جعل ويندوز يصدر صوت تنبيه عند اكتمال شحن اللابتوب



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


تعُد البطارية أحد أهم مكونات اللابتوب التي يجب مراقبتها أكثر من غيرها للحفاظ على «العمر الإنتاجي» للجهاز وأيضًا للحصول على أكبر عدد ممكن من سنوات الاستخدام للابتوب، لا سيما بالنظر إلى صعوبة استبدال البطارية في الأجهزة الحديثة عمومًا حيث تكون البطارية غير قابلة للإزالة ويتطلب الأمر تفكيك الجهاز بالكامل. ولأن نظام ويندوز لا يوفر وسائل كافية لتمديد عمر البطارية، هناك طرق أخرى كثيرة يمكن الاعتماد عليها للحصول على إشعار فوري عند اكتمال شحن بطارية اللابتوب، بحيث عندما يصل الشحن إلى 100% يتم إصدار صوت تنبيه لفصل الشاحن منعًا لارتفاع حرارة البطارية وكذلك لتجنب ازدياد عدد دورات الشحن بوتيرة سريعة. إذًا دعونا نبدأ باستعراض أولى هذه الطرق إنطلاقًا من السطور التالية.


تم تحديث المقال بـتاريخ 01 / 6 / 2023

الطريقة الأولى: إنشاء في بي سكريبت 



تعُد هذه الطريقة الأفضل حال أردت تفعيل التنبيه عند اكتمال شحن بطارية اللابتوب بدون تثبيت أي برامج إضافية على الجهاز، حيث تعتمد على إنشاء VBScript أو كود "فيجوال بيسك" بسيط يُخبر نظام ويندوز بعرض إشعار على الشاشة فور شحن البطارية بالكامل 100% أو عند الوصول إلى نسبة محددة. من مميزات هذه الطريقة أيضًا هو أن الـ "في بي سكريبت" سيعرض تنبيهات متكررة إلى أن تفصل الشاحن بحيث لا تتجاهل الاشعار نهائيًا.

إذًا، لإنشاء هذا السكريبت* ستحتاج إلى فتح اداة Notepad أو المفكرة والتي تكون مُثبتة مُسبقًا على جميع إصدارات ويندوز، وذلك من خلال قائمة ابدأ أو البحث، فقط اضغط على مفتاحي Win + حرف S (سـ) معًا على الكيبورد لعرض شريط البحث، ثم اكتب "notepad" في حقل البحث وبعدها اضغط Open. الآن قم بعمل نسخ ثم لصق "Paste" للكود التالي داخل نافذة الأداة:

set oLocator = CreateObject("WbemScripting.SWbemLocator")
set oServices = oLocator.ConnectServer(".","root\wmi")
set oResults = oServices.ExecQuery("select * from batteryfullchargedcapacity")
for each oResult in oResults
   iFull = oResult.FullChargedCapacity
next

while (1)
  set oResults = oServices.ExecQuery("select * from batterystatus")
  for each oResult in oResults
    iRemaining = oResult.RemainingCapacity
    bCharging = oResult.Charging
  next
  iPercent = ((iRemaining / iFull) * 100) mod 100
  if bCharging and (iPercent > 95) Then msgbox "Battery is at " & iPercent & "%",vbInformation, "Battery monitor"
  wscript.sleep 30000 ' 5 minutes
wend

بعد لصق الأمر داخل نافذة الـ Notepad تستطيع تعيين النسبة المئوية لمستوى البطارية حسب احتياجاتك، فمثلًا يقوم الكود افتراضيًا بعرض إشعار بعد تجاوز نسبة الشحن 95% ولكن يمكن تعديل هذه القيمة من خلال الجزء الأخير [bCharging and (iPercent > 95)] فتستبدل 95 بأي رقم من 1 إلى 99 حيث يعبر هذا الرقم عن النسبة التي سيظهر إشعار التنبيه عند تجاوزها. الآن، اضغط على قسم File من شريط الأدوات بالأعلى ثم اختر من القائمة المنسدلة خيار Save As وقم بتحديد مكان حفظ الملف ويمكنك تحديد سطح المكتب بشكل مبدئي الآن. أهم شيء هو تغيير الاسم من خلال حقل File Name حيث يجب أن ينتهي اسم الملف بصيغة (vbs.) ثم من قائمة Save as type نقوم بتحديد خيار All Files وبعدها نضغط على زر Save بالأسفل ليتم حفظ الملف في المكان المحدد.

