ملخص مؤتمر ابل – الإعلان عن هواتف ايفون 13 رسميًا



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


انطلق مؤتمر Apple Event الذي يحمل شعار California Streaming رسميًا. وكالعادة تم بثه على موقع أبل الرسمي للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد. المؤتمر الذي استمر لمدة ساعتان تقريبًا كشفت فيه الشركة عن سلسلتها الجديدة من الهواتف "آيفون 13" والتي جاءت بتقديم قوي من آبل لكنه ليس بعيد عن التوقعات والتسريبات، هذا بالإضافة إلى الجيل السابع من الساعة الذكية Apple Watch بالإضافة إلى آيبادين جديدين .. لذا لدينا الكثير لنتحدث عنه، فدعونا نبدأ مباشرًة باستعراض على كل ما أعلنت عنه آبل في مؤتمرها السنوي المعتاد!



الجيل التاسع من آيباد - iPad 9th-Gen




بعد مقدمة "تيم كوك" حول الافلام والمسلسلات الجديدة القادمة لمنصة Apple TV+ هذا العام، تم الإعلان عن أول منتج جديد في المؤتمر وهو الجيل التاسع لجهاز iPad والذي يأتي بتقنيات ليست بجديدة أو كانت حصرية في النسخة المتقدمة "iPad Pro" ولكن أصبحت الآن تلائم الفئة السعرية التي يندرج تحتها iPad حيث يأتي بمعالج A13 Bionic الذي يقدم أداء أسرع بنسبة تصل إلى 20% مقارنًة بالجيل الثامن وشاشة مزودة بخاصية True Tone وكاميرا أمامية بدقة 12 ميجابكسل بزاوية 122 درجة والتي تدعم تقنية Center Stage.

تستخدم هذه التقنية قوة الذكاء الاصطناعي في المعالج الجديد لضبط الكاميرا الأمامية أثناء مكالمات الفيديو للمساعدة في إبقائك أنت وأي شخص آخر معك داخل الإطار، أي إذا انضم وجه جديد إلى المكالمة تقوم الكاميرا تلقائيًا بتوسيع نطاق إطار التصوير لتشمله حتى لا يظهر نصف وجهه فقط! الآن أصبحت Center Stage متاحة في الطراز الأقل سعرًا بعدما كانت حصرًا على إصدار آيباد برو. كما صرحت أبل أن هذه التقنية لن تعمل أثناء استخدام تطبيق FaceTime فحسب وإنما في تطبيقات مكالمات الفيديو الشهيرة مثل Zoom.



بالنسبة للشاشة، يأتي الجيل التاسع من آيباد مع شاشة Retina مقاس 10.2 بوصة تكفي لأداء مجموعة واسعة من الوظائف، خصوصًا مع تحديث iPadOS 15 والذي يأتي بواجهة Home Screen جديدة مع القدرة على تشغيل تطبيقين في نفس الوقت وتدوين ملاحظات في لمح البصر باستخدام Quick Note واكثر. وكما أشرنا، ستحصل الشاشة أيضًا على خاصية True Tone التي تعمل على تغيير درجة لون الشاشة بناءً على إضاءة الغرفة بهدف تقديم تجربة أكثر اريحية للعين، وهي ميزة أخرى "اقتبستها" أبل من الاصدارات الاقدم للآيفون والآيباد برو.



يتميز iPad الجديد بضعف مساحة التخزين الموجودة في الأجيال السابقة وبنفس السعر، حيث يبدأ سعر الجيل التاسع للآيباد (إصدار واي فاي فقط) من 330 دولارًا بينما يبدأ سعر الإصدار المزود بالاتصال الخلوي من 460 دولارًا وهو سعر معقول للغاية وقد يسمح للمستخدمين الجدد بتجربة أحدث أجهزة ابل اللوحية دون إنفاق الكثير. بالإضافة إلى ذلك، يبدأ ‌iPad‌ الآن بسعة تخزين تبلغ 64 جيجا بايت بدلًا من 32 جيجابايت، ويتوفر أيضًا إصدار جديد بسعة تخزينية 256 جيجابايت. هذا وتوفر أبل مجموعة من الملحقات لاستخدامها مع الآيباد الجديد مثل Apple Pencil و Smart Keyboard Folio و Smart Cover. أما بالنسبة للألوان فلم تعلن الشركة عن ألوان جديدة حيث يتوفر iPad 9th-Gen باللونين المعتادين الرمادي والفضي.

