تشغيل العاب بلاي ستيشن 1 على الكمبيوتر باستخدام DuckStation



مهما تطورت الأجهزة وأصبحت تُشغّل أحدث الألعاب ذات الجرافيك العالي بسلاسة، فإن الحنين إلى ألعاب وأجهزة الماضي سيبقى دائما موجودا. بلاي ستيشن 1 هو واحد من أشهر أجهزة الكونسول على الإطلاق، والكثير له ذكريات جميلة مع هذا الجهاز ويتمنى لو كان بإمكانه اللعب عليه من جديد، وهنا يأتي دور برامج المحاكاة التي تسمح لك بتشغيل ألعاب بلاي ستيشن 1 على جهاز الكمبيوتر، مثل المحاكي ePSXe والذي ذكرناه في موضوع افضل برامج محاكاه العاب الكونسول علي الكمبيوتر.

في هذا المقال سوف نتطرق إلى محاكي بلاي ستيشن 1 آخر يحمل اسم DuckStation. ربما لم تسمع به من قبل، لكن إذا كنت من محبي جهاز بلاي ستيشن 1 فأنصحك بتجربة هذا المحاكي المميز وقراءة المقال حتى الأخير.


نبذة حول المحاكي DuckStation



DuckStation هو محاكي قوي ومميز لجهاز بلاي ستيشن 1 PlayStation يشتغل على الكمبيوتر وأجهزة أندرويد ويركز بشكل أساسي على السرعة، قابلية اللعب، والدعم الطويل الأمد. DuckStation يقدم عدة مزايا منها سهولة الاستخدام والإعداد، أداء سلس حتى على الأجهزة ذو الإمكانيات الضعيفة، محاكاة قريبة إلى جهاز بلاي ستيشن 1 أكثر مما تتخيل، ودعنا لا ننسى جرافيك ذو دقة أعلى. وإذا كنت شخصا خبيرا، فإن DuckStation يقدم لك مجموعة إعدادات متقدمة للحصول على أفضل تجربة وأداء ممكن.

DuckStation يشتغل على نظام لينكس وويندوز. بالنسبة لنظام ويندوز فإن المطور يقول أن ويندوز 10 هو الإصدار الوحيد المدعوم، أما ويندوز 7/8 فهما غير مدعومين لكن قد يشتغل المحاكي عليهما. في هذا المقال سوف نركز على إصدار ويندوز بشكل أساسي ولن نتطرق إلى إصدار هواتف أندرويد.

 1  تحميل وتثبيت المحاكي



أولا، قم بالدخول إلى الرابط المباشر لتحميل إصدار ويندوز الذي يحمل اسم duckstation-windows-x64-release.zip، بعدها أنشئ مجلدا جديد وأعطه اسم DuckStation مثلا، وقم باستخراج محتوى الملف المضغوط المُحمّل داخله. DuckStation لا يحتاج إلى تثبيت، وعليه لتشغيل البرنامج قم مباشرة بفتح ملف duckstation-qt-x64-ReleaseLTCG وسيفتح معك المحاكي. لتسهيل عملية الوصول إلى المحاكي لاحقا قم بإنشاء اختصار لملف تشغيل البرنامج (create a shortcut) وأنقله إلى سطح المكتب.

 2  إعداد الـ BIOS



مثل باقي المحاكيات، فإن DuckStation يحتاج إلى الـ PlayStation 1 BIOS والذي يحتوي على معلومات تتعلق بمكونات البلاي ستيشن 1 مثل الإصدار ومنطقة التصنيع وغيرها، وبدون بيوس البلاي ستيشن 1 لا يمكن تشغيل الألعاب. أولا، قم بتحميل ملف بيوس البلاي ستيشن 1، بعدها قم بتغيير امتداد الملف من "_ip" إلى “zip” وستحصل على ملف مضغوط، الآن قم باستخراج ملف Scph1001.bin من داخل الملف المضغوط. تاليا، قم بفتح مدير الملفات File Explorer وتوجه إلى Documents ثم DuckStation ثم bios، وأخيرا قم بنقل ملف Scph1001.bin إلى مجلد bios، وبهذا تكون قد انتهيت من إعداد البيوس (ارجع إلى الصورة التوضيحية فوق لتفهم كامل العملية).

