أفضل وأسهل الطرق للتحقق من كفاءة منفذ USB في جهازك



هل أنت قلق من أن منافذ USB لديك إما ضعيفة الأداء أو غير مطابقة للمواصفات ؟ هل يبدو أن جهاز الكمبيوتر خاصتك يستغرق وقتاً أطول من اللازم لنقل ملفات من الهارد الخارجي او الفلاشة إلى الكمبيوتر عن طريق هذه المنافذ ؟ يمكنك استخدام الإمكانيات الموجودة في الويندوز، أو استخدام برنامج خارجي، أو استخدام جهاز مخصص لاكتشاف مقدار الطاقة التي يمكن أن توفرها منافذ USB بسهولة. وهذه الطرق الثالثة هي ما سوف نقوم بشرحها فيما يلي للتأكد مما أذا كان منفذ USB يعمل بكفاءة أم لا.



الطريقة الأولى: من خلال أداة Device Manager



أول طريقة للتحقق من قدرات الطاقة الخاصة بمنفذ USB ستكون عن طريق أداة "Device Manager" الموجودة في ويندوز10. ولكي تتمكن من تشغيلها، قم أولاً بكتابة " device manager" في شريط البحث المجود في شريط المهام أسفل يمين الشاشة. إذا لم تتمكن من إيجاد شريط البحث يمكنك النقر على أي مكان فارغ في شريط المهام ثم النقر على كلمة Search ثم النقر على Show Search box. وبعد أن تقوم بكتابة اسم الأداة في شريط البحث اضغط Enter. ثم بعد أن تفتح الأداة ستظهر لك عدة خيارات، سوف تقوم باختيار "Universal Serial Bus Controllers" وبعد أن تقوم بالنقر عليها، سوف تظهر لك تعريفات منافذ الـ USB.

بعد ذلك سوف تقوم بالنقر كليك يمين على "USB Root Hub"  أو "Generic USB Hub" ثم قم باختيار "Properties". سوف تظهر لك نافذة جديدة انتقل منها إلى قسم "Details" ثم اضغط على قائمة "Property" المنسدلة واخر "Power Data". وبعد الانتهاء من هذه الخطوات، سيظهر لك تصنيف الطاقة (Current power state) التي قامت شركة مايكروسوفت بوضعه منذ ويندوز8. وسوف تجد التصنيف من D0 وحتى D3 وبحسب تقرير الشركة فإذا وجدت هذا التصنيف D0 تعني أعلي تسرب للطاقة من مخرج USB، بينما D3 تعني أقل فقد للطاقة من منفذ USB. وهذا يعني أنه كلما  زاد الرقم قل الفقد في الطاقة.


الطريقة الثانية: باستخدام جهاز USB Detector



قد لا تكون الطريقة السابقة دقيقة للتحقق من كفاءة منفذ الـ USB في جهازك، ولذلك توجد طرق أخرى اكثر تخصصًا مثل جهاز الـ USB Detector الذي يعمل كمقياس جهد فعلي لمنفذ الـ USB. فعلى العكس من الطريقة الأولى، تقوم هذه الطريقة بقياس جهد الدخل والتيار والقدرة والطاقة خلال المنفذ. كما أن الطريقة الأولى يمكنك استخدامها فقط على جهاز الكمبