أسباب تجعل Huawei MateBook E أفضل كمبيوتر للعمل الهجين



ربما تعاني هواوي في سوق الهواتف الذكية بسبب القيود المفروضة من قبل الإدارة الأمريكية، لكن هذا لا يعني ان الشركة توقفت عن ابهارنا بجديد أجهزتها الذكية كل عام. في 2022 وقبل بضعة أيام طرحت هواوي مجموعة من الأجهزة الجديدة المميزة خلال المؤتمر العالمي MWC ومن بينها الجيل الرابع من الكمبيوتر المتحول MateBook E والذي تضمن تحسينات مثيرة للاهتمام تجعله أحد أفضل الأجهزة للعمل الهجين، فيمكن استخدامه عبر ثلاثة أوضاع: لابتوب، تابلت، أو هاتف ذكي! وبالتالي فهو يعالج العديد من سيناريوهات العمل التي تعتمد على تكامل أكثر من جهاز في وقت واحد.

شركة هواوي لديها بالفعل قطاع خاص بالأجهزة اللوحية يُسمى "MatePad" والتي تعتمد على نظام تشغيل Harmony OS للوصول إلى تطبيقات أندرويد والاتصال بسلاسة مع منتجات هواوي الأخرى، وفي حين انه يتمتع باستقرار جيد ويقدم تجربة مقبولة إلى حدٍ ما، لكن لان جهاز MateBook E لا ينتمي بشكل صريح إلى فئة الأجهزة اللوحية، قررت هواوي اعتماد نظام ويندوز 11 لإتاحة الفرصة للمستخدمين الوصول لأكبر عدد ممكن من التطبيقات والبرامج بسهولة وأيضًا ليستحق لقب "جهاز الكل في واحد".

إذًا، ماذا ستجني عند اقتناء Huawei MateBook E؟ نسلط فيما يلي الضوء على 6 مميزات بارزة لشراء أحدث كمبيوتر محمول متحوّل من هواوي.


1- شاشة كبيرة عالية الدقة



يُعد جهاز MateBook E أول كمبيوتر متحول من هواوي مزود بشاشة من نوع OLED وهذا أهم ما يميزه، حيث أن شاشة عرض HUAWEI OLED FullView تقدم تجربة مختلفة من جميع النواحي ومن السهل ملاحظة الفرق حتى في المهام البسيطة، بل ستجد التأثير الضبابي للنوافذ الشفافة في ويندوز 11 يبدو أكثر حيوية ويعطي ألوان جذابة عند المقارنة مع الحواسيب الأخرى التي تعمل بشاشة LCD.

الشاشة في MateBook E تستحوذ على 90% من الهيكل الخارجي وهي شاشة كبيرة بقياس 12.6 بوصة وبدقة 2560×1600 ولديها حزمة من المميزات تجعلها الشاشة الأفضل على الإطلاق في أي كمبيوتر هجين مثل دعم نطاق الألوان P3 للحصول على رؤية أقرب للطبيعة أثناء تصميم الصور وإنشاء الرسومات، هذا بجانب نسبة تباين ألوان 1,000,000:1 مما يجعل التفاصيل واضحة بصرف النظر عن طبيعة الإضاءة المحيطة، ضف ذلك إلى مستوى سطوع يبلغ 600 شمعة وبالتالي لن تشكل أجواء الإضاءة العالية صعوبة في رؤية التفاصيل.

الشاشة بشكل عام توفر مشاهدة رسومات غنية ومحسّنة بالتفاصيل لدعم التجربة البصرية المثالية مع مختلف الاستخدامات، فيمكن الاستفادة من التغطية الكاملة للـ sRGB عند تحرير الصور للحصول على درجة ألوان أكثر دقة، أو  الاستفادة من نطاق P3 في مشاهدة الفيديوهات للحصول على دقة ألوان سينمائية غامرة. ولأنها شاشة معتمدة من TÜV Rheinland فإن جلسات العمل الطويلة مع هذا الجهاز لن تشكل ضررًا على العين.

