برامج كمبيوتر جديدة لا تعرفها ولم نستعرضها من قبل [22/2/26]



لدينا في هذا العدد الجديد ضمن سلسلة أفضل برامج الأسبوع الكثير من برامج الكمبيوتر المميزة، فنقوم بالانتقاء والتجربة لكي نجعل هذا الموضوع هو الافضل من نوعة ويضم افضل البرامج المتاحة من مختلف الفئات. ولعل حرصنا الشديد على اختيار برامج تستحق التجربة هو السبب الرئيسي وراء وجود فترة كبيرة بين كل عدد وآخر في السلسلة حيث أن الموضوع الاخير عن برامج كمبيوتر جديد تم نشره قبل أكثر من شهر. لذا وبما أننا قد جمعنا دفعة جديدة من افضل برامج الكمبيوتر التي تم نشرها حديثًا فقد حان الوقت لاستعراضها معكم من خلال سطور هذا الموضوع، فدعونا نبدأ مباشرًة بأول برنامج وهو ...


 1  برنامج OpenNetMeter



هو برنامج مجاني يساعدك على مراقبة استهلاك الإنترنت من حيث معدلات التنزيل والرفع اثناء استخدامك للكمبيوتر. OpenNetMeter لا يحتاج تثبيت حيث انه برنامج محمول (Portable) ولكن يحتاج إلى وجود حزمة .NET 5.0 Runtime حتى يعمل، وبعد تشغيله لأول مرة سيوجهك الى صفحة تحميل الحزمة وتثبيتها.

يراقب OpenNetMeter استهلاكك للإنترنت على الكمبيوتر بشكل دقيق للغاية ويعرض كمية البيانات المستهلكة من كل تطبيق. بمجرد تشغيله فإن الواجهة الرسومية التي تظهر أمامك ستوضح استهلاك الإنترنت خلال الجلسة الحالية جنبًا إلى جنب الاستهلاك الاجمالي منذُ أن بدأت في استخدام البرنامج، ويتم ايضًا عرض رسم بياني يوضح معدلات التنزيل والرفع لآخر 60 ثانية. في نفس الواجهة يوجد أيضًا شريط الحالة الذي يعرض سرعة التنزيل والرفع في الوقت الفعلي مع توضيح نوع الاتصال بالشبكة.

عند الانتقال إلى تبويبة "Detailed" في البرنامج ستجد قائمة بجميع البرامج والعمليات التي يتم تشغيلها على الكمبيوتر، وتحديدًا تلك التي تستهلك الإنترنت، مع توضيح معلومات إضافية عنها مثل كمية البيانات التي تم تنزيلها ورفعها لكل برنامج سواء خلال الجلسة الحالية أو الإجمالي.

من المفترض ان يعمل برنامج OpenNetMeter في الخلفية بشكل دائم لمراقبة الاستهلاك بشكل أفضل إذا كنت مهتمًا بمعرفة كمية البيانات التي قمت باستهلاكها خلال استخدامك للكمبيوتر، ولضمان عمله الدائم في الخلفية قم بالتوجه إلى تبويبة "Settings" وتأكد من تفعيل خيار "Start program on windows startup" كما يمكنك أيضًا إضافة البرنامج لشريط المهام بحيث يمكنك الاطلاع على سرعة الاتصال دون الحاجة لفتح نافذة البرنامج في كل مرة وهو أمر مفيد جدًا بكل تأكيد. [تحميل البرنامج]

 2  برنامج WorkinTool Watermark Eraser



برنامج مجاني تمامًا يهدف إلى مساعدة المستخدمين على إزالة العلامات المائية من أي صورة أو مقطع فيديو جنبًا إلى جنب معالجته ليظهر بأفضل شكل ممكن. WorkinTool Watermark Eraser يشمل مجموعة أدوات مدمجة في برنامج واحد بحيث تستطيع (كمستخدم) توظيفه لإنجاز مهام كثيرة لها علاقة ببعض مثل إضافة علامة مائية لفيديو/صورة أو إزالتها، بالإضافة لإتاحة القدرة على تعديل الصور مثل ضبط حدة الألوان والسطوع وتعديل حجمها وإضافة نصوص، وهكذا.

بمجرد بدء تشغيله تظهر النافذة الرئيسية لتستعرض جميع الادوات المتوفرة وقدرات البرنامج ولكن بما إن وظيفته الرئيسية هي إزالة العلامة المائية فتستطيع الضغط على Remove watermark ومن ثم تحدد للبرنامج الصورة أو الفيديو من جهازك، بعدها سيطلب منك تحديد مكان العلامة المائية ليتولى عملية إزالتها اعتمادًا على خوارزمية خاصة، إذ يقوم في أول مرحلة بتعتيم المنطقة المحددة ثم يبدأ في إخفائها بشكل لا يؤثر على المظهر العام للصورة/الفيديو. في النهاية يمكنك إجراء مقارنة قبل وبعد وإذا كنت راضٍ عن النتيجة اضغط "Save".

