أقوى تطبيقات مراسلة بدون انترنت لهواتف اندرويد



قد يبدو عنوان المقال مخادع بعض الشيء نظرًا لأن فكرة المراسلة عبر الهاتف مرتبطة دائمًا بوجود نوعًا من الاتصال بالعالم الخارجي عبر الإنترنت، ولكن هذا لا يعني ان فكرة المراسلة بدون انترنت Offline هي فكرة مستحيلة وإنما من الممكن بالفعل العثور عليها في متاجر التطبيقات للهواتف الذكية ومخصصة في الأساس لمساعدة المستخدم حال التواجد في منطقة نائية لا يتوفر بها إنترنت أو حدوث انقطاع عام في شبكة الإنترنت حيث المكان المُقيم به.

العديد من المواقف ستحتاج فيها إلى تطبيقات المراسلة بدون إنترنت حيث تستخدم تلك التطبيقات شبكة متداخلة باستخدام تقنية البلوتوث مما يسمح للمستخدمين بإرسال رسائل مشفرة، فإذا كنت في مكان لا يتوفر فيه خدمة الإنترنت وترغب في التواصل مع أصدقائك فيمكنك الاعتماد على تطبيقات المراسلة بدون إنترنت والتي يمكنك استخدامها بدون شبكة واي فاي وبدون بيانات الهاتف.



قبل أن نقوم بسرد أفضل تطبيقات المراسلة في وضع عدم الاتصال بالإنترنت علينا فهم كيف تعمل تلك التطبيقات، في الواقع تعتمد تلك التطبيقات على تقنية تُسمى Mesh Messaging وتعني المراسلة خارج الشبكة وهي نوع من أشكال شبكات الاتصال من جهاز إلى جهاز تعمل على نقل البيانات في مكان صغير عادة ما يكون بين 50 إلى 100 متر بدون الحاجة إلى اتصال بالإنترنت.

تعتمد تلك التقنية في الأساس على البلوتوث أو شبكة الواي-فاي في هاتفك ولكن كوسيلة فقط لإرسال الرسائل داخل شبكة متداخلة حتى يتم تسليمها إلى المستلم وعادة ما يتم تشفير تلك الرسائل، وكلما زاد عدد المستخدمين داخل تلك الشبكة المتداخلة كلما كانت جودة الرسائل أفضل. أي تحتاج فقط تفعيل الواي فاي لكن ليس من الضروري الاتصال بشبكة Wi-Fi معينة. بوضع ذلك في الاعتبار، دعنا نسرد أهم هذه التطبيقات.

1- تطبيق Bridgefy




يعتبر تطبيق Bridgefy واحدًا من أفضل تطبيقات المراسلة بدون إنترنت، فعند تثبيت التطبيق على هاتفك يمكنك إرسال الرسائل المشفرة من طرف إلى طرف end-to-end مع مستخدمي التطبيق الآخرين في نطاق 100 متر. ويتميز التطبيق بواجهة مستخدم بسيطة كل ما عليك هو إنشاء لقب خاص بك يُمكن الآخرين الوصول إليك، مع منح التطبيق أذونات تسمح له بالوصول إلى خدمات البلوتوث وخدمات الموقع الجغرافي ومن ثم يمكنك البدء في محادثة الآخرين من خلال قسم الدردشة.

يحتاج التطبيق أن يكون هاتفك متصلًا بالإنترنت مرة واحدة على الأقل قبل أن تتمكن من إرسال واستقبال الرسائل بدون إنترنت، ولا يتطلب التطبيق أن يكون الطرف الآخر الذي تقوم بإرسال رسالة إليه من ضمن قائمة جهات الاتصال على هاتفك فقط أن يكون الطرف الآخر مُثبت على هاتفه التطبيق وأن يكون على بُعد لا يتجاوز الـ 100 متر.

ويعد تطبيق Bridgefy من تطبيقات المراسلة بدون إنترنت القليلة التي تسمح للمستخدمين بإرسال رسائل من جهاز أندرويد إلى جهاز أيفون والعكس دون قيود ولكن من أهم عيوب التطبيق الإعلانات المنبثقة خلال الاستخدام لكنه متوفر بشكل مجاني. [تحميل التطبيق]

2- تطبيق Bluetooth Chat




يوفر تطبيق Bluetooth Chat إمكانية إرسال رسائل بدون تكلفة وبدون إنترنت، وبمجرد تثبيت التطبيق ستتمكن من تبادل النصوص والصور مع الأجهزة الأخرى من خلال تقنية البلوتوث ولكن في نطاق 100 متر فقط.