2- تصميم خفيف فائق النحافة



لأن MateBook E مصمم لتوفير أفضل مستوى لقابلية التنقل، قامت هواوي بتقليل سُمك الجهاز ليصبح 7,99 ملم فقط مع حجم خفيف يبلغ 709 جرام. هذه الأرقام تعتبر مُذهلة بالنظر إلى اننا نتحدث عن كمبيوتر متحول يمكن استخدامه بأوضاع متعددة وستحتاجه أثناء التنقل من المنزل إلى العمل أو الجامعة أو السفر. الجهاز مصمم كذلك بشكل يجعل استخدامه لفترات طويلة مريح، إذ يوفر الجسم الأنيق لمسة راقية وتوهجًا انيقًا عند انعكاس أشعة الضوء عليه وهو مصنوع من المعدن للإطار الأوسط والألياف الزجاجية للجزء الخلفي. كما ان تصميم الجهاز المميز يجعل كلًا من فتحات التحوية والسماعات والميكروفونات في مكان واحد لتخطيط منظم.

ويأتي الجهاز مدعومًا بلوحة مفاتيح هواوي المغناطيسية الذكية لاستخدامها في وضع الحاسب المحمول والتي لا تؤثر على وزن الجهاز عند اصطحابها معك، فقط 440 جم. وهي قابلة لإمالة حسب الزاوية المريحة لك من 110 إلى 160 درجة. وعند توصيلها بـ MateBook E فإنها تحمي كل من الجزء الأمامي والخلفي للجهاز بحيث تمتص الصدمات بفضل بنيتها المتينة.

3- مواصفات تقنية جبارة



دعمت هواوي MateBook E بأفضل عتاد داخلي يمكن أن يوضع داخل هيكل الجهاز الذي يعتبر صغير مقارنًة بأجهزة الحاسب المحمول، إذ يضم شريحة معالجة من Intel Core i7 الجيل الحادي عشر، مع توافر طرازات أخرى بشريحة i5 و i3 جنبًا إلى جنب بطاقة رسومية Intel Iris Xe توفر أداء ممتاز للألعاب المتوسطة ومعالجة سريعة للمهام المتعددة في البرامج. كما يحتوي الكمبيوتر على 16 جيجابايت رام، Dual-channel وسعة تخزين نوع SSD M.2 تبلغ 512 جيجابايت.

هكذا إمكانيات تعطي أداء فائق السرعة وسلسًا أثناء التنقل بين التطبيقات، تصفح المواقع، التمرير عبر محتويات متعددة وكثيرة، فاحتمال كبير لن تلاحظ أي تأخر في الاستجابة مع غالبية المهام التي تقوم بها. ضف إلى ذلك أن الجهاز يدعم Wi-Fi 6 لتعزيز تجربة تصفح الويب وبث الأفلام مع إشارة ثابتة ومستقرة في جميع الأوقات.

وبالرغم من أن جسم الكمبيوتر نحيف جدًا، 7.99 ملم كما أشرنا، إلا انه وبشكل ما استطاعت هواوي ان تضيف 8 طبقات من لوحات التبريد مدمجة معًا لتبديد الحرارة بكفاءة عالية، كما انه هو كمبيوتر محمول من هواوي يُستخدم فيه طبقات تبريد من الجرافين عالي التوصيل الحراري عوضًا عن الموصلات النحاسية، هذا إلى جانب دعم نظام التبريد بمروحة بتصميم Shark Fin ليظل بذلك الجهاز محافظًا على الأداء المستقر حتى مع أعباء العمل الثقيلة.

وجدير بالذكر أن الجهاز يدعم الشحن السريع بقدرة 65 واط، فيما تدعي هواوي انه يمكن شحن البطارية حتى 54% في غضون 30 دقيقة ويستغرق 90 دقيقة لاكتمال الشحن. ويحتوي أيضًا على منفذ Thunderbolt 4 بسرعة تصل إلى 40 جيجابت/ثانية ما يسمح بتوصيل شاشة خارجية بدقة 8K أو أجهزة أخرى. وأخيرًا، يدعم تقنية Windows Hello لحماية البيانات من خلال قراءة بصمة الإصبع.

4- دعم قلم HUAWEI M-Pencil لمزيد من الابداع



أشرنا أن الكيبورد الذكية من هواوي تدعم تجربة الجهاز ككمبيوتر محمول، ولكن MateBook E يدعم أيضًا قلم M-Pencil من هواوي لدعم تجربة الحاسب اللوحي في المهام الإبداعية أو تلك التي تتطلب دقة شديدة. وهو قلم يدعم الاقران والشحن اللاسلكي المغناطيسي، فيمكن بسهولة اصطحابه معك أينما ذهبت. القلم يوفر حساسية ضغط 4096 مستوى ويحتوي بطارية ضخمة تصمد حتى 10 ساعات من الاستخدام المتواصل للكتابة والرسم. ويحتوي في جعبته مميزات كثيرة مثل النقر نقرًا مزدوجًا على القلم لالتقاط لقطة شاشة أو القيام ببعض الإجراءات الأخرى.

