نظرة على مدير المهام الجديد في ويندوز 11 وطريقة تفعيله



يبدو أن شركة مايكروسوفت ما زالت تخبئ الكثير بخصوص التصاميم الجديدة كليًا للمظهر في ويندوز 11، والذي اتجه بشكل عام إلى تصاميم أكثر شفافية وأقل حدة، حيث اختفت الزوايا الحادة، والحواف الجانبية بشكل عام مع غياب قائمة Start بشكلها القديم، وبالرغم من أن ويندوز 11 حمل بعض ملامح ويندوز 10 في بعض الأدوات، إلا إن أحدث الإصدارات التجريبية، وتحديدًا إصدار Windows 11 build 22538 الذي طرح نهايات الشهر الماضي، حمل تحديثاً خفيًا في مظهر أداة "Task Manager" الشهيرة.

الأداة التي تقوم بالعديد من المهام الأساسية والجبارة في ويندوز منذ أقدم إصداراته، الآن غيرت الشركة فيها قليلًا في مكان القوائم الخاص بالأداة، لتسحبها إلى الجانب من مكانها في الأعلى، مع إضافة لمسة جمالية مع خاصية القوائم الشفافة، بالإضافة إلى تمكين الوضع المظلم، مع بعض اللمسات الأخرى الرائعة، فدعونا نلقى نظرة عن قرب على الأداة بشكلها الجديد.



اقتصرت اللمسات الجمالية في النسخة المحسّنة من مدير المهام على المظهر فقط، على الأقل هذا ما يتضح من الإصدار التجريبي، حيث لم يتغير أو تضاف أي مهمة جديدة إلى المهام المنضوية تحت تخصص الأداة في شكلها القديم، فما زال يمكننا مراقبة أداء موارد الكمبيوتر، وإدارة البرامج ذاتية التشغيل عند الإقلاع، ورؤية مخططات لعمليات النظام، والتحكم والإيقاف الإجباري لأي عمليات جارية. أي كل المهام المعروفة في الأداة.


إذًا، فما الجديد في مدير المهام (نسخة ويندوز 11) ؟




حتى الآن لا يوجد جديد بارز وما نراه ما هو إلا إضافة استصحبها المظهر الجديد، حيث تم إضافة واجهة علوية على طول عرض نافذة الأداة تظهر اسم الجهاز والموديل بشكل رئيسي، بالإضافة إلى إحصاءات مختصرة لنسبة تشغيل كل من الرام (Memory) والمعالج المركزي (CPU) ووحدة معالجة الرسومات (GPU) والشبكة (Network) ووحدة التخزين (Disk)، هذه الإضافة يمكن تفعيلها اختياريًا، وسنشرح طريقة تفعيلها في الفقرات التالية.

لكن في حال تفعيلها حاليًا، في النسخة التجريبية من ويندوز 11، ستظهر لك معلومات مزيفة، فستظهر المواصفات والاسم في خانة الجهاز بوصفها مواصفات Surface Pro 8 أحدث أجهزة مايكروسوفت في سوق الحواسيب اللوحية، مما يبدو أنها واحدة من وسائل دعاية الشركة لأحدث منتجاتها، لكن يبدو من الواضح أنه في حال تعميم المظهر الجديد لكل المستخدمين فمن الأكيد ساعتها أن المعلومات ستكون طبق مواصفات الجهاز خاصتك.

هذه الإضافة البسيطة (سندعوها "إظهار معلومات الجهاز") منحت الأداة رونقاً استثنائياً، حيث بدت الأداة أكثر أهمية وأساسية أكثر من ذي قبل، بل وأكثر تناسقًا مع المظهر العام الجديد لنظام ويندوز 11.


كيفية تفعيل المظهر الجديد




المظهر الجديد للأداة يأتي ضمن المزايا المخفية لويندوز 11 بمعنى أن مايكروسوفت لم تُعلن بشكل رسمي عن كونها تعمل على تطوير نسخة محسّنة من أداة مدير المهام. لكن بفضل المطوّر Gustave Monce فقد تم اكتشاف الأمر وبات من الممكن للمشتركين في برنامج Windows Insider — البرنامج التجريبي الذي تطلقه الشركة لفئات محددة بغرض التجربة، ويتضمن ميزات مخفية، وهو في الأساس موجه للمطورين والمستخدمين المتخصصين في ويندوز لتلقي التعليقات على الخصائص التي تطرحها الشركة قبل تعميمها على جميع المستخدمين.

لذا، إذا كنت ترغب في تجربة المظهر الجديد فعليك أولاً تثبيت التحديث التجريبي الأخير لويندوز11 الذي طرح نهايات الشهر الماضي Windows 11 build 22538، ثم بعدها يتطلب الأمر تنزيل وتشغيل أداة إضافية صغيرة هي أداة "ViveTool" وهي أداة أوامر نصية خاصة بالمطورين تستخدم لإظهار المزايا الخفية في نظام ويندوز، حيث يمكنك تنزيلها من GitHub ثم تشغيل الأداة التي ستظهر داخل ملف مضغوط باسم "ViVetool.exe" لتظهر لك نافذة أوامر نصية، ثم اتباع الخطوات التالية:

لتفعيل المظهر الجديد ادخل الأمر النصي التالي:

vivetool addconfig 35908098 2

ولتجربة الوضع المظلم في الأداة بشكلها الجديد يمكنك إدخال الأمر التالي:

vivetool addconfig 37204171 2


ولتجربة عرض "معلومات الجهاز" يمكنك إدخال الأمر أدناه، لكن تذكر أن المعلومات ستظهر لك بوصف الجهاز هو "Surface Pro 8" وهي معلومات زائفة كما أشرنا في الأعلى:

vivetool addconfig 36898195 2

تأكد من إغلاق أي نافذة تخص الأداة "Task Manager" وقم بتشغيلها من جديد للاستمتاع بالمظهر الجديد. وفي حال أردت التراجع عن التجربة والعمل بالمظهر القديم فيمكنك ببساطة إدخال الأوامر الثلاثة أدناه بعد تشغيل الأداة لتعود للمظهر القديم:

vivetool addconfig 35908098 0

vivetool addconfig 36898195 0

vivetool addconfig 37204171 0
اقرأ ايضاً

تعليقات