برامج تشغيل الفيديو الداعمة لتقنية GPU Hardware Acceleration



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


من الطبيعي أن جميع برامج الميديا إما أن تعتمد على طريقة Software Decoding من أجل معالجة وعرض بيانات الفيديو والتي تعني بالعربية طريقة "فك تشفير البرامج" وفيها يعتمد برنامج الميديا على وحدة المعالجة المركزية فقط من أجل معالجة بيانات الفيديو. أو أن تكون الطريقة الثانية وهي GPU Hardware Accelerated وتعني "مُسرع هاردوير المعالج الرسومي" وفيها يعتمد برنامج الميديا على وحدة المعالجة الرسومية من أجل فك تشفير بيانات الفيديو. استكمل معنا قراءة هذا المقال لتعرف أيهما الأفضل لاستخداماتك وسوف نستعرض لكم مجموعة من أهم وأفضل برامج الميديا التي تعتمد على تقنية GPU Hardware Acceleration.


 

أيهما الأفضل لاستخداماتك؟


إذن باختصار شديد إما أن يعتمد برنامج الميديا على المعالج المركزي أو المعالج الرسومي. ولكن هل تساءلت يوماً أيهما أفضل؟ بالتأكيد الأفضل هي الطريقة الثانية "Hardware Accelerated" لأن في هذه الحالة ومع اعتماد برنامج الميديا على المعالج الرسومي، سوف يترك مساحة حرية إضافية للمعالج المركزي من أجل القيام بالأعمال الأخرى التي تتواجد في الخلفية.

فعلى سبيل المثال إذا كنت تقوم بإحدى الأعمال مثل العمل على برامج البرمجة أو المونتاج أو التصاميم أو تثبيت الألعاب أو ضغط الملفات أو نقل البيانات من مكان إلى أخر والتي تستهلك طاقة وموارد المعالج المركزي، وتريد في نفس الوقت أن تستمتع بمشاهدة مقطع فيديو أو فيلم عالي الجودة أثناء انتظارك لإتمام هذه العملية، فبالتأكيد الاعتماد على برامج الميديا التي تعتمد على GPU Accelerated ستكون هي الأفضل لأنها ستزيل من على المعالج المركزي عبء كبير وسوف تتركه يهتم بالأعمال التي يعمل على تنفيذها في الخلفية بحرية كاملة.

أما في حالة أنك لا تقوم بأي أعمال هامة أو ثقيلة، فيمكنك في هذا الوقت الاعتماد على برامج الميديا التي تعتمد على فك تشفير بيانات الفيديو عن طريق المعالج المركزي لأنها في الأساس من مهام المعالج المركزي. ولكن بمجرد أن تبدأ في القيام بأي أعمال ثقيلة، فهذا يعني أن المعالج المركزي أصبح يحتاج إلى مساعد، وبالتالي لن يكون هناك أفضل من المعالج الرسومي "كارت الشاشة" لمساعدة وحدة المعالجة المركزية وإنجاز المهام في فترات زمنية أسرع ودون أن تشعر ببطء الأداء أو تأخير في إتمام المهام. 
 
والآن بعد أن تعرفنا على الاختلافات البارزة بين كلاهما، فما رأيكم أن نتعرف على مجموعة من أفضل برامج الميديا التي تعتمد على تقنية GPU Hardware Acceleration؟

1- GOM Player




في الحقيقة أعتمد شخصياً على برنامج GOM Player منذ سنوات بجانب بعض مشغلات الميديا الأخرى ولكني ولم أواجه معه أي مشاكل قط. برنامج GOM Player من أفضل برامج الميديا المجانية التي تدعم تقنية GPU Hardware Acceleration ولكنك ستحتاج لتفعيلها بشكل يدوي. 
 
ولأنه تطبيق احترافي فهو يتيح لك القدرة على اختيار وحدة المعالجة الرسومية التي تريدها من أجل فك تشفير مقاطع الفيديو. على سبيل المثال يمكنك اختيار فك التشفير عن طريق NVIDIA CUVID إذا كنت تمتلك كارت شاشة من انفيديا، أو يمكنك الاعتماد على Intel HEVC Decoder أو Intel QuickSync Decoder إذا كنت تعمل من خلال معالج إنتل الرسومي المدمج. 
 
