تاريخ ومستقبل الجرافيك في الألعاب مع Unreal Engine 5



التطور في جودة تقديم الأفلام السنيمائية المعتمدة على المؤثرات البصرية "VFX" وصناعة الألعاب تعتبر محاكاة للتطور في التكنولوجيا، وعلى وجه التحديد فقد شهدنا الكثير من التطورات في عالم صناعة الألعاب خلال العقد الماضي، فالألعاب أصبحت أكثر واقعية سواء كانت في تصاميم الشخصيات أو جودة الرسومات (Graphics) والتي أصبحت بدورها أقرب إلى أفلام سنيمائية من حيث الواقعية أو في طريقها لتصبح كذلك، لكننا هنا لا نتحدث عن تكنولوجيا ستكون موجودة في المستقبل القريب، فهذا التطور أصبح محط أعيننا بالفعل منذ لحظة الإعلان عن محرك ألعاب الجيل الجديد "Unreal engine 5"، وانطلاقاً من هذه النقطة، أصبح الموضوع أشبه بحلم جميل يتحقق أخيراً.


نبذة تاريخية عن محرك Unreal



أهم من يجب ذكره عند التحدث عن تاريخ Unreal Engine هو العبقري "Tim Sweeney" مؤسس شركة Epic games والذي قام بتطوير هذا المحرك حيث بدأ في كتابة الكود الخاص به عام 1995، وأول ظهور له كان عام 1998 وكان الهدف الأساسي منه كان تطوير لعبة تصويب من منظور الشخص الأول "FPS" والتي كانت تُسمى "Unreal" وانطلاقاً من هذا التاريخ تم استخدام هذا المحرك في تطوير مجموعة من الألعاب ثلاثية الأبعاد وتم تبنيه في صناعات أخرى وأبرزها صناعة السنيما والتلفزيون.

مع ازدياد طموحات الشاب ذو الثلاثين عاماً في عمل اختلاف في صناعة الألعاب، ومع بدء وصول بعض ملامح التكنولوجيا الحديثة إلى يديه، قام ببدء البحث والعمل على الجيل التالي من المحرك وهو Unreal Engine 2، إلى أن ظهر الجيل الثاني من المحرك إلى النور في عام 2002 حيث تم اصدار لعبة America's Army كواجهة للمحرك، وكدليل على قدرته في خلق ألعاب منافسة لألعاب الشركات الكبرى في ذلك الوقت، وكانت اللعبة عبارة عن لعبة تصويب أخرى (FPS) ، وكامتداد لذلك التطور، تم اصدار لعبة Unreal Tournament من شركة Epic games، حيث كانت أول لعبة تستخدم Xbox Live على منصة Xbox.


مر عامين من تاريخ إصدار الجيل الثاني من المحرك، وها نحن بمنتصف عام 2004 حيث يتم الإعلان عن الجيل الثالث من المحرك تحت اسم Unreal Engine 3، والألعاب الأولى التي تم إصدارها باستخدام Unreal Engine 3 كانت Gears of War لأجهزة Xbox 360 ولعبة RoboBlitz لنظام التشغيل Windows ، والتي تم إصدارها في 7 نوفمبر 2006.

ثمانيةُ أعوام مرت ولا جديد يذكر سوى مقابلة لنائب رئيس شركة Epic Games عام 2005 كشف فيها أن الجيل الجديد من المحرك قيد التطوير، كانت أعوام مليئة بالتطورات التكنولوجية الكثيرة، لكن ما ان تصل الى اليد المناسبة . . . تحدث المعجزات، هذا ما رأيناه عام 2012، تم كشف النقاب عن محرك الجيل الجديد بإصداره الكامل تحت مسمى Unrel Engine 4، حيث تم عرض فيديو كامل للمحرك في مؤتمر مطوري الألعاب لعام 2012، حيث تم إصداره في 7 يونيو عام 2012.



كانت إحدى الميزات الرئيسية المخطط لها لـ UE4 هي الإضاءة العالمية في الوقت الفعلي "real-time global illumination" (وكلمة "عالمية" هنا تعني اضاءة عالم اللعبة أو الفيلم كاملاً بشكل عام) باستخدام تتبع مخروط فوكسل "voxel cone tracing" ، مما يلغي خواص الإضاءة في الإصدارات الأقدم، بالتالي اضاءة جديدة وخواص ظلال جديدة.

في البداية كان البرنامج باشتراك شهري، حيث أن المطورين يجب عليهم دفع تكاليف المحرك للحصول على النسخة الكاملة منه، لكن هذا تغير في مارس 2015، فتم إصداره بشكل مجاني تماماً، ليس المحرك الكامل فقط، بل ومجموعة واسعة من المكتبات المساعدة في تصميم الألعاب مثل الشخصيات وبعض اشكال الـ 3D والصوتيات وغيرها، كل هذا كان نابعاً من ايمان "سويني" بحقوق المطورين المستقلين والذين لن يستطيعوا تحمل تكلفة المحرك أو انشاء محرك جديد، لكن أصبحت الشركة تطلب 5٪ من الإيرادات للمنتجات التي تحقق أكثر من 3000 دولار لكل ربع سنة.

