تشغيل ألعاب الأندرويد على المتصفح مع BlueStacks X



تحدثنا بالفعل عن أن عالم صناعة الألعاب في تطور مستمر، وأن ألعاب الكمبيوتر أصبحت أكثر واقعية، بل أقرب إلى الأفلام السنيمائية، لكن وكطبيعة أي شئ في الحياة فهذا التطور لا يأتي مجاناً، بل يأتي على حساب قوة الأجهزة التي تستطيع تشغيل هذه الألعاب، فأصبح من لا يمتلك جهاز كمبيوتر قوي لا يستطيع تجربة هذه الألعاب، حتى وصل الحل العبقري لهذه المشكلة، وهذا الحل يتمثل في خدمات الألعاب السحابية أو الـ Cloud Gaming والجميل في الأمر هو أن الموضوع لم يعد مقتصراً على ألعاب الكمبيوتر فقط، فما نحن بصدده هو خدمة ألعاب سحابية جديدة ولكنها خاصة بألعاب الأندرويد.


اولًا .. ما هي خدمات الألعاب السحابية ؟



منصات الـ Cloud Gaming هي عبارة عن منصات تسمح لك بلعب ألعابك المفضلة بجودة عالية وبدون الحاجة إلى تنزيلها على جهازك، كما أنه لا يشترط أن يكون جهازك قوياً لتشغيل هذه الألعاب، فهي تعتمد على أجهزة كمبيوتر خاصة بالمنصة، وتكون بقدرات كبيرة والتي يتم بث الألعاب منها اليك وكأنها فيديو بث مباشر، ويتم ارسال معلومات التحكم والأزرار التي تضغطها بسرعة فائقة الى السيرفر الخاص بالمنصة لمعالجتها وجعل ذلك الكمبيوتر ينفذ نفس الأوامر.

كل هذا يحدث خلال أجزاء من الثانية ويعتمد على سرعة الانترنت لديك، وهذا يقودنا إلى الثمن الذي تدفعه مقابل هذه الخدمات، فبغض النظر عن سعر الاشتراك في منصات الـ Cloud Gaming فأنت تدفع ثمناً آخر وهو الإنترنت، فالساعة على منصات خدمات الألعاب السحابية تستهلك في المتوسط 2.5 جيجا بايت من الإنترنت في الساعة على جودة HD (1280x720).

ما هو BlueStacks X ؟



BlueStacks في الأصل هو محاكي ألعاب أندرويد للكمبيوتر، تستطيع من خلاله تثبيت وتشغيل جميع ألعاب الأندرويد على جهازك الكمبيوتر، وها نحن نراهم يدخلون مجال الـ Cloud Gaming، فقاموا بتطوير منصة BlueStacks X وهذه الأخيرة عبارة عن منصة ألعاب سحابية مثل Nvedia Geforce Now و X-Cloud ، لكنها خدمة مجانية ولا تحتاج لدفع أي مبالغ مالية لاستخدامها، هذه المنصة ستسمح لك بلعب جميع العاب الأندرويد على الكمبيوتر من خلال متصفح الانترنت فقط، فلن تحتاج إلى تحميل أي شيء أو تثبيت أي برامج، فقط كل ما عليك هو اختيار اللعبة والبدء في اللعب . . . بهذه البساطة.

مميزات BlueStacks X


تأتي منصة BlueStacks X بالعديد من المميزات والتي من شأنها جعل هذه المنصة أحد أفضل منصات الألعاب السحابية على الإطلاق، ناهيك عن أنها أول منصة ألعاب سحابية خاصة بألعاب الأندرويد، دعونا نتحدث قليلاً عن هذه المميزات ثم سأخبركم بتجربتي الشخصية الكاملة مع هذه المنصة.