الجانب السلبي الوحيد مع برنامج GOM Player أنك قد تلاحظ أن استهلاك موارد المعالج المركزي لا يزال مرتفعاً أثناء تشغيل مقاطع الفيديو عالية الجودة حتى بعد تفعيل ميزة Hardware Accelerated من الإعدادات، ولكن على الأقل ستكون نسبة الاستهلاك أفضل مما كانت عليه أثناء الوضع الافتراضي والاعتماد على وحدة المعالجة المركزية فقط. 
 
ومن أجل تفعيل تقنية GPU Hardware Acceleration قم بالنقر "كليك يمين" في الجزء العلوي ثم اختار خيار Preferences ثم من القائمة اليسرى اختار Filters ومن تبويب Codec انقر بالأسفل على Advanced ومن هذه النافذة يمكنك تخصيص مُسرع الهاردوير وفقاً لنوع كودك الميديا حسب رغبتك. {تحميل البرنامج}

2- Media Player Classic




أفضل ما يميز برنامج MPC أنه يحتوي على واجهة رسومية سهلة ويمكنك تعديل جميع الإعدادات بسهولة ويمتاز بجودة صورته العالية ومعدل السطوع الرائع بشكل تلقائي والأهم من كل شيء أنه يدعم تقنية GPU Hardware Acceleration. في رأي الشخصي هذا البرنامج يتفوق على العديد من برامج الميديا الأخرى وقادر على تفعيل تقنية مُسرع الهاردوير عن طريق المعالج الرسومي لمعظم مقاطع الفيديو ذات التنسيقات عالية الجودة مثل H.264 و MPEG-2 و HEVC و UHD 4K و HD و SD و VP9 وغيرها من التنسيقات الأخرى. 
 
في الواقع أحياناً أعتمد عليه أيضاً من تشغيل الموسيقى، فهو يؤدي الغرض بشكل ممتاز وخفيف جداً ولا يلتهم موارد الهاردوير مثلما تفعل بعض برامج الميديا الأخرى. لتفعيل تقنية Hardware Accelerated انقر "كليك يمين" على أي مساحة فارغة فوق الميديا واختار من القائمة المنسدلة خيار Options ثم من على اليسار اختار Internal Filters ومن الأسفل انقر فوق Video Decoder ومن النافذة الجديد حدد خيار مُسرع الفيديو الذي ترغب به. {تحميل البرنامج}

3- VLC Media Player




هذا هو الرائد والمعروف عالمياً في تشغيل جميع مقاطع الفيديو بمختلف التنسيقات عالية الجودة. تقريباً لا يوجد مستخدم كمبيوتر على وجه الأرض إلا ويعرف برنامج VLC وهذا لأنه في الحقيقة أكثر من مجرد مشغل ميديا، فهو يحتوي على العديد من الأسرار الرائعة التي تدفعك لاستخدامه مثل القدرة على تشغيل مقاطع فيديو يوتيوب وتسجيل الشاشة فيديو وتحويل الصوتيات والفيديو إلى تنسيقات مختلفة وتشغيل الملفات المضغوطة والعديد من المزايا الأخرى الرائعة والتي من بينها أيضاً القدرة على ترميز مقاطع الفيديو عن طريق المعالج الرسومي. 
 
