افضل برامج ترتيب قنوات التلفاز من الكمبيوتر



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


ترتيب قنوات التلفاز قد تكون بمثابة "ممارسة" لدى البعض، خاصًة الذين يحبون خلق هوّية خاصة بهم من حيث ترتيبهم للقنوات الفضائية، بينما يجدها البعض الآخر مجرد عملية يتم القيام بها مرة واحدة بعد شراء التلفاز أو الرسيفر لجعل الوصول أسرع للقنوات المفضلة التي يتم متابعتها باستمرار، وذلك عن طريق نقلها إلى مقدمة القائمة. لكن دعونا نتفق بشكل عام أن تقديم وتأخير وإيجاد وإلغاء القنوات من خلال شاشة الإعدادات وباستخدام جهاز التحكّم (الريموت) عملية ليست سهلة على الإطلاق وتستغرق وقت طويل، ألن يكون من الأسرع لو بالإمكان ترتيب القنوات باستخدام ماوس الكمبيوتر ؟

لحسن الحظ هذا الأمر متاح بالفعل. معظم شاشات التلفاز حاليًا تدعم خاصية "تصدير/استيراد القنوات" بحيث يمكن جمع قائمة القنوات وإضافتها في ملف مضغوط وحفظه في فلاشة USB وبعدها يتم قراءة هذا الملف عبر برنامج على الكمبيوتر يتيح ترتيب القائمة بسهولة من خلال الماوس فقط، وبعد الحصول على الترتيب المناسب يتم رفع الملف مرة أخرى على التلفاز لتحديث قائمة القنوات وتطبيق الترتيب الجديد. ولكن ما هي أفضل البرامج المُتاحة لترتيب قنوات التلفاز ؟ هذا ما نحن بصدد تناوله عبر السطور الآتية.


 1   برنامج ChanSort



لم نضيفه في بداية القائمة من فراغ، ففي رأينا، ChanSort هو أول برنامج يجب عليك تجربته عند الرغبة في ترتيب قنوات التلفاز من الكمبيوتر والسبب في ذلك أنه برنامج "عالمي" بمعنى أنه يدعم التعديل على قوائم القنوات المستخرجة من جميع شاشات التلفاز من مختلف الشركات سواء Samsung أو LG أو Sony أو Panasonic أو Toshiba أو Sharp أو Hisense وغيرهم. بفضل ChanSort ستتمكن من تغيير ترتيب القنوات حتى تتمكن من العثور عليها بسهولة مع قدرات تحكم لن تحصل عليها ان قمت باستخدام الريموت.

كل ما عليك هو فتح ملف القنوات (الذي قمت بسحبه من التلفاز) وسيتم عرض ترتيب القنوات الحالي في القائمة على الجهة اليسرى، بما في ذلك قنوات الراديو. الآن اضغط على زر Ctrl في الكيبورد ثم استخدم الماوس لتحديد القنوات التي تريد نقلها مرة واحدة، أو يمكنك تحديد كل قناة بشكل فردي دون الحاجة للضغط على Ctrl، في كلا الحالتين قم بالضغط على حقل Set Pos بالاعلى وحدد الرقم الجديد للقناة/قنوات ثم اضغط Enter وسيتم تطبيق التغييرات فورًا. بدلًا من ذلك، اسحب اسم القناة وقم بالتمرير لأعلى ثم إفلاتها في الموضع المناسب في القائمة.

لاحظ أن ChanSort وظيفته الأساسية تعديل ترتيب القنوات، لكنه يقوم بوظائف أخرى لا تقل أهمية مثل تنشيط قفل الوالدين للتأكد من عدم تعثر أطفالك عن طريق الخطأ على القنوات غير المناسبة أو حتى إخفاء بعض القنوات من القائمة، بالإضافة إلى إمكانية تعديل أسماء القنوات وإنشاء قوائم متعددة تضم فئات مختلفة من القنوات الفضائية.