باختصار، WorkinTool Watermark Eraser هو أكثر من مجرد برنامج بسيط لإزالة العلامات المائية باحترافية من الصور والفيديوهات، فهناك وظائف إضافية حتمًا ستحتاجها لإخراج محتوى مُميز. [تحميل البرنامج]

 3  برنامج Opera Crypto Browser



هو متصفح انترنت جديد يهدف إلى وضع المستخدم على الطريق الصحيح لمواكبة كل ما يحدث في عالم العملات المشفرة ويعتبر من أولى المتصفحات المهيئة للجيل التالي من الويب (Web 3.0). Opera Crypto هو أحد متصفحات الجيل الجديد التي تمكنت من تقريب المستقبل، إن صح التعبير، فعلى عكس المتصفحات التقليدية يوفر هذا المتصفح أدوات جديدة ومثيرة للمهتمين بالعملات المشفرة أو خوض التجربة إلى ويب 3.0 وفهم تقنيات البلوك تشين.

يمكنك استخدام Opera Crypto لتصفح الإنترنت بصورة طبيعية ولكن هناك بعض الإضافات المهمة مثل الشريط الجانبي الذي يتيح وصول فوري لتطبيقات المراسلة والدردشة مثل Discord و Telegram بالإضافة إلى وجود مُشغل وسائط منفصل وقسم لمطالعة اخر الاخبار من المصادر التي يحددها المستخدم. وبفضل تركيز المتصفح على ان يكون مهيئًا لـ Web3 يجلب المتصفح إضافات إخرى مثيرة للاهتمام، دون المساومة على السرعة، نظرًا لاعتماده على نواة كروميوم.

ومن بين هذه الإضافات ما يسمى بـ Crypto Corner وهي صفحة ثابتة تتيح لك الاطلاع على أحدث الأخبار المتعلقة بـ البلوك تشين والعملات المشفرة بحيث تواكب تطور سوق العملات المشفرة والأسعار ومعرفة رسوم gas الجديدة مع توفر مقاطع الفيديو والمحتويات التعليمية الأخرى حول التداول والتعدين والمزيد، كل ذلك في مكان واحد. يأتي المتصفح أيضًا مزودًا بمحفظة عملات رقمية مدمجة، مما يتيح لك إدارة محفظتك وأصولك الشخصية دون الحاجة إلى استخدام محفظة خارجية فهي مزودة بكل المميزات التي ستحتاجها خلال تعاملاتك اليومية.

وكما متصفحات أوبرا الأخرى، يمكنك الاستمتاع بخصوصية محسّنة في Opera Crypto بفضل شبكة VPN الخاصة بالمتصفح وأدوات منع الإعلانات وأدوات التتبع المضمنة. لذا وبكل تأكيد ستحصل على تجربة تصفح مميزة فور تجربتك لهذا المتصفح. [تحميل البرنامج]

 4  برنامج InControl



برنامج بسيط جدًا يتيح لك التحكم في تحديثات نظام ويندوز 10 وويندوز 11 بضغطة واحدة. InControl لا يحتاج تثبيت وهو مجاني تمامًا يهدف إلى مساعدة المستخدمين على تجنب ترقيات ويندوز الإجبارية وجعل التحديثات تقتصر فقط على التحديثات الأمنية التي ترسلها مايكروسوفت شهريًا.

تتضمن واجهة InControl المكونة من نافذة واحدة شرح سريع لحالة التحكم في تحديثات النظام بحيث إذا ظهر النص الرئيسي باللون الأحمر فذلك يعني ان التحديثات ليست تحت سيطرتك، بمعنى ان ويندوز متاح له تثبيت الترقيات الجديدة دون إذنك. وللسيطرة على التحديثات اضغط على "Release Control" وسيتحول النص إلى اللون الأخضر مما يعني ان البرنامج سيحتفظ بالإصدار الحالي من ويندوز وسيمنع ترقيته في حال توفر إصدارات أحدث، وفي نفس الوقت يسمح بتثبيت التحديثات الأمنية الشهرية فقط.

على الرغم من بساطته وحجمه الخفيف، إلا أن InControl هو برنامج مهم إذا كنت تريد التحكم بشكل أفضل في عمليات ترقية النظام وتحديثه. لكن ضع في اعتبارك أن البرنامج سوف يلتزم بالحفاظ على إصدار ويندوز الموضح في خانة Version / Release بالأسفل حتى إذا خرج هذا الإصدار عن الدعم، مما يتيح لك وقت كافي لتثبيت الإصدارات التي تم إصدارها حديثًا بدلًا من التحديث الاجباري فور وصولها. [تحميل البرنامج]

 5  برنامج SophiApp



تم تصميم هذا البرنامج ليكون بمثابة محطة واحدة لتعديل جميع الإعدادات المهمة في نظام ويندوز بأسلوب بسيط وسريع. SophiApp مجاني تمامًا يهدف للمساعدة في تخصيص إعدادات ويندوز بشكل أسهل عبر لوحة تحكم مدمجة وواضحة سواء كنا نتحدث عن إعدادات المظهر أو الخصوصية أو الحماية، فكل ذلك في متناول اليد عبر نافذة SophiApp.

