الطريقة الرسمية لتثبيت ويندوز 11 على الأجهزة غير المدعومة



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


في حال قمت باستخدام أداة PC Health Check للتحقق من توافق جهازك مع ويندوز 11 وظهرت رسالة "This PC doesn’t meet the minimum system requirements to install Windows 11" فذلك لا يعني ابدًا أنك ملزم بتحديث إمكانيات الجهاز أو حتى ببيع حاسوبك وشراء آخر جديد للترقية إلى أحدث نظام تشغيل من مايكروسوفت. في حين أنه يمكن للأجهزة غير المدعومة البقاء على ويندوز 10 حتى عام 2025 ولكن نفس هذه الأجهزة تستطيع أيضًا تشغيل ويندوز 11 بأداء فائق، الاختلاف الوحيد هو أنها لن تحصل على ترقية مجانية من خلال Windows Update كأي تحديث ولكن من خلال تثبيت النظام من الصفر عبر ملف الـ ISO. الأمر قد يبدو معقد، لاسيما بالنسبة للمبتدئين، ولكن فيما يلي نوضح كيف يتم ذلك خطوة بخطوة.


وفقًا لمايكروسوفت، ستكون القدرة على تثبيت ويندوز 11 على أجهزة غير مدعومة خيارًا للمستخدمين الراغبين في اختبار النظام الجديد، وذلك من خلال حيلة «رسمية» نشرتها الشركة بالفعل وتكمن في تعديلات يتم إدخالها في Windows Registry تسمح بتثبيت ويندوز 11 حتى لو كانت إمكانيات الجهاز ضعيفة ولا تتوافق مع متطلبات التشغيل المُعلنة. ولكن فعل ذلك يكون على مسؤوليتك الخاصة حيث لا يحق لهذه الاجهزة تلقي تحديثات من خلال Windows Update. بغض النظر، من المحتمل أن تتلقى هذه الأجهزة تحديثات على أي حال، كل ما في الأمر أن الشركة لن تكون ملزمة بتوفير تحديثات الأمان أو الدعم الفني.

بوضع ذلك في الاعتبار، دعنا ننتقل الآن إلى خطوات تثبيت ويندوز 11 على جهازك:


في هذه الطريقة، سيتعين عليك تنزيل ملف الأيزو للنسخة النهائية من ويندوز 11 وحرقه على فلاشة قابلة للاقلاع ومن ثم تثبيت النظام يدويًا. وكما تعلمون على الأرجح، يتطلب ذلك عمل فورمات لبارتيشن الـ C أو القسم الذي يحتوي ملفات ويندوز، بما في ذلك الملفات والبرامج والتعريفات المثبتة. ولكن لن يمس الأقسام الأخرى. على أي حال، نوصي بحفظ نسخة احتياطية من أي بيانات مهمة تحسبًا لأي خطأ قد تقوم به أثناء عملية التثبيت.

إذًا أول خُطوة هي تنزيل ملف ISO وحرقه على فلاشة. أسهل طريقة لفعل ذلك والتي نوصي باستخدامها هي عبر أداة Media Creation Tool من مايكروسوفت والتي تقوم بتنزيل الملف وحرقه على الفلاشة وتهيئتها لتكون قابلة للإقلاع بسهولة للغاية. فقط توجه إلى الموقع الرسمي واضغط على زر "Download Now" الموجود أسفل الخيار الثاني (Create Windows 11 Installation Media) وبعد تشغيل الأداة حدد لغة الويندوز واضغط Next ثم اختر USB flash drive وقبل الضغط على Next تأكد من توصيل الفلاشة بالكمبيوتر (تحتاج فلاشة حجمها لا يقل عن 8 جيجابايت) ثم قم بتحديد الفلاشة من قائمة Removable drives واضغط Next. والآن عليك الانتظار حتى ينتهي تحميل النسخة وحرقها على الفلاش ميموري -- حجم النسخة 5 جيجابايت للعلم!

أما لو قمت بتنزيل ملف الـISO بشكل مستقل، يمكنك استخدام برنامج Rufus لحرق النسخة على الفلاشة، ولكن هذه الطريقة لا نوصي بها ببساطة لأن Rufus يتطلب تعطيل خاصية Secure Boot كي تتمكن من الإقلاع للفلاشة وهو ما قد يمنع تثبيت النسخة لأن تفعيل هذه الخاصية ضمن متطلبات ويندوز 11 اصلًا.


