لابتوب ZenBook 13 OLED UX325 الأفضل للأعمال والاستخدامات المتعددة



بطبيعة الحال أعشق حواسيب اسوس المحمولة لأنها دائماً ما تتمتع بأحدث التقنيات اللازمة لجميع فئات المستخدمين، سواء كانت حواسيب مخصصة للأعمال أو الألعاب أو المهام الدراسية. حواسيب اسوس تعلم تمام العلم ما هي احتياجات فئات المستخدمين المختلفة، وهذا ما يعجبني شخصياً في حواسيب شركة اسوس. ستجد كل لاب توب من اسوس يحتوي على المواصفات والعتاد اللازمين لمتطلباتك بالضبط.

واليوم لدينا مثال حي على ذلك وهو لاب توب ZenBook 13 OLED (UX325) وسوف أشارككم مراجعتي للاب توب وهو في رأيي لابتوب للأعمال من الدرجة الأولى، وجميع مواصفاته وهيئته وتصميمه تدل بالفعل على ذلك، بدءاً من الهيكل والتصميم الخارجي، مروراً بوزن اللاب توب الخفيف جداً لسهولة التنقل به في الخارج أو السفر أثناء العمل، وحتى مواصفاته التقنية عالية الأداء وعتاد الهاردوير الذي يتمتع به لكي يكون قادر على "تحطيم" أي مهام ثقيلة تقف في طريقه والتعامل مع المهام المتعددة بسهولة شديدة.



إمكانيات لاب توب ZenBook 13 OLED (UX325)


  • المعالج: Intel 11th Gen Core I7-1165G7
  • الرام: 16 جيجارام بتردد 4266MHz 
  • التخزين: 1 تيرابايت M.2 NVMe PCIe 3.0 SSD.
  • كارت شاشة: Intel Iris Xe Graphics & Intel® UHD Graphics
  • الواي فاي: WiFi 6 (802.11ax)
  • البلوتوث: Bluetooth 5.0
  • البطارية: 67 Wh lithium-polymer battery - up to 13 hours - Support Fast-charge Technology.
  • الشاشة: قياس 13,3 بوصة بدقة FHD (1920 × 1080) ولوحة OLED لامعة مدعومة بتقنية NanoEdge لحواف أقل.
  • المنافذ المتاحة في اللابتوب: اثنين منفذ Thunderbolt 4 USB-C(Up to 40Gbps with 5V-20V Easy Charge ) ومنفذ  USB 3.2 Gen 1 Type-A ومنفذ HDMI 2.0 ومنفذ MicroSD card reader.
  • وزن اللابتوب: 1.14 كيلوجرام
  • نسخة Windows 10 Home اصلية.

نظرة على امكانيات اللابتوب


كما تعلمون جميعاً أن أحدث معالجات شركة إنتل هي معالجات الجيل الحادي عشر التي تتمتع بقوة أداء صاروخية واستهلاك طاقة ذات كفاءة عالية جداً. وقد صُمم ZenBook 13 لتوفير أداء قوي إذ يأتي مع معالج Intel Core I7-1165G7 رباعي النواة وبـ 8 مسارات معالجة وبذاكرة كاش 12MB Smart Cache ويعمل بتردد 4.7GHz. بالطبع المعالج أداؤه قوي جداً في جميع الأعمال وتعدد المهام، وبفضل كفاءة معالجات الجيل الحادي عشر في استهلاك الطاقة، هذا اللاب توب قادر على العمل المتواصل لمدة 13 ساعة أثناء التصفح دون انقطاع.


بالنسبة لذاكرة الوصول العشوائي فهي بحجم 16 جيجارام بتردد سرعته يصل حتى 4266 ميجاهرتز مع امكانية الترقية الي 32 جيجا ويأتي أيضًا بـ NVMe فائق السرعة وبحجم 1 تيرا تكفي ليعمل اللابتوب بشكل ممتاز في الاقلاع الي الويندوز علمًا بأن للابتوب يحتوي منفذي NVMe SSD لإضافة سعة تخزينية أكبر. أيضاً من الممكن أن تختار الطراز الذي يأتي بسعة تخزين 1TB Intel Optane Memory H10 ولا يوجد اختلاف كبير من حيث السرعة.

