كيفية تغيير الخط الافتراضي في ويندوز 11



لم يختلف ويندوز 11 كثيرًا عن سابقه، ويندوز 10، من ناحية خيارات التخصيص المُتاحة للمُستخدم حيث يمكن تعديل مظهر سطح المكتب لإضفاء مظهر مختلف عن الافتراضي مثل تعيين خلفية جديدة وتغيير لون شريط المهام أو إضافة ثيم جديد، وهكذا. ولكن إذا مللت من هذه الإعدادات التقليدية وترغب في تجربة شيء جديد لتمييز نسخة الويندوز على جهازك فربما ما تفكر فيه هو تغيير نمط الخط. للأسف لم تضف مايكروسوفت خيار في الاعدادات يمكن من خلاله تغيير الخط الافتراضي للنظام بسهولة، لكن هناك حلول بديلة يمكن الاعتماد عليها لتأدية نفس الغرض، دعونا نستعرضها لكم فيما يلي.


في ويندوز 11 يكون الخط الافتراضي المستخدم في عرض عناصر النظام هو "Segoe UI Variable" ويعتبر نسخة محسّنة من الخط الكلاسيكي "Segoe" المُصمم من قبل مايكروسوفت. المميز في هذا الخط انه متغير، بمعنى أنه يلائم أي طريقة عرض لتوفير مستوى عالي من الوضوح بشكل ديناميكي وبالتالي إمكانية قراءة أفضل. لكن لأي سبب، إذا أردت استخدام خط جديد من اختيارك، فما عليك إلا تطبيق الخطوات الآتية.


أول خُطوة نقوم بها في هذه العملية هي معرفة اسم الخط الذي سيتم استخدامه على الكمبيوتر علمًا ان هذا الخط يجب ان يكون مُثبت على الويندوز. وللوصول إلى جميع الخطوات المُثبتة في ويندوز 11 قم بفتح تطبيق Settings من خلال قائمة Start أو بالضغط على مفتاحي Win + I معًا، وبعدها انتقل إلى قسم "Personalization" وقم بالتمرير إلى أسفل للتوجه إلى صفحة "Fonts" حيث يتم عرض كل الخطوط المتاحة على الكمبيوتر للاستخدام لأي غرض.

لاحظ انه يتم عرض شكل الخط أيضًا. إذًا قم بتصفح القائمة جيدًا وعندما ترى الخط المناسب لاستخدامه بدلًا من الخط الافتراضي للويندوز اضغط عليه وقم بنسخ اسم الخط الموضح أمام "Full name".


بعد معرفة اسم الخط الذي تريد استخدامه، حآن الوقت لتطبيق هذا الخط بدلًا من الافتراضي. ولكن بسبب عدم توفر خيار سريع يمكننا من ذلك في إعدادات ويندوز سوف نضطر لإجراء بعض التعديلات على الريجستري لفرض استخدام الخط الجديد. ومع ذلك، البعض قد يواجه صعوبة في إضافة تلك التعديلات.

لذا، تسهيلًا للأمور، قمنا بتجميع كل التعديلات المطلوبة في ملف واحد بصيغة Reg. يمكنك استخدامه ليتم تطبيق هذه التعديلات بسرعة لأن إجراؤها يدويًا أمر مرهق بعض الشيء. الآن كل ما عليك فعله هو الضغط على هذا الرابط المباشر وسيتم تنزيل ملف باسم "Change Font". اضغط كليك يمين على هذا الملف واختر "Edit" من القائمة.


ستفتح لك نافذة Notepad حيث يتم عرض التعديلات التي يتم إجراؤها على الريجستري، ولكن قبل تطبيق هذه التعديلات نحتاج إلى تعيين الخط المطلوب استخدامه. لذلك قم بالتمرير لأسفل حتى تصل إلى سطر ["Segoe UI"="FontName"] وكل ما عليك هو استبدال كلمة "FontName" باسم الخط الذي اخترته سابقًا. في حالتنا مثلًا سنختار خط "Segoe Print" كما موضح في الصورة. وبمجرد إجراء هذا التعديل اضغط على File ثم Save وقم بغلق نافذة Notepad.


الآن قم بالضغط مزدوجًا على ملف "Change Font" أو اضغط كليك يمين واختر "Merge" لدمج التعديلات مع الريجستري على جهازك. ستظهر لك نافذة للتأكيد فأضغط "Yes" ثم "OK" وسيتم حفظ التعديلات على الفور. وحتى يظهر الخط الجديد ستحتاج إلى إعادة تشغيل الكمبيوتر، لكن ضع في اعتبارك أن الخط الافتراضي السابق "Segoe UI Variable" سيظل مُستخدمًا في بعض عناصر الواجهة الرسومية لويندوز 11 ولن يتغير. على سبيل المثال، ستجد الخط كما هو في تطبيق Settings وقائمة Start لكن في قوائم الخيارات وأداة File Explorer سيتغير إلى الخط الجديد.


في حال لم تعجبك فكرة تغيير خط الويندوز وتريد التراجع عن التغيير الجديد فيمكنك إعادة الخط الافتراضي مرة أخرى من خلال إلغاء كافة التعديلات التي تمت على الريجستري. مرة أخرى، الأمر سيكون مُرهق نظرًا لوجود قيم كثيرة تحتاج للتعديل، لذا يمكن تحميل ملف جاهز من خلال هذا الرابط المباشر وبعدها اضغط كليك يمين على ملف "Restore Default Font" واختر "Merge" وقم بالموافقة على إدخال التعديلات ليتم اعادة الخط القديم مرة أخرى، لكنه لن يظهر إلا بعد إعادة تشغيل الكمبيوتر.


تغيير الخط الافتراضي باستخدام برنامج خارجي



تؤدي الطريقة السابقة إلى تغيير الخط الافتراضي على مستوى نظام ويندوز 11، بينما لو كنت تريد تغيير الخط المستخدم  في أجزاء معينة فقط في واجهة النظام فستحتاج إلى أداة Advanced System Font Changer المجانية والتي تساعدك على تحديد خط مختلف لكلٍ من شريط العنوان في النوافذ، قوائم الخيارات، النوافذ المنبثقة، العناوين الثانوية للنوافذ، وهكذا. يمكنك تعيين خط جديد لكل العناصر او خط مختلف لكل عنصر على حدى.

الاداة لا تحتاج إلى تثبيت، قم بتشغيلها واضغط على العنصر المطلوب تغيير الخط الخاص به، وفي نافذة جديدة ستقوم بفتح قائمة منسدلة بها كل الخطوط المُثبتة على الجهاز، حدد الخط المُفضل الذي تريد استخدامه ومن ثم تستطيع أيضًا تغيير حجم الخط او جعله عريض. بعد الانتهاء اضغط "OK" ثم "Apply" ليتم تطبيق التغييرات الجديدة.


الآن إذا قمت بتغيير الخط عبر أداة Advanced System Font Changer وتريد التراجع وإعادة الخط الافتراضي القديم، فكل ما عليك هو النقر على "Advanced" من الشريط العلوي ثم اضغط "Enable" لتفعيل الخيارات المتقدمة واختر "Restore Fonts and Restart PC". سيتم مطالبتك بإعادة تشغيل الكمبيوتر، قم بذلك وبعدها سيتم اعتماد الخط الأساسي لويندوز 11.
اقرأ ايضاً

تعليقات