يعتمد برنامج VLC على تقنية فك تشفير DxVA2 و D3D11 ووضع GPU-Zerocopy من أجل تشغيل مقاطع فيديو 4K و 8K دون أن تؤثر بشكل كبير على موارد الهاردوير والحصول على 60 إطار في الثانية بسهولة شديدة. بالتأكيد هذا البرنامج لا غنى عنه فهو مكتبة واستوديو ميديا شامل. لتفعيل مُسرع الفيديو انقر فوق تبويب الأدوات Tools من الأعلى واختار الخيار الأخير من القائمة Preferences ومن النافذة الجديدة انقر فوق تبويب Input/Codecs من الأعلى واختار من النافذة الجديدة نوع مُسرع الفيديو المناسب لك. {تحميل البرنامج}

4- MediaPortal




MediaPortal هو برنامج ميديا رائع يحتوي على العديد من المزايا ومن بينها القدرة على استخدامه لتسجيل الفيديو وميزة الاعتماد على المعالج الرسومي لتشغيل مقاطع الفيديو عالية الجودة. العديد من المراجعات حول هذا البرنامج إيجابية جداً وتؤكد أنه لا يلتهم موارد الهاردوير وخفيف جداً والأفضل من ذلك أنه يدعم ميزة تسريع الفيديو عن طريق بطاقات انفيديا الرسومية أو بطاقات AMD أيضاً. 
 
المشكلة الوحيدة أننا لم نكن قادرين على تحديد الإعدادات العامة على برنامج MediaPortal ولذلك يتعين عليك اختيار نوع مُسرع الفيديو بناءً على نوع الكودك بشكل فردي. أثناء تثبيت البرنامج سوف تظهر لك في البداية إعدادات التهيئة ومنها تحتاج النقر فوق خيار Codec and Render ومن النافذة الجديدة انقر فوق أيقونة الخصائص المتواجدة بجانب نوع الكودك ومنها يمكنك اختيار مُسرع الفيديو. {تحميل البرنامج}

5- 5KPlayer




برنامج 5KPlayer ليس بنفس الشهرة الواسعة التي هي عليها برامج الميديا الأخرى التي تحدثنا عنها في الفقرات السابقة، ولكن تأكد أنه واحد من أفضل برامج الميديا التي تدعم تقنية GPU Hardware Accelerated لتخفيف العبء من على المعالج المركزي. سواء كنت تريد تشغيل مقاطع فيديو 4K أو 8K أو HDR على جهاز كمبيوتر يعمل بنظام ويندوز أو ماك فهذا البرنامج هو بديل رائع لبرامج الميديا الأخرى. 
 
هذا البرنامج يعتمد على أربع تقنيات لتسريع الفيديو والتي تشتمل على DXVA2 و NVIDIA و AMD و QSV مما يعني أنك قادر على الاستفادة من أي معالج رسومي تستخدمه. لتفعيل إحدى مُسرعات الفيديو انقر "كليك يمين" فوق أي مساحة فارغة على الميديا واختار الخيار قبل الأخير Hardware Acceleration وانتظر لحظات حتى يتم تحميل الواجهة واختار من النافذة الجديدة نوع مُسرع الفيديو وفقاً لما تدعمه مكونات الهاردوير في جهازك. {تحميل البرنامج}

6- PotPlayer




بالرغم من عدم شهرته على نطاق واسع إلا أنه يمتاز بواجهة رسومية مميزة وبسيطة ومن السهل على أي مستخدم التعامل معها والاستمتاع بصورة ذات جودة عالية وأداء مثالي بفضل الدعم لأشهر تقنيات تسريع الأجهزة والتي تشتمل على Intel Quick Sync و NVIDIA CUVID و DXVA وهذا من أجل إزالة العبء من على المعالج المركزي أثناء فك تشفير الفيديو. الأفضل من ذلك أنه يدعم اللغة العربية وبالتالي لن تواجه أي مشكلة في ضبط إعداداته وتخصيصها حسب رغبتك. 
 
كل ما عليك فعله أن تقوم بالنقر "كليك يمين" فوق الميديا وتختار التفضيلات ثم "التحكم بالمرشح" ومن الأعلى انقر فوق تبويب "فك ترميز الفيديو" ثم من الأسفل انقر فوق شريط أدوات فك ترميز الفيديو المدمجة ومن النافذة الجديدة يمكنك اختيار مُسرع الفيديو حسب رغبتك. أيضاً يمكنك اختيار نوع فك الترميز بناءً على نوع كودك الفيديو نفسه. {تحميل البرنامج}

تعليقات