كيف تتحكم في هاتفك الاندرويد من خلال إيماءات وتعابير وجهك؟



ضمن أهم المزايا الجديدة التي طرحتها شركة جوجل في الإصدار التجريبي الرابع لنظام اندرويد 12 ميزة جديدة تسمى "Camera Switch" أو مفاتيح الكاميرا. هذه الميزة في الأساس موجهة لأصحاب القدرات الخاصة أو ذوي الإعاقة الغير قادرين على التحكم في الهاتف من خلال أصابعهم لأنها ستسمح لهم بالقدرة على التحكم في الهاتف وتنفيذ مجموعة واسعة من الإجراءات والمهام من خلال إيماءات وتعابير وجوههم. في الحقيقة ومن خلال تجربتنا اتضح لنا أنها ميزة رائعة وفي غاية الأهمية، ومن الممكن أن يستفيد منها أي مستخدم عادي لأنها ستتيح لك القدرة على التفاعل مع هاتفك لإجراء مجموعة كبيرة من المهام دون أن تضطر على لمس الشاشة.


 
وعلى الرغم من كونها ميزة حصرية لإصدار أندرويد 12، إلا أن هناك بعض المطورين الذين تمكنوا من استخراج الميزة وتوفيرها على هيئة خدمة أو تطبيق مُحدث جانبي تحت اسم "Android Accessibility Suite" والذي يسمح لأي هاتف أندرويد يعمل بإصدار أندرويد 6 أو أحدث القدرة على التحكم بهاتفه من خلال إيماءات وتعبيرات وجهه، تماماً مثلما حدث منذ أسابيع قليلة مع ميزة "Privacy Dashboard". والآن سوف نوضح لكم من خلال السطور التالية كيفية استخدام هذا التطبيق لتنفيذ إجراءات محددة على الهاتف من خلال إيماءات وتعبيرات الوجه.



أولاً توجه إلى موقع APKMirror وقم بتحميل حزمة Android Accessibility Suite ثم قم بتثبيتها على هاتفك بشكل طبيعي. ستلاحظ أن التطبيق آمن تماماً وتم التحقق منه من خلال حماية جوجل بلاي. ولكن في الحقيقة لن تكون قادراً على فتحه من خلال أيقونة محددة متواجدة على الشاشة الرئيسية، ولكن سيتم دمج الخدمة ضمن قائمة إمكانية الوصول في الإعدادات الإضافية. استكمل معي وسأوضح لك كيفية تفعيلها ببساطة.



بعد ذلك توجه إلى تطبيق الإعدادات…. لاحظ أنه من الممكن أن يختلف مكان تواجد الميزة بالتحديد بناءً على نوع الهاتف والشركة المصنعة، ولكن بنسبة كبيرة جداً ستكون قادراً على الوصول إليها بسهولة. بعد أن تتوجه إلى تطبيق الإعدادات، قم بالتمرير إلى أسفل حتى تجد إعدادات النظام "Settings" ثم "Accessibilty"… إذا كنت تمتلك هاتف شاومي مثل المتواجد معي في هذه المراجعة، توجه إلى خيار الإعدادات الإضافية ثم سهولة الاستخدام.



بمجرد الوصول إلى خيار إمكانية الوصول ابحث هنا عن خيار Camera Switch. أما إذا كنت تمتلك هاتف بواجهة MIUI قم بالنقر من الأعلى على "بدني" ثم انقر فوق "الوصول عبر مفتاح التبديل". ثم قم بتفعيل ميزة "استخدام الوصول عبر مفتاح تبديل". وسوف تظهر لك رسالة جديدة تطلب منك السماح للخدمة بإجراء مجموعة جديدة من المهام، وافق عليها من خلال النقر فوق "سماح".



سيتم تحويلك تلقائياً إلى شاشة دليل إعداد ميزة "الوصول عبر مفتاح تبديل" مثل المتواجدة في صورة المثال السابق. ستقوم انت اختبار الخيار الثالث "مفتاح تبديل الكاميرا" لأنه من خلاله ستكون قادراً على تنفيذ إجراءات محددة على الهاتف من خلال إيماءات وتعبيرات وجهك التي ستلتقطها الكاميرا الأمامية. وبعد ذلك انقر فوق "التالي" من أسفل النافذة. والآن سيطلب منك اختيار عدد مفاتيح التبديل. الموصي به مفتاحان، ولذلك قم بتفعيل "مفتاحان للتبديل" كما في الصورة السابقة ثم انقر فوق التالي.



في هذه الخطوة انقر فوق المسح الخطي (باستثناء لوحة المفاتيح) إذا لم يكن هذا الخيار قيد التفعيل بالفعل، ثم انقر فوق التالي. الآن أنت وصلت إلى النافذة الأساسية التي تتيح لك القدرة على اختيار إيماءات وتعبيرات وجه محددة لتنفيذ بعض الإجراءات. النافذة الرئيسية تتيح لك القدرة على اختيار إيماءة محددة لتنفيذ إجراء "التالي". بمعنى أنه إذا قمت باختيار "فم مفتوح" سيتم تنفيذ إجراء التالي Next على شاشة الهاتف.

لاحظ أنك قادر على تعديل هذه الإجراءات فيما بعد، وسنوضحها من خلال الخطوة التالية. ولكن الآن انقر فوق التالي، ويمكنك اختيار إيماءة جديدة من أجل تنفيذ إجراء "تحديد"، يمكنك اختيار وليكن ابتسامة. ثم انقر فوق التالي. بعد ذلك يمكنك تعيين إيماءة محددة من أجل الإيقاف المؤقت لمفاتيح تبديل الكاميرا، ثم انقر فوق التالي.