قسم Privacy هو أول قسم يظهر أمامك عند تشغيل البرنامج حيث يمكن للمستخدمين تخصيص خيارات مايكروسوفت للخصوصية بطريقة متعمقة للغاية. يمكن تعديل عملية جمع بيانات ويندوز إلى أكثر المستويات دقة، والتي سيكون من الصعب الوصول إليها بدون هذا البرنامج. بالنسبة للأقسام الأخرى، تظل الدقة التي يتم بها تخصيص الإعدادات ثابتة. يسمح لك Personalization بتغيير المظهر العام للويندوز، بينما يوفر System القدرة على تعديل إعدادات متعلقة بأداء الكمبيوتر: يمكن تشغيل أو تعطيل ميزات ويندوز المختلفة بضغطة واحدة.

لكن يعُد قسم Scheduled Tasks هو الأكثر أهمية حيث يمكن للمستخدمين جدولة عمليات "تنظيف ويندوز" Windows Cleanup لمسح الملفات والمجلدات المؤقتة غير الضرورية وتوفير مساحة تخزين. كما يتيح لك قسم UWP Apps بحذف التطبيقات المثبتة مسبقًا من طرف مايكروسوفت.

باختصار فإن SophiApp هو حل ممتاز يدمج العديد من إعدادات ويندوز القابلة للتخصيص تحت مظلة واحدة ويمكننا القول إنه نجح في القيام بذلك وفقًا لتجربتنا. [تحميل البرنامج]

 6  برنامج Battery Status



عبارّة عن إضافة من إضافات GNOME Shell التي يمكن من خلالها الاطلاع على حالة بطارية اللابتوب مباشرًة من شريط الحالة في توزيعة لينكس أوبنتو. Battery Status تقوم بإضافة زر إلى الشريط العلوي في الأجهزة المحمولة العاملة بنظام Ubuntu وبمجرد النقر فوقه ستحصل على معلومات مفيدة فيما يتعلق بحالة شحن البطارية.

تقوم الإضافة بعرض المعلومات في قسمين رئيسيين: القسم العلوي Battery charge الذي يعرض نسبة الشحن في البطارية كنسبة مئوية أو كمية الطاقة المتاحة بوحدة mAh أو مللي أمبير/ساعة، والجزء السفلي Battery health يعرض تفاصيل عن حالة البطارية من سعة استيعاب الطاقة الأصلية والمتاحة حاليًا. ومع ذلك، لا توجد معلومات متقدمة مثل تاريخ تصنيع البطارية وعدد الدورات ودرجة الحرارة والمعلومات المتعلقة بالتفريغ وما إلى ذلك.

يوفر Battery Status بعض الإعدادات المفيدة، يتضمن ذلك القدرة على تغيير لون الرسوم البيانية الحلقية، وضبط الفاصل الزمني للتحقق من حالة البطارية في كل مرة تضغط على الأيقونة من شريط الحالة. وعلى الرغم من عدم وجود ميزات كثيرة لكن تظل Battery Status إضافة جيدة ومهمة لآخذ فكرة عن عمر اللابتوب. [تحميل البرنامج]

 7  برنامج VOVSOFT - RAM Benchmark



برنامج بسيط يساعدك على تقييم أداء الذاكرة العشوائية (الرامات) في الكمبيوتر بسهولة. RAM Benchmark من المطور VOVSOFT هو برنامج مجاني تمامًا ويأتي في نسختين، نسخة يمكن تثبيتها على الجهاز ونسخة للاستخدام بدون تثبيت لكن لا يوجد اختلاف كبير بينهما.

الغرض من RAM Benchmark هو إجراء اختبار معياري لتقييم سرعة الرامات على الكمبيوتر لديك، وذلك من خلال واجهة رسومية بسيطة تخلو من التعقيدات على عكس الأدوات الأخرى في نفس الفئة. تشتمل النافذة الرئيسية على معلومات حول إجمالي الذاكرة الفعلية والسعة المتاحة للرامات.

وبالضغط على "Run Benchmark" سيبدأ الاختبار الذي ينتهي في أقل من ثانية! حيث تقوم الأداة بتقييم سرعة ذاكرة الوصول العشوائي بشكل واقعي عن طريق اختبار سرعتها في قراءة البيانات. هذا هو السبب في ان الاداة تسمح لك بتغيير حجم البيانات (بالجيجابايت) فمن خلال قسم Black Size تستطيع تحديد حجم الملف المستخدم في الاختبار، وكلما كان اكبر كلما كان وقت الاختبار أطول، لكنه في الغالب لن يتجاوز دقيقة واحدة.

الأداة تدعم جميع أنواع الرامات مثل DDR5 و DDR4 و DDR3 و DDR2 و DDR1 و SDRAM ولكن لكي تكون النتائج دقيقة ، يوصى بعدم تشغيل أي برنامج آخر أثناء الاختبار. [تحميل البرنامج]
اقرأ ايضاً

تعليقات