كل ما تحتاج معرفته عن شريحة ميديا تك الجديدة Dimensity 9000



خلال مؤتمر القمة السنوي الخاص بشركة ميديا تك الذي عقد قبل يومين أعلنت شركة تصنيع الرقائق التي مقرها تايوان عن أحدث مجموعة شرائح فائقة من نوع SoC باسم Dimensity 9000. تعتبر أول شريحة من مصنع TSMC في العالم مبنية على دقة تصنيع 4 نانومتر - والتي يجب أن تحسن الأداء مع تخفيض استهلاك الطاقة. كما وتعد مجموعة شرائح ميدياتك الجديدة الداعمة لشبكات Sub-6GHz من الجيل الخامس، أول شريحة هاتف ذكي تستخدم نواة Cortex-X2 التي تصل سرعتها إلى 3.05 جيجاهرتز ، وهي أول شريحة هاتف ذكي في العالم تحتوي على تقنية Bluetooth 5.3. هناك تفاصيل كثيرة بالتأكيد فدعونا نوضح كل ما نعرفه انطلاقًا من السطور الآتية.



مواصفات شريحة ميديا تك الجديدة Dimensity 9000


يتم ترتيب الشريحة الجديدة مع نمط أنوية (1 + 3 + 4). بوجود نواة أساسية فائقة، والأولى من نوعها باسم Cortex-X2 فائقة السرعة حيث تبلغ 3.05 جيجاهرتز، إضافة إلى مجموعة من ثلاثة أنوية "نوى الأداء العالي" Performance Core من نوع Cortex-A710 التي تصل سرعتها إلى 2.85 جيجاهرتز، إضافة إلى مجموعة مكونة من 4 أنوية Cortex-A510 موفرة للطاقة (Efficiency Cores) مسجلة بسرعة 1.8 جيجاهرتز.

تدعم شريحة المعالجة الجديدة ذاكرة وصول عشوائي الأولى من نوعها عالميًا LPDDR5x، بسرعة تصل إلى 7500 ميجابت في الثانية في الهواتف الذكية. كما أنها تمتلك 14 ميغابايت من ذاكرة التخزين المؤقت "Cache" ، والتي تقول ميديا تك إنها تعمل على تحسين الأداء بنسبة 7% ، واستهلاك طاقة أقل أثناء استخدام الاتصالات أو النطاق الترددي بنسبة 25% (بالمقارنة مع 8 ميغا بايت فقط من ذاكرة التخزين المؤقت).




في اختبار أداء منصة GeekBench الأولي ، تجاوز معالج ميدياتك الجديد نتائج أفضل هاتف أندرويد لعام 2021 (غالباً هاتف بمعالج سناب دراجون 888+) ، وسجل نفس نتائج "أسرع هاتف لعام 2021" والذي يعني بشكل غير مباشر أحدث هاتف من آبل بمعالج A15 Bionic.

بالنسبة للرسوميات، هناك وحدة معالجة Mali-G710 جديدة ذات 10 أنوية ، مع حزمة لتتبع الأشعة "raytracing" من SDK للمطورين تعمل على إدخال تحسينات بصرية جديدة للاقتراب من أداء الرسوميات على مستوى الكمبيوتر الشخصي.

أيضا مع أحدث نسخة Bluetooth 5.3 لأول مرة على شرائح الهواتف الذكية. كما أن المعالج يدعم تقنية شبكات Wi-Fi 6E 2x2، وهو يدعم تقنية Bluetooth Audio LE مع "Dual-Link True Wireless Stereo Audio ، إضافة لدعم معيار Beidou III-B1C GNSS الجديد.

يمكن لمعالج إشارة الصورة ISP (معالج إشارة الصورة) الخاص بمعالج Dimensity 9000 أن يلتقط نظريًا فيديو بدقة 4K HDR من ثلاث كاميرات في وقت واحد. توضح ميدياتك أنه من خلال التقاط ثلاث لقطات في وقت واحد من ثلاث كاميرات، يمكنها معالجة إجمالي 270 إطارًا في الثانية لإخراج فيديو HDR 18bit بدقة 4K. يدعم ISP أيضًا مستشعرات الكاميرا حتى 320 ميجابكسل.

يتوافق مودم شبكات الجيل الخامس مع معيار 3 GPP Release-16. على الرغم من عدم وجود دعم لشبكات mmWave هذه المرة، إلا أن هذا المودم يدعم شبكات Sub-6GHz مع سرعات تنزيل نظرية قصوى تبلغ 7 جيجابت في الثانية. هذا هو أيضًا مودم الهاتف الذكي الوحيد بشبكات الجيل الخامس الذي يدعم تقنية تبديل R16 UL Tx لكل من الاتصالات القائمة على SUL و NR UL-CA. يوفر المودم أيضًا استهلاكًا محسنًا للطاقة لكل من اتصالات 5G النشطة والاحتياطية.

تدعم APU (وحدة معالجة الذكاء الاصطناعي) الجديدة أداء أفضل حتى 4 مرات مقارنة بالجيل السابق ، وتتصدر الأداء في ETHZ، وهو اختبار معياري للذكاء الاصطناعي. تدعي شركة ميدياتك أن شريحة Dimensity 9000 تتفوق على معالج Google Tensor بنسبة 16% في أداء الذكاء الاصطناعي.

تقول شركة ميدياتك إن الهواتف الذكية الأولى التي سوف تمتلك معالج Dimensity 9000، ستصل في أواخر الربع الأول من عام 2022 على مستوى العالم.
اقرأ ايضاً

تعليقات