تم كشف الستار لأول مرة عن Unreal Engine 5 في 13 مايو 2020 ، وهو يدعم جميع الأنظمة الحالية بما في ذلك وحدات التحكم من الجيل التالي PlayStation 5 و Xbox Series X / S، حيث بدأ العمل في المحرك قبل حوالي عامين من إعلانه، وتم إصداره في 26 مايو 2021 كنسخة مبدأيه "Early access" ، ومن المتوقع إطلاقه بالكامل في أوائل عام 2022.

المميزات القادمة مع Unreal Engine 5


في ظل وجود محركات ألعاب حكر على الشركات الكبرى مثل محرك Frostbite الحصري لشركة EA ، وكذلك محرك Snowdrop الحصري لشركة Ubisoft، نجد أن محرك Unreal Engine يسطع من وسطهم حيث أنه ينافس هذه المحركات بقوة، وكذلك فانه متاح بشكل مجاني لجميع المطورين فسواء كنت من رواد "AAA" أو شركة ناشئة مستقلة ، مع UE5 ستتمكن من تحقيق جودة الصورة الواقعية في ألعابك.

أحد أبرز المميزات في محرك UE5 هي خاصية "Nanite" والتي ستُمَكِّنك من ابتكار ألعاب بكميات هائلة من التفاصيل الهندسية، فهو نظام هندسي افتراضي صغير الحجم يسمح لك باستيراد أعمال فنية بجودة الأفلام الواقعية والتي تتكون من ملايين المضلعات، أي شيء من منحوتات ZBrush إلى عمليات المسح الضوئي، ووضعها ملايين المرات ، كل ذلك مع الحفاظ على معدل الإطارات في الثانية، وبدون أي فقد ملحوظ في الدقة، فهذه الخاصية تعمل بذكاء على بث ومعالجة التفاصيل التي يمكنك إدراكها فقط ، ويزيل إلى حد كبير عدد العناصر المتعددة ويقضي على الأعمال التي تستغرق وقتًا طويلاً مثل الـ Normal mapping مما يتيح لك التركيز على الجانب الإبداعي.


كما توجد خاصية الـ Lumen، وهي عبارة عن حل لمشاكل الإضاءة الديناميكية بالكامل فيتيح لك إنشاء مشاهد ديناميكية واقعية حيث تتكيف الإضاءة غير المباشرة أثناء التشغيل مع التغييرات في الإضاءة أو الهندسة المباشرة ،على سبيل المثال ، تغيير زاوية الشمس مع الوقت من اليوم ، أو تشغيل مصباح يدوي ، أو فتح باب خارجي، ومع هذه الخاصية لم تعد مضطرًا إلى عمل lightmap UVs ، أو انتظار خرائط الضوء للعمل ، أو وضع لقطات انعكاسية في المشهد، بدلاً من كل هذا يمكنك ببساطة إنشاء وتحرير الأضواء داخل Unreal Editor ورؤية نفس الإضاءة النهائية كما هو الحال عند تشغيل اللعبة على وحدة التحكم.

كذلك ينقلك محرك UE5 لمستوى آخر من تفاصيل تحريك الشخصيات "Animation" ، فتستطيع انشاء شخصيات مفصلة بشكل لا يصدق في بيئات ديناميكية في الوقت الفعلي باستخدام مجموعة أدوات الرسوم المتحركة القوية من Unreal Engine 5، فالمحرك لا يستعمل الرندر العادي فيمكنك تكرار التجربة على التحريك بشكل أسرع وأكثر دقة ، دون الحاجة إلى تضييع الوقت في الرندر "Rendering"، وباستخدام Motion Warping ، يمكنك ضبط حركة الشخصية ديناميكيًا لمحاذاة أهداف مختلفة باستخدام رسم متحرك واحد.

وبالتركيز على المحتوى المرئي فهذا لا يعني أنه لا يهتم بالمحتوى السمعي، فمحرك UE5 ، يقدم طريقة جديدة تمامًا لإنشاء الصوت عن طريق خاصية MetaSounds وهو نظام عالي الأداء يوفر تحكمًا كاملاً في إنشاء رسم بياني DSP للصوت ولمصادر الصوت ، مما يتيح لك إدارة جميع جوانب تقديم الصوت، مما يوفر جميع مزايا إنشاء المحتوى الإجرائي للصوت الذي يجلبه الـ Material Editor ، فالأصول الديناميكية القائمة على البيانات ، والقدرة على تعيين معلومات اللعبة لتشغيل الصوت ، وتحسينات ضخمة في سير العمل ، وأكثر من هذا بكثير.

كما أن سير عمل المحرك أصبح أفضل بكثير وأكثر تطوراً، فأصبح بإمكانك الوصول للخصائص اسرع بكثير، وأصبحت نافذة المحرر وتقسيمات الشاشة داخل المحرك افضل بكثير، مما يجعل استخدام المحرك أفضل وأسرع وأكثر إرضاءً للمطورين وللمتعلمين الجدد في المحرك.

يمكنك الحصول على المحرك من خلال الموقع الرسمي للشركة كما ستجد كل الدروس التي تحتاجها لتعلم البرنامج ولتصبح محترفاً في استخدامه، فهو يوفر لك مجموعة كبيرة من الفيديوهات التعليمية للبرنامج والتي يمكنك مشاهدتها جميعاً بشكل مجاني تماماً.
اقرأ ايضاً

تعليقات