كيفية قفل التصفح الخفي على جوجل كروم بالبصمة



التصفح الخفي خاصية موجودة في كل متصفحات الويب، فهي تعُد ميزة أساسية يعتمد عليها المستخدمون عادًة عند زيارة المواقع الحساسة التي لا يرغبون في ظهورها ضمن "الهيستوري"، أو عند الحاجة لفتح مواقع غير آمنة، أو لتسجيل الدخول بشكل مؤقت لأحد الحسابات. عمومًا توجد استخدامات كثيرة لخاصية التصفح الخفي، ولكن دعنا لا ننسى أن الـ Incognito Mode لا يكون محمي، فعند نسيان إغلاق المواقع المفتوحة داخل هذا الوضع، يمكن لأي شخص لديه فرصة للنظر في هاتفك (المفتوح) أن يدخل ويرى التبويبات التي كنت تتصفحها بشكل مخفي. لذلك، قامت جوجل بإضافة ميزة جديدة لجوجل كروم تعمل على قفل التصفح الخفي بالبصمة/التعرف على الوجه بمجرد الخروج من المتصفح.

إذا كنت مهتمًا بمعرفة كيف يتم قفل التصفح الخفي على جوجل كروم بالبصمة، فيما يلي نوضح الخطوات مع الأخذ في الإعتبار أن هذه الميزة حصرية في الوقت الحالي لهواتف آيفون فقط وستصل لاحقًا إلى تطبيق كروم للأندرويد أيضًا وربما نراها قريبًا في نسخة أجهزة الكمبيوتر إذا لاقت ترحيبًا من المستخدمين.


في حين أن الخاصية الجديدة حصرية لنسخة كروم لأجهزة iOS إلا أن جوجل لم تنتهي من تطويرها بعد، أي أن الميزة حاليًا "ميزة تجريبية" ويجب تفعيلها باستخدام [chrome://flags] حتى يمكن استخدامها. لكن وبمجرد أن يتم اختبارها بشكل كافِ ستقوم جوجل بإطلاقها كاملة في الإصدارات القادمة. أما لتفعيلها الآن خلال فترة التجريب، فهذا ما نوضحه إنطلاقًا من الفقرة التالية.


في البداية، تأكد من تثبيت الإصدار الأخير من متصفح كروم من خلال التحقق من التحديثات في متجر App Store. بعد تحديث المتصفح قم بتشغيله واكتب في شريط العنوان "chrome://flags" ثم اضغط "go" للانتقال إلى صفحة Experiments حيث توجد كل الميزات التجريبية.

بمجرد دخولك إلى الصفحة، سترى أنه في الجزء العلوي لديك شريط بحث حيث تقوم بكتابة "Device Authentication for Incognito" وهي الميزة التجريبية التي نريد تنشيطها. لذلك بعد ظهورها في نتائج البحث اضغط على القائمة المنسدلة التي تحتوي خيار "Default" وحدد منها "Enabled" لتفعيل الميزة. وعند الانتهاء، يجب عليك اغلاق المتصفح وإعادة فتحه. للقيام بذلك، قم بفتح مُبدل التطبيقات وسحب نافذة Chrome لأعلى حتى يتم إغلاقه إجباريًا.


الآن قم بتشغيل تطبيق جوجل كروم على هاتفك الآيفون مرة أخرى ثم اضغط على زر القائمة () الموجودة ضمن الشريط السفلي وفيه قم باختيار الإعدادات "Settings" حيث يتم ترتيب جميع إعدادات المتصفح في أقسام مختلفة. هنا اضغط على قسم الخصوصية "Privacy" وضمن إعدادات الخصوصية ما عليك سوى تنشيط خيار "قفل علامات التبويب في وضع التصفّح المتخفي عند إغلاق Chrome" ثم سيتعين عليك منح المتصفح الإذن لاستخدام تقنية Touch ID أو Face ID حتى يتم التحقق من هويتك.


الآن لتجربة الميزة، قم بفتح جوجل كروم واضغط على أيقونة إدارة التبويبات في الأسفل، ثم اسحب إلى اليسار حتى تنتقل إلى قسم التصفح الخفي. يمكنك فتح أي عدد من المواقع عن طريقة كتابة الروابط في شريط العنوان. ستتمكن من تصفح المواقع بصورة طبيعية، ولكن عند الخروج من تطبيق كروم ثم العودة إليه مجددًا سترى شاشة تطالبك باستخدام الـ Touch ID/Face ID حتى تتمكن من رؤية المواقع المفتوحة في وضع التصفح الخفي.

بهذه الطريقة تضمن حماية أفضل أثناء تصفحك للانترنت عن طريق الوضع الخفي في جوجل كروم. كما أشرنا، حتى اللحظة لا تتوفر هذه الميزة لمستخدمي أندرويد، ولكن بالنظر إلى أن الميزة يتم اختبارها ولازلت في مرحلة تجريبية، سنرى قريبًا وصولها إلى جميع إصدارات كروم سواء للهواتف الذكية أو أجهزة الكمبيوتر.
اقرأ ايضاً

تعليقات