كيفية ارجاع عداد الـ Dislike مرة أخرى في اليوتيوب



ربما لفت انتباهك مؤخرًا قرار يوتيوب بإخفاء عدد مرات عدم الإعجاب على مقاطع الفيديو، وبدون شك قد يكون من أكثر القرارات إثارة للجدل التي اتخذتها شركة جوجل لصالح منصتها «يوتيوب» حتى الآن وبالطبع لم يلق قبولًا جيدًا من قبل المستخدمين، حيث أن عرض حصيلة نقرات "عدم الإعجاب" على الفيديو تعتبر طريقة مفيدة لمعرفة ما إذا كان المحتوى جديرًا بالمشاهدة أم أنه مجرد فيديو تافه بعنوان مزيف لجمع مشاهدات لا أكثر.  ولكن تبرر يوتيوب قرارها بإن الإزالة تمت لمصلحة منشئي المحتوى على المنصة لحمايتهم من المضايقات والهجمات المنسّقة أو ما يسمى «عصابات عدم الإعجاب».

الآن، إذا قمت بفتح أي فيديو على اليوتيوب، ستجد أنه بينما لا يزال زر "عدم الإعجاب" موجودًا، فإنه لا يعرض عدد الذين قاموا بإبداء عدم إعجابهم بالفيديو. في نفس الوقت، لا يزال عدد الإعجابات معروضًا لعامة الناس كالمعتاد. ولكن لحسن الحظ، قرر أحد المطورين إظهار عدم موافقته على قمع اليوتيوب بطريقة قوية وهي ارجاع عداد الـ Dislike مرة أخرى.


بطريقة ما، تمكن أحدهم من إنشاء إضافة لمتصفحات الويب تعمل على إزالة كلمة "عدم الإعجاب" DISLIKE أسفل فيديوهات يوتيوب ليحل محلها عداد عدم الاعجاب المعتاد رؤيته قبل تحديث يوتيوب الأخير. الإضافة تُدعى Return Youtube Dislike ويمكن استخدامها اعتبارًا من الآن على متصفحي فايرفوكس وجوجل كروم ومايكروسوفت إيدج (بعد تفعيل خاصية تثبيت إضافات كروم من الإعدادات) ولكن يعد المطور أنه سيقوم بطرح وظيفة الإضافة على هيئة تطبيق للهواتف الذكية حتى يعيد عداد الـ Dislike في تطبيق يوتيوب أو على الأقل نسخة الجوال من يوتيوب.


حاليًا، تحديث يوتيوب الجديد يصل تدريجيًا للمستخدمين، لذا قبل تثبيت الإضافة تأكد أولًا من أن عداد الـ Dislike لم يعد يظهر في أي فيديو تفتحه على المتصفح المرتبط بحساب جوجل لديك. إذا لاحظت أن كلمة "عدم الإعجاب" DISLIKE فقط هي التي تظهر، فعليك بتجربة الإضافة الآن. فقط توجه إلى موقع Return Youtube Dislike المرفق أعلاه ومن ثم اضغط Install واختر المتصفح الذي تستخدمه. مثلًا إذا ضغطت على Chrome سيتم تحويلك لصفحة الإضافة على متجر جوجل كروم، ومن هناك يمكنك الضغط على Add to Chrome ثم Add extenstion لتثبيت الإضافة.


بمجرد تثبيت الإضافة، لن تحتاج إلى القيام بأي شيء آخر. كل ما عليك فعله هو فتح أي مقطع فيديو على موقع يوتيوب الرسمي YouTube.com وبعدها ستلاحظ أن عدد مرات التصويت بخيار "لم يعجبني" عاد ليظهر بشكله المعتاد مرة أخرى، بل وإذا قمت بالضغط على الشريط الموجود أسفل زر الـ Dislike سيظهر العدد الفعلي للذين قاموا بإبداء عدم إعجابهم بالفيديو، تمامًا كما يحدث عن تمرير مؤشر الماوس فوق خيار "أعجبني".


هذا هو كل ما في الأمر لإرجاع عداد الـ Dislike مرة أخرى في اليوتيوب. ولكن المشكلة مع إضافة المتصفح المذكورة هي أنها تعتمد على كود الـ API التابع ليوتيوب والمسؤول عن عرض عدد مرات عدم الإعجاب في فيديوهات يوتيوب، ووفقًا لجوجل فإن هذا الكود سيفقد صلاحيته بحلول نهاية ديسمبر المقبل. وبالتالي بحلول هذا الموعد ستتغير آلية عمل الإضافة لتعتمد على قاعدة المستخدمين الخاصة بها، صحيح أنها ليست مثالية، فهي أفضل من لا شيء.
اقرأ ايضاً

تعليقات