كما هو الحال مع جميع منصات الـ Cloud Gaming فأنت لا تحتاج لتحميل الألعاب، ولا تحتاج حتى لامتلاك جهاز قوي لتلعب هذه الألعاب، لكن ،وكما تحدثنا سابقاً فهذه المنصات تستهلك الكثير من الانترنت وهذا طبيعي اعتباراً أنه يمكنك معاملتها نفس معاملة البث المباشر للفيديوهات ولكن على جودة عالية، كذلك يجدر بك العلم أنه مع BlueStacks X ستلعب الألعاب بمعدل 60 إطار في الثانية وسيكون معدل الإطارات "FPS" ثابتاً، كما يجب الوضع في الاعتبار أن هذه المنصة مجانية تماماً.

يأتي BlueStacks X مع ميزة Cross-Platform Play، وهذا يعني أنك تستطيع اللعب عبر جميع الأجهزة لديك، فيمكنك مثلاً بداية لعبة على الهاتف الخاص بك ثم استكمالها على الكمبيوتر أو الجهاز اللوحي مثلاً، وهذه ميزه مهمة جدا ستسمح لك باستخدام المنصة في أي مكان، وكذلك يسمح لك بالإختيار ما بين اللعب على المتصفح من خلال تطبيق الويب الخاص بهم أو حتى بتنزيل برنامج BlueStacks X على جهازك الكمبيوتر، علماً بأنه حالياً في مرحلة الـ Beta، وهي عبارة عن نسخة أولية وليست كاملة بعد، لذلك قد تواجه بعض المشاكل مع النسخة الحالية منه.

كما يدعم تقريباً كل المنصات وكل أنظمة التشغيل، فتستطيع اللعب على أيٍّ من الأجهزة التي تمتلكها وهذا يتضمن الجوّال والكمبيوتر الشخصي والجهاز اللوحي والتلفزيون وعلى أي نظام تشغيل مثل Windows و macOS و ChromeOS و Linux و iOS و Android و Raspberry Pi.


تجربتنا مع BlueStacks X



لتجربة BlueStacks X يجب الدخول للموقع الرسمي [BlueStacks X]، ومن هنا ستختار ما بين اللعب عبر المتصفح أو تقوم بتحميل البرنامج للويندوز، وفي تجربتي قمت بتجربته عبر المتصفح ولم أقم بتحميله، كذلك يجب أن تعلم أنني توجب علىَّ استخدام برنامج VPN لأن هذه النسخة ليست النسخة النهائية بل هي بمرحلة الـ Beta وليست متاحة في بعض الدول.


بعد الدخول للمنصة وتسجيل الدخول ظهرت مجموعة الألعاب المتاحة في نسخة الـ Beta وهم عبارة عن 12 لعبة ( مع العلم أن النسخة النهائية ستحتوي على أكثر من 200 لعبة)، وبعد اختياري للعبة التي أريد فتحها (وفي هذه الحالة وقع اختياري على لعبة looney tunes world of mayhem) أدخلني في شاشة التحميل هذه وبقيت فيها حوالي من 3 إلى 5 دقائق حتى تمكنت أخيراً من الدخول للعبة ولعبها.


تجربة اللعب كانت مثالية إلى حد ما، لكن يجدر الذكر أنه كانت هناك بعض التقطعات في الاتصال، وهذا قد يكون لأنني أستخدم برنامج VPN، لكن هذه التقطعات لم تكن كثيرة بالقدر الذي يُنفرك من اللعبة، كذلك استجابة مؤشر الماوس كان به بعض التأخير لكن ليس بالكثير هو أيضاً، كل هذا يمكن التغاضي عنه حتى وإن كانت هذه العيوب ستكون موجودة في النسخة النهائية منه.

بشكل عام، التجربة كانت جيدة جداً، بالطبع لا يمكن مقارنتها حتى الآن بمنصة مثل Geforce Now لكن جودة التقديم كانت مقبولة إلى حد كبير، يمكنك الاستمتاع أنت أيضاً بهذه التجربة الرائعة، كل ما عليك هو تسجيل الدخول واختيار اللعبة والبدء في اللعب.
اقرأ ايضاً

تعليقات