6 أشياء يجب معرفتها قبل الشراء من AliExpress



إذا كنت شخصا معتادًا على الشراء من الإنترنت، فحتما تعرف موقع AliExpress، فهذا الموقع الصيني يوفر عددًا هائلا من المنتجات المتنوعة بأسعار زهيدة ومغرية، منتجات ربما لم تظُنّ يوما أنها موجودة، كما أنه يشحن للدول العربية مباشرة وبدون مشاكل. وهذا ما قد يجعله قبلةً للكثير من قُرّاء مدونتنا عالم الكمبيوتر وربّما أنت واحد منهم، وعليه من المستحسن توضيح بعض الأشياء والنقاط المهمة التي يجب عليك معرفتها قبل الشراء من موقع AliExpress.


 1  اشترِ من الباعة ذو السمعة الحسنة



هذا ينطبق حتى في الواقع، فيجب عليك دائما تحري البائع الذي تشتري منه ويجب أن يكون ذو سمعة حسنة، يهتم لسمعته وزبائنه وسيساعدك في حال وقعت مشكلة لديك. ولكن كيف تتحقق من أن البائع تتوفر فيه شروط البائع المثالي؟ ... لحسن الحظ أن AliExpress قد سهّلت عملية التحقق من البائع، فحين تفتح صفحة منتجٍ ما ستجد في أعلى الصفحة معلومات مهمة حول البائع ومن هنالك عليك التحقق مما يلي:

منذ متى والمتجر مفتوح: فإذا كان المتجر موجودا على الموقع منذ مدة طويلة (بمعنى عدة سنوات) ولا يزال مفتوحا، فهذا يعني أن البائع جادّ فيما يفعله وأنه يريد بناء سمعة جيدة على الموقع وحتما لن يخاطر بكل ما بناه عبر سنوات، وسيحرص على مساعدتك وإرضائك كزبون.

وجود شارة أفضل بائع / أفضل علامة تجارية: حيث أن موقع Aliexpress يقوم شهريا بمراجعة البائعين ويعطيهم شارة "أفضل بائع" ما إذا قامو بتقديم خدمة ممتازة وأرضو زبائنهم بشكل مستمر.

تقييمات البائع: وهذه من أهم النِّقَاط التي يجب عليك تفقدها في البائع، حيث أن البائع ذو السمعة الحسنة ستكون له تقييمات إيجابية عالية وهذا يعكس رضا الزبائن عن البائع، ورضاهم عن سرعة شحن المنتج، ومطابقة المنتج في الحقيقة لوصفه على الموقع، وأيضا جودة التواصل بينهم وبين البائع، فهذه كلها مؤشرات تدل على نوع البائع الذي تتعامل معه، وهل يهتم لسمعته وللزبائن الذين يشترون من عنده أم لا.

عدد المتابعين: قد لا تكون هذه إشارة دامغة على نوع البائع أو المتجر الذي تتعامل معه، لكن حتما إذا كان المتجر ذو سمعة حسنة ولديه عدد كبير من الزبائن الراضين عن تعاملهم معه، فسيكون له حتما عدد كبير من المتابعين الذين يريدون البقاء مطلعين على أحدث المنتجات التي يقدمها هذا البائع وربما الشراء منه مجددا.


 2  اطّلع على آراء المشترين قبل شراء المنتج



تذّكر أن هذا شراء من الإنترنت وبالضرورة ما تراه في الصور وعلى الموقع قد لا يطابق الحقيقة، لهذا يحث موقع Aliexpress كل المشترين بعد تسلّمهم للمنتج أن يقومو بكتابة مراجعة أو يقدمو رأيهم حول المنتج، وهذا لمساعدة المشترين الآخرين على اتخذا قرارات شراء أفضل. عند دخولك لصفحة أي منتج ستجد أسفل خانة "Customer Reviews" والتي من خلالها يمكنك الاطّلاع على أراء المشترين السابقين لهذا المنتج، وكذلك رؤية الصور الحقيقة له، وإن كان هنالك جوانب سلبية لا يمكنك معرفتها مثل سوء جودة التصنيع وغيرها، سيخبرك بها المشترون السابقون.

 3  اطّلع على وصف المنتج قبل شراءه



أحد أكبر الأخطاء التي يقوم بها المتسوقون عبر الإنترنت هو عدم قراءة وصف المنتج الذي يريدون شراءه، والاكتفاء فقط بالعنوان والصور والتي قد تكون في بعض الأحيان مضللة، والنتيجة هي تلقي منتج بمعايير لا يريدها المشتري وإذا أراد استرجاع ماله فليس لديه حق في هذا، لأن البائع وضّحَ كل شيء في الوصف والخطأ يقع على المشتري لعدم إطلاعه على الوصف وليس البائع. لهذا كي تتجنب مثل هذه المواقف دائما اطلع على الوصف واقرأه جيدًا.

 4  الأسعار لا تكذب



حين تعجبك الأسعار الزهيدة على موقع Aliexpress وتظنّ أنك حصلت على صفقة جيدة، تذكّر أن الأسعار لا تكذب أبدًا، فالأسعار الزهيدة تقابلها منتجات ذات جودة منخفضة، وأنه كلّما ارتفعت جودة المنتج وارتفعت جودة تصنيعه، ارتفعت الأسعار معها. لهذا حاول الابتعاد عن الأسعار الرخيصة إذا كنت تريد منتجات ذات جودة عالية.

 5  ابحث عن نفس المنتج عند باعةٍ آخرين



إذا وجدت منتجًا قد أعجبك وتريد شراءه، من الأفضل أن تقوم بالبحث عنه عند باعةٍ آخرين وذلك عبر استعمال خانة البحث وكتابة نفس العنوان أو الكلمات المفتاحية، حيث أنه من الوارد جدا أن تجد باعة آخرين يبيعون نفس المنتج بسعر أقل، أو حتى تكلفة شحن أقل، لهذا لا ضرر في التأكد من هذه النقطة قبل القيام بعملية الشراء.

 6  جرّب المنتج قبل تأكيد الاستلام



للأسف هذه أحد الأخطاء التي كنت أقع بها شخصيا، حيث يصلك المنتج الذي كنت تنتظر طويلا، فتتحمس كثيرا وتذهب وتأكد الاستلام، وبعدها حين تجرب المنتج ليوم أو اثنين تظهر بعض المشاكل التي لم تكن في الحسبان وهنا لا يمكنك فتح نزاع والمطالبة بحقك وأيضا تكون قد أعطيت تقييما كاذبا قد يضلل المشترين بعدك. لهذا من الأفضل تجرِبة المنتج ليوم أو اثنين والتأكد من خلوه من المشاكل ومن ثم تأكيد استلام الطلب وإعطاء رأيك الكامل والصادق بعد تجرِبة المنتج، ولو قام كل متسوق من الإنترنت بنفس الأمر، ستتحسن كثيرا جودة التسوق عبر الإنترنت.

ختاما، يبقى موقع AliExpress من المواقع المفضلة لدي للتسوق على الإنترنت، فالأسعار التنافسية وسهولة التعامل وتنوع المنتجات تجعله خيارا لا يمكن الاستغناء عنه. لكن كما ترى، هنالك بعض النِّقَاط المهمة التي يجب عليك معرفتها قبل اتخاذ خطوة الشراء من موقع AliExpress ومن مواقع التسوق عبر الإنترنت بشكل عام كي تحصل على أفضل تجرِبة شراء من الإنترنت.
اقرأ ايضاً

تعليقات

  1. سؤالي هو هل هناك سقف مبلغ معين للشراء لديكم وكل الشكر لكم

    ردحذف

إرسال تعليق