* إذا كنت تستصعب القيام بخطوات إنشاء الملف، يمكنك تحميل ملف السكربت جاهز مباشرًة.


بذلك أصبح لديك برنامج صغير لتنبيهك عند اكتمال الشحن، فكل ما عليك هو الضغط فوقه مزدوجًا لتشغيله. يعمل السكريبت بصمت في الخلفية حيث لن ترى أي أيقونة على شريط المهام أو إشارة تدل على تنفيذ أي أمر ولكن ستعثر عليه في Task Manager كأحد العمليات قيد التشغيل حاليًا. وبمجرد تجاوز شحن البطارية النسبة المحددة سيظهر إشعار يوضح لك النسبة الحالية [كما موضح في الصورة المرفقة أعلاه] ويمكنك حينئذٍ إزالة كابل الشاحن من الجهاز حتى تحافظ على عمر البطارية لأطول فترة ممكنة.



لاحظ ان هذا السكريبت لن يعمل بشكل دائم في الخلفية، فإذا قمت بإغلاق الكمبيوتر وأعدت تشغيله ستحتاج إلى تشغيل الكود مرة أخرى بالضغط على أيقونته مزدوجًا. يمكن جعل هذا الأمر يتم بشكل تلقائي، أي يتم تشغيل السكريبت بمجرد تشغيل الكمبيوتر، وذلك عبر إضافة الملف في مجلد Startup. كل ما عليك فعله هو فتح أداة Run بالضغط على مفتاحي Win + حرف R (قـ) معًا ثم كتابة الأمر [shell:startup] والضغط على Enter ليظهر أمامك المجلد، فتقوم بعدها بسحب ملف السكريبت لإضافته في المجلد. وبذلك يبدأ بالعمل فور تشغيل الجهاز تلقائياً.

الطريقة الثانية: باستخدام تطبيق Battery Alarm & Analytics



إذا لم يكن لديك مانع في استخدام برنامج خارجي يؤدي المهمة بصورة أبسط وأسهل، فعليك بتجربة تطبيق Battery Alarm & Analytics حيث يقوم بتنبيه المستخدم عن طريق الصوت عندما يكون اللابتوب مشحونًا بالكامل، كما هو الحال في هواتف أندرويد وهواتف آيفون بمساعدة Siri. التطبيق سهل الاستخدام والشيء الوحيد الذي تحتاج إلى القيام به هو تثبيته والسماح له بالعمل دائمًا في الخلفية بحيث يراقب نسبة شحن البطارية باستمرار وعندما تصل عند النسبة المختارة، سيعرض إشعارًا على الديسك توب ويبدأ تشغيل التنبيه الذي حددته.

يقوم التطبيق افتراضيًا بإعلامك عندما تصل بطارية اللابتوب إلى 90% من الشحن، ولكن يمكن تخصيص هذا من خلال تحريك الشريط الموجود أسفل قسم "Full Battery Notification". أما لتحديد صوت التنبيه الذي تود سماعه في كل مرة تصل فيها نسبة الشحن النسبة المحددة، اضغط على Notification tone. يأتي التطبيق مع عدد كبير من النغمات أو أصوات التنبيه التي يمكن تعيينها. كل ما عليك هو النقر على زر Play للاستماع إلى معاينة، وعندما تعجبك النغمة اضغط Set audio. أما في حال كنت تريد إضافة رسالة صوتية أو ملف mp3 موجود بالفعل على جهازك، فأضغط على علامة زائد (+) بالأعلى لإضافته حتى تستمع إليه في كل مرة يتم فيها شحن بطارية اللابتوب بالكامل.

بمجرد الانتهاء من إعداد نسبة الشحن وتعيين نغمة التنبيه، في كل مرة تصل فيها بطارية الجهاز إلى النسبة المحددة، سترى إشعارًا على شاشتك مع إصدار صوت التنبيه، والذي لن يتوقف حتى تقوم بفصل الشاحن. ويخبرك الاشعار أيضًا عن الوقت المتبقي لاستخدام الجهاز بدون شاحن. جدير بالذكر أن تطبيق Battery Alarm & Analytics لا يكتفي بإشعار المستخدم عند اكتمال شحن البطارية فقط، بل يتيح أيضًا ضبط الإشعارات لإعلامنا عندما يكون مستوى شحن البطارية منخفضًا جدًا. وكما هو الحال في الشحن الكامل، يمكنك اختيار النسبة المئوية ونغمة التنبيه لاشعار البطارية منخفضة، وذلك من قسم Low Battery Notification.

