميات جديدة تمكن خدمة الترجمة التي تقدمها من تعلم اللغات الجديدة بصورة تلقائية، أي دون تدخل بشري أو قاعدة بيانات مشتركة بين اللغتين. بهذه الخوارزميات تم إضافة 24 لغة جديد إلى جانب كل تلك اللغات التي تدعمها ترجمة جوجل لتدعم بذلك 133 لغة الآن.

8 لغات من الأربعِ وعشرين الجديد هي لغات هندية يتحدثها عدد كبير من الأشخاص. وفقًا لشركة جوجل، هناك حوالي 300 مليون شخص حول العالم يتحدثون هذه اللغات المضافة حديثًا. لغة مثل Mizo يتحدثها حوالي 800 ألف شخص، ولغة مثل Lingala يتحدث بها أكثر من 45 مليون شخص حول العالم وفي وسط أفريقيا.

10:45 مساءً.. إضافة الملخصات التلقائية لخدمة Google Docs



أعلنت جوجل عن تحديثات جديدة لخدماتها مثل خرائط جوجل وترجمة جوجل، ولكن التحديث المُثير للاهتمام حقًا كان ذلك الذي يتعلق بخدمة إنشاء وتحرير المستندات، Google Docs. مع التحديث الجديد للخدمة سيتم إضافة ميزة "الملخصات التلقائية" بحيث يتم التعرف على النصوص المضمّنة في المستند وبمساعدة خوارزميات الذكاء الاصطناعي سيتم تحليل المحتوى جيدًا وإخراج ملخص سريع يشمل اهم النقاط الواردة بالمستند.

بالطبع ميزة كهذه ستكون مفيدة لأي شخص يستخدم Google Docs وبالأخص الطلاب في المدارس والجامعات. علمًا ان نفس الميزة ستصل لاحقاً لتطبيقات أخرى تابعة لجوجل مثل Google Chat بحيث لا تضطر لقراءة كل الرسائل التي يرسلها المشاركون في المجموعات، بل يمكنك ببساطة معرفة أهم التفاصيل التي ذُكرت خلال المحادثة منذ آخر مرة تصفحتها.

واخيرًا، نظارات جوجل الذكية ستسهل التواصل بين البشر



في نهاية العرض، قدم ساندر بيتشاي - المدير التنفيذي لجوجل - عرضًا تشويقيًا لساعة جوجل الذكية الجديد والتي تعمل بالواقع المعزز AR والقادرة على ترجمة الكلام فوريًا أثناء المحادثات. أظهر العرض سيدة ترتدي النظارات وتستطيع أن تفهم كلام الشخص الذي تتحدث معه مباشرًة عن طريق الترجمة الفورية التي تظهر على العدسات. تشتمل النظارة على كاميرا وميكروفون وومستشعر جيروسكوب إلى جانب مستشعرات أخرى لتعزيز تجربة الواقع المعزز. لم تكشف جوجل المزيد من التفاصيل عن ذلك الاختراع الثوري، ولكنها وثبة كبيرة تجاه الميتافيرس والمستقبل المليء بالجنون.
اقرأ ايضاً

تعليقات