كيفية تشغيل ألعاب جيل التسعينات من المتصفح مباشرًة



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


هل تتذكر كيف كانت ألعاب الماضي جميلة وممتعة ؟ متأكد أن لديك حنين للبعض منها، شخصيًا نشأت على لعب ماريو على جهاز Nintendo NES لهذا لازلت ألعبه بعض المرات وأجده أمتع من الألعاب الحديثة على الرغم أني أنهيته مئات المرات. ماذا إن كان بإمكانك عيش تلك الأيام الجميلة مجددا، وتجربة ألعاب الحاسوب القديمة دون الحاجة إلى تثبيت أو شراء أي جهاز خارجي ؟ متأكد أنها ستكون تجرِبة جميلة، صحيح ؟ لقد سبق وتطرقنا إلى شرح طريقة تشغيل الالعاب القديمة على ويندوز 10 ولكن في هذا الموضوع نريد استعراض موقع رائع يمنحك القدرة على تشغيل ألعاب جيل التسعينات من المتصفح.


عبر استعمال موقع Emupedia ستتمكن من تجرِبة ألعاب جيل التسعينيات أو دعني أقول أشهر ألعاب الفيديو الكلاسيكية من تلك الحِقْبَة، فقط من على متصفحك، إذ يعطيك نظرة على كيف كانت تبدو حواسيب الألعاب أيام كان Windows me و Windows 95 هو آخر صيحات العصر. صراحة لم يكن لدي جهاز حاسوب تلك الأيام وأول نظام تشغيل استعملته هو ويندوز XP لهذا من الجميل رؤية حواسيب ما قبل ذلك وكيف كانت تبدو.

يمكننا اعتبار Emupedia أو EmuOS كمستودع للألعاب القديمة، حيث يمكنك زيارة هذا المستودع في أي وقت تريده والرجوع بالزمن للوراء عبر نافذة متصفحك فقط. بُنِيَ هذا الموقع أو المشروع على فكرة حفظ تاريخ الكمبيوتر، عبر جمع وحفظ وأرشفة الألعاب، وبعض البرامج الكلاسيكية التي عفى عليها الزمن، والسعي لتقديمها على محاكيات لأنظمة التشغيل القديمة (Windows 95 و Windows 98 أو Windows Millennium) وأخيرا إتاحة إمكانية تجربتها أون لاين لأي شخص باستعمال متصفح الإنترنت فقط وبدون الحاجة لتثبيت أي شيء.



من بين الألعاب الكلاسيكية التي يقدمها EmuOS نجد Pong و Pac-Man و Pikachu Volleyball و Street Fighter Alpha و Doom 1 و Half-Life 1 وغيرها. حتى أنه يشغل الإصدار الأول من لُعْبَة ماين كرافت والذي صدر سنة 2009. وبالنسبة للبرامج فهو يقدم بعض الكلاسيكيات أيضا مثل Clippy و Microsoft Notepad و Microsoft Paint  و Winamp.

فيما يلي نوضح كيف تستعمل EmuOS لتجربة ألعاب جيل التسعينيات عبر خطوات سهلة وبسيطة:



قم بفتح موقع EmuOS [الرابط مرفق أعلاه] ثم اختر نظام التشغيل الذي تود محاكاته حيث يتيح لك الاختيار بين Windows 95 و Windows 98 أو Windows Millennium والذي إن كنت من جيل التسعينيات وما قبلها ستتعرف عليها. لكن لاحظ ان الموقع لا يعتمد على أي أنظمة تشغيل وهمية أو شيء من هذا القبيل، كل ما في الأمر أنه يستعمل ثيمات الأنظمة المذكورة أعلاه ليقدم لك تجرِبة فريدة من نوعها تكاد تكون أقرب للواقع.  الآن ستفتح معك صفحة تشبه سطح المكتب أين ستجد كل الألعاب والبرامج التي يمكنك تجربتها وسيبدو الأمر وكأنك تستخدم حاسوبا قديمًا. وكل ما يطلبه الأمر هو ضغطتين بيسار الفأرة ويمكنك فتح أي لُعْبَة وتجربتها لحظيًا.



طبعا أداء الألعاب يعتمد على مواصفات جهازك، فإن لاحظت بطئ في شيء ما فاعلم أن السبب من جهازك، وهو أمر نادر الحدوث بما أن أغلب الألعاب قديمة جدا. لكن بشكل عام الفكرة جميلة جدًا، والموقع يعتبر كنز بحد ذاته لما يحتويه، وأتمنى أن يستمر القائمون على هذا المشروع بتطوير هذا المحاكي. وبالنسبة لك كمستخدم، أراها واحدة من أفضل الطرق لتمضية الوقت والقضاء على الملل، خصوصا إن كنت من جيل التسعينيات أو كنت على علم بأحد هذه الألعاب وقد لعبتها سابقا، فستحصل على بعض النوستالجيا الجميلة.

حتى إن كان جهازك قديما ولا يقوى على تشغيل شيء، يمكنك الاستمتاع قليلا وتشغيل ألعابٍ من حِقْبَة جهازك القديم. والآن هل لديك مواقع أخرى مشابهة يمكنك مشاركتها معنا ؟ أكتبها في تعليق وسنطّلع عليها.

تعليقات