نظرة على مضاد البرمجيات الخبيثة الجديد X-Sec Malware Scanner



المالوير أو البرمجيات الخبيثة هو اسم يطلق على كل قطعة برنامَج مصممة أو دعني أقُل مبرمجة للتصرف بطريقة خبيثة ومنه إلحاق الضرر بجهازك، أو استغلاله بطريقة غير قانونية وغير أخلاقية أو حتى سرقة معلومات حساسة من عليه. كل هذا يجب أن يتم دون علمك وإلا لن تسمح به، وهنا تأتي برامج الحماية التي تؤدّي دور كاشف التهديدات، وكلما كانت منظومة الكشف هذه أقوى، كلما قلّت التهديدات التي قد تصيب جهازك. ختاما يأخذنا هذا الاستنتاج إلى الحاجة لمكافح فيروسات قوي يكون بمنزلة جدار الحماية الرئيسي، بالإضافة إلى أدوات جانبية مكمّلة للكشف عن البرمجيات الخبيثة والتخلص منها في حال تسللت إلى النظام ولم يكشفها جدار الحماية الرئيسي (مكافح الفيروسات).

هنالك عدة أدوات تطرقنا لها سابقا لكشف وإزالة البرمجيات الخبيثة واليوم سنعرض لكم أداة جديدة ومميزة تحمل اسم X-Sec Malware Scanner، ننصحك بتجربتها وإضافتها إلى مجموعة أدوات الكمبيوتر خاصتك.


نبذة حول X-Sec Malware Scanner



X-Sec Malware Scanner هو مضاد برمجيات خبيثة مجاني وسهل الاستخدام، يعمل على فحص جهازك كاملا للكشف عن أي برمجيات خبيثة وحذفها إن وجدت. X-Sec Malware Scanner متوافق مع كل مكافحات الفيروسات الأخرى وهذا يعني أنه يمكنك استعماله بجانب مكافح الفيروسات الرئيسي الذي تستخدمه ولن يتعارض هذا مع ذاك، بل بالعكس سيكملان بعضهما البعض كما هو الحال مع باقي الأدوات المضادة للبرمجيات الخبيثة.

من بين مزايا X-Sec Malware Scanner أنه أداة محمولة ولا تحتاج إلى التثبيت لاستعمالها، بمعنى أنه يمكنك وضعه على أي فلاشة USB واستعماله على أي كمبيوتر (ويندوز فقط) يحتاج إلى فحص وتنظيف البرمجيات الضارة من عليه. كما يتميز بواجهة عصرية جميلة، وكما ذكرنا سابقا فهو سهل الاستخدام ولن تجد تعقيدا في توظيفه.

تنبيه مهم: بعد تحميل الأداة ربما سيقوم مكافح الفيروسات لديك بحذفها واعتبارها تهديدا على الجهاز، وهذا تنبيه كاذب فقط، وكل ما في الأمر أن مكافح الفيروسات قد يشك في ملف ما ويعتبره تهديدا ولكن في الحقيقة الملف ذاك غير ضار، وفي هذه الحالة فإن أداة X-Sec Malware Scanner تم فحصها من كبرى مواقع تحميل البرامج مثل Softpedia وإعطاءها خَتْم [100% Clean] وبالتالي الأداة تعتبر نظيفة ولا تشكل خطرا على جهازك.


كيفية تشغيل واستعمال X-Sec Malware Scanner



بعد تحميل ملف أداة X-Sec Malware Scanner فك ضغطه، ثم بعدها اِفتح برنامَج "XSecMSMain" الذي ستجده داخل المجلد بعد فك الضغط. بعد فتح الأداة ستقابلك علامات التبويب التالية:

Scan : والذي تقدّم لك أداة X-Sec Malware Scanner عبره ثلاث خيارات لفحص جهازك; الفحص السريع، الفحص الكامل والذي يكون أبطئ وأعمق وأشمل من الفحص السريع، وأخيرا لديك الفحص المخصص الذي يطلب منك أنت المستخدم اختيار مجلدات معينة داخل الجهاز لفحصها. في حال وُجد تهديد ما فستعطيك الأداة خِيار 'حذفه' أو 'تجاهله' أو 'الوثوق به' واعتباره لا يشكل خطرًا، وأنت قم باختيارك على حسب الحالة التي أنت فيها.

Update : كما هو واضح من الاسم، من هنا يمكنك تحديث البرنامَج وكذلك تحديث قاعدة بيانات الفيروسات والبرمجيات الخبيثة التي تستعملها أداة X-Sec Malware Scanner للتعرف على هذه الأخيرة وكشفها. وكما هو معروف فإن قواعد البيانات هذه تحتوي على تفاصيل وتوقيعات كل البرمجيات الخبيثة المعروفة من قبل أداة الحماية وبالتالي يجب أن تبقى قاعدة البيانات هذه محدثة دائما تحسّبا لأي تهديد جديد، وفي هذه الحالة لا داعي للقلق لأن أداة X-Sec Malware Scanner ستهتم بالتحديثات تِلْقائيًا.

Toolbox : ستجد على هذا التبويب، السجل -Log- والذي من خلاله تستطيع الاطّلاع على تسجيلات مفصلة للتحديثات والفحوصات التي قمت بها. ولديك أيضًا القائمة البيضاء -Trust List- والتي يُسمح لك عبرها بإضافة الملفات الموثوقة حتى لا يتم فحصها مستقبلا. وأخيرا لديك الـ Quarantine أين يتم الحجر على الملفات المصابة ومن هنالك يمكنك إما حذفها نهائيا من جهازك أو إرجاعها والسماح لها بالتواجد على جهازك إن كنت واثقا بأنها لا تشكل تهديدا عليه.

Settings : من هنا يمكنك التعديل على إعدادات الأداة المتاحة، لديك مثلا إعدادات عامة مثل اللغة، مسح ذاكرة التخزين المؤقت للملفات والتي تستعملها الأداة لتسريع عملية الفحص، ولديك أيضا خِيار -Add Context Menu- والذي يسمح بإضافة "الفحص باستعمال X-Sec Malware Scanner" إلى قائمة ضغطة اليمين، وبهذا يمكن استعمال الأداة لفحص أي ملف على جهازك مباشرة دون الحاجة لفتحها في كل مرة.


بعدها وفي نفس تبويبة الإعدادات ستجد بأن الأداة تحتوي على خمس محركات مكافحة الفيروسات وتتيح لك إمكانية اختيار أي المحركات تستعمل (من الأفضل ترك كل شيء كما هو). ثم لديك بعض الإعدادات المتعلقة بالفحص مثل حفظ نسخة احتياطية من الملفات قبل حذفها. وأخيرًا لديك بعض الإعدادات المتعلقة بالتحديثات، فيمكنك ضبط الأداة لعمل تحديثات تلقائية كل X ساعة.

ختاما، كانت هذه نظرة تفصيلية نوعا ما على مضاد البرمجيات الخبيثة X-Sec Malware Scanner، وتذكّر أن هذا النوع من الأدوات يعمل كمُكمّل لمكافح الفيروسات الرئيسي الذي تعتمده على جهازك ويكون متوافقا معه، فيغدو بمثابة طبقة حماية أخرى تقوي من منظومة الحماية على حاسوبك.
اقرأ ايضاً

تعليقات

  1. جزاكم الله خيرا على هذه الجهود المبذولة

    ردحذف

إرسال تعليق