 3  تحميل وتشغيل الألعاب



أولا قم بتحميل اللعبة التي تريد تشغيلها (هنالك العديد من المواقع التي توفر لك ألعاب بلاي ستيشن 1 مجانا، مثلا ROMs Games) ثم قم باستخراج محتويات ملف اللعبة الذي حملته. الآن قم بتشغيل المحاكي ثم اضغط على Start File من الشريط العلوي، توجه إلى مكان محتويات ملف اللعبة وقم باختيار ملف CUE، وبهذا ستشتغل اللعبة على المحاكي DuckStation.

من الجدير بالذكر أنه في حال أردت حفظ مكانك الحالي في اللعبة حتى تعود إليه لاحقا، قم بالضغط على زر Save State أو استعمل الاختصار F2، حيث يسمح لك المحاكي بحفظ 10 حالات أو أماكن مختلفة في كل لعبة، وللعودة لاحقا إلى أي مكان منها قم بالضغط على Load State.

 4  تجهيز إعدادات التحكم



من الأشياء التي يجب عليك تجهيزها في الأول هي إعدادات التحكم، فقط اضغط على Settings من شريط الأدوات العلوي ثم توجه إلى خيار Controller Settings، من هنالك قم بإعداد أزرار التحكم مثلما يناسبك. في حال أردت العودة إلى الإعدادات الافتراضية يمكنك دوما الضغط على زر Restore Defaults وسيعود كل شيء إلى الوضع الافتراضي.

 5  تحسين الجرافيك



يمكنك أن تقوم بتحسين جرافيك الألعاب على حسب ما يستطيع جهازك تحمله، كلما كان جهازك أسرع وذو إمكانيات عالية، كلما استطعت الوصول إلى دقة أعلى. أولا قم بفتح الإعدادات Settings ثم Enhancement Settings ثم من القائمة المنسدلة لخيار Internal Resolution Scale ارفع الدقة (2x, 3x, 4x...إلخ) حتى تصل إلى ما يرضيك وفي نفس الوقت يستطيع جهازك التعامل معها بسلاسة.

 6  تفعيل تصحيحات PGXP



واحد من أهم المزايا التي يجب عليك تفعيلها على المحاكي DuckStation لكي تحصل على تجربة أفضل هي تصحيحات PGXP، والسبب في ذلك أن جهاز بلاي ستيشن 1 لم يكن مصمما للوصول إلى جودات عالية، وبالتالي حين تقوم المحاكيات بترقية رسوميات اللعبة وتحسينها، تبدأ في ملاحظة ظهور بعض الأخطاء والغلطات في جرافيك اللعبة، ولإصلاح هذا الشيء يجب عليك تفعيل تصحيحات PGXP. لفعل ذلك قم بالذهاب إلى Settings ثم Enhancement Settings وقم بتفعيل الأربع خيارات الأولى التي تجدها ضمن جهة PGXP.

أيضا، من بين الأشياء المفيدة التي سوف تلاحظها على DuckStation أنه حين تمرر مؤشر الفأرة فوق كل خيار من الإعدادات، يظهر في الجهة السفلية وصف مختصر لما يقوم به ذلك الخيار، وبهذا سيكون تجهيز المحاكي أسهل.

ختاما، يمكننا القول وبكل ثقة أن DuckStation يستحق أن يحصل على لقب أفضل محاكي بلاي ستيشن 1 موجود حاليا، فلو قارنته مع المحاكيات الأخرى مثل ePSXe فستجده أفضل من عدة نواحي، حيث أن كل ما تحتاجه من مزايا وإعدادات للحصول على تجربة محاكاة مميزة لجهاز بلاي ستيشن 1 موجود على برنامج DuckStation.
اقرأ ايضاً

تعليقات