كيفية استرجاع الملفات المحذوفة على الكمبيوتر مجانًا



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


نسمع عن فوبيا الأماكن المرتفعة وفوبيا الأماكن المغلقة ولكن هل سمعت يوماً عن فوبيا حذف الملفات بالخطأ أو تلفها؟ بالنسبة لي لم أسمع وحسب، بل كنت أحد المصابين فيها، خصوصاً عندما يتعلق الأمر بملفاتٍ تحوي معلوماتٍ هامة تخص ملفنا الطبي مثلاً، أو حلقة بحث وربما بيانات ورسومات عمل، أو حتى لا هذا ولا ذاك، من الممكن جداً أن تحوي الملفات المحذوفة صور لذكرياتٍ لا تقدر بثمن، يبقى السؤال الأهم هل نستطيع استرجاع الملفات المحذوفة على الكمبيوتر سواءً بالعمد أو بالخطأ؟ الجواب الشافي لهذا السؤال هو نعم وبالمجان أيضاً ! ولكن بشرط، أن تتبع الطريقة الصحيحة، ستسألني كيف؟ والجواب المنطقي: ليست هناك طريقة واحدة وحسب! وإنما ثلاثة طرق فعالة يسرني أن اشرحها لك بالتفصيل ومن بينها استخدام برنامج استعادة البيانات مجانًا، لذا لا داعي للقلق بعد الآن من مسألة حذف الملفات أو تلفها.
 

ابحث عن ملفاتك المحذوفة في سلة المحذوفات:



يعد المفتاح delete من أكثر المفاتيح شهرةً واستخداماً بعد مفتاح enter في جهاز الكمبيوتر، لذا من الطبيعي جداً أن تُخطئ وتضغط عليه مما يؤدي لحذف إحدى ملفاتك المهمة، أو ربما قد تستخدم الأمر delete لحذف واحدٍ من الملفات الكبيرة من أجل تفريغ مساحة على القرص أو لحذف ملفٍ حساس، ثم تكتشف أنك بحاجة لهذا الملف ، عملياً لا تُحذف الملفات نهائياً سواء بالضغط على المفتاح أو اختيار الأمر delete بل تنتقل إلى سلة المحذوفات التي تتيح لك استرجاع الملفات المحذوفة في أي وقتٍ بسهولة طالما أنه لم يتم تفريغها، وذلك عبر فتح سلة المحذوفات واختيارك للملف المراد استرداده ثم الضغط على استرجاع ، ولكن ماذا لو حذفنا الملف بالضغط على Shift + Delete ؟ أو قمنا بإفراغ سلة المحذوفات؟ هل هناك أمل باسترجاع الملف أم هو الوداع؟ حتى في هذه الحالات لا تقلق، فمن حسن الحظ وجود طريقة رائعة تضمن استرجاع المحذوفة سواء بعد افراغ سلة المحذوفات أو بالضغط على Shift + Delete سأشرحها لك بالتفصيل، وهي عبارة عن استخدام أوامر CMD للتراجع عن حذف الملفات من الهارد.

استخدام أوامر CMD للتراجع عن حذف الملفات من الهارد


تكلمنا فيما سبق عن سهولة التعامل مع الملفات المحذوفة بالأمر delete ولكن ماذا لو حذفنا الملف بالضغط على Shift + Delete والذي يعتبر اختصار لحذف الملف وإفراغ سلة المحذوفات مباشرة؟ حتى في هذه الحالة نستطيع استعادة الملفات بطريقة فعالة عبر استخدامنا أوامر التراجع عن الحذف من موجه الأوامر cmd، لا داعي للقلق الطريقة سهلة و متوافقة مع كل أنظمة ويندوز بما فيها ويندوز XP أو الإصدارات الأعلى ، كل ما عليك فعله هو التوجه لخانة البحث الموجودة ضمن الشريط الرئيسي ثم اكتب cmd ستظهر لك أيقونة موجه الأوامر CMD اضغط عليه بزر الفأرة الأيمن واختر تشغيله كمسؤول، بعد ذلك أدخل الأمر التالي : cd\ ثم اضغط enter، بعدها اكتب cd $Recycle.bin واتبعه بـenter ، يجدر التنويه بأن الأمر Recycle قد يختلف من نظام ويندوز لآخر تستطيع استبداله بـ "Recycled" او"Recycler" طبعا دون علامات الترقيم العلوية ، بعد ذلك أدخل الأمر :attrib -r -s -h *.* ثم اضغط enter.


