كيفية تسجيل فيديو بوضع Stop-Motion على هاتفك



يحب الكثيرون مقاطع الفيديو والأفلام المصورة بوضع Stop-Motion الشهير. سواءً أحببت فيلم Rudolph the Red-Nosed Reindeer الشهير أو Coraline. إن طريقة ستوب موشن لها عدة نواحي جمالية ومميزة. ربما تكون قد شاهدت أحد مقاطع الفيديو على طريقة ستوب موشن من قبل، لكن لا تعرف مُسماها فعليًا أو طريقة صنعها. مقاطع الفيديو بطريقة ستوب موشن هي سلسلة من الصور يتم التقاطها بشكل متحرك بشكل طفيف ومتتالي ومتسلسل لدمجها في النهاية وعمل مقطع فيديو. إذا كان لديك هاتف ذكي به كاميرا – مثل الذي معك الآن – يمكنك أن تصنع فيديو على طريقة Stop-Motion الآن! إليك كيف..

 
هناك عدد كبير من التطبيقات التي تتيح لك عمل فيديو على طريقة ستوب موشن أو Stop-Motion. أما عن حديثنا اليوم، سنتناول تطبيقًا مجانيًا يُسمى "Stop Motion Studio"، وهو متاح بشكل مجاني على متجر تطبيقات جوجل ومتجر تطبيقات آبل أيضًا وهو متاح للآيفون والآيباد كذلك. إلى جانب هذا التطبيق، قد تحتاج إلى حامل لهاتفك الذكي (Tripod) حتى يتثنى لك تثبيته في وضع محدد أثناء التقاط الصور. وإذا كان لديك حامل كاميرا بالحجم الكبير المعتاد، يمكنك استخدام محول للهاتف الذكي يمكن تركيبه على الحامل الفعلي لتسهيل الإجراءات وتوفير النفقات.



في البدء، افتح تطبيق Stop Motion Studio على هاتفك وامنحه الأذونات المطلوبة لالتقاط الصور، تسجيل الفيديو، وتسجيل الصوت أيضًا. في الخطوة التالية، اضغط على New movie لبدء عمل مقطع فيديو جديد.



سترى الآن أمامك شاشة مُحرر الفيديو. يوجد أمامك عدد لا بأس به من الأزرار على يسار ويمين مساحة ظهور شاشة الكاميرا. يقع المسار الزمني للفيديو والصور بأسفل الشاشة حيث ستظهر الإطارات أو الصور المُلتقطة. وأما عن استخدامات الأزرار، فهي كالتالي: Back للرجوع إلى الشاشة الرئيسية. Voice Over لتسجيل الصوت التعليقي على الفيديو. Add لإضافة الصور أو العناوين أو مقاطع الصوت والفيديو. Settings للوصول للإعدادات ومنها ضبط سرعة التشغيل، الانتقالات السلسة الباهتة، تغيير نسب العرض، والمزيد. Capture لالتقاط الصور أو الإطارات. Undo للتراجع عن الأمر أو الحركة الأخيرة. Help للمساعدة، معلومات حول وظائف الأزرار. Play لتشغيل الفيديو.



الآن اضغط على أيقونة أو رمز الكاميرا (أعلى اليمين) لبدء إضافة إطارات جديدة. في هذه الشاشة، سيكون لديك بعض الخيارات أيضًا. Overlay لتحديد عدد الإطارات السابقة لإظهارها على الكاميرا. Transparency: لضبط شفافية التداخلات بين الصور. Grid: لعرض شبكة المحاذاة الوهمية. Back: للرجوع إلى شاشة المحرر. Timer: لإضافة مؤقتًا إلى غالق الكاميرا. Capture: لإلتقاط صورة. Play: لتشغيل الإطارات الحالية. Settings: للوصول إلى إعدادات التبديل بين الكاميرات الأمامية والخلفية، أوضاع التركيز أو Focus، بالإضافة إلى التكبير والتصغير. تذكر أنه من الأفضل ضبط جميع الإعدادات بالشكل الذي تريده قبل البدء بتصوير أية صور.



قم بمحاذاة اللقطة بالشكل الذي تريده واضغط على زر الكاميرا للبدء بالتقاط أول صورة. بعد ذلك قم بمحاذات اللقطة للمرة الثانية بتحريك خفيف للعناصر التي تقوم بتصويرها. ثم كرر هذه العملية حتى تحصل على الصور أو الإطارات التي تريدها. يمكنك الضغط على زر التشغيل في أي وقت لمعاينة تطورات التصوير والفيديو حتى الآن. عند الانتهاء، اضغط على زر السهم الخلفي للرجوع إلى شاشة المحرر. يمكنك التمرير بين الإطارات لمعاينتها جميعًا. اضغط فوق الإطار الذي تريد تعديله، فهذا هو المكان المخصص للتعديل، حذف، أو إدراج الإطارات أو الصور الجديدة.



عندما تصل بمقطع الفيديو الخاص بك إلى وضع مُرضي، اضغط فوق السهم كما بالصورة للرجوع إلى الشاشة الرئيسية. الآن يمكننا إخراج الفيديو ومشاركته في أي مكان أردته. اضغط مُطولًا على ملف عملك الحالي. اضغط على رمز التشغيل أقصى اليسار للحصول على معاينة سريعة للفيديو الخاص بهذا المشروع. إذا كنت راضيًا عن النتيجة، قم بالضغط على الرمز الذي بجانب السهم من اليمين، زر المشاركة. اختر Export Movie لإخراج الفيديو إلى معرض الصور والفيديو الخاص بك على هاتفك الذكي. يمكنك أيضًا إخراجها في هيئة صورة متحركة فقط بامتداد GIF وليس كمقطع فيديو.


من قائمة المشاركة، اختر Save as لحفظ الفيديو على معرض الصور والفيديو على هاتفك. للنشر على تطبيق آخر، قم باختيار التطبيق المرغوب. سيتم حفظ مقطع الفيديو الآن على ذاكرة هاتفك الذكي الداخلية. يُعد الفيديو بالأسفل كمعاينة سريعة للنتيجة التي قد تحصل عليها. الآن، لقد قمت بعمل أول مقطع فيديو خاص بك على طريقة ستوب موشن – Stop Motion. يمكنك إنتاج العديد من مقاطع الفيديو والأفلام الآن؛ فمساحة الإبداع دائمًا ما ستكون مفتوحة لك.

تعليقات