أفضل طريقة لقفل جوجل كروم برقم سري على الكمبيوتر



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


حتى وإن كان نظام ويندوز على جهازك محميًا بكلمة مرور، من المهم أيضًا قفل متصفح الويب الذي تستخدمه برقم سري لأنه يخزن مجموعة كبيرة من المعلومات عنك ويجب تأمينها جيدًا مثل سجل التصفح، وكلمات المرور المحفوظة، جنبًا إلى جنب الحسابات المُسجل دخول إليها.

ويزداد الأمر أهمية في حال اعتمادك على برنامج جوجل كروم لتصفح الإنترنت، فبالإضافة للمعلومات المذكورة التي يخزنها، يكون هذا المتصفح متصل مباشرًة بحسابك في جوجل، وبالتالي تركه بدون حماية يمثل مخاطرة كبيرة لأنه يمكن الوصول إلى بياناتك ورسائل بريدك الإلكتروني من قبل أي شخص يتمكن من الاستيلاء على حاسوبك للحظات. لحسن الحظ، وجدنا طريقة فعّالة وموثوقة تمكنك من قفل جوجل كروم بباسورد لمنع أي محاولات عبثية تهدد بياناتك، فدعونا نستعرضها لكم.


قفل جوجل كروم برقم سري يمكن أن يتم بطرق متعددة وكثيرة جدًا، ولعل الطريقة الأكثر تداولًا على الإنترنت هي استعمال إضافات يتم تثبيتها على المتصفح نفسه. ولكن هذه الطريقة حسب تجربتنا لا تجدي نفعًا حيث يسهل تجاوز الحماية في خطوات بسيطة. لذلك نعتمد في شرحنا اليوم على برنامج يُدعى My Lockbox والذي يوفر حماية قوية عند قفل اي برنامج على الكمبيوتر بكلمة سر ومنع تشغيله إلا بعد كتابة هذه الكلمة، لذا نعتقد أنه مناسب للراغبين في قفل متصفح جوجل كروم وتأمينه ويمكن أن نوصي باستخدامه دون تردد بعد تجربتنا المطولة له.

برنامج My Lockbox يمكن تنزيله من الموقع الرسمي واستخدامه مجانًا ولكن هناك أيضًا نسخة مدفوعة يمكنك تجربتها للحصول على مزيد من المميزات الإضافية. وعلي أي حال، الخطوات التالية لقفل كروم برقم سري يمكن أن تتم على النسخة المجانية بدون مشاكل.


بمجرد تشغيل برنامج My Lockbox لأول مرة على جهازك ستظهر نافذة تطالبك بتحديد كلمة المرور التي تريد استخدامها لحماية المتصفح، فقم بكتابة كلمة سر قوية واكتبها مرة أخرى للتأكيد، ولا تنسِ كتابة بريدك الإلكتروني لاستعادة كلمة المرور في حالة نسيانها. إذا تركت حقل E-mail address فارغًا، فلن تتمكن من استعادة كلمة مرورك عند نسيانها وبالتالي عدم القدرة على تشغيل جوجل كروم، لذا يُفضل عدم الاستهانة بتلك الخُطوة.


عقب الانتهاء من تعيين كلمة السر، سيُطلب منك تحديد المجلد الذي تريد حمايته، ولكن بما أننا نقوم باستخدام My Lockbox لقفل جوجل كروم بكلمة سر، فما عليك فعله هنا هو تحديد المجلد الذي يحتوي على ملفات تشغيل متصفح جوجل كروم وبالتالي لن تتمكن من فتح المتصفح إلا بكلمة السر التي حددتها، وذلك حتى لو حاولت فتح جوجل كروم من قائمة إبدأ أو الأيقونة المختصرة على سطح المكتب. إذًا، فأضغط على Browse لفتح نافذة جديدة حيث يجب عليك التوجه إلى المسار [C:\Program Files (x86)\Google] وستجد في مجلد Google مجلد أخر يعمل اسم "Chrome" فقم بتحديده وبعدها اضغط OK.


بمجرد تحديد مجلد كروم، ستظهر لك واجهة تحكم My Lockbox والتي تبدو بسيطة جدًا، فإذا أردت قفل المجلد (والمقصود هنا برنامج جوجل كروم) الذي حددته لتوً كل ما عليك هو النقر على زر Lock وبعدها سيختفي المجلد ويصبح المتصفح محمي من قبل My Lockbox. لاحظ أيضًا أنه يمكنك النقر على زر Advanced من واجهة التحكم لتعديل بعض الإعدادات بما يلائم تفضيلاتك، فمثلًا يمكنك عبر قسم Notifications تفعيل ميزة التنبيه عند قفل/إلغاء قفل الحماية، أو تغيير كلمة السر، أو جعل المتصفح يُقفل بشكل تلقائي بعد مرور عدد محدد من الدقائق دون تفاعل. أو من تبويبة Hotkeys يمكنك تعيين اختصار كيبورد يقوم بتفعيل أو إلغاء تفعيل الحماية. يمكنك ضبط ايًا من هذه الإعدادات ثم تضغط على Save لتأكيد الحفظ.


في النهاية، إذا حاولت تشغيل متصفح جوجل كروم بأي طريقة ستظهر رسالة رفض الوصول كما هو موضح في الصورة أعلاه. لإعادة الوصول للبرنامج وتشغيله مرة أخرى، عليك بفتح واجهة تحكم My Lockbox من خلال الأيقونة المختصرة على سطح المكتب أو في قائمة إبدأ وكتابة كلمة السر والضغط على زر "Unlock" لفك القفل فورًا. وبالتالي كلما أردت تفعيل الحماية أو إلغائها، عليك بفتح واجهة التحكم اولًا، أو كما أشرنا يمكن تعيين اختصار كيبورد من نافذة Hotkeys لجعل الأمر أسرع.

تعليقات

  1. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  2. ماذا يحدث اذا قام مستخدم غير مرغوب فيه بحذف او إزالة تثبيت برنامج my lockbox؟ هل تلغى الحمايه عن كل الملفات المختارة للحماية؟

    ردحذف

إرسال تعليق