بشكل عام هو برنامج إحترافي ومميز جدًا ويوفر الكثير من الوقت عندما يتعلق الأمر بتغيير الترتيب أو أسماء القنوات، صحيح الواجهة الرسومية مُربكة قليلًا لكن سوف تعتاد على خواص البرنامج بعد دقائق من الاستخدام، والرائع في الأمر أنه مجاني تمامًا. [تحميل البرنامج]

 2   أداة SamyCHAN



هي أداة مصممة خصيصًا لمساعدة مستخدمي شاشات التلفاز من سامسونج على ترتيب القنوات الفضائية بسهولة. SamyCHAN لا يحتاج تثبيت لأنه عبارّة عن أداة اونلاين، وبالتالي يمكن استخدامه من خلال أي متصفح ويب لديك على الكمبيوتر بغض النظر عن نظام التشغيل أيضًا. الرائع ان الأداة مجانية وتحتوي واجهة رسومية سهلة جدًا بحيث يمكن نقل القنوات من مكان إلى مكان عن طريق السحب والإفلات أو تعيين أرقامًا جديدةً لكل قناة من خلال عمود "NO"، أو يمكنك حذف القنوات غير المرغوب فيها أو إعادة تسمية القنوات بأي لغة بما في ذلك اللغة العربية. الأداة تتيح أيضًا إنشاء قوائم منفصلة تضم القنوات المفضلة لديك للوصول إليها بشكل أسرع.

التعامل مع SamyCHAN في العموم سهل وبسيط جدًا، ففي البداية ستحتاج إلى البحث عن خيار "Transfer Channel List" في إعدادات تلفاز سامسونج لديك، علمًا أن الأداة تدعم جميع موديلات شاشات سامسونج من سلسلة K و J و H و F و E و D. بعد ذلك قم بتصدير قائمة القنوات إلى فلاشة USB المتصلة بالتلفاز ليتم تخزين ملف جديد بصيغة SCM. بمجرد الحصول على هذا الملف أفتح أداة SamyCHAN وقم برفع الملف وانتظر حتى يتم سرد القائمة كاملة، يمكنك بعدها ترتيب القنوات كما تشاء. وعندما تنتهي من هذا الأمر اضغط على "Save" ثم "Download Channel List" ليتم تنزيل ملف جديد بصيغة SCM وهو الملف الذي ستقوم بعمل Import له على التلفاز لتطبيق القائمة بالترتيب الذي حددته.

جدير بالذكر أن هذه الأداة قد تعمل أيضًا مع موديلات محددة من شاشات "توشيبا" فإذا قمت بعمل Export لقائمة القنوات واكتشفت ان الملف الذي يتم حفظ القائمة فيه بصيغة zip فتستطيع استخدام أداة SamyCHAN لترتيب القنوات بما انها تدعم قراءة ملفات scm و zip معًا.

 3   برنامج SamsChannelEditor



يعُد من أقدم برامج الكمبيوتر المصممة لترتيب قنوات التلفاز، وهو برنامج آخر موجه بشكل خاص لمستخدمي شاشات التلفاز من سامسونج — كما يوحي الاسم SamsChannelEditor. يوفر البرنامج بيئة مريحة وغير مليئة بالخيارات التي قد تجعل المستخدم في وضع مُربك، وهذا في حد ذاته ميزة حيث أنه لا يقوم إلا بوظيفة واحدة فقط. وبحسب المطوّر فإن البرنامج يدعم شاشات سامسونج من سلسلة D و C ورغم ذلك قد تحتاج تجربته حتى لو كنت تملك تلفاز من سلسلة أخرى لأنه قد يكون متوافقًا مع صيغة ملف القنوات والتي هي SCM.

