كيفية توثيق قناة اليوتيوب والحصول على علامة التحقق



يعُد توثيق قناة اليوتيوب من الخطوات التي يهتم بها كل منشئ محتوى لضمان حماية اسم القناة من العديد من المقلدين ولصوص المحتوى، فمن خلال إنجاز هذه المهمة يستطيع صاحب القناة أن يحد من محاولات السرقة وإعادة النشر للمحتوى الذي يقدمه. هذه العلامة الرمادية التي تظهر بجوار الاسم تعني أن أكبر منصة لمشاركة المحتوى المرئي على الإنترنت تضمن أصالة قناتك، مما يزيد ثقة المشاهدين فيها وبجودة محتواها، وبالتبعية، تحصل فيديوهاتك على مزيد من المشاهدات أكثر من المعتاد. 

لكن كما هو الحال في المواقع الأخرى، يوتيوب لا يمنح تلك العلامة لأي منشئ محتوى، بل تعتمد أهليتك للحصول على الشارة الرمادية على مجموعة متنوعة من العوامل والتي يجب توافرها للقدوم على خُطوة تقديم طلب توثيق القناة. على أي حال، سنخبرك في هذا المقال بكل شيء تريد معرفته، بدايةً من ما تحتاجه لتكون مؤهلًا للحصول على شارة التحقق وحتى خطوات تقديم الطلب، وذلك وفقًا لتجربتنا بعد أن حصلت قناة عالم الكمبيوتر على شارة إثبات الملكية مؤخرًا.


إذًا ما هي الشروط الواجب توافرها من أجل توثيق قناة اليوتيوب، فإذا كان الأمر سهلًا لكانت كل القنوات مصحوبة بالشارة الرمادية ؟ وفقًا لصفحة "مساعدة YouTube" الرسمية فإن عملية إثبات الملكية تُتاح فقط للقنوات التي يراها يوتيوب تصب في منحى الاهتمام العام، وبشكل أكثر تحديدًا، لابد من إحتواء القناة على محتوى فريد وجذاب وملائم لمعايير المجتمع الخاصة بالمنصة، كما يجب أن تعكس القناة هوية منشئ المحتوى الحقيقية، فإذا كانت القناة تمثلك أنت شخصيًا، لابد وأن تحمل القناة هويتك التي تدعيها؛ أو نشاط تجاري مسجل، أو علامة تجارية، وهكذا.

الاكتمال من العوامل المهمة أيضًا التي يجب أن تتوفر في القناة من أجل إثبات ملكيتها، بمعنى أن تضم القناة صورة ملف شخصي فريدة تعبر عن المحتوى الذي يجري نشره وكذلك بانر ووصفًا لم يتكرر في أي قناة أخرى، وبالتأكيد من الضروري أن تكون القناة نشطة ويتم رفع فيديوهات عليها باستمرار. لكن حتى إذا توفرت جميع الشروط المذكورة في قناتك، فلكي تكون القناة مؤهلة حقًا لتقديم طلب إثبات ملكية هناك شرط أساسي وهو أن يكون عدد المشتركين في القناة لا يقل عن 100 ألف مشترك. ومع ذلك، يستثني اليوتيوب من هذا الشرط القنوات المشهورة خارج المنصة، فإذا كنت تقدم محتوى مرئي مشهور على التلفاز أو فيسبوك، سيتم إثبات ملكية قناتك حتى ولو كانت تضم أقل من 100 ألف مشترك.

بشكل عام، من الضروري أن تكون مُلاحظًا عند تقديم الطلب؛ مرة أخرى، يشدد يوتيوب على أن القنوات الموثقة يجب أن تمثل شخصية معروفة، أو شائعة في عمليات البحث، أو علامة تجارية، أو كيانًا حقيقيًا، وأن تقدم محتوى ذو جودة عالية، ويُنصح بألا تكون القناة قد حصلت من قبل عند إنذار بسبب انتهاك حقوق الطبع والنشر. بوضع كل ما سبق ضمن اعتباراتك، دعنا نوضح فيما يلي خطوات تقديم طلب إثبات ملكية قناة اليوتيوب، وهي عملية لن تستغرق سوى دقيقة أو ربما أقل.