هذا كل شيء مهم أعلنت عنه أبل بخصوص الجيل التاسع من آيباد، لننتقل الآن إلى المنتج الثاني وهو الجيل السادس من iPad Mini.

الجيل السادس من آيباد ميني - iPad Mini 6th-Gen




إعلان ابل عن الجيل السادس من آيباد ميني جاء بمثابة مفاجأة كبرى، حيث تلقت النسخة المصغرة من آيباد إعادة تصميم هائلة ولكن التصميم الجديد "جديد" فقط لفئة iPad Mini حيث قامت أبل بنسخ نفس التصميم الذي رأيناه في أول إصدارات iPad Pro منذُ 2018 وفي iPad Air العام الماضي، حيث أصبحت الإطارات أنحف من الجيل الخامس وتمت إزالة زر Home لتكون الواجهة الأمامية عبارة عن شاشة من نوع Liquid Retina تدعم تقنية True Tone بقياس 8.3 بوصة (عوضًا عن 7.9 بوصة للجيل السابق) مع الحفاظ على الحجم الصغير الملائم كجهاز "ميني" حيث يمكن حمله في راحة يدك!

وبالنسبة لتقنية Touch ID فأصبحت الآن مدمجة مع زر الباور الموجود على الحافة العلوية. تصميم آيباد ميني عمومًا يبدو متناسق وأنيق بفضل الزوايا الدائرية (مُصنع من ألومنيوم معاد تدويره بنسبة 100% وفق تصريح ابل) وبطريقة ما تمكنت الشركة من إضافة مكبرات الصوت "الاستريو" داخل هذا الهيكل الصغير لتجربة فريدة عند مشاهدة الأفلام والاستماع للموسيقى.



وان لم يكن التصميم الجديد مفاجئًا فإن الجيل السادس لآيباد ميني ولأول مرة سيشمل منفذ USB-C بدلًا من Lightning على غرار الإصدارات المتقدمة iPad Pro مما يحقق قفزة هائلة إلى الأمام من شأنها تسريع عملية النقل 10 مرات من الجيل السابق (وفقًا لأبل) حيث يدعم المنفذ الجديد سرعة نقل بيانات تصل إلى 5 جيجابت في الثانية. هذه الإضافة مرحب بها جدًا من قبل المستخدمين العاديين والمحترفين المبدعين الذين يرغبون في توصيل ملحقات احترافية مثل الهاردات الخارجية وشاشات الـ 4K وكاميرا التصوير، إلخ.

عن الأداء، يأتي الجيل السادس من آيباد ميني مزودًا بمعالج A15 Bionic سداسي النواة الذي يقدم أداءً أسرع بنسبة 40% ونسبة 80% في أداء الـ GPU مقارنة بالجيل السابق، مما يجعله أقرب في الأداء إلى العملاق iPad Pro. أيضًا، يدعم iPad mini الجديد قلم Apple Pencil (الجيل الثاني) الذي يتم توصيله مغناطيسيًا على جانبي الآيباد والذي يسمح بسهولة الرسم أو تدوين الملاحظات يدويًا على الشاشة. ويدعم الآيباد الجديد أيضًا شبكات الجيل الخامس 5G لأول مرة والتي تقدم سرعات تنزيل تصل إلى 3.5 جيجابت في الثانية، جنبًا إلى جنب دعم Wi-Fi 6.

كما قامت ابل أيضًا بتحسين جودة الكاميرا الأمامية والخلفية. وبالنسبة للكاميرا الخلفية على وجه الخصوص فالآن تأتي بفتحة عدسة أكبر وبدقة 12 ميجابكسل مع فلاش True Tone وإمكانية تسجيل فيديو بدقة تصل لـ 4K في الخلف مع Focus Pixels. أما الكاميرا الأمامية تأتي أيضًا بدقة 12 ميجابكسل وتدعم Center Stage كما في iPad 9th-Gen الذي تحدثنا عنه سابقًا.



يأتي iPad mini الجديد مدعومًا بكل مميزات iPadOS 15 الرائعة، كما يتوفر بخمسة ألوان (أسود، أبيض، أحمر داكن، خزامي، وبرتقالي) بسعر يبدأ من 500 دولار للنسخة التي تدعم واي فاي فقط، و 650 دولار لإصدار Wi-Fi + Cellular وبسعة تخزينية 64 جيجابايت وهناك إصدار أعلى 256 جيجابايت.