ولكن للأسف، لا يحتوي اللابتوب على معالج رسومي خارجي، بل كارت شاشة مدمج وهو طراز Intel Iris X Graphics، وهذا يعني أنك من الممكن تقوم بتشغيل بعض الالعاب الخفيفة الحديثة والحصول على 60 اطار بسهولة أو حتى تشغيل بعض الألعاب الثقيلة على إعدادات Low والاستمتاع بتجربة لعب سلسة بشكل أكيد.

المثير للدهشة أن كل هذه الامكانيات في لابتوب بوزن أقل من 2 كيلوجرام!

شاشة اللابتوب


شاشة العرض هي أفضل وأهم مزايا لاب توب ZenBook 13 OLED (UX325) حيث تأتي لوحة عرض OLED HDR تتمتع بعمق لون أسود حالك الظلام ونسب تباين رائعة مع بقية الالوان الأخرى. قياس الشاشة 13.3 بوصة بدقة عرض FHD 1080p كنت أتمناها 1440p على الأقل ولكن مع ذلك يمكنك الاستمتاع بألوان نابضة بالحياة بفضل لوحة OLED مع جميع أفلامك وعروضك التلفزيونية المفضلة.



ولكن دعوني أذكركم بأن الشاشة داعمة لتقنية TÜV Rheinland Eye Care من أجل سلامة عين الإنسان وعدم التسبب لها في الإرهاق والإجهاد من جراء الجلوس أمامها فترة زمنية طويلة. أما بالنسبة لزمن الاستجابة فهو 0.2ms وهذا يعني أن هذه الشاشة من أسرع شاشات الحواسيب المحمولة التي قمنا بمراجعتها. هذا الزمن السريع في الاستجابة يساعدك بشكل كبير جداً في العاب الرياضة الإلكترونية. اخيرًا، شاشة اللابتوب تمثل 88% من هيكل الجهاز وتأتي الشاشة من نوع NanoEdge والتي تعتبر جيدة جداً وملائمة للوزن الخفيف جداً 1.14 كيلوجرام والذي يجعل الانتقال باللابتوب سهل جداً وايضاً تصميم اللابتوب ممتاز للغاية.

المنافذ المتاحة


أرى هنا أن اللابتوب يحتوي على عدد وفير من المنافذ الكافية لجميع الاحتياجات ولكن أفضل شيء هنا هو وجود منفذين Thunderbolt 4.0 وكل منهما يوفر عرض نطاق ترددي سرعته 40Gbps مما يعني أنك ممكن توصل على هذه المنافذ شاشات ضخمة بدقة 4K أو 8K وعرض محتوى اللاب توب على شاشات سطح المكتب بسهولة. 



أيضاً يوجد منفذ HDMI 2.0 ومنفذ واحد USB 3.2 Gen 1 Type-A وفتحة لقارئ بطاقات الذاكرة MicroSD Card وهي ميزة رائعة جداً خصوصاً لهواة التصوير الفوتوغرافي والمحترفين. ولا يحتوي اللابتوب علي منفذ LAN وهذا امر مفهوم بسبب سمك اللابتوب الرفيع جداً، ولكن يمكنك استخدام محول لتوصيل الانترنت عبر الكابل من خلال الـ USB بسهولة او يمكنك استخدام الواي فاي.

