أفضل 4 أدوات لمراقبة تغيّرات المواقع



أول سؤال قد يجوب بالك، ما لفائدة من مراقبة تغيُّرات المواقع؟ في الحقيقة هنالك فوائد عدّة وحالات كثيرة تحتاج فيها إلى البقاء مطلعًا على أي تغيرات قد تحدث في موقع معيّن، مثلا إن كنت شخصا يستهوي الشراء من مواقع التسوق عبر الإنترنت ولديك قائمة من المنتجات التي تريد شرائها ولكنك تنتظر الوقت المناسب، والذي هو وقت انخفاض الأسعار، فإنك حتما بحاجة إلى أداة تبقيك مطلعا على التغيرات التي قد تحدث في صفحة المنتج. أما إذا كنت صحفيا مثلا وتقوم بنقل الأخبار فحتما أنت بحاجة إلى أداة تبقيك على اطّلاع بأي تغييرات قد تحدث في منشورات الأخبار أو حتى حسابات معينة على السوشيل ميديا، وما إلى ذلك. لهذا سنتعرّف في هذا المقال على أفضل 4 أدوات لمراقبة التغييرات التي تطرأ على أي موقع معين.


 1  Visualping



نفتتح مقالنا بـ Visualping، أحد أفضل الأدوات الموجودة لمراقبة تغيرات المواقع وصفحات الويب. والتي تمتلك بعدة مزايا أهمها سهولة وبساطة الاستخدام، فحين تزور الموقع أول مرة ستقابل بواجهة الأداة حيث يمكنك مباشرة وضع رابط الموقع أو صفحة الويب والبدا بتتبع التغيرات، ومن مزايا الأداة أيضا أنها تعطيك الاختيار بين مراقبة منطقة معينة من الصفحة أو مراقبة الصفحة كاملة. أيضا يُسمحُ لك باختيار كلمات مفتاحية معينة للتركيز عليها.

أداة Visualping تسمح لك بتلقي التنبيهات عبر البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية، وإذا أزعجتك التنبيهات يمكنك اختيار تلقي تنبيهات بشأن التغييرات الكبيرة فقط. كل هذا والكثير من المزايا الإضافية التي نترك لك حرية استكشافها بنفسك حين تباشر باستخدام أداة Visualping. يجدر بالذكر أن الأداة توفر لك فحصان يوميا بشكل مجاني، وإذا أردت أكثر من ذلك فعلك الدفع مقابل الخطط الأخرى والتي توفر حرية أكبر في عمليات فحص التغيرات.


Distill.io أداة غنية ستساعدك على مراقبة التغيرات التي تطرأ على صفحات الويب مع إبقاءك مطلعا على آخر المستجدات. ما يميز هذه الأداة هو أنها تسمح لك بمراقبة المواقع وإقامة عمليات الفحص بشكل سحابي على السيرفرات الخاصة بالأداة، وهذا لكي تبقى مطلعا على أي تغييرات طول اليوم. كما تسمح لك بإقامة عمليات فحص التغيرات بشكل محلي على جهازك، وذلك إما عن طريق المتصفح (إضافة) أو عن طريق تثبيت برنامج على جهازك.

من بين المميزات التي تقدمها أداة Distill.io هو سخاء الخطة أو الاشتراك المجاني، حيث يسمح لك بإضافة 25 صفحة ويب لمراقبة التغيرات عليها، كما يتيح لك حتى 1000 عملية تدقيق/فحص شهريا على كل صفحات الويب المُراقبة بشكل سحابي. أما بالنسبة للتنبيهات فتوفر لك 30 تنبيه شهريا على الإيميل فقط، وطبعا هذا يخص الباقة المجانية أما الباقات المدفوعة فلها مزايا أكثر. Distill.io فعلا أداة مميزة وغنية بالخصائص المتنوعة التي يمكن الاستفادة منها بشكل مجاني.

 3  Fluxguard



Fluxguard أداة أخرى تستحق الذكر في هذا المقال، حيث تسمح لك بمراقبة 50 صفحة ويب شهريا مع إبقاءك مطلعا على آخر التغييرات عبر إرسال تنبيهات بشكل فوري أو يومي عبر البريد الإلكتروني أو الرسائل القصيرة SMS، وطبعا هذا يخص الباقة المجانية وفي حال أردت الترقية فستحصل على مزايا أكثر، مثل إمكانية إضافة فلاتر أو حظر الإعلانات كي تحصل على نتائج أفضل، ودعنا لا ننسى زيادة عدد صفحات الويب التي يسمح بمراقبتها شهريا.

مثلما هو متوقع من أداة لمراقبة تغيرات المواقع وصفحات الويب، فإن Fluxguard تراقب وترصد التغيرات التي تطرأ على المحتوى المرئي والنصي وحتى كود HTML الخاص بالصفحة، كما تقوم الأداة بإنشاء أرشيفات للمواقع وصفحات الويب بكل التغيرات التي طرأت عليها. كما يجدر الذكر أن أداة Fluxguard تشتغل بشكل سحابي كامل وهذه مِيزة إضافية تحسب للأداة.

 4  Changetower



نختم مقالنا بأداة Changetower والتي تعتبر أيضا من أفضل الأدوات المتوفرة لمراقبة التغيرات التي تطرأ على المواقع، حيث تتميز بكونها أداة سحابية تشتغل طول الوقت لمراقبة أي تغييرات تحصل على المواقع والصفحات، إذ تراقب المحتوى النصي والمرئي وأيضا الكود البرمجي للصفحة، وطبعا ترسل لك التنبيهات لإعلامك بأي تغيرات. كما تقوم الأداة بأرشفة التغيرات التي تحدث حتى يسهل عليك لاحقا تتبعها كلها.

وتسمح لك أداة Changetower أيضًا بتخصيص معايير معينة للاستناد عليها في مراقبة التغيرات التي تطرأ على الصفحات، فمثلا يمكنك وضع كلمات مفتاحية معينة يتم إطلاعك أو تنبيهك في حال طرأ تغيير على هذه الكلمات أو تم إضافتها للمحتوى. كل هذا والكثير من المزايا الأخرى ستوفرها لك أداة Changetower. أما بالنسبة للأسعار والباقة المجانية، فإنه يمكنك البدء بشكل مجاني والحصول على 6 عمليات فحص أو تدقيق يوميا بالإضافة إلى عدد من الميزات المحدودة والتي قد لا تكون كافية استنادًا إلى متطلباتك، وهنا يمكنك الترقية إلى الخُطَّة المدفوعة إن أردت الوصول إلى مزايا أكثر.

ختاما، هنالك العديد من الأدوات المتوفرة التي تساعدك على مراقبة تغيرات المواقع وصفحات الويب بشكل دوري ودائم، لكن اخترنا لكم هذه الأربع أدوات بناءًا على المزايا التي تقدمها كل أداة، و بناءًا على مدى غنى الباقة المجانية بالمزايا حتى يتسنى للجميع الاستفادة من هذه الأدوات دون دفع أي شيء.
اقرأ ايضاً

تعليقات