لديك الآن فلاشة مزودة بنسخة من ويندوز 11 وجاهزة لتثبيت النظام. إذًا الخُطوة الثانية هي الانتقال إلى شاشة البيوس لنجعل الكمبيوتر يبدأ الإقلاع من الفلاشة بدلًا من الهارد، ودعونا نتفق أن هذه العملية تختلف إلى حدٍ ما من جهاز لآخر لتنوع الواجهات الرسومية لشاشات البيوس. مثلًا على لابتوب ASUS لدينا احتجنا للضغط مطولًا على زر F2 وتشغيل الجهاز مع استمرار الضغط على F2 حتى ظهرت شاشة البيوس، بعد ذلك نقوم بالضغط على خيار Boot Menu ومن ثم نحدد الفلاش USB التي تحتوي نسخة الويندوز ونضغط Enter لبدء الإقلاع إلى الفلاشة.

في حال كنت لا تعرف كيفية الوصول إلى شاشة البيوس على جهازك، قم بمراجعة موضوع كيفية الدخول في وضع UEFI مباشرة من ويندوز. قمنا أيضًا بنشر موضوع حول طريقة تغيير اعدادات الاقلاع الي الفلاش ميموري في جميع اجهزة الكمبيوتر واللابتوب المختلفة فيمكنك الرجوع إليه.


بمجرد الإقلاع إلى الفلاش ميموري ستظهر نافذة تثبيت ويندوز، وهي الواجهة المعتادة بالنسبة للبعض حيث لم تلمس التحسينات الجديدة لويندوز 11 هذا الجزء. ومع ذلك سنحافظ على الشرح خُطوة بخُطوة لمساعدة المبتدئين أو غير المدركين عمومًا لطريقة تثبيت ويندوز.

في النافذة التي تظهر أمامك قم بالضغط على Next مباشرًة، وذلك ما لم تكن تريد تغيير لغة التثبيت وصيغة الوقت ولغة الكيبورد ايضًا من قائمة Time وقائمة Keyboard or input method.


بعد ذلك اضغط Install now وستظهر شاشة تفعيل نسخة الويندوز. هنا في حال كنت تستخدم نسخة ويندوز 10 أصلية ومفعلة، يمكنك استخدام نفس السيريال لتفعيل ويندوز 11 فتقوم بكتابته وتضغط Next. ويمكنك معرفة السيريال المستخدم لتفعيل ويندوز من خلال طرق كثيرة قمنا باستعراضها من قبل. اما لو النسخة السابقة مفعلة بطرق غير شرعية أو غير مفعله اصلًا فاضغط على خيار "I don't have a product key" بالأسفل.


يحتوي ملف الـ ISO على كل إصدارات ويندوز 11 التي توفرها مايكروسوفت لمختلف المستخدمين والمؤسسات. لذلك في شاشة Select the operating system you want to install حدد الإصدار المطلوب واضغط Next ولكن يُفضل اختيار Home أو Pro كونهما الأكثر استخدامًا. ولاحظ هذه الشاشة لن تظهر إذا قمت بكتابة سيريال التفعيل في النافذة السابقة، حيث يقوم بويندوز باختيار الاصدار المرتبط بسريال التفعيل الذي أدخلته تلقائيًا.


ستظهر أمامك الآن رسالة This PC can’t run Windows 11 المتوقعة بما ان جهازك يُصنف كواحد من "الأجهزة غير المدعومة" سواء لأن شريحة TPM غير متاحة، أو لأن جيل البروسيسور أقدم من المطلوب.. ايًا كان، وكما هو واضح في الصورة لا يمكن الضغط على Next أو فعل شيء سوى إلغاء عملية التثبيت. ولكن في هذه المرحلة يأتي دور الحيلة التي أشرنا لها في بداية الموضوع، والتي تعمل على تجاوز عملية التحقق من توافر متطلبات تشغيل ويندوز 11 مما يسمح بتثبيت النسخة تقريبًا على اي جهاز.

لتنفيذ هذه الحيلة تابع الخُطوات التالية بعناية وحذر...


عندما تظهر رسالة This PC can’t run Windows 11 اضغط على مفتاح Shift + F10 معًا وهو الاختصار السحري لتشغيل موجه الاوامر او الـ CMD ويستخدمه فقط المستخدمين المتقدمين والخبراء لغرض اصلاح مشاكل ويندوز. ولكن ما نحتاجه من موجه الأوامر هو الدخول إلى "محرر الريجستري" فنقوم بكتابة الأمر "regedit" ونضغط Enter وستظهر على الفور نافذة Registry Editor التي تمثل العمود الفقري للويندوز.