وأخيراً أدخل الأمر التالي dir */s ثم اضغط enter، حينها ستظهر لك جميع الملفات المحذوفة، تستطيع استرجاعها كلها أو بعض منها وذلك عبر نسخها عن طريق كتابتك للأمر COPY *.* C:\Temp ومبروك انتهينا ، بالمناسبة تستطيع نسخ الملفات المستعادة لأي مجلد عبر كتابة اسمه عٍوضاً عن temp والمجلد temp مجرد مثال ، إذاً أنت قادر الآن على استعادة الملفات المحذوفة سواء عبر حذفها بـ Shift + Delete أو بعد افراغ سلة المحذوفات ، ولكن ماذا عن استعادة ملف محذوف من هارد خارجي أو فلاشة usb؟ هل نستطيع استخدام أوامر التراجع عن الحذف لاستعادة الملفات من محركات الأقراص الخارجية؟ الجواب نعم ولو أن الملفات المحذوفة من الذواكر الخارجية لا تنتقل إلى سلة المحذوفات الخاصة بالكمبيوتر، إلا أننا نستطيع استخدام اوامر CMD للتراجع عن حذف الملفات من هارد او فلاش USB ماهي الطريقة ؟ يسرني أن أشرح لك.

استخدم أوامر CMD للتراجع عن حذف الملفات من الهارد الخارجي أو ذاكرة الفلاش


تكلمنا عن استعادة الملفات المحذوفة سواء ضمن سلة المحذوفات أو بعد افراغها ولكن ماذا عن الملفات المحذوفة من هارد خارجي أو فلاش USB ؟  خصوصاً وأننا نحفظ أغلب ملفاتنا الشخصية على تلك الذواكر ، والسؤال هو : هل هناك طريقة فعالة لإسترجاع الملفات المحذوفة من على الذواكر الخارجية ؟ الإجابة بالطبع نعم وأيضا باستخدام اوامر cmd ، كل ما عليك فعله هو كتابة Cmd في خانة البحث الموجودة على الشريط الرئيسي ، اضغط عليه وستظهر لك شاشة موجه الأوامر وفيها اكتب : chkdsk E:/f واضغط على Enter ، "من الجدير ذكره أن الحرف E هو اسم محرك الأقراص "هارد خارجي أو فلاش usb لذا اكتب الحرف الخاص بالهارد أو الفلاشة الخاصة بك ، وقد يطالبك الجهاز أحيانا بإيقاف استخدام محرك الأقراص ومن أجل ذلك اضغط على Y لأجل انهاء الاستخدام ، بعد ذلك اكتب الأمر التالي attrib -h -r -s /s /d E:*.* وأتبعه بـ Enter، بهذه الطريقة تستطيع استعادة الملفات المحذوفة بالخطأ  من الهارد الخارجي أو ذواكر تخزين الفلاش.