الآن أنت أمام دليل إرشادي في غاية الأهمية مثل المتواجد على يسار الصورة السابقة، حاول أن تنظر جيداً أمامك للوجوه التعبيرية التي تظهر أمامك بجانب كلمة "Try It" لأنها الوسيلة الوحيدة التي توضح لك كيف بالضبط تعمل هذه الميزة في هاتفك. ستلاحظ أنه أثناء فتح الفم يتم تنفيذ أمر أو إجراء محدد على شاشة الهاتف، وأثناء رفع الحاجبين يتم تنفيذ إجراء محدد، وأثناء النظر إلى اليمين أو إلى اليسار يتم تنفيذ إجراء مختلف…. إلى آخره. 
 
والآن قم بتمرير الشاشة إلى الأسفل حتى تصل إلى قسم "إعدادات تعابير الوجه". لأن هذه هي قائمة تعابير الوجه التي يمكنك تخصيصها حسب رغبتك. وسنوضح ذلك من خلال الفقرة التالية. جدير بالذكر أنه يمكنك النقر فوق "Try It" لتجربة الأمر بنفسك.



الآن من خلال نافذة إعدادات تعابير الوجه، انقر فوق "فم مفتوح" ستلاحظ حينها أن تطبيق الكاميرا أصبح قيد التفعيل، قم بتمرير الشاشة إلى الأسفل وانقر فوق "تعديل المهمة" ومن هنا يمكنك اختيار إجراء محدد، بالنسبة لي قمت باختيار إجراء "التالي" كما كنا اخترناه سابقاً في الفقرات الماضية، ثم انقر فوق حفظ. ستلاحظ حينها ظهور كلمة "التالي" فوق تبويب تعديل المهمة.



الآن قم بالعودة إلى الوراء خطوة ثم اختيار "ابتسامة" ثم اضبط مهمة وليكن الإشعارات كما هو موضح من الصورة السابقة. هذا يعني أنه عندما تبتسم أمام كاميرا هاتفك سيتم فتح نافذة الإشعارات لديك. هذا هو كل شيء تقريباً. بمجرد أن تنتهي عد للوراء خطوة ثم قم بتعيين مهمة جديدة من أجل "رفع الحاجبين" و "الالتفات جهة اليسار" و "الالتفات جهة اليمين" والالتفات للأعلى". 
 
حاول أن تستخدم هذه الإيماءات بشكل فعال كي تتمكن من الاستفادة منها أثناء استخدام هاتفك ولكن تذكر أن تقوم بالنقر فوق "حفظ". على سبيل المثال يمكنك تعيين رفع الحاجبين من أجل "الصفحة الرئيسية" أو "الرجوع للوراء" أو لإجراء أي من المهام الرئيسية التي تستخدمها بشكل دائم على الهاتف.



هذا هو كل شيء تقريباً. الآن يمكنك تجربة الأمر بنفسك، أولاً ستلاحظ ظهور خطين على يمين ويسار الشاشة وهذه الخطوط تدل على أن الميزة قيد التفعيل. بالتأكيد يمكنك إلغاؤها من خلال نافذة الإشعارات وستجد ضمن الإشعارات إخطار تحت عنوان "تم تفعيل ميزة عالية الخطورة" لا يوجد منها أي خطر ولكن يمكنك إلغاؤها ببساطة من خلال النقر عليها ثم النقر فوق "الوصول عبر مفتاح التبديل" ثم تقوم بتعطيل ميزة "استخدام الوصول عبر مفتاح التبديل". 
 
والآن سأحاول أن أظهر ابتسامة على وجهي للتأكد من فعالية الميزة. بالفعل الأمر حقيقي وجيد بطريقة فعالة حيث تم ظهور شاشة الإشعارات على الفور كما هو واضح أمامكم على يسار الصورة السابقة. ولكن عند فتح فمي أمام الكاميرا بدأ يظهر لي مربع باللون الأزرق ويتنقل بين الأيقونات والساعة والتاريخ كلما فتحت فمي مرات إضافية، إذن باختصار شديد زر "التالي" يعمل بالفعل كلما فتحت فمي أمام الكاميرا.
اقرأ ايضاً

تعليقات

  1. من فضلك استاذ كما تعلم ان معظمنا يستعمل الغتين الانجليزية و الفرنسيى في الاعدادات و قليل جدا من يستعمل اللغة العربية لذا نرجو منك ان تستعمل اللغة الفرنسية و الانجليزية لما يكون هناك شرح خاص باعدادات الهاتف كالذي هذا في الشرح

    ردحذف
    الردود
    1. مرحباً بك معنا أخي الفاضل
      ثق أننا نتمنى لو قمنا بعمل الشروحات باللغة الإنجليزية، ولكن للأسف لأننا موقع عربي نجد العديد من متابعينا الذين يطالبون بعمل الشروحات باللغة العربية، وهذا هو الدافع الوحيد الذي يجعلنا مُضطرين على عمل الشروحات باللغة العربية وأحياناً نكتفي باللغة الإنجليزية إذا لم يكن الشرح باللغة العربية قادر على توصيل المعلومة.

      على كل حال بخصوص المقالة، يرجى توضيح المشكلة بالنسبة لك وسنحاول توضيحها لك باللغة الإنجليزية إن شاء الله.

      حذف

إرسال تعليق