كيفية تقليل استهلاك جوجل كروم لموارد الكمبيوتر



على الرغم من أن متصفح جوجل كروم هو المتصفح الأكثر استخدامًا حاليًا، إلا أنه لا يزال بعيدًا عن الكمال. ويرجع ذلك إلى أن كروم يستهلك موارد جهاز الكمبيوتر بشكل يبدو مبالغ فيه. وبطبيعة الحال الاستهلاك المكثف للموارد مثل الرامات والهارد يؤدي إلى مشكلات في الأداء مثل تعطل كروم واحيانًا تجعل المتصفح ينهار. في حال كنت تواجه هذه المشكلة على جهازك، فلا داعي للبحث عن بديل، إليك هنا قائمة بالحلول العملية للسيطرة على جوجل كروم بشكل كامل وتقليل استهلاكه لموارد الجهاز قدر الإمكان.



1: إغلاق علامات التبويب غير المستخدمة



يمكن أن يؤثر العدد المتزايد من علامات تبويب كروم على رامات الكمبيوتر والتي بدورها يمكن أن تتسبب في توقف كروم أو تعطله. لذلك يجب عليك إغلاق علامات التبويب المكررة في كروم بانتظام. سيؤدي ذلك إلى تحرير مساحة جيدة في ذاكرة الوصول العشوائي إضافةً إلى المساعدة في تشغيل كروم بسلاسة.

وهنا نوصيك باستخدام مدير مهام كروم من خلال الضغط على Shift + Esc معاً فهو سيساعدك بدوره على معرفة علامات التبويب الاكثر استهلاكًا للموارد حيث سترى جميع علامات التبويب والإضافات والعمليات التي تعمل على كروم و يمكنك إزالة التبويبات غير المرغوب فيها عن طريق تحديدها والنقر على زر إنهاء العملية.


2: الاستعانه بإضافات خارجية



إذا كنت لا تحب إغلاق علامات التبويب وإعادة فتحها في كل مرة تحتاج إليها، فإننا نقترح عليك استخدام إضافة خارجية تمكنك من ادارة علامات تبويب كروم المتعددة بشكل فعال في وقت واحد. تعتبر إضافة The Great Suspender الخيار الأمثل في هذا السياق فهي تعمل على تجميد علامات التبويب التي لم يتم استخدامها لفترة معينة من الوقت تلقائيًا. يمكنك أيضًا إلغاء تجميد علامة تبويب في أي وقت بالنقر فوق أي مكان في النافذة. هذه طريقة رائعة للتحكم في استخدام ذاكرة كروم والحد من استهلاكه للموارد. علاوة على ذلك، يمكنك إضافة بعض عناوين URL إذا كنت ترغب باستثنائها من عملية التجميد بحيث لا يتم تجميد أية علامات تبويب مهمة. يمكنك أيضًا استخدام خيارات تخصيص إضافية للتحكم في استخدام كروم للذاكرة في جميع الأوقات.

3: تفعيل خاصية "تسريع الأجهزة"



تساعد ميزة "تسريع الأجهزة" في أي مهام تتطلب رسومات كثيفة مثل ممارسة الألعاب أو مشاهدة الفيديو، سيتم تحويلها إلى وحدة معالجة الرسومات الخاصة بك بدلاً من وحدة المعالجة المركزية، والتي بدورها ستساعد في تقليل الحمل على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

لتمكين تسريع الأجهزة، انقر فوق قائمة النقاط الثلاث لفتح الإعدادات "Setting" وقم بالتمرير لأسفل للذهاب إلى الإعدادات المتقدمة "Advanced settings" ثم انقر على اختيار النظام "System" وأبحث عن خيار "استخدام تسريع الأجهزة عند توفرها" أو "Use hardware acceleration when available"وقم بتفعيله من خلال مفتاح التفعيل المجاور. أعد تشغيل كروم لتصبح التغييرات سارية المفعول.

4: إزالة الإضافات غير المستخدمة



ربما تكون نقطة تفوق كروم على أقرانه هي مجموعة الإضافات المميزة التي يقدمها. ولكن اذا كنت من المتابعين القدامى للمدونة فأنت تعلم مدى استهلاك إضافات جوجل كروم للرامات والبروسيسور وبالتالي، يُعتبر من أفضل الممارسات أن تحافظ على استخدام الإضافات بشكل متوازن لتقليل الحمل على كروم أي بمعنى قم بحذف الإضافات التي لا تستخدمها من خلال التوجه إلى الاعدادات ثم من القائمة قم بالضغط على الإضافات"Extensions" وهي الخيار ما قبل الأخير، وستظهر لك جميع الإضافات المثبتة لديك قم بإلغاء تثبيت الإضافات التي لم تعد بحاجة لها وهنا نقترح استخدام مدير مهام كروم لمراجعة تحليلات الإضافات الموجودة لديك.

5: استخدم مضاد البرامج الضارة من كروم



يمكن أن تتسبب البرامج الضارة والفيروسات في زيادة استخدام ذاكرة كروم بشكل كبير. ولكن لحسن الحظ يحتوي كروم على ميزة إزالة البرامج الضارة من جهاز الكمبيوتر. وللوصول إلى هذه الميزة كل ما عليك فعله هو الانتقال الى اعدادات كروم ثم من القائمة اختر الاعدادات المتقدمة" Advanced settings" ثم اضغط على "إعادة الضبط وإزالة البرامج الضارة" واخيراً اضغط على "بحث" وانتظر حتى انهاء عملية البحث بشكل كامل واذا تم العثور على أية برامج ضارة قم باستكمال الخطوات لإزالتها ثم قم بإعادة تشغيل الكمبيوتر واختبر المتصفح لديك فاذا لم تنحل المشكلة تابع القراءة لمعرفة الخطوة الأخيرة والمضمونة.


6: إعادة تعيين جوجل كروم



في حال تطبيقك لكل الخطوات المذكورة أعلاه ولم تلاحظ أي تحسن في الأداء، فإن خيارك الأخير هو إعادة تعيين كروم إلى إعدادات المصنع. من خلال التوجه إلى الاعدادات كما ذكرنا سابقاً ثم من الاعدادات المتقدمة "Advanced settings" اختر إعادة الضبط وإزالة البرامج الضارة"Reset and remove malware" ثم اختر الخيار الأول وهو "استعادة الاعدادات الى الوضع الافتراضي" أو "Restore settings to their original defaults’" ثم اضغط إعادة ضبط للإعدادات"Reset setting".

وللإحاطة بالعلم ستؤدي إعادة تعيين كروم إلى حذف ذاكرة التخزين المؤقت للمتصفح وملفات تعريف الارتباط ومحركات البحث وعلامات التبويب المثبتة. لكن لا تقلق، لأن هذا لن يزيل كلمات المرور والإشارات المحفوظة. ونوصيك هنا: قبل إعادة تعيين كروم بتسجيل الدخول باستخدام حسابك في جوجل ومزامنة بياناتك تجنباً لأية امور غير متوقعة قد تؤدي لضياع بياناتك.
اقرأ ايضاً

تعليقات

إرسال تعليق