كيفية استخدام Face ID أثناء ارتداء الكمامة على الآيفون



أصبح ارتداء الكمامة أمرًا شائعًا في جميع أنحاء العالم بفضل جائحة فيروس كورونا التي ما زلنا نمر بها حتى الآن، حيث تُعد شرطًا أساسيًا للتواجد في العديد من الأماكن والهيئات. الآن وبعد أن صار ذلك الفيروس أقل وطأة مما كان من قبل، أصبحت الحاجة إلى ارتداء الأقنعة أقل وأصبحت تتعلق أكثر بالسلامة الشخصية، لذلك قد يبدو أن شركة آبل قد استغرقت وقتًا طويلاً جدًا للتوصل إلى حل لواحدة من أكبر الإحباطات الخاصة بتلك المرحلة: الاضطرار إلى استخدام رمز PIN لفتح الآيفون (بدايًة من طراز iPhone X) الخاص بك إذا كنت ترتدي قناعًا حيث لن يتعرف مستشعر Face ID على وجهك.

على مدار العامين الماضيين من الوباء، قدمت آبل بعض الحلول لمحاولة معالجة مشكلة إلغاء القفل عند ارتداء القناع. أولاً، تحديث iOS 13.5 الذي صدر في أبريل 2020 أضاف خاصية التمرير سريعًا لأعلى الشاشة على جهاز آيفون لتعطيل عمل Face ID وإلغاء القفل باستخدام رمز المرور بدلاً من ذلك، ولكنه أصاب المستخدمين بالإحباط. والآن في iOS 15.4، أصبح ممكنًا استخدام مستشعر Face ID مع القناع بدون أدنى مشاكل، إليك كيف.



سنشرح كيفية استخدام مستشعر Face ID أثناء ارتداء الكمامة، علمًا أن هذه الميزة لا تعمل إلا مع iPhone 12 أو أحدث، لذلك لا توجد حلول أخرى للأسف سوى استخدام رمز الـ PIN لفك قفل الهاتف بالنسبة لأولئك الذين يمتلكون طرازًا أقل أو ليس لديهم Apple Watch لإقرانها مع الهاتف وفك القفل باستخدامها.

استخدام Face ID عند ارتداء الكمامة في iOS 15.4




لاستخدام هذه الميزة الجديدة، ستحتاج إلى تثبيت الإصدار iOS 15.4 والذي وصل إلى هواتف آيفون المدعومة في 14 مارس 2022. وللتأكد من تثبيت هذا الإصدار انتقل إلى "الإعدادات" ثم "عام" ثم "تحديث البرنامج" وانتظر بينما يتم التحقق من آخر تحديث. بعدها قم بالتنزيل والتثبيت إذا كنت تستخدم إصدار أقدم من iOS 15.4. وعندما يُصبح التحديث مُثبتًا بالفعل على جهازك، انتقل إلى قسم "Face ID ورمز الدخول" من الإعدادات ثم أدخل رمز المرور الخاص. سترى بعد ذلك بعض الخيارات الجديدة بما في ذلك Use Face ID With a Mask فقم بتفعيله.

بمجرد تفعيل خيار الفتح باستخدام قناع، سوف يستخدم مستشعر Face ID الخصائص الفريدة الموجودة حول منطقة العين للمصادقة بدلاً من إجراء التعرف الكامل على الوجه. وبعدها انتهاء ذلك، سيُطلب منك متابعة عملية إعداد Face ID من جديد، وهنا يجب أن تضع وجهك في منتصف الدائرة الظاهرة على الشاشة وقم بتدوير رأسك ببطء لملء المؤشرات الموجودة على الدائرة.

سيقوم الآيفون بإجراء مسح آخر لوجهك لحفظ الملامح المطلوبة من منطقة العين والجزء العلوي من الوجه وتجاهل الجزء السفلي الذي سيغطيه القناع. لا يتعين عليك ارتداء قناع أثناء هذا الفحص، لكن الماسح الضوئي سيفترض أن لديك واحدًا. ولاحظ أنه بعد تنشيط ميزة Face ID with a Mask سيظهر خيار جديد يتيح لك تكوين Face ID‌ أثناء ارتداء النظارات والذي سيكون مفيدًا لمرتديها بالتأكيد!



إلغاء قفل آيفون باستخدام Apple Watch


إذا لم ترغب لأي سبب في التحديث إلى iOS 15.4، ولكن تريد فتح قفل الهاتف بسرعة، بدون كتابة رمز PIN في كل مرة تحتاج فيها إلى إلغاء قفل آيفون أثناء ارتداء كمامة، فلا يزال بإمكانك تحقيق ذلك بواسطة ساعة Apple Watch. يعني خيار Unlock with Apple Watch، الذي وصل مع تحديث iOS 14.5 أنه يمكنك فتح قفل الآيفون الخاص بك أثناء ارتداء كمامة. الشرط الوحيد هو أنك ستحتاج إلى Apple Watch حديثة كفاية لتشغيل إصدار watchOS 7.4 أو أحدث.



ما سوف تحتاجه لاستخدام ميزة إلغاء قفل آيفون بواسطة Apple Watch هو وضع الساعة الذكية على معصمك والتأكد من انها غير مقفلة. بعد ذلك أفتح الإعدادات واضغط على "Face ID ورمز الدخول" ثم أدخل رمز المرور الخاص وفعّل الخيار الموجود أسفل "Unlock With Apple Watch". الآن، طالما أن الساعة متواجدة على معصمك والقفل الخاص بها مفتوح، عندما تحاول إلغاء قفل جهاز الآيفون الخاص بك باستخدام Face ID، ويكتشف الجهاز أنك ترتدي قناعًا طبيًا، فسيتم فتحه تلقائيًا.

لكن لاحظ، عندما تقوم بإلغاء قفل الآيفون بهذه الطريقة، لن تتمكن من الوصول إلى التطبيقات التي يجب إلغاء قفلها بشكل آمن عبر الـ Face ID، مثل تطبيقك المصرفي. في هذه الحالة، يجب التعرف على وجهك بدون قناع أو إدخال رمز المرور. لكن من الواضح أن هذه العيوب هي مزايا من وجهة نظر أمنية.
اقرأ ايضاً

تعليقات