لوحة المفاتيح




تعجبني جداً لوحات المفاتيح المستندة على تصميم ErgoLift لأنك بمجرد أن تقوم بفتح اللاب توب سوف تميل لوحة المفاتيح إلى الأعلى قليلاً وهذا من أجل مساعدتك على الكتابة بحرية وراحة أكبر. ولكن في نفس الوقت هذا التصميم يساعد على توفير مساحة تهوية أفضل للاب توب من الأسفل وتبديد الحرارة بشكل أكثر كفاءة. بالنسبة للكيبورد نفسها فهي تحتوي علي كافة الاختصارات التي تحتاج اليها وهذه الكيبورد لا يوجد لدي اي تحفظات عليها.

أما بالنسبة للوحة الآلة الحاسبة NumberPad 2.0 فكعادة جميع حواسيب اسوس الجديدة هذة اللوحة الإضافية هي عبارة عن لوحة مفاتيح إضافية مُضاءة بإضاءة LED وهي مدمجة في نفس لوحة التاتش باد والتي يمكنك تفعيلها أو تعطيلها من خلال النقر مرة واحدة على زر متواجد في أعلى يمين اللاب توب، ولكن في نفس الوقت يمكنك التعديل على مستوى سطوع إضاءة لوحة NumberPad 2.0 من خلال زر متواجد على اليسار.

بالتأكيد لوحة NumberPad 2.0 ميزة استثنائية تساعدك على إدخال الأرقام بشكل أفضل وحل المشكلة التي تعاني منها جميع الحواسيب المحمولة بسبب عدم وجود لوحة أرقام على يمين لوحة المفاتيح التي اعتدنا على استخدامها مع أجهزة سطح المكتب.

تصميم اللابتوب




دعوني أذكركم أنه تم اختبار اللاب توب كي يتوافق مع مع المعيار العسكري الأمريكي القاسي MIL-STD-810H وهذا يعني أنه مُهيأ للعمل في أشد وأخطر البيئات القاسية. بالنسبة لي كمستخدم هذا يعني أنني استطيع الاعتماد على قوته ومتانته في تحمل الأخطاء والمخاطر المحتملة والغير مقصودة. تصميم اللاب توب بالكامل مصنوع من المعدن عالي الجودة مع شعار ASUS الفضي واللامع الذي تم وضعه بشكل رائع جداً وملفت للنظر.

صوت اللابتوب


صوت اللاب توب معتمد من Harman Kardon بمعنى أنه معتمد من أفضل متخصصي الصوتيات في العالم لكي يقدم لي صوت رائع ونقي ومسموع وواضح أثناء تشغيل أي نوع من المحتوى. من خلال تجربتي شعرت أن الصوت أكثر عمقاً من أي لاب توب عادي، مع وجود تأثيرات محيطية رائعة وعالية الجودة. أيضاً يدعم اللاب توب نظام ASUS AI Noise-Canceling Audio لإلغاء الضوضاء المحيطة، والغرض من هذه الميزة أنها تساعدني على سماع المحتوى حتى عندما أجلس في بيئة عمل صاخبة أو أثناء السفر والتنقل باللاب توب في المواصلات.


ولكن ما أعجبني حقاً هو وجود برنامج DTS Audio Processing والذي يوفر لي ثلاثة مستويات أو تعريفات صوتية تم إعدادها مسبقاً لتناسب كافة ومختلف حالات الاستخدام. على سبيل المثال ستجد ملف تعريف صوتي للموسيقى وملف تعريف صوتي للألعاب وملف تعريف صوتي للأفلام. فقط عليك اختيار ملف التعريف المناسب قبل أن تبدأ في تشغيل المحتوى. بالنسبة لي شعرت أن أفضل ملف تعريف صوتي كان ملف الأفلام وعلى الرغم من ذلك استمعت به حتى أثناء تشغيل بعض الألعاب والموسيقى أيضاً.