وبفضل الواجهة الرسومية البسيطة، التعامل مع البرنامج سهل للغاية حتى لو كنت مبتدئ. فبعد تحميله على جهازك يمكنك تشغيله واستخدامه فورًا باعتباره Portable ولا يتطلب تثبيت. بعد ذلك اضغط على "File" ثم "Load" وحدد ملف الـ SCM من الفلاشة ليتم عرض قائمة القنوات التلفزيونية مباشرًة والتي يمكنك ترتيبها عن طريق سحب القنوات وإفلاتها في المكان المناسب، فيمكنك تحديد القناة والتمرير لأعلى لتكون في مقدمة القائمة أو تنزيل قنوات لأسفل حتى تتذيل القائمة، عدل كما شئت! في النهاية اضغط على File ثم Save لحفظ قائمة القنوات التي تم تعديلها وتخزين ملف الـ SCM على الفلاشة. لا يتبقِ سوى عمل Import لهذا الملف على التلفاز. [تحميل البرنامج]

 4   برنامج Sony Channel Editor



الاسم يوضح كل شيء، Sony Channel Editor هي أداة رسمية طورتها شركة سوني لمساعدة مستخدمي شاشتها للتلفاز على ترتيب القنوات الفضائية من خلال الكمبيوتر بدلًا من الاعتماد على وحدة التحكم، علمًا بأنها تدعم فقط شاشات سوني من موديلات 2012 فيما أحدث. أما بالنسبة للواجهة الرسومية فهي مصممة بشكل جيد وواضح لإتاحة التعديل على قائمة القنوات في نقرات بسيطة. Sony Channel Editor تعمل فقط على نظام تشغيل ويندوز وبالتأكيد مجانية تمامًا.

لا يوجد اختلاف في مبدأ عمل Sony Channel Editor حيث كل ما عليك بعد تثبيتها وتشغيلها على الكمبيوتر هو النقر على File ثم اختيار Load channel list وفي النافذة التالية حدد ملف القنوات sdb.xml الذي تم استخراجه من التلفاز واضغط Open ليتم عرض قائمة القنوات أمامك بشكل متتالي. من الآن تستطيع سحب وافلات القنوات المفضلة إلى بداية القائمة مع العلم ان السحب والافلات هي الطريقة الوحيدة لترتيب القنوات، حيث لا يوجد خيار لتعيين ارقام جديدة لكل قناة يدويًا، ولكن التمرير عبر القائمة سهل جدًا بما ان القنوات يتم عرضها بشكل أفقي. هناك أيضًا خيار لترتيب القنوات ترتيبًا أبجديًا او إنشاء قوائم متعددة للقنوات المفضلة. في النهاية، اضغط على File ثم Save channel list ليتم حفظ الترتيب الجديد وبعدها ابدأ برفع الملف على التلفاز. [تحميل البرنامج]


   ايجاد البرنامج المناسب لترتيب قنوات التلفاز/الريسيفر لديك



جميع البرامج التي تم ذكرها أعلاه كفيلة لتغطية كل أنواع وموديلات شاشات التلفاز المختلفة وجميعها تعمل بنفس الطريقة: تصدير القنوات إلى ملف بصيغة معينة، رفع الملف على البرنامج، ثم ترتيب القنوات واخيرًا استرجاع الملف للتلفاز لقراءة الترتيب الجديد. ولكن ماذا لو اكتشفت ان ملف القنوات الذي تم استخراجه لا يتم قراءته من قبل أي برنامج تم استعراضه هنا ؟ ولو أن هذا نادر الحدوث، لكن في هذه الحالة يمكنك الاستعانة بـ Google حيث تقوم بكتابة صيغة ملف القنوات الذي حصلت عليه، ولنفترض مثلًا sdx، متبوعًا بـ channel editor وفي نتائج البحث سترى صفحات توجهك إلى البرامج المناسبة لقراءة هذا النوع من الملفات وتعديل قائمة القنوات المخزنة فيه.

تعليقات

  1. موضوع جميل وشيق ياريت موضوع عن برامج تحديث الريسيفرات ومواقع السوفت وير

    ردحذف
  2. من فضلك بالنسبه لتليفزيونات توشيبا كيفية تعديل ملف القنوات بصيغة (DAT)؟؟

    ردحذف

إرسال تعليق