ماهو مصير لعبة فيفا 24 بعد فض الشراكة بين FIFA و EA Sports ؟



ستحمل السنوات القليلة القادمة تغييراتٍ بالجملة لم يتوقعها حتى مسلسل سيمبسون الشهير،  فبعد الحديث عن النهاية القريبة للمصادقة عبر كلمات السر، إطلاق رصاصة الرحمة على أيبود، تخرج لنا شركة EA Sports ببيان رسمي عن تغيير اسم سلسلة ألعابها الأشهر على الإطلاق من FIFA إلى EA Sports FC لتعلن بذلك فض شراكتها رسميًا مع الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" بعد أكثر من 30 عامًا. وعليه فقد قام "جياني إنفانتينو" – رئيس الفيفا – بالرد بتصريحٍ شديد اللهجة مفاده ان "فيفا 2024 ستكون من نصيب شركة تطوير العابٍ أخرى، لم يحدد اسمها بعد ولكنها قادرة على المنافسة بل ستكون الأفضل على الإطلاق".

لماذا حدث كل هذا وما سر الخلاف وإلى أين تتجه الأمور ؟ سأطلعك على كل التفاصيل فيما يلي.


بعد 30 عام من النجاح منقطع النظير، EA Sports تتخلى عن اسم FIFA


ربما ستكون النسخة المقبلة من لعبة كرة القدم الشهيرة "فيفا" والتي ستطرح بين شهري سبتمبر وأكتوبر من العام الجاري، هي الأخيرة التي تحمل اسم فيفا "FIFA 23" كما هو معتاد كل عام. ذلك لانه بحلول شهر يوليو القادم سينتهي العقد الذي يربط ما بين شركة EA Sports والاتحاد العالمي لكرة القدم "فيفا" ليصبح اسم لعبتها EA Sports FC عوضاً عن فيفا … الاسم الذي رافقنا منذ 30 عام، تحديداً FIFA 93 أو كما كانت تُدعى آنذاك "FIFA International Soccer".


لا يعني ما سبق أننا سنشاهد تغيير جذري في أشهر لعبة كرة قدم على الإطلاق، لأن التغيير قائم على الاسم "FIFIA" فقط، حيث أنها مازالت تملك اتفاقيات حصرية مع أشهر دوريات العالم الإنجليزي والإسباني، والألماني والإيطالي والكثير غيرهم، إضافة لاتفاقيات كثيرة مع الأندية، مما يعني أن FIFA 23 الأخيرة ستحظى بنفس الأسماء الحقيقية للدوريات والأندية مع الحفاظ على الشكل الحقيقي لـ 19,000 لاعب كرة قدم وشكل النوادي الـ 103 الموجودة بنسخة فيفا الحالية.

عداك عن ذلك أن الإصدار المقبل والأخير سيحمل الكثير من المفاجآت منها إدراج بطولة كأس العالم للرجال والسيدات إضافة لوجود تسريبات تقول أنه قد تتوفر إمكانية اللعب المشترك بين المنصات المختلفة ووعود أخرى من EA Sports و FIFIA معاً مفادها ان نسخة FIFA 23 ستحمل تغيرات واضافاتٍ كبيرة.


من الجدير بالذكر أن EA Sports حققت أرباحاً تعادل 2 مليار دولار في العام الماضي فقط من بيع نقاط فيفا الخاصة بطور "ألتيميت تيم" عداك عن 20  مليار دولار من ثمن بيع اللعبة الأصلي على مدار الأعوام الماضية ولا ننسى العدد الهائل لممارسي اللعبة الذي يتجاوز عددهم 150 مليون لاعب حول العالم والذي ربما تخسر العديد منهم بمجرد تغييرها لاسم فيفا. ليكون السؤال في النهاية: لماذا تغامر EA Sports بمستقبل لعبة كرة القدم الخاصة بها ؟ وما السبب الكامن وراء خلافها مع FIFA ؟