بطارية اللابتوب


بطارية اللاب توب بقوة 67 واط في الساعة والتي حسب ما تقول أسوس قادرة على تشغيل اللاب توب لمدة 13 ساعة متواصلة أثناء التصفح وهي فترة زمنية ملحمية وتساعد على التنقل باللابتوب طوال اليوم بدورة شحن واحدة. ولكن لا تتوقع اكثر من 3 ساعات مع التشغيل المكثف ولا اعتقد أن هذه ستكون مشكلة بالنسبة لك خاصة وان كان مجالك هو التصميم وتعمل على برامج التصميم كثيرًا، هذه البرامج عادًة تحتاج منك توصيل الشاحن للحصول على أفضل أداء.



أعتقد أن هذا الزمن كافي جداً لجميع أعمالي خلال اليوم. أما إذا كنت تريد معرفة سرعة الشحن فدعني أخبرك أنني كنت قادراً على شحن البطارية من 2% وحتى 60% في أقل من 50 دقيقة، فترة زمنية قياسية إذا كنت تحتاج شحن اللاب توب بسرعة قبل الخروج من المنزل أو المكتب. بعبارة أخرى: ما الذي تحتاجه أكثر من ذلك ؟

كاميرا الويب




كاميرا الويب فائقة النحافة في اللاب توب بالكاد ستكون قادراً على رؤيتها، ومع ذلك لاحظت أنها تنتج تشويش أقل في الصور مقارنة بكاميرات متواجدة في حواسيب محمولة كثيرة. والأفضل من ذلك أن الكاميرا مزودة بتقنية IR للعمل في ظل الأشعة تحت الحمراء حتى تتمكن من التصوير في الظلام الحالك. هي ميزة رائعة بالطبع لأنها ساعدتني على تسجيل الدخول إلى Windows Hello بدون استخدام اليدين وحتى أثناء فترات المساء وفي ظل إضاءة الغرفة الخافتة جداً.

برنامج MYASUS




يأتي اللابتوب بنظام تشغيل ويندوز 10 نسخة Home إلى جانب عدد من البرامج المثبتة مُسبقًا من طرف مايكروسوفت وأسوس. ويعُد MyASUS أحد أهم البرامج التي ستحتاجها طوال مدة استخدامك للجهاز حيث يقدم وظائف كثيرة تسهل على المستخدم التحكم في اللابتوب بطريقة بسيطة وسريعة وتحقيق الاستفادة القصوى منه. على سبيل المثال، تحديث تعريفات اللابتوب مثل كرت الشاشة والصوت والشبكة...إلخ، أو زيادة سرعة مراوح التبريد وإجراء تغييرات في التباين والوان الشاشة وأيضًا التحكم في وضع شحن البطارية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن فحص اللابتوب وتشخيص المشاكل التي تواجهها والحصول على دعم فني مباشر من أسوس ومعرفة حالة الضمان.

ولعل أهم ميزة يقدمها التطبيق هي Link to MyASUS حيث تسمح للمستخدم بتوصيل الهاتف أو التابلت الخاص به باللابتوب لإنجاز المهام بسهولة، فيمكنك الرد على المكالمات الهاتفية من خلال اللابتوب، أو عرض شاشة الهاتف على الكمبيوتر والتحكم فيه عن بعُد من خلال الماوس ولوحة المفاتيح فقط، أو نقل المستندات والصور من الكمبيوتر إلى الهاتف/العكس بنقرة واحدة في غمضة عين! بل وتمكنك هذه الميزة أيضًا من الوصول للملفات الموجودة على اللابتوب من خلال الهاتف اثناء التواجد خارج المنزل. فبشكلٍ خاص، تسير هذه الميزة عملك بشكل كبير، و أعتقد أن MyASUS من الميزات الفريدة التي لن تجدها إلا في اجهزة لابتوب أسوس بصورة عامة.

الضمان المثالي وسعر اللابتوب




لابتوب ZenBook 13 OLED (UX325) كالعادة في اجهزة أسوس يأتي بضمان لمدة عامين ضد عيوب سوء الاستخدام بمعني انه إذا سقط اللابتوب من يدك بالخطأ وانكسرت شاشة اللابتوب فستقوم شركة اسوس بصيانة أو تغيير الشاشة لك مجاناً وبالتأكيد هذه النوعية من الضمان تقدم لأول مرة وحصراً من شركة أسوس.