بشكل عام، يمكن أن يساعدك Battery Alarm & Analytics على إطالة عمر البطارية، خاصًة إذا كنت معتادًا على استخدام اللابتوب كما لو كان كمبيوتر شخصي PC، أي متصلًا بالشاحن طوال الوقت. ولا نحتاج التأكيد على أن بطارية أي جهاز هي أحد المكونات التي تعاني أكثر من غيرها عندما يقضي الجهاز فترات طويلة موصلاً بالشاحن.


الطريقة الثالثة: استخدام برنامج Battery Notifier



أحد أفضل البرامج التي ظهرت في الفترة الأخيرة والمُصمم خصيصًا لإشعارك عند اكتمال شحن بطارية اللابتوب أو عندما توشك البطارية على النفاد، ولكن Battery Notifier قد يساعدك أيضًا على معرفة حالة البطارية. بمجرد تثبيت البرنامج تظهر أيقونة مصغرة على شريط المهام، اضغط فوقها مزدوجًا لتحصل على نافذة توضح معلومات حول البطارية مثل السعة الاستيعابية القصوى للطاقة حاليًا مقارنًة بالسعة الأصلية ونسبة الشحن الحالية والوقت المتبقي للبطارية أو المتبقي لشحن البطارية بالكامل.

من خلال قسم "Notification Setting" تستطيع التحكم فيما إذا كنت تريد السماح بعرض إشعار عندما تكون البطارية ممتلئة أو عندما تكون منخفضة، وإذا ضغطت على "Setting" بالأعلى سترى خيارًا يتيح لك ضبط مستوى البطارية فبدلًا من اشعارك عندما يكتمل الشحن بنسبة 100% يمكن خفضه ليكون 80% مثلًا، كما يمكنك أيضًا اختيار نغمة التنبيه التي تصدر مع الاشعار. البرنامج بشكل عام بسيط جدًا لكن يعتبر اضافة للابتوب إذا كنت مهتمًا بشأن الحفاظ على عمر البطارية على المدى البعيد.

الطريقة الرابعة: بمساعدة أداة NotifierForPreventOvercharging



أبسط أداة يمكن تجربتها في هذا الشأن، حيث أن Notifier for prevent overcharging عبارّة عن برنامج محمول (Portable) أي لا يحتاج إلى تثبيت، كما أن حجمه لا يتجاوز 1 ميجابايت وليس له أي تأثير يذكر على موارد الجهاز، فقط قم بتشغيله وستظهر أيقونته المصغرة على شريط المهام، بجوار الساعة. بمجرد أن تصل نسبة الشحن إلى 100% سيعرض تنبيهًا على الشاشة لإعلامك بفصل الشاحن. حتى إذا أغلقت التنبيه ونسيت إزالة الشاحن، فسيعرض البرنامج تنبيهًا آخر إلى أن تفعل. بالإضافة إلى ذلك، إذا ضغطت مزدوجًا على أيقونة البرنامج ستظهر نافذة تعرض معلومات سريعة حول البطارية مثل سعة الطاقة الاجمالية والسعة الحالية والجهد الكهربائي. بشكل عام هذا البرنامج صغير للغاية ولكن يؤدي مهمته على أكمل وجه!

تعليقات

  1. عندما يتم الشحن يتحول تشغيل اللاب توب الى العمل على الباور صبلاى اذا ما الخطوره وما الداعى الى فصل سلك الباور

    ردحذف
    الردود
    1. الداعي هو ارتفاع حرارة البطارية..
      نعم بطارية اللابتوب ستتوقف عن الشحن بمجرد الوصول إلى 100% .. ولكن مع استمرار استخدام الجهاز بعد اكتمال الشحن، تنخفض الطاقة إلى 99% ويتم شحنها إلى 100% مرة أخرى (بما ان الشاحن متصل). يحدث هذا الأمر مرارًا وتكرارًا ويؤدي لارتفاع حرارة البطارية بشكل كبير.

      حذف
    2. لا تنخفض مطلقا الى 99 ولا تظهر عندى مطلقا عند التشغيل على الباور صبلاى

      حذف
  2. ولكن بطاريات اللابتوب أصبحت ذكية من نوع ليثيوم ولا يؤثر عليها وجود الشاحن باستمرار

    ردحذف
  3. ماشاء الله معلومات مفيدة جدا حفظكم الله

    ردحذف

إرسال تعليق