كيفية تقديم طلب إثبات ملكية قناة اليوتيوب



كل ما عليك فعله هو الانتقال إلى صفحة "طلب إثبات ملكية القناة" Channel Verification Application من خلال الرابط المرفق أدناه، حيث يظهر نموذج Form بسيط يوضح المعايير المطلوبة من أجل إثبات ملكية القناة، فكما هو واضح، تعتبر جوجل أن مجرد وصولك لهذه الصفحة فذلك يعني أن قناتك تحتوي 100 ألف مشترك ومؤهل لإرسال طلب لإثبات ملكية. لذا املأ الحقول الموضحة أمامك. ابدأ بكتابة اسم القناة تمامًا كما يظهر في الصفحة الرئيسية للقناة الخاصة بك، ثم أدخل معرف القناة Channel ID والذي يمكن إيجاده بعد الولوج لهذه الصفحة فتقوم بنسخه وإضافته في الحقل الثاني. وهذا هو كل شيء! اضغط على زر "إرسال" Submit الموجود بالأسفل.



بمجرد أن تقدم طلب إثبات ملكية القناة، ستحصل على رسالة في صندوق البريد الإلكتروني تؤكد أنه تم استلام الطلب وأن قناتك ستخضع للمراجعة، كما تنوه يوتيوب في الرسالة على أن المسؤولين عن مراجعة طلبات إثبات الملكية يحاولون الاستجابة للطلبات في أقرب وقت، وإذا حدث تأخر في الرد، فذلك لأن عدد المراجعين محدودًا. لذلك، فما عليك سوى أن تتحلَّى بالصبر الآن ومتابعة صندوق البريد الالكتروني من حين لآخر في انتظار رد يوتيوب بقرار الموافقة أو الرفض، مع العلم أنه لا يوجد جدول زمني محدد لطول المدة التي تستغرقها عملية المراجعة، فقد تكون 24 ساعة أو أسبوع.


بعد مرور فترة المراجعة من قبل فريق يوتيوب، والتي في حالتنا كانت لا تتجاوز الـ 24 ساعة، ستحصل على رسالة أخرى توضح من عنوانها ما إذا تمت الموافقة على الطلب أو رفضه. في حالة الموافقة، سيظهر بجوار اسم القناة شارة التحقق الرمادية فورًا ولكن وفقًا لليوتيوب، هذه الشارة لن تظهر إلا عند تصفح القناة من نسخة الويب (www.youtube.com) بينما لن تظهر في تطبيق يوتيوب للهواتف نتيجة خلل برمجي يتم العمل على إصلاحه. لكن في جميع الأحوال، قناتك أصبحت موثقة على المنصة بين جميع القنوات الأخرى.

وفي حين أن عملية إثبات ملكية قناة اليوتيوب سهلة، ولكن الحفاظ على شارة التحقق قد يبدو صعبًا بعض الشيء، فهناك شروط يجب مراعاتها الأيام المقبلة حتى لا تفقد شارة إثبات الملكية وهي: ألا تغير اسم القناة، ففي حالة إعادة تسمية القناة، ستفقد العلامة الرمادية، ولكن لا يزال بإمكانك إعادة تقديم طلب جديد باتباع الخطوات المذكورة لمراجعتها مرة أخرى. كذلك يجب أن تحافظ على عدد المشتركين الأدنى وهو 100 ألف مشترك، فإذا انخفض العدد عن هذا الحد سيتم إبطال شارة التحقق فورًا. ومن ضمن الإجراءات التأديبية يتم إبطال إثبات ملكية القنوات أو إغلاقها في حال مخالفة إرشادات المنتدى أو بنود الخدمة الخاصة باليوتيوب.

جدير بالإشارة أيضًا أن علامة التحقق لا تعطي صاحب القناة امتيازات خاصة أو تعطيه ميزات إضافية على اليوتيوب، بل مجرد شارة إثبات الملكية تخبر الأخرين أن هذه القناة هي الوجود الحقيقي والرسمي لتلك الشخصية أو العلامة التجارية وبالتالي يسهل العثور عليها وتمييزها عن القنوات المزيفة أو التي تنتحل شخصية الغير.
اقرأ ايضاً

تعليقات