كيفية تعطيل الكاميرا والميكروفون مؤقتًا في ويندوز 11



يظل كل من الميكروفون وكاميرا الويب قيد التشغيل على اللابتوب افتراضيًا، مما يتيح للبرامج والتطبيقات الوصول إليهما عند الحاجة لأداء غرض مُعين مثل تسجيل الصوت أو إجراء مكالمات الفيديو. لكن بالنظر إلى احتمالية تسلل بعض البرمجيات الخبيثة إلى جهازك وتسجيلك سرًا أو تعرضه للاختراق عن بعُد، فإن تعطيل الكاميرا والميكروفون مؤقتًا هي فكرة جيدة لتفادي الوقوع فريسة للابتزاز أو في حال إعطاء اللابتوب لطفلك وتخشى أن يعبث بالتطبيقات ويقوم بإرسال صور وتسجيلات دون علمك. لذلك دعنا نستعرض فيما يلي طريقة تعطيل وصول جميع التطبيقات إلى كاميرا وميكروفون الكمبيوتر بضغطة واحدة في ويندوز 11.


مثل سابقه (ويندوز 10) يوفر النظام الجديد من مايكروسوفت وسائل عديدة لحماية خصوصية مستخدمي ويندوز 11 أثناء التعامل مع التطبيقات والبرامج المختلفة، فأصبح تطبيق Settings وتحديدًا قسم Privacy & security مركزًا لمعرفة البرامج التي استخدمت الأذونات الممنوحة لها مؤخرًا وأي أذونات تحديدًا قامت باستخدامها (بالوقت والتاريخ)، هذا بالإضافة لتوفير خيارًا سريعًا من شأنه تعطيل استخدام الكاميرا أو الميكروفون بشكل مؤقت على كل البرامج بدلًا من المرور على إعدادات كل برنامج وحجب وصوله للكاميرا والمايك. لذا إن كنت تريد آخذ فكرة عن كيفية تفعيله تابع القراءة.


يمكنك الدخول مباشرة إلى تطبيق Settings من خلال قائمة ابدأ أو الضغط على مفتاح الويندوز + I معًا على الكيبورد، ثم بعد ذلك تقوم بالضغط على Privacy & security من القائمة الجانبية، وقم بالتمرير إلى أسفل وصولًا إلى جزئية "App permissions" حيث توجد قوائم أذونات التطبيقات/البرامج، فيمكنك الضغط على Microphone وسيتم سرد كل التطبيقات التي منحت إياها إذن الوصول للمايكروفون، بالإضافة إلى البرامج المثبتة التي قامت باستعمال المايك مؤخرًا، ومن أجل تعطيله مؤقتًا قم بإلغاء تنشيط خيار "Microphone access" بالأعلى.

الأمر نفسه ينطبق على تعطيل الكاميرا، فقم بالرجوع إلى الوراء ومن ثم اضغط على Camera وقم بإيقاف خيار Camera access لتعطيل الويب كام مؤقتًا. الآن إذا حاولت تشغيل أي تطبيق يستعمل الكاميرا أو الميكروفون ستظهر رسالة تعذر الوصول.



هناك أيضًا طريقة أخرى في الويندوز تؤدي نفس الغرض، فبدلًا من الاعتماد على تطبيق Settings يمكن استعمال أداة Device Manager المدمجة مع النظام والتي تسمح بإدارة كل أجهزة الهاردوير المتصلة بالكمبيوتر والتحكم فيها، بما في ذلك الميكروفون وكاميرا الويب. ويمكنك تشغيل الأداة بسهولة عن طريق الضغط على مفتاح ويندوز + حرف R معًا لفتح نافذة Run ومن ثم كتابة أمر "devmgmt.msc" ثم النقر على Enter.

في نافذة Device Manager اضغط مرتين على Audio inputs and outputs وسيظهر التعريف المسؤول عن تشغيل الميكروفون في الجهاز، فأضغط كليك يمين على Microphone ثم اختر "Disable device" من القائمة، ستظهر بعدها نافذة لتأكيد الأمر فقم بالنقر على Yes ليتم بذلك تعطيل الميكروفون. أما بالنسبة للكاميرا، فالأمر لن يختلف حيث ستضغط مرتين على Cameras من القائمة وسيظهر تعريف كاميرا الويب المستخدمة على جهازك، كليك يمين على اسم الكاميرا وبعدها تختار Disable device وتأكيد العملية بالضغط على Yes. من الآن فصاعدًا، لن يتمكن أي تطبيق من تشغيلهم في خفاء ولكن فيما بعد عندما تحتاج استخدام الكاميرا والميكروفون مرة أخرى، فقم بنفس الخطوات مع اختيار Enable device هذه المرة.
اقرأ ايضاً

تعليقات