هذا بالنسبة للأجهزة اللوحية "آيباد" الجديدة من أبل، كما هو واضح لم تضف الشركة أي تقنية جديدة تمامًا وإنما اقتباس من إصدارات "الفلاجشيب" لتكوين عائلة متوازنة تقنيًا وبأسعار مقبولة تناسب مختلف فئات المستخدمين واستخداماتهم. وبالطبع هذا ليس كل شيء...

الجيل السابع لساعة ابل - Apple Watch Series 7




أعلنت أبل عن الجيل السابع من ساعتها الذكية Watch Series 7 وهو جيل لم يقدم اختلافات جذرية من ناحية التصميم كما ترددت الشائعات وإنما بعض التغييرات الطفيفة التي ربما تثير إعجاب البعض. دعونا نبدأ بالشاشة كونها تشمل غالبية التغييرات الجديدة، فالآن تحتوي ساعة ابل الجديدة شاشة Retina أكبر بنسبة 20% وبنفس حجم الجيل السابق، وحققت أبل ذلك من خلال تمديد شاشة الساعة نحو حوافها لتكون بزوايا أكثر نعومة واستدارة وتبدو متصلة مع انحناء الهيكل.



وبفضل حافة الشاشة الانكسارية، تقول ابل ان واجهة الساعة يمكنها الآن احتواء زيادة تصل لـ 50% من النص. ويعني الحجم الكبير للشاشة طرقًا جديدة للتفاعل، حيث تمكنت أبل اخيرًا من عرض لوحة مفاتيح كاملة على شاشة الساعة كما في الهاتف، فيمكنك النقر على الأحرف الفردية للكتابة أو استخدام ميزة QuickPath للكتابة عن طريق التمرير السريع – ما عليك سوى سحب إصبعك من حرف إلى آخر وسيقوم watchOS بتخمين الكلمة التي تحاول كتابتها.


شاشة Watch Series 7 الكريستالية تأتي بسمك أكبر 50% لتكون أكثر مقاومة للتصدع وتحافظ على تصنيف IP6X لمقاومة الغبار وكذلك تصنيف مقاومة الماء WR50 مما يعني أن الساعة لن تتأثر إذا تم غمرها في الرمال على الشاطئ أو التعامل مع البيئات الأخرى المتربة.

ومن ضمن التحسينات الجديدة أصبحت الساعة قادرة على الشحن 33% أسرع، وتتضمن شاحنًا USB-C بدلاً من USB-A وبحسب ادعاء أبل فإن ثماني دقائق من الشحن تمنحك ما يصل إلى ثماني ساعات من عمر البطارية. ستكون الساعة الجديدة أيضًا أكثر سطوعًا بنسبة 70% عندما تكون في وضع Always-On، مما يسهل رؤية وجه الساعة دون الحاجة إلى رفع المعصم أو إيقاظ الشاشة. وعن السعر فهو يبدأ من 400 دولار على ان يكون الإصدار الجديد متاحًا في وقت لاحق هذا الخريف بخمسة ألوان: الأسود والذهبي والأزرق والأحمر المعتاد. بالإضافة إلى اللون الأخضر الداكن.



بشكل عام، لم تقدم Apple Watch Series 7 إضافات اسطورية كما اعتدنا مع كل جيل جديد لساعات ابل، فما زالت الساعة تحتوي مستشعر القلب الكهربائي وتطبيق ECG 3 وحساس الأكسجين في الدم ونفس المستشعرات الموجودة في الجيل السابق، فقط شاشة أكبر.

سلسلة آيفون 13 - iPhone 13, Mini, Pro, Pro Max




اختتمت أبل مؤتمرها بالكشف عن هاتفها الجديد "آيفون 13" بعد طول انتظار، وكما العام الماضي، تضم سلسلة الهواتف الذكية الجديدة نسختين "آيفون 13 " بقياس 6.1 بوصة و"آيفون 14 ميني" بقياس 5.4 بوصة. ولعل أكبر تغيير بين هذا الإصدار عن سابقه هو عمر البطارية حيث يأتي آيفون 13 بعمر بطارية مذهل، وفقًا لأبل، أكثر بساعتين ونصف من عمر بطارية آيفون 12 وأكثر بساعة ونصف بالنسبة لبطارية آيفون 13 ميني مقارنًة بأيفون 12 ميني.