وأهم ما يميز تطبيق Bluetooth Chat أنه لا يحتاج إلى الاتصال بالإنترنت لتسجيل الجهاز على الشبكة كما هو الحال في أغلب تطبيقات المراسلة بدون إنترنت، كما أنك لست بحاجة إلى تقديم معلومات شخصية أو معلومات اتصال مثل رقم الهاتف بل كل ما عليك هو اختيار اسم خاص بك مع منح التطبيق حق الوصول إلى مساحة التخزين الخاصة بك والموقع الجغرافي.

يتميز التطبيق بسهولة الاستخدام حيث يمكنك النقر فوق خيار التحقق من الأجهزة القريبة Scan For Devices وحينها سيبحث التطبيق عن الأجهزة المجاورة لمدة 30 ثانية وفي حالة لم يكتشف التطبيق جهاز المستخدم الذي ترغب في مراسلته يُمكن حينها النقر على خيار Make Discoverable لجعل الجهاز مرئيًا للتطبيق لمدة 60 ثانية، التطبيق مجاني ومتوفر لأندرويد فقط. [تحميل التطبيق]

3- تطبيق Signal Offline Messenger




يختلف تطبيق Signal Offline Messenger عن تطبيق التراسل Signal Messenger الشهير الذي يهتم بخصوصية المستخدمين عند التواصل فهما تطبيقان منفصلين، ومع تطبيق Signal Offline يمكنك تبادل النصوص والصور بسهولة من خلال شبكة Wi-Fi Direct وتبلغ مسافة الاتصال المثالية 60 مترًا ولكن يمكن أن يصل إلى 100 مترًا.

بعد تشغيل التطبيق ومن خلال قسم Available سيقوم بالاتصال بشكل تلقائي مع مستخدمي التطبيق الآخرين القريبين في مسافة 60 ~ 100 متر، ولم يتطرق مطور التطبيق عن تشفير الرسائل لذا يُنصح بعدم إرسال المعلومات والملفات السرية من خلال التطبيق منعًا لتسلل طرف ثالث إلى الرسائل، التطبيق مجاني ومتوفر لأندرويد فقط ولكنه غير متوفر على جوجل بلاي بل يتم تنزيله من متجر خارجي وتثبيته بواسطة ملف الـ APK. [تحميل التطبيق]

4- تطبيق Briar




يعتبر تطبيق Briar من أفضل تطبيقات المراسلة بدون إنترنت، فهو تطبيق مفتوح المصدر يوفر ميزات عدة مثل اختفاء الرسائل والتشفير من طرف إلى طرف إلى جانب تصفية المحتوي وتوفير قسم خاص لإنشاء منشورات وقراءة ملخص للمقالات، يتيح التطبيق إمكانية اختيار صورة للملف الشخصي الخاص بك مع القدرة على تخصيص الإشعارات والتحكم في قفل التطبيق بعد دقائق من عدم الاستخدام. ,يتميز التطبيق بسهولة الاستخدام فلن تحتاج إلى خطوات كثيرة لتسجيل حساب أو تقديم معلومات شخصية مثل رقم الهاتف أو عنوان البريد الإلكتروني، كل ما عليك فعله لاستخدام التطبيق هو اختيار اسم مستخدم وإعداد كلمة مرور خاصة بك.

يوفر التطبيق طريقتان لإضافة جهات الاتصال لتتمكن من إرسال الرسائل وبدء المحادثات إما عن طريق مسح رمز الاستجابة السريع ضوئيًا (QR code) أو إرسال رابط مخصص للطرف الثاني، ومن أهم عيوب التطبيق أنه يتطلب العمل في الخلفية على مدار الساعة لتوصيل الرسائل مما يعني استنزاف بطارية هاتفك وتقليل عمره الافتراضي بمرور الوقت، التطبيق مجاني ومتوفر لأندرويد فقط. [تحميل التطبيق]
اقرأ ايضاً

تعليقات

  1. Hey! I simply wish to give an enormous thumbs up for the good info you’ve got right here on this post. I will likely be coming back to your blog for more soon.
    카지노사이트

    ردحذف
  2. I always was interested in this topic and still am, thanks for putting up. 바카라사이트인포

    ردحذف
  3. I really loved reading your blog. I also found
    your posts very interesting. 온라인카지노

    ردحذف

إرسال تعليق