برنامج Password Folder لحماية المجلدات بكلمة سر على الكمبيوتر



هل لديك مجلد على الكمبيوتر أو في الفلاشة يحتوي ملفات سرية مهمة تخشى أن يقوم أحدهم بالعبث بها ؟ بشكل افتراضي لا يوفر نظام ويندوز في ايًا من إصداراته خيارًا سهلًا لتفعيل الحماية بكلمة سر على مجلد ما وإنما تبقى أداة BitLocker التي يقدمها مقتصرة على حماية وحدات التخزين فقط. هذا يعني أننا سنحتاج إلى تنزيل برنامج خارجي ليقوم بالمهمة، وفي هذه الحالة يوجد الكثير من البرامج سواء بشكل مدفوع أو مجاني، لكن بحسب تجربتنا يعُد Password Folder الاختيار الأمثل إذا كنت تبحث عن برنامج بسيط لكن فعّال في حماية المجلدات بكلمة سر، فدعونا نستعرضه معكم بشكل مفصل فيما يلي.


برنامج Password Folder هو بمثابة إضافة لنظام إدارة الملفات في الويندوز، حيث يساعدك على حماية أي مجلد بكلمة سر في لمح البصر. ميزة البرنامج انه بسيط وسريع جدًا وحجمه خفيف على الجهاز. باستخدامه، يمكن حماية المجلدات بما في ذلك التي يزيد حجمها عن 100 جيجابايت بكلمة مرور في غضون ثانيتين. ويعتبر مناسب لحماية البيانات الموجودة على أجهزة الكمبيوتر المشتركة، أي تلك التي يستخدمها أكثر من فرد. بمجرد تأمين مجلد بكلمة مرور، لن يتمكن أحد من معرفة محتوياته بدون ادخال كلمة المرور.

أهم ما يميز Password Folder هو أنه بمجرد قيامك بتطبيق الحماية على مجلد ما، ستصبح إمكانية نسخه إلى وحدة تخزين آخرى أو مشاركته عبر الإنترنت مستحيلة! إلا إذا قمت بفك تشفيره. كما يمكنك إضافة خيار Password Folder أيضًا لقائمة الكليك يمين بحيث يمكن للمستخدمين حماية مجلد عادي عن طريق النقر بزر الماوس الأيمن على مجلد دون الحاجة لفتح البرنامج من قائمة Start. [تحميل البرنامج]


للبدء، يمكنك تنزيل النسخة المحمولة من برنامج Password Folder بحيث تستخدمه دون تثبيت، وهو ما يجب فعله في حال كنت تنوي حماية مجلدات موجودة على فلاش USB أو SD Card. أو تنزيل ملف الـ EXE وتثبيت البرنامج بالطريقة الاعتيادية في نظام ويندوز. في كلتا الحالتين، عند تشغيله ستظهر الواجهة الرئيسية بتصميم بسيط يحتوي عدد قليل من الخيارات، اضغط على Advanced Settings لتختار ما إذا كنت تريد إضافة البرنامج إلى قائمة كليك يمين أم لا، وايضًا يوجد خيار لإنشاء كلمة مرور واحدة واستخدامها في أي مجلد تقوم بحمايته.


لاستخدام البرنامج اضغط على أيقونة المجلد الكبيرة في منتصف النافذة وستظهر نافذة الـ Browse حيث يمكن تحديد المجلد المطلوب حمايته، علمًا ان البرنامج يدعم كذلك تقنية السحب والإفلات، أي تستطيع سحب مجلد معين إلى نافذة البرنامج لإضافته فورًا. وبمجرد تحديد المجلد سُيطلب منك تعيين كلمة المرور، وهنا يجب عليك إدخال كلمة مرور قوية، صعبة التخمين، في خانة Password ومرة أخرى في خانة Confirm للتأكيد، بعدها اضغط OK.


بمجرد حماية مجلد بكلمة المرور، سيقوم البرنامج بتغيير أيقونة المجلد الاعتيادية إلى أيقونة أخرى بها بمجلد مرسوم عليه رمز القفل. هذا هو كل ما في الأمر. عندما تحاول فتح هذا المجلد، سيُطلب منك إدخال كلمة مرور التي عينتها من قبل. بمجرد إدخال كلمة المرور الصحيحة، سيُسمح لك بعرض محتويات هذا المجلد أو تعديلها. خلاف ذلك، سيتم رفض طلب فتح المجلد. لكن في حال قمت بفتح المجلد، فلن يتم إعادة تشفيره بمجرد الخروج منه بل تحتاج تكرار الخطوات السابقة مرة أخرى لتأمين المجلد من جديد.


بشكل عام، Password Folder برنامج بسيط في تصميمه لكن احترافي فيما يقوم به من حماية للبيانات، حيث وبمجرد أن تقوم بتأمين مجلد ما لن يستطيع أحد فتحه بأي وسيلة حتى بعد ازالة البرنامج. لذلك إذا كنت تبحث عن وسيلة لحماية المعلومات الحساسة بعيدًا عن المتطفلين، برنامج Password Folder مثالي لهذا الأمر ولا يوفر خيارات معقدة مما يفسر سبب سهولة استخدامه. يمكنك تحميل البرنامج واستخدامه بشكل مجاني تمامًا وهو يعمل على جميع إصدارات ويندوز، بما في ذلك ويندوز إكس بي!
اقرأ ايضاً

تعليقات