كما أعلنت شركة آبل أن آيفون 13 سيأتي بشريحة 5 نانومتر وهي A15 Bionic الجديدة التي تقدم كفاءة أكبر في استهلاك الطاقة أداء وأسرع بنسبة 50% من المنافسين، وأن الـ GPU أسرع بنسبة 30%. كما أن الرقاقة الجديدة المكونة من 16 نواة قادرة على إجراء 15.8 تريليون عملية في الثانية الواحدة وهو ما ستستفيد منه تقنيات الذكاء الاصطناعي بالإضافة إلى ميزات مثل Live Text المضمنة مع تحديث iOS 15.



بالنسبة للشاشة فلم تحصل على تغييرات جذرية، حيث يأتي آيفون 13 بشاشة Super Retina XDR المزودة بطبقة الحماية الاضافية Ceramic Shield والتي اضافت ابل تعديلات طفيفة عليها لتجعلها اكثر مقاومة للكسر، بالإضافة إلى أن كلا الطرازين يتمتعان بتصنيف IP68 لمقاومة الماء. وفي سياق الحديث عن الشاشة، اعادت ابل تصميم كاميرا الـ TrueDepth بحيث أصبحت أصغر وبالنتيجة نتوء الـ Face ID بات أصغر حجمًا بنسبة 20%.

حصل آيفون 13 أيضًا على نفس الكاميرا المحسنة التي طرحتها أبل لأول مرة العام الماضي مع آيفون 12 برو ماكس حيث أصبح مستشعر الكاميرا العريضة أكبر بنسبة 47% مقارنًة بإصدار آيفون 12 مما يعني التقاط المزيد من الضوء في البيئات المظلمة أو ذات الضوء الخافت. تفصيلًا، يأتي نظام الكاميرا المزدوج في آيفون 13 (الذي أصبح بشكل قطري بدلًا من الشكل العامودي في الاصدار السابق) مع عدسة 12 ميجابسكل بفتحة f/1.6 وعدسة أخرى فائقة الاتساع 12 ميجابكسل بفتحة f/2.4 ومجال رؤية 120 درجة وتشمل تثبيت بصري للصورة والذي يحرك المستشعر فعليًا لتقليل الاهتزازات.



الجديد في آيفون 13 هي خاصية التصوير السينمائي الخارقة Cinematic Mode التي تنقل التركيز تلقائيًا أثناء تسجيل الفيديوهات بحيث تحول التركيز بذكاء عندما يدخل الأشخاص الإطار أو يبتعدون عن إطار الكاميرا وبالتالي يمكن لأي شخص الآن التقاط اللحظات الحاسمة بشكل يشابه أفلام هوليوود دون الحاجة إلى امتلاك مهارات مخرج سينمائي لإنشاء مقاطع فيديو جذابة بصريًا باستخدام هذه الميزة. ويمكن من خلال نفس الوضعية التركيز يدويًا أو تثبيت التركيز على كائن معين. الرائع ان هذا الوضع لا يتوفر في الكاميرا الخلفية فحسب، الكاميرا الأمامية أيضًا تدعم الوضع السينمائي. باختصار، هوليوود بكل عظمتها أصبحت الآن في جيبك.



وسيأتي هاتفا آيفون 13 وآيفون 14 ميني متوفران باللون الأسود والأزرق والوردي والأبيض والأحمر. أما عن السعر فيبدأ من 800 دولار للآيفون 13 و 700 دولار لآيفون 13 ميني مع خيارات تخزين تبدأ من 128 جيجابايت و 256 جيجابايت وحتى 512 جيجابايت للهاتفين على تكون بداية الطلبات المسبقة يوم الجمعة 17 سبتمبر قبل تاريخ الشحن في 24 سبتمبر.

بشكل عام، الإصدارات العادية للآيفون هذا العام لم تقدم الكثير من الميزات أو التغييرات الجذرية على عكس التسريبات، حيث يعتبر آيفون 13 مجرد نسخة محسنة عن الإصدار السابق ما يمكن تسميته بـ "iPhone 12S" حيث لم تقدم الشركة سوى بعض التحسينات على التصميم بدلاً من الميزات الجديدة ولكن يختلف الحال مع هاتفها الأقوى، آيفون 13 برو وآيفون 13 برو ماكس.



كعادة السنوات الماضية، تستعرض ابل عضلاتها مع هواتفها الرائدة من الآيفون. إذ جاء آيفون 13 برو وبرو ماكس محملًا بالتقنيات الجديدة مع تعديل بسيط في تصميم منطقة الكاميرا الخلفية.

