أسهل طريقة لحرق اكثر من نظام تشغيل على فلاشة واحدة



في موضوع قديم (مر عليه حوالي 9 سنوات!) قمنا باستعراض مجموعة من برامج الكمبيوتر التي تسمح بحرق أكثر من نظام تشغيل على فلاش ميموري واحد وبالفعل كانت برامج ممتازة ومعظمها لا زال يعمل إلى الآن. ومع ذلك ظهرت الكثير من الأدوات الأخرى التي تؤدي نفس المهمة لكن بأسلوب أبسط وأسهل، على رأسهم أداة تُدعى Ventoy والتي نحن بصدد استعراضها معكم في هذا الموضوع. بشكل عام، فكرة تخزين عدة أنظمة تشغيل أو نسخ مختلفة من نظام ويندوز على فلاشة واحدة هي بالتأكيد رائعة خصوصًا لو كنت تملك فلاشة ذات سعة تخزين كبيرة، فبدلًا من حرق نسخة واحدة بالطريقة التقليدية وترك باقي المساحة فارغة تستطيع حمل كل أنظمة التشغيل وحتى اسطوانات الانقاذ في فلاش ميموري USB واحد — دعونا نشرح كيف...


في حال كنت تقرأ عنها لأول مرة، Ventoy هي أداة مجانية ولا تحتاج إلى تثبيت على الكمبيوتر وتوفر طريقة سريعة للحصول على فلاش ميموري قابل للاقلاع ذاتيًا من أنظمة تشغيل متعددة ومختلفة. الأداة تتيح لك إضافة أي عدد من الأنظمة على هيئة ملفات ISO مع دعم الإقلاع عبر النسخة القديمة البيوس Legacy BIOS والجديدة UEFI Bios. المميز في هذه الـ Ventoy انها سهلة الاستخدام إلى حدٍ بعيدٍ بحيث كل ما تحتاجه فعليًا هو تجهيز الفلاشة وملفات الـ ISO الخاصة بالأنظمة المختلفة، لذا فهي مفيدة وبشكل خاص لمستخدمي ويندوز الذين يتعين عليهم التعامل مع نسخ مختلفة لكل منها مميزاتها الخاصة.



بافتراض أنك قمت بالفعل بتنزيل ملفات ISO المطلوبة ولديك فلاشة حجمها 16 جيجابايت على الأقل، فإليك الخطوات التي تحتاج إلى اتباعها لحرق اكثر من نظام تشغيل باستخدام Ventoy. للبدء، توجه إلى صفحة إصدارات Ventoy على GitHub واضغط على رابط "ventoy-x.x.xx-windows.zip" في حال كنت تطبق الخطوات على نظام ويندوز. وبعد تنزيل الملف قم بفك الضغط عنه باستخدام WinRAR أو أي برنامج آخر لاستخراج ملفات تشغيل الأداة.


بعد ذلك، توجه إلى مجلد "ventoy" واضغط مزدوجًا على "Ventoy2disk" لبدء تشغيل الأداة. ستظهر نافذة عادية حيث تقوم بتحديد الفلاش ميموري التي تنوي استخدامها من قائمة Device وفي حال لم تكن مدرجة في القائمة فتأكد من توصيلها بمنفذ الـ USB جيدًا ثم اضغط على أيقونة الـ Refresh حتى تظهر. بمجرد تحديد الفلاشة اضغط على زر "Install" لتقوم أداة Ventoy بتهيئة الفلاشة في عملية لا تستغرق سوى دقيقة بحيث تجعلها بيئة مناسبة لتثبيت أنظمة تشغيل متعددة من خلالها. يتطلب الأمر طبعًا حذف جميع الملفات الموجودة على الفلاش ميموري، لذا في حال تواجد ملفات هامة قم بحفظ نسخة احتياطية اولًا.


بعد اكتمال تهيئة الفلاشة، ستلاحظ أنه تمت اعادة تسميتها إلى "Ventoy" وفارغة تمامًا. كل ما عليك فعله الآن هو نسخ جميع ملفات الـ ISO على هذه الفلاشة سواء كانت نسخ متعددة من نظام ويندوز أو حتى توزيعات لينكس، لا يهم اسم او نوع نظام التشغيل طالما انه مُخزن داخل ملف ISO يقبل الاقلاع الذاتي. وكما أسلفنا الذكر، تستطيع إضافة أي عدد من الملفات بحجم الفلاشة نفسها. فور الانتهاء سيصبح لديك فلاش ميموري USB قابل للاقلاع من اكثر من نظام تشغيل.



الآن إذا أردت تثبيت او تشغيل أي نسخة على الكمبيوتر عبر أداة Ventoy فإن الخُطوة التالية هي الانتقال إلى شاشة البيوس لنجعل الكمبيوتر يبدأ الإقلاع من الفلاشة بدلًا من وحدة التخزين الداخلية، ودعونا نتفق أن هذه العملية تختلف من جهاز لآخر. مثلًا على لابتوب ASUS لدينا احتجنا للضغط مطولًا على زر F2 وتشغيل الجهاز مع استمرار الضغط على F2 حتى ظهرت شاشة البيوس، بعد ذلك نقوم بالضغط على خيار Boot Menu بالأسفل ومن ثم نحدد الفلاشة USB ونضغط Enter لبدء الإقلاع إلى الفلاشة وليس الهارد.

في حال كنت لا تعرف كيفية الوصول إلى شاشة البيوس على جهازك، قم بمراجعة موضوع كيفية الدخول في وضع UEFI مباشرة من ويندوز. قمنا أيضًا بنشر موضوع حول طريقة تغيير اعدادات الاقلاع الي الفلاش ميموري في جميع اجهزة الكمبيوتر واللابتوب المختلفة فيمكنك الرجوع إليه.


بمجرد الإقلاع إلى الفلاش ميموري، ستظهر امامك واجهة Ventoy كما موضح في الصورة المرفقة أعلاه، وهي تحتوي قائمة بها أسماء ملفات الـ ISO التي قمت بوضعها في الفلاشة. استخدام مفاتيح الأسهم في الكيبورد تحديد نظام التشغيل الذي تود تثبيته أو الاقلاع إليه ثم اضغط Enter وعلى الفور ستختفي واجهة Ventoy ليتم عرض واجهة تثبيت النظام الذي حددته من القائمة.
اقرأ ايضاً

تعليقات

  1. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  2. برنامج رائع تسلم الأيادي على هالمواضيع المفيدة

    يا رجل خلصتني من أسوء كوابيسي وقت ضايع و فلاشات متعددة صارت من الماضي

    مشكور بشدة

    ردحذف

إرسال تعليق