تعود الحكاية للخريف الماضي، حينما طلب الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" من شركة تطوير الألعاب Electronic Arts زيادة المبلغ المطلوب سنويًا لقاء استخدامها اسم FIFA بحيث يكون 250 مليون دولار بدلاً من 150 مليون دولار، أي دفع مليار دولار كل 4 سنوات عن كل دورة كأس العالم، إلا أن الأخيرة رفضت تلك الزيادة، لتبدأ بعدها خلافاتٍ حول الحقوق الحصرية وتضمين كأس العالم والمبلغ المطلوب لقائه الأمر الذي ساهم بتطوير الخلاف بين الشركاء الأقدم والذي ظهر للعيان في الأيام القليلة الماضية خصوصاً بعد التصريحات الأخيرة من الطرفين.


هذا من ناحية وأما من الناحية الأخرى تحديداً بخصوص EA Sports FC "الاسم الجديد للعبة كرة القدم من Electronic Arts" فقد صرح المدير التنفيذي لشركة EA بأن لعبة كرة القدم الخاصة بها ستبقى في القمة، وستبقى الأطوار الشهيرة فيها بما في ذلك ألتيميت تيم، وكاريير، وفولتا، وبرو كلوب، أي لن يتغير شيء سوى اسمها! مع وعودٍ مبطنة بتقديم الأفضل في السنوات القليلة القادمة. السؤال البارز الآن هو من سيحمل اسم فيفا 24 وهل تستطيع الشركة القادمة منافسة EA Sports صاحبة الباع الطويل في الرياضات الرقمية ؟

من هي الشركة التي ستطور فيفا 24 وما بعدها ؟


لا يوجد تصريح رسمي من فيفا حتى هذه اللحظة يوضح الشركة التي ستقف وراء تطوير FIFA 24، إلا أن هذا لا يمنع وجود أكثر من استوديو صناعة العاب وناشر يتمنى إتمام تلك الصفقة وتطوير "فيفا 24" … الاسم الأغلى بعالم كرة القدم، لاسيما بعد تصريحات رئيس الفيفا "جياني إنفانتينو" الأخيرة التي ذكرها فيها ان "بصرف النظر عن الاسم سواء فيفا 23 أو فيفا 24 أو فيفا 25، فإن الثابت هو اسم FIFA وأي لعبة تحمل هذا الاسم ستكون أفضل لعبة كرة قدم متاحة للاعبين وعشاق كرة القدم." في إشارةٍ ضمنية لإصدار فيفا المقبل والذي حسب تصريح "إنفانتينو" أنه لن يكون قادر على المنافسة وحسب بل سيكون الأفضل.

مع ذلك لا تقتصر الامنيات على استوديوهات التطوير والنشر، حتى الجيمرز في أنحاء العالم يتمنون بروز اسم آخر في عالم كرة القدم ينافس EA Sports ويكسر احتكارها الطويل، خصوصاً أن هذا الأمر كفيل برفع كعب المنافسة بين الاستوديوهات المطورة مما سيعود بالنفع مباشرة على مجتمع الجيمرز والذي ربما يقطف ثماره في القريب العاجل، لاسيما أن هناك حديث يدور بين أوساط اللاعبين  والصحفيين بخصوص نسخة فيفا 23 والتي ربما تكون مجانية!


ختاماً: من المؤكد أن فيفا 23 ستكون من تطوير EA Sports وأما بالنسبة لـفيفا 24 وما بعدها فالأمور مازالت غامضة، لا يعني ما سبق أن مجتمع اللاعبين سيفتقد لأشهر العاب الرياضات الرقمية، على العكس تماماً ربما تحمل فيفا 24 روحاً وتفاصيلاً جديدة كانت قد أهملتها EA Sports بسبب كونها الشركة الوحيدة الحاملة لاسم فيفا دون وجود أي منافس.
اقرأ ايضاً

تعليقات