ولعل الجانب الأكثر إثارة في الهاتفين الجديدين من أبل هو الشاشة. تتميز هواتف آيفون 13 برو وبرو ماكس بشاشة Super Retina XDR الجديدة من أبل والمزودة بتقنية ProMotion التي تتيح للشاشة ضبط معدل تحديثها من 10 هرتز إلى 120 هرتز اعتمادًا على كيفية استخدامك لها، بمعنى إذا كنت تفعل شيئًا يتطلب حركة فائقة النعومة والسلاسة، فستنتقل الشاشة إلى معدل تحديث أعلى. إذا لم تقم بذلك، فسوف تنخفض للحفاظ على الطاقة.



تتميز الشاشة أيضًا بسطوع يصل إلى 1000 شمعة، بزيادة قدرها 25% عن الإصدارات السابقة من نفس الفئة. وتأتي أهمية هذا التحسين إذا حاولت استخدام هاتفك تحت أشعة الشمس الساطعة حيث تكون الرؤية أكثر وضوحًا من أي وقتٍ مضى. من حيث الحجم، فإن iPhone 13 Pro يقدم شاشة 6.1 بوصة بينما Pro Max يحتوي شاشة بقياس 6.7 بوصة. وهو نفس حجم شاشات طرازات iPhone Pro العام الماضي ولكن مع نتوء أصغر قليلاً.

بعيدًا عن الشاشة، ركزت أبل كذلك على تحسين الكاميرا لنقل تجربة التصوير على آيفون 13 برو وبرو ماكس إلى مستوى آخر، حيث تتميز الهواتف الجديدة بثلاثة مستشعرات خلفية. هناك عدسة واسعة بفتحة ƒ/1.5 وعدسة فائقة الاتساع بفتحة ƒ/1.8 وعدسة Telephoto مع زووم بصري 3 أضعاف. تتميز جميع العدسات بالوضع الليلي المصمم لالتقاط الصور في ظروف الإضاءة المنخفضة. سيقوم الهاتف أيضًا بإتاحة التصوير في وضع ماكرو الذي يتمكن من ضبط التركيز على الأهداف على بعد 2 سنتيمتر فقط وهو ما لم يكن ممكنًا مع أي آيفون سابق.



مثل آيفون13 العادي يدعم آيفون 13 برو وآيفون 13 برو ماكس الوضع السينمائي الجديد من ابل هذا بالإضافة أيضًا لخاصية ProRes التي، وفقًا لوصف آبل، تنسيق فيديو عالي الجودة يمنح محرري الفيديو مزيدًا من التحكم عند تعديل اللقطات بعد التقاطها مع تقديم دقة ألوان أعلى وضغط أقل" مما يجعل آيفون أكثر قابلية للمقارنة مع كاميرا تصوير الفيديو الاحترافية. وتقول الشركة إن دعم ProRes يكون متاحًا في تحديث iOS 15 في وقت ما لاحقًا هذا العام.

ويستخدم كلا الهاتفين شريحة A15 Bionic الجديدة، التي توفر زيادة في سرعة المعالجة المركزية ومعالجة الرسومات مقارنة بالعام الماضي حيث تهدف هذه الشريحة إلى جعل مهام التعلم الآلي في الآيفون أسرع بكثير من الأجيال السابقة. هذا بالإضافة إلى دعم شبكات الجيل الخامس 5G وكل ميزة أخرى ستجدها في آيفون 13.



ويبدأ سعر آيفون 13 برو من 1000 دولار، بينما يبدأ سعر آيفون 13 برو ماكس من 1100 دولار ويكون كلاهما متاحًا للطلب الجمعة القادمة ويتم الشحن في 24 سبتمبر. تتوفر الهواتف الجديدة من أبل بأربعة ألوان هما الجرافيت والذهبي والفضي والأزرق الفاتح الجديد. كما تأتي مع خيارات تخزين متعددة تبدأ من 128 جيجابايت وتصل إلى 1 تيرابايت، وهي أكبر مساحة تخزين قدمتها الشركة على الإطلاق عبر أي هاتف.



اختتمت ابل مؤتمر California Streaming بعد الكتشف عن آيفون 13 برو وبرو ماكس. ولكن بعد الحدث، كشفت الشركة عن مواعيد إصدار iOS 15 و iPadOS 15 و watchOS 8 والتي ستصل إلى كل من الأجهزة الجديدة والعديد من الموديلات القديمة، بما في ذلك آيفون 6s يوم الاثنين المقبل الموافق 20 سبتمبر.

تعليقات