هل استخدام الـ Dark Mode يقلل استهلاك البطارية ؟



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


تتميز الهواتف الذكية الحديثة بإعداد الوضع الداكن "Dark Mode" الذي يغير مظهر ما تراه على الشاشة باستخدام سمة ذات ألوان داكنة، خاصةً الأسود. ولكن بينما يقوم العديد من الأشخاص بتمكين الإعداد لأنهم يعتقدون أنه سيؤدي إلى إطالة عمر بطارية هواتفهم (أو أي جهاز محمول آخر)، فقد كشفت الأبحاث الآن أن الوضع المظلم يوفر طاقة أقل مما قد تتوقعه!

في الواقع، عندما بدأت تحديثات نظام التشغيل اندرويد و آبل في منح المستخدمين خيار وضع هواتفهم الذكية في الوضع الداكن، أظهرت الميزة إمكانية توفير عمر البطارية للهواتف الأحدث المزودة بشاشات تسمح للبكسلات الداكنة باستخدام طاقة أقل من وحدات البكسل الفاتحة. لكن من غير المرجح أن يحدث الوضع الداكن فرقًا كبيرًا في عمر البطارية بالطريقة التي يستخدم بها معظم الأشخاص هواتفهم على أساس يومي! لكن هذا لا يعني أن الوضع الداكن لا يمكن أن يكون مفيدًا. دعونا نتحقق أكثر في هذا المقال.


تأثير "الوضع الداكن" على عمر البطارية



يتبنى النظام البيئي للهاتف الذكي الوضع المظلم سريعًا وكأنه المنقذ الكبير لعمر البطارية. سواء كان ذلك بنظام اندرويد أو أيوس، نرى المزيد والمزيد من التطبيقات التي تقدم هذا الإعداد للمستخدمين في الآونة الأخيرة. على الرغم من أن دراسة جديدة تشكك في استخدام الوضع المظلم كإجراء فعال لتقليل استنزاف البطارية. حيث طور فريق من العلماء أدوات جديدة لقياس تأثيرات الوضع الداكن على بطارية الهاتف الذكي. تساعد هذه الأدوات الآن على مراقبة استنزاف البطارية بسبب الألوان الفاتحة على الشاشة مقابل الوضع الداكن بشكلٍ فعال.

 لكن من المثير للدهشة أن النتائج التي توصلت إليها الدراسة تكشف أنه من غير المرجح أن يؤثر الوضع الداكن على عمر بطارية الهاتف الذكي بشكلٍ كبير كما كنا نتوقع. على الرغم من أنها تستخدم بطارية أقل من السمة العادية ذات الألوان الفاتحة، فمن غير المرجح أن يكون الفرق ملحوظًا بالطريقة التي يستخدم بها معظم الأشخاص هواتفهم بشكلٍ يومي.

وبالتالي من المرجح أن يوفر الوضع المظلم على هاتف ذكي بشاشة OLED من 3 إلى 9% فقط من الطاقة مقارنةً بالوضع العادي. ومع ذلك، تنطبق هذه النتائج عند استخدام الهاتف بنسبة 30 إلى 50% من السطوع، وعادة ما يكون النطاق متبوعًا بإعداد السطوع التلقائي. كما أنه يمكن أن تكون مكاسب البطارية هذه أعلى بكثير عند سطوع الشاشة بنسبة 100%. أي يمكن للهاتف الذكي توفير حوالي 39 إلى 47% من طاقة البطارية في ذروة السطوع من خلال التشغيل في الوضع الداكن. يقترب هذا من نصف عمر البطارية الإضافي الذي يتم توفيره في دورة شحن واحدة.


وبالتالي، وُجد أن الوضع الداكن يمكن أن يوفر بشكل كبير عمر البطارية في ذروة السطوع فقط، وعادةً ما يستخدمه مستخدمو الهواتف الذكية في الظروف الخارجية تحت ضوء الشمس. لاحظ أنه تم العثور على هذه المكاسب على شاشات OLED، وذلك بفضل نقص الإضاءة الخلفية. تستهلك شاشات OLEDs طاقة أقل عند عرض وحدات البكسل ذات الألوان الداكنة.


فوائد أخرى للوضع الداكن



إلى جانب توفير الطاقة البسيط، هناك أيضًا فوائد ذاتية أكثر أهمية لاستخدام تطبيقات الوضع المظلم. قد يكون تشغيل هاتفك في الظلام أمرًا مروعًا لك، حتى أنه مزعجًا للأشخاص القريبين منك، لا سيما عند النظر إلى صفحات الويب البيضاء أو التطبيقات البيضاء بالكامل. وبالتالي إذا كنت ستحدق في هاتف في غرفة مظلمة، فقد تشعر بإرهاق أقل عند النظر إلى شاشة مظلمة في الغالب. والميزة الأخرى للوضع المظلم هي الجماليات، حيث يفضل بعض الأشخاص مظهر النص الأبيض على خلفية مظلمة. لكن ضع في اعتبارك أن جعل هاتفك أقل جاذبية يمكن أن يكون طريقة استراتيجية لاستخدامه بشكلٍ أقل.

كما لاحظنا، أصبح الوضع الداكن أكثر شيوعًا. حيث يوجد الآن وضع مظلم لكل تطبيق وجهاز تقريبًا. في المقابل تذكّر، أنه توفر وحدات البكسل الداكنة على شاشة OLED طاقة البطارية، ولكن الشاشة التي يتم إيقاف تشغيلها لوقتٍ أكبر توفر أكثر بكثير!

تعليقات