يمكن استخدام القلم في مجموعة متنوعة من تطبيقات الرسم الاحترافية مثل Affinity Designer لمزيد من الإبداع والدقة أو لإبراز المحتويات أو تدوين الملاحظات في برنامج OneNote من أجل تواصل أوضح.

5- تجربة صوتية غامرة!



لجعل تجربة تشغيل الوسائط ومشاهدة المحتوى المرئي أفضل، يحتوي جهاز MateBook E أيضًا على 4 مكبرات صوت استريو قوية تعطي تجربة غامرة سواءً كنت تشاهد فيلمًا على Netflix أو مقطع فيديو على يوتيوب أو تستمع للموسيقى على Spotify. ولأن كل قطعة في الجهاز تم ضبطها لكي تتكيف مع البيئة المحيطة، فإن النظام الصوتي للجهاز يستطيع رفع أو خفض أداء المكبرات بينما تتنقل لاختيار المستوى المناسب سواء للاستماع بوضوح أو لتوفير استهلاك الطاقة، كل ذلك يتم باستخدام HUAWEI Sound‎ لإنتاج صوت فائق الوضوح وعالي الطبقة.

وجدير بالذكر أنه يحتوي كذلك على 4 ميكروفونات مزودة بتقنية إلغاء الضجيج الذكية لكتم ضوضاء الأصوات المحيطة والتركيز فقط على صوتك في مكالمات الفيديو أو الألعاب، وفي حال تعطيل التقنية فإن الميكروفونات قادرة على التقاط الأصوات المحيطة حتى 5 أمتار بوضوح.

6- دعم ميزات الجهاز الفائق الجديدة



يندرج جهاز MateBook E تحت مظلة الأجهزة الفائقة من هواوي، ما يعني أنه يتمتع بالتقنيات الكافية للتكامل مع أجهزتك الأخرى من الشركة لتوفير تجربة مكتبية سلسة وذكية. وعلى سبيل المثال، يمكن توصيل هذا الكمبيوتر لاسلكيًا بهاتفك الذكي وليكن P50 Pro الذي تم إطلاقه حديثًا، بمجرد وضع الهاتف على لوحة اللمس الخاصة بالكيبورد لتكوين مساحة عمل متكاملة حيث يصبح من السهل نقل الملفات عبر السحب والإفلات بين الأجهزة، أو فتح ما يصل إلى 3 تطبيقات أندرويد على الهاتف والتحكم بها من شاشة الكمبيوتر.

علاوًة على ذلك، تستطيع توصيل الـ MateBook E مع شاشة خارجية مثل MateView عبر كابل USB-C أو لاسلكيًا للاستمتاع بدقة عرض أعلى ومستوى عرض بصري فائق الجودة سواء لمشاهدة الأفلام أو عرض الصور. كما توفر ميزات الجهاز الفائق القدرة على التصفح الذكي بين الأجهزة، بحيث لا تقتصر خاصية البحث فقط على إيجاد الملفات المحلية، ولكن أيضًا إيجاد الملفات نفسها المخزنة على الأجهزة المتصلة وفتحها في ثانية.

الشراء والتوافر


كالمعتاد مع أجهزة هواوي، يمكنك دائمًا طلب المنتج من المتجر الإلكتروني للشركة والمُتاح في عدد من دول الشرق الأوسط للحصول على خصومات وميزات متعددة. وفي حالة هواوي تابلت ميت بوك E فإنه يتوفر بسعر 2,999 ريال سعودي للطراز الأولي (Core i3+8GB RAM+128GB SSD) بينما يصل سعر الإصدار الأعلى (Core i7+16GB RAM+ 512GB SSD) إلى 5,699 ريال سعودي، يتضمن ذلك أيضًا الكيبورد الذكية، وإصدار ويندوز 11 هوم. كما يمكن طلب خدمة الحماية من هواوي HUAWEI Care لمدة عام مقابل 279.20 ريال سعودي إضافية أو طلب خدمة حماية الشاشة مرتين لمدة 24 شهر مقابل 479.20 ريال سعودي. وذلك فقط عند طلب الجهاز من متجر هواوي.
اقرأ ايضاً

تعليقات