ولكن هناك حالات أخرى لتلف الملفات أو حذفها لا تنجح معها اوامر التراجع عن الحذف خصوصاً إذا كان التلف بسبب فشل النظام، أو برمجية خبيثة تحتوي على أوامر حذف معقدة، ولا ننسى البيانات التالفة والتي تحتاج لإصلاحها أولا ثم اعادة بنائها، وفي هذه الحالات يجب علينا فحص الهارد باستخدام برنامج استعادة البيانات ، ولكن انتبه تزداد نسبة نجاح استرداد البيانات التالفة واصلاحها في حال تعاملنا على الفور مع الخطأ ولا ننسى استخدام برنامج استعادة ملفات يعمل بكفاءة عالية ، ربما ستسألني كيف أقوم بفحص الهارد وماهي البرامج التي تعمل بكفاءة عالية ؟ وهذا بالضبط ما سنتكلم عنه بالفقرة التالية:

افحص الهارد باستخدام برنامج استعادة البيانات



لا يعني فحص الهارد اللجوء إلى شخصٍ اختصاصي أو استخدام سماعة طبيب، بل استخدام برنامج احترافي لفحص الملفات وإصلاحها من أجل استعادتها لاحقاً، ربما تعرف بأن كل برامج استعادة الملفات تعمل بنفس الآلية، ولكن الذي لا تعرفه أن خوارزميات البحث هي التي تختلف من برنامجٍ لآخر عداك عن تقنية الإصلاح والاسترداد، بالنسبة لنا قمنا باختيار برنامج iBeesoft Data Recovery من أجل شرح هذه الخطوة والذي قدم لنا نتائج رائعة بما يخص استعادة الملفات التالفة و المحذوفة نهائياً، ناهيك عن أن البرنامج مجاني بالكامل من ناحية الفحص، مما يعني أنك تستطيع تجربته بنفسك دون دفع فلسٍ واحد ! كيف ذلك؟

سأخبرك ولكن قبل ذلك يجب أن أنوه بأن فرص استعادة بيانات القرص الصلب تكون عالية جداً في كل الحالات ما عدا اثنتين أولهما التلف الفيزيائي وثانيهما إذا لم تتم الكتابة فوق البيانات، أما تبقى من حالات حذف الملفات وتلفها "سواء بالفورمات، فشل النظام، القرصنة والبرمجيات الخبيثة، الحذف العمد أو الغير مقصود" فيستطيع البرنامج استعادتها بسهولة وبكفاءة عالية بما في ذلك الصور، مقاطع الفيديو والمقاطع الصوتية، بالإضافة للمستندات ، ولا ننسى ان iBeesoft Data Recovery متوافق مع ماك وجميع إصدارات ويندوز.

كيفية فحص الهارد باستخدام برنامج iBeesoft Data Recovery



بعد تحميلك iBeesoft Data Recovery قم بتثبيته وفتحه حيث ستظهر لك واجهة جذابة وبسيطة تحتوي على أيقونات تدل على الاقراص الثابتة لجهازك أو الخارجية في حال وجودها ، بالإضافة لأيقونات خاصة بسلة المحذوفات أو سطح المكتب أو تحديد مجلد ، كل ما عليك فعله هو اختيار المكان الذي حذف المجلد منه ، وفي حال عدم تذكرك اختر محرك الأقراص الرئيسي أو جميع محركات الأقراص ، كما أنك تستطيع أيضا فحص كل أنواع الذواكر الخارجية من كروت الذاكرة حتى الهارد عبر ربطها بـ منفذ USB ، وتستطيع تحديد نوع الملف المحذوف.

 
أيضاً من اجل اختصار الوقت ( صورة ،وثيقة ، أرشيف ، إلخ) بعد تحديدك لمكان الملف المحذوف ونوعه اضغط على فحص ستظهر لك واجهة تشير إلى مدى تقدم الفحص بالإضافة للملفات المحذوفة ، قم بمعاينة الملفات بضغطك على معاينة واختر منها ما تريد ثم استرجعها عبر الضغط على زر استرجاع.


وكما أشرنا سابقا فإن فرص استعادة الملفات تكون عالية جداً في كل الحالات ما عدا اثنتين أولهما التلف الفيزيائي وثانيهما إذا لم تتم الكتابة فوق البيانات ، وأما غير ذلك فـ يضمن لك برنامج iBeesoft Data Recovery استعادة الملف المحذوف أو التالف أياً كان نوعه وسبب التلف والحذف ، لذا لا داعي بعد الأن للقلق.

تعليقات