كيفية اضافة نغمات للايفون بدون جلبريك



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


اضافة نغمات للايفون ليس بالمهمة السهلة، فعلى عكس هواتف نوكيا القديمة أو هواتف أندرويد حيث يمكن تنزيل أي مقطع بصيغة MP3 وتعيينه كنغمة رنين، إذا شعرت بملل تجاه نغمات المكالمات الواردة التقليدية في الآيفون، عليك بشراء نغمات من iTunes Store باعتبارها الطريقة الرسمية الوحيدة لتعيين نغمات رنين جديدة، وفي حين سعر النغمة لا يكلف سوى «خمسة جنيهات مصرية» لكن المسألة تتعلق بقيود أبل "المزعجة" لتحقيق أهدافها المادية على حساب راحة المستخدمين — لماذا اصلًا أظل مقيدًا بعدد النغمات المتوفر في مكتبة iTunes فقط ؟ لا أدري! ولكن حتى يختلف الوضع هناك حل بديل يمكنك الاعتماد عليه إذا كنت مهتمًا بتعيين نغمة رنين جديدة من اختيارك الشخصي، دعونا نوضح كيف.


هذا الحل البديل يحتاج إلى وجود كمبيوتر يعمل بنظام ماك أو ويندوز، إذ يعتمد اضافة نغمات للآيفون بهذه الطريقة على برنامج iTunes لذا فأول ما يجب التحقق منه هو أن جهازك يحتوي على احدث اصدار من الآيتونز. جنبًا إلى جنب، ستحتاج بالطبع إلى تجهيز المقطع الصوتي الذي تريد تحويله واستخدامه كنغمة رنين للهاتف، سواء أغنية أو أنشودة إسلامية، يمكنك استخدام أي ملف صوتي طالما مألوف بالنسبة لك وتريد أن تسمعه مع كل مكالمة واردة. ولكن هناك مشكلة صغيرة: نغمة الرنين يجب ألا تزيد عن 40 ثانية فقط. لذلك بعد تحضير المقطع، إذا كانت مدته طويلة، يجب قص الجزء الذي تريده فقط ثم استخراجه ليصبح نغمة الرنين.


بالتأكيد هناك عدد ضخم من برامج تعديل الصوت للكمبيوتر، ولعل أشهرهم هو برنامج Audacity المجاني، ولكن قص جزء من مقطع صوتي ليست بالمهمة المعقدة التي نحتاج فيها إلى تنزيل برنامج احترافي لتعديل الصوت. لذلك يمكن تسهيل الأمر باستخدام اداة AudioTrimmer والتي نوصى باستخدامها تحديدًا لأنها لا تكتفي بقص المقاطع الصوتية فقط بل وتتيح تنزيلها بصيغة M4R وهي صيغة النغمات التي يقبلها الآيفون.

إذًا، بمجرد فتح الاداة اضغط على Choose File وحدد الملف الصوتي الموجود على جهازك. بعدها ستقوم الأداة برفع وتشغيل المقطع وما عليك سوى سحب نقطة البداية ونقطة النهاية لتحديد الجزء الذي تريد استخدامه كنغمة رنين، فستلاحظ أن هذا الجزء مظلل باللون الأخضر، وتذكر هنا أن مدة النغمة يجب أن تكون أقصر من 40 ثانية، لذا أحرص على عدم تجاوز هذا الحد أثناء عملية القص.


بمجرد أن تقوم بمعاينة الجزء الذي تنوي استخدامه وتكون راضٍ عن النتيجة، اضغط على قائمة Output Format وحدد منها "(m4r (iPhone" بدلًا من "mp3" حتى يكون المقطع المحدد مهيأ ليكون نغمة للآيفون. وبمجرد الانتهاء اضغط على زر Crop ثم انتظر حتى تنتهي معالجة العملية ويظهر أمامك زر "Download" اضغط عليه ليتم تنزيل النغمة على جهازك والتي سنقوم لاحقًا بإضافتها للآيفون كما نوضح أدناه. ولكن قبل ذلك، يمكنك تكرار نفس الخُطوات لتحويل أي عدد من الأغاني إلى نغمات ومن ثم التبديل بينهما فيما بعد.


الآن قم بتوصيل الآيفون الخاص بك بالكمبيوتر عن طريق كابل الـ USB ثم افتح برنامج iTunes. وفي حال كانت هذه هي المرة الاولى التي تقوم فيها بتوصيل الهاتف بالكمبيوتر، ستظهر على شاشة الهاتف رسالة لتأكيد رغبتك في "الوثوق بجهاز الكمبيوتر" فأضغط على Trust وأدخل رمز الـ PIN لتأكيد الاختيار. بعد ذلك، في برنامج iTunes، اضغط على السهم الموجود بجوار اسم الآيفون على الجانب الأيسر ثم حدد Tones. أو اضغط على أيقونة الآيفون التي تظهر على شريط التنقل [كما موضح أعلاه] ثم في جزئية On My Device انتقل إلى صفحة Tones حيث يمكن إضافة أي نغمات رنين على الهاتف مباشرًة.


كل ما تحتاج إلى فعله الآن هو سحب ملف النغمة الـm4r من الكمبيوتر وإفلاته داخل صفحة Tones في برنامج iTunes ليتم نقله إلى الآيفون على الفور. بدلًا من ذلك، في حال كانت طريقة السحب والافلات لا تعمل، يمكنك تحديد ملف النغمة والضغط على Ctrl + C ثم الضغط على Ctrl + V ضمن قسم Tones ليتم إدراج النغمة ومزامنتها مع هاتفك.


كما أشرنا من قبل، إذا كانت مدة النغمة تزيد عن 40 ثانية فسوف يرفض iTunes نقلها إلى الآيفون وستظهر رسالة خطأ مثل الموضحة في الصورة المرفقة بالأعلى. لذلك عند ظهور نفس الرسالة أثناء محاولة نقل النغمة إلى قسم Tones، فما عليك إلا الرجوع لأداة AudioTrimmer مجددًا ورفع ملف الـm4r وقصه مرة أخرى حتى يكون مناسبًا كنغمة رنين ويقبلها الآيتونز!


بمجرد التأكد من إضافة النغمة إلى Tones ومزامنتها مع الهاتف، قم بفتح الآيفون وانتقل إلى قسم "الإعدادات" Settings ثم اضغط على "الأصوات والحس اللمسي" Sounds & Haptics ثم "نغمة الرنين" Ringtone وستظهر النغمات الجديدة التي أضفتها في أعلى القائمة كما في الصورة بالأسفل. يمكنك تحديدها وستصبح نغمة الرنين الأساسية عند تلقي مكالمة جديدة. بالطبع يمكن استخدام هذه النغمة أو نغمة أخرى أضفتها أيضًا كنغمة رنين لرسالة نصية أو رسالة بريد إلكتروني أو أي إشعار آخر.


بهذه الطريقة، لم تعد بحاجة لشراء نغمات رنين من iTunes Store فيمكنك في خطوات بسيطة – إلى حدٍ ما – تعيين أي نغمة رنين من اختيارك لتكون النغمة الأساسية على الآيفون او حتى نغمة رنين لجهة اتصال معينة حتى تعرف من يتصل فقط بسماع هذه النغمة.

تعليقات