سعر لابتوب ZenBook 13 OLED (UX325) هو 16,750 الف جنية مصري ومتاح للشراء داخل مصر من متجر Compuscience, Technology Valley, Arab Business, Bendary Stores, Smart Technology, ECC, 2B, Souq , Noon.


رأيي في اللابتوب


كما ذكرت لكم في المقدمة أن شركة اسوس واحدة من أفضل الشركات المصنعة للحواسيب المحمولة في العالم وهذا يبدو واضحاً لي من خلال قدرتها على تطوير وابتكار الحلول النموذجية والمناسبة للتصدي لجميع العقبات التي تواجه مختلف فئات المستخدمين. بالنسبة لي شخصياً سلسلة حواسيب ZenBook هي الوحيدة القادرة على تلبية كافة احتياجات المستخدمين.



كل شيء كان رائعاً بالنسبة لي وخاصة لوحة عرض OLED التي توفر لي ألواناً حيوية ونابضة بالحياة وتدرجات لونية عالية الدقة ولون أسود قاتم وجميع هذه المزايا الرائعة مهمة جداً لأغراض التصميم الجرافيكي وأعمال المونتاج. أيضاً لوحة التاتش باد كانت دقيقة جداً، ولكن ميزة لوحة Numberpad 2.0 في اللاب توب كانت استثنائية في أعمالي لأنني كنت قادراً على إجراء العديد من العمليات الحسابية وإدخال الأرقام بسهولة من خلالها كما لو كنت أعمل بالفعل على لوحة مفاتيح سطح المكتب.

عمر البطارية كان ملحمياً بكل ما تعنيه الكلمة، أكثر من 13 ساعة عمل متواصلة وهي كانت كافية جداً لي لإجراء جميع أعمالي طوال يوم عمل بدورة شحن واحدة. ودعونا نتذكر أن منافذ Thunderbolt 4.0 الصاروخية ستكون رائعة في بيئات العمل المختلفة وأثناء توصيل أكثر من شاشة واحدة على اللاب توب أو حتى أثناء عملية نقل الملفات مع وحدات التخزين الخارجية الداعمة لنفس السرعة.

اذا كنت تستطيع شراء هذا الجهاز ولديك الميزانية الكافية فبالتأكيد انصحك به بسبب التصميم الجيد والخامات الممتازة والشاشة الرائعة وغيرها الكثير من الامور التي قمنا باستعراضها في سطور المقال.

بشكل عـام اللابتوب سيناسب من يريد التنقل / السفر / الطلبة / منشئ المحتوي / ريادي الاعمال.
اقرأ ايضاً

تعليقات

  1. السلام عليكم .
    جزاكم الله خيرا على التحليل الرائع.اود توضيح هل الجهاز مناسب للبرامج الهندسية و الجرافيكس ام لا .

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      شكراً جزيلاً على مرورك بالموضوع

      هناك نقطة تحتاج إلى توضيح بسيط: بعض الأعمال والبرامج الهندسية تعتمد على المعالج المركزي ولكن بعضها الأخر تعتمد على المعالج الرسومي

      إذا كنت تريد لاب توب أفضل لجميع أنواع الأعمال الهندسية بالحاضر وبالمستقبل فيجب أن تمتلك لاب توب يحتوي على كارت شاشة منفصل من فئة RTX مثل المتواجد في هذه المراجعة
      https://www.computer-wd.com/2021/06/rog-strix-scar-15-review.html


      أيضاً أنصحك للضرورة الاطلاع على هذا المقال
      https://www.computer-wd.com/2020/09/a-guide-to-pick-the-best-laptop.html

      حذف

إرسال تعليق