اخفاء بارتشن من الهارد على ويندوز 11 بدون برامج



على جهاز الكمبيوتر أو اللابتوب الشخصي نحتاج احيانًا إلى إخفاء بعض البيانات الشخصية كالصور ومقاطع الفيديو وما إلى ذلك من أعين المتسللين والمتطفلين. وبالنسبة للكثير من الأشخاص فإن هذه العملية بسيطة للغاية ولا تحتاج لأي شرح من أي نوع كان. فالكثيرون تعلموا كيفية إخفاء مجلد أو ملف معين منذ استخدموا الحواسيب للمرة الأولى. لذلك لم تعد هذه الطريقة جديدة وباتت الخدعة معروفة لدى الجميع؛ فيمكن لأحدهم تفعيل الخيار الذي يوفره الويندوز لإظهار المجلدات المخفية بسهولة. لكن ماذا عن إخفاء بارتيشن بالكامل من الهارد ؟ هناك بالفعل حيلة في نظام ويندوز 11 تمكنك من إخفاء (وليس حذف) أي بارتيشن يحتوي ملفات مهمة وحساسة تخشى أن يعبث بها أحدهم، دعونا نستعرضها فيما يلي.


تكمن هذه الحيلة باختصار في إزالة الحرف البارتيشن المطلوب إخفاؤه. فكما تعلم على الأرجح، يقوم نظام ويندوز تلقائيًا بترتيب وحدات التخزين المتصلة بالكمبيوتر وتعيين حرف مخصص لكل وحدة بشكل فردي وكذلك الأقسام (البارتيشنات) التابعة لها بحيث يسهل تمييزها والتعرف عليها أثناء تخزين الملفات.

ولذلك، عند إزالة الحرف من البارتيشن سيصبح مجهولًا في نظر نظام ويندوز وبالتالي لن يظهر في أداة File Explorer كما سيكون مخفيًا عن جميع البرامج والتطبيقات المثبتة على الجهاز مما يعني أنه لن تتم كتابة بيانات جديدة داخل هذا البارتيشن. في الإصدارات السابقة من ويندوز كان هذا الأمر يتم من خلال أداة Disk Management ولكن في ويندوز 11 يمكن إزالة الحرف من البارتيشن بسهولة مباشرًة من تطبيق الإعدادات.


يمكنك الدخول مباشرة إلى تطبيق Settings من خلال قائمة ابدأ أو الضغط علي زر الويندوز + I ثم بعد ذلك تقوم بالضغط على System من القائمة الجانبية، ومن الجهة اليمنى انتقل إلى صفحة Storage ثم قم بالتمرير إلى أسفل واضغط على Advanced storage settings وهناك ستجد خيار "Disks & volumes" فقم بالضغط عليه. ستظهر وحدات التخزين المتصلة حاليًا بالجهاز ويندرج تحتها البارتيشنات، فقم بالضغط على البارتيشن المطلوب إخفاؤه ثم اضغط على زر "Properties".



في الصفحة التالية، يتم عرض معلومات عن البارتيشن وبعض الخيارات للتحكم في إعداداته مثل خيار تغيير الحجم، وآخر لتغيير الاسم، وهناك أيضًا خيار لتغيير حرف البارتيشن وهو ما نحتاجه لذلك اضغط على زر Change drive letter. ستظهر نافذة جديدة فاضغط منها على القائمة المنسدلة واختر أول خيار وهو "None". بعد ذلك اضغط OK وسيتم على الفور تنفيذ العملية.


بمجرد الإنتهاء من تطبيق الخُطوات السابقة، سيختفي البارتيشن على الفور ويمكن التحقق من ذلك عبر فتح أداة File Explorer فمن المفترض ألا تجد هذا البارتيشن موجودًا في قائمة Devices and drives وإذا حاولت البحث عنه أيضًا فلن يظهر ضمن نتائج البحث. أما لإعادة إظهاره مرة أخرى فالعملية مماثلة، طبق الخطوات نفسها ولكن قم بتعيين حرفًا جديدًا للبارتيشن من نافذة Change drive letter.
اقرأ ايضاً

تعليقات