في هذه النافذة نقوم بالضغط مزدوجًا على HKEY_LOCAL_MACHINE ثم نفتح مجلد SYSTEM ثم نضغط كليك يمين على مجلد Setup ثم New ونضغط على خيار Key لإنشاء مفتاحًا جديدًا في الريجستري ويجب ان تقوم بتسميته بـ LabConfig فبعد تعيين هذا الاسم اضغط Enter.


الآن حدد مجلد LabConfig الذي قمت بإنشائه، ثم على الجهة المقابلة اضغط كليك يمين في أي مكان واختر New ثم اضغط على خيار "DWORD (32-bit) Value" لإنشاء قيمة جديدة تحمل اسم "BypassTPMCheck" وبمجرد تعيين الاسم اضغط كليك يمين على القيمة الجديدة ثم اختر Modify وفي النافذة المنبثقة اكتب رقم "1" في حقل Value data ثم اضغط Enter. وبذلك قمت بإنشاء أول قيمة والتي تهدف إلى تجاوز التحقق من توفر شريحة TPM.

كرر نفس الخطوات لتجاوز التحقق من توافر خاصية Secure Boot وذلك بجعل اسم القيمة "BypassSecureBootCheck" أو لتجاوز التحقق من الرامات باستخدام قيمة "BypassRAMCheck". ولا توجد مشكلة إذا قمت باستخدام الثلاث قيم دفعة واحدة إذا كانت امكانيات جهازك ضعيفة حقًا. فقط تأكد من كتابة أسماء القيم بدون أخطاء وتعيين رقم 1 في حقل Value Data لكل قيمة.


أما بالنسبة لتجاوز التحقق من جيل المعالج والموديل فهذه تتطلب خُطوات مماثلة تقريبًا. من نفس نافذة Registry Editor اضغط كليك يمين على مجلد Setup ثم New ونضغط على خيار Key وإنشاء مفتاح أخر يحمل اسم "MoSetup". ثم نقوم بإنشاء قيمة جديدة داخل هذا المفتاح بالضغط كليك يمين ثم New ثم "DWORD (32-bit) Value" ونقوم بتعيين الاسم التالي:

AllowUpgradesWithUnsupportedTPMOrCPU

بعد كتابة الاسم بشكل صحيح، اضغط كليك يمين على هذه القيمة ثم Modify واستبدل الـ 0 بـ 1 في حقل Value data ثم اضغط Enter. وبذلك أصبح ويندوز 11 قابل للتثبيت على جهازك.


بمجرد إدخال كل التعديلات المذكورة في الريجستري، قم بإغلاق نافذة Registry Editor وكذلك نافذة Command Prompt ثم اضغط على زر الإغلاق الموجود في نافذة Windows Setup وعندما تظهر نافذة "?Are you sure you want to quit" اضغط Yes.



ستعود الآن إلى واجهة تثبيت ويندوز مرة أخرى، فقم بالضغط على Install Now وقم بتفعيل النسخة أو اضغط I don't have a product key ولكن بدلًا من ظهور رسالة This PC can’t run Windows 11 هذه المرة، ستظهر لك اتفاقية الاستخدام، مما يعني نجاح مهمة تجاوز التحقق من متطلبات تشغيل النظام ويمكن اكمال التثبيت بصورة طبيعية جدًا. ولكن إذا ظلت تظهر نفس الرسالة، فربما أخطأت في كتابة أسماء القيم، لذا كرر الخطوات مرة أخرى ولكن بتأني.


الآن في شاشة اتفاقية الاستخدام قم بوضع علامة صح (✔) بجوار الموافقة على البنود (I accept Microsoft Software License Terms) ثم تقوم بالضغط علي Next. ثم بعد ذلك اضغط على خيار "Custom: Install Windows only (advanced)".


في النافذة التي تظهر أمامك الآن قم بتحديد البارتيشن الذي تريد تثبيت ويندوز 11 عليه وأضغط على Format. مع ملاحظة ان اي مواد علي هذا البارتيشن سوف تحذف بعد عملية الفورمات لذا يجب اختيار البارتيشن المثبت عليه حاليًا ويندوز 10 بحيث يتم استبداله بويندوز 11 ويمكنك التعرف عليه من الحجم الذي يظهر أمام كل بارتيشن تحت عمود Total size وذلك في حال ظهور أقسام كثيرة للهارد. وبعد انتهاء الفورمات اضغط Next.



سيبدأ الآن تثبيت ويندوز 11 وهي عملية لا تستغرق سوى 5 دقائق في حال كان الهارد لديك SSD ولكن قد تطول المدة إلى ربع ساعة مع الأقراص الصلبة HDD. أيضًا أثناء عملية التثبيت، قد تومض شاشة الجهاز وسيُعاد تشغيل الكمبيوتر عدة مرات. فقط تمهل حتى يكتمل التثبيت بنجاح.


بعد انتهاء التثبيت، سيتم الترحيب بك من خلال واجهة إعداد ويندوز 11 الجديدة تمامًا كما تلاحظون من الصور؛ فأبدأ بتحديد الدولة المُقيم بها واضغط Yes ثم حدد لغات الكيبورد التي تريد إضافتها. وفي حال كان جهازك غير متصل بالانترنت عبر كابل Ethernet سيطالبك بتحديد شبكة واي فاي للاتصال بها أو يمكنك تجاوز هذه الخطوة إن أردت بالضغط على I don't have internet.


عندما تصل إلى صفحة Let's name your PC قم بتأكيد اسم للكمبيوتر واضغط Next وسيتم إعادة تشغيل جهازك. بعدها، اذا كنت تقوم بتثبيت إصدار Pro سيسألك ما هو نوع استخدامك للحاسوب فاضغط Set up for personal use ثم Next.


يطالبك الويندوز بعد ذلك بتسجيل الدخول إلى حساب مايكروسوفت الخاص بك. في حال كان لديك حساب بالفعل قم بإدخال البيانات وسجل دخول بطريقة المعتادة. ولكن إذا لم يكن لديك حساب، اضغط على خيار Sign-in options وحدد خيار Offline account وتابع التعليمات التي تظهر لتجاوز حساب مايكروسوفت.


اخيرًا، قم بتأكيد إعدادات الخصوصية التي تناسب موقفك بشكل أفضل من خلال تفعيل/تعطيل كل إعداد، واضغط Accept بعد الانتهاء. وبمجرد إكمال كل الخطوات سيتم إعادة تشغيل الجهاز للمرة الأخيرة.


هنئيًا لك! ^^ يمكنك الآن تشغيل النسخة النهائية لأحدث نظام تشغيل من مايكروسوفت على جهازك غير المدعوم وتجربته بحرية كاملة، ولكن أول ما يجب عليك فعله في هذه المرحلة هو البحث عن تعريفات جهازك وتثبيتها حتى لا يحدث تهنيج أو بطء في تشغيل البرامج، علمًا أنه يمكن استخدام تعريفات جهازك المخصصة اصلًا لويندوز 10 مثل تعريف كرت الشاشة والصوت وستعمل بدون مشاكل.

تعليقات

  1. شكرا جزيلا منتهى الجمال و الحلاوة

    ردحذف
  2. شرح وافي جداً بوركت جهودكم

    ردحذف
  3. هل سوف يتم دعم المعالجات القديمة؟

    ردحذف
    الردود
    1. لا .. معالجات انتل من الجيل السابع وما قبله غير مدعومة.

      حذف
  4. بعد تثبيت ويندوز11 هل يتم مسح جميع البرامج والتطبيقات المثبتة على الجهاز؟

    ردحذف
    الردود
    1. إذا اتبعت الطريقة المذكورة في هذا المقال، نعم، سيتم مسح جميع البرامج المثبتة على الجهاز.
      لذلك قمنا بإعداد موضوع آخر نستعرض فيه طريقة بديلة لا تتطلب مسح أي بيانات يمكنك الاطلاع عليها من هنا
      https://www.computer-wd.com/2021/10/instal-windows-11-on-old-pc.html

      حذف
  5. عند الضغط علي shift+f10 لا يفتح cmd ،مالحل ؟؟؟!

    ردحذف
  6. ممكن طريقة تنشيط ويندوز 11
    او كراك التنشيط

    ردحذف
  7. السلام عليكم بعد تثبيت ويندوز 11 بالطريقه المشروحه كيف يمككنني الحصول على التحديثات (تلقائي او يدوي ) ارجوا الاجابه

    ردحذف

إرسال تعليق