البكسلات الميتة ! ما هو سبب هذه المشكلة وهل يمكن إصلاحها ؟



إن المشاكل التي على الرغم من صغرها فإنه من الصعب حلها بهذه السهولة من أكثر المشاكل إثارة للقلق والإزعاج لدى المستخدم، وخاصة إذا كان سببها تصنيعي، و تعد مشكلة البكسلات الميتة من أكثر المشكلات إزعاجًا في حال حدوثها، قد تحدث تلك المشكلة ولا تنتبه لها مباشرة ولكن بمجرد انتباهك لحدوثها فإنها ستتحول لمصدر إزعاج دائم كلما نظرت إلى الشاشة على الرغم من كونه بيكسل واحد فقط ميت بين الملايين من البكسلات السليمة. وقبل أن نوضح بالتفصيل هذه المشكلة لا بد من أنوه إلى أنه يوجد ثلاث أنواع لمشاكل البكسلات وهي (البكسلات الميتة، العالقة، والعالية السطوع دائمًا) – ليس فقط الميتة! ولكن أسوأ ما يمكن أن تتعرض له من بين تلك المشاكل هو بكسل ميت.



ما هو البيكسل أصلاً .. وكيف يعمل ؟


يعرف البيكسل، أو عنصر الصورة على أنه أصغر مكون في شاشة العرض، وكذلك المكون الأساسي بها، وبالتالي يمكن القول بأن البكسلات هي أحجار البناء الخاصة لأي صورة تراها على الشاشة. ويمثل عدد هذه البكسلات دقة الشاشة حيث كلما كان لدينا بكسلات أكثر كلما كانت دقة الشاشة أعلى. ولتقريب الفكرة أكثر تخيل الشاشة كأحجية (Puzzle) ولديك قطع صغيرة لهذه الأحجية والتي كل منها تمثل جزءا منها ومجتمعة تعطيك الأحجية كاملة، هنا تمثل قطع الأحجية البكسلات، وبالتالي كلما كان عددها أكبر كلما كانت تفاصيل الصورة أوضح.



الآن بالعودة للأحجية ككل أي الشاشة تحديدًا شاشات LCD فإنها تعمل من خلال فلترين بينهما طبقة سائلة تُسمى "الكريستال السائل" وذلك لأن ذلك السائل له خصائص الكريستال، وخلف تلك التركيبة نجد مصدر الضوء حيث يعبر الضوء الناتج عنه التركيبة التي تحدثنا عنها عبر كل طبقة حيث تعُدل كل طبقة باستخدام الإلكترونات لإصدار ضوء أو عدم إصدار ضوء أو تدرجًا ما بين الحالتين السابقتين، ويتم إطلاق تسمية Electrodes (أقطاب كهربائية) عليها وفي حالة الألوان نقوم بإضافة ثلاثة طبقات من الفلاتر.

عادة تشير إلى الألوان الأخضر، الأحمر، الأزرق ومن ثم من خلال ضبط عدد الإلكترونات التي تعبر كل طبقة لون يمكن تعديل الإشباع والكثافة اللونية وبالتالي الحصول على لون ما، وبالتالي هنا يتركب البيكسل من ثلاثة إلكترونات كل واحد منها مخصص للون من الألوان الثلاث التي سبق ذكرها.


مشاكل البكسلات: العالق، والميت، وعالي السطوع!


كما ذكرت في بداية المقال، هناك عدة أنواع للمشاكل المتعلقة البكسلات وليس فقط مشكلة تلك الميتة، وباستعراض سريع لها، نجد أن مشكلة البيكسل عالي السطوع دائما تحدث بسبب السماح للضوء بالعبور بغض النظر عما هو معروض على الشاشة، اما مشكلة البيكسل العالق تعني أن بكسل واحد أو أكثر يبقى عالق على لون معين (أزرق أو أخضر، او أحمر) بدلاً من التحديث مع ما يتم عرضه على الشاشة، وتعتبر أيضا من أكثر المشاكل شيوعًا، ولكن الأسوأ بينها جميعا هي مشكلة البيكسل الميت.

ما هو البيكسل الميت وما سبب المشكلة ؟


إن موت بيكسل يعني أن الترانزستور المسؤول عن مده بالطاقة قد انهار وبالتالي عندما يفشل الترانزستور الذي يمد ذلك البيكسل بالطاقة الكافية للعمل فإن ذلك البيكسل سيبقى أسودًا أو يبدو مطفأً وبالتالي نقول أنه أصبح ميتًا. بعبارة أخرى، يمكن القول عن مشكلة البكسلات الميتة بأنها ظاهرة تحدث عندما يفشل الجهاز بتغير اللون، فالبكسلات مصممة لتغير اللون حسب ما هو معروض على الشاشة، وبالتالي عندما يعرض الكمبيوتر صورة ما فإن البكسلات تكون مسؤولة عن ضبط الألوان الصحيحة لتلك الصورة، وبالتالي عندما يفشل بيكسل ما في تغير اللون فإنه يعتبر ميتًا.



وتستطيع تمييز البيكسل الميت في الشاشة لديك بكونه أسودا على خلاف بقية بكسلات الشاشة بغض النظر عما هو معروض عليها في تلك اللحظة، ويمكنك عرض صورة بتباين عالي أو صورة بيضاء تمامًا وستظهر لك البكسلات الميتة.

ولكن، ما سبب تلك المشكلة ؟


حقيقة هناك عدة أسباب، أولها عيب تصنيعي معين أو مشكلة في نقل الجهاز ويعد هذا السبب أكثر الأسباب شيوعًا، وثاني الأسباب شيوعُا يعزى لمشاكل التغذية الكهربائية، فخطأ معين في التغذية الكهربائية قد يؤدي لموت بيكسل، والسبب في ذلك هو أن البكسلات تتطلب طاقة معينة لتستطيع أن تغير اللون وبالتالي إذا انقطع مصدر هذه الطاقة فمن الممكن أن يتحول البيكسل لأسود وبالتالي بيكسل ميت.



وهنا تحديدا عند هذه النقطة قد يتوارد لذهنك تساؤل مفاده هو كيفية التمييز بين مشكلة البيكسل الميت ومشكلة البيكسل العالق Stuck Pixel (وأقصد بالعالق هنا ثبات لون البيكسل دون تغير) الفرق هو أنه وكما ذكرت في حالة البيكسل الميت Dead Pixel فإن لون البيكسل أسود أما في حالة العالق فهو إما أخضر، أحمر، أو أزرق عادةً.


هل يمكن إصلاح مشكلة البيكسل الميت ؟


حقيقة وبما إنها مشكلة تصنيعية تمنع وصول التغذية للبيكسل مما يؤدي لبقائه أسوداُ، فإنه لا يوجد حلول محددة ستقوم بإعادة ذلك البيكسل للحياة، ولكن هناك العديد من الأمور التي يمكنك أن تتأكد منها وبالتالي تمنع من وقوعك في تلك المشكلة في المستقبل.

أولاً، تأكد من مصدر شاشتك أو جهازك باختيارك لنوع شاشة عالي الجودة وتجنب الشراء من مصنعين غير معروفين، حيث من الأفضل أن تختار مصدرًا معروف وموثوق. أما ثانيًا، فيمكنك تجنب هذه المشكلة من خلال حماية الجهاز الخاص بك من التعرض لأي أذى فيزيائي مثل الصدمات التي قد تؤدي إلى فقدان البكسلات للتغذية الخاصة بها، وأخيراُ وفي حال حدثت تلك المشكلة فعليك بتبديل الشاشة.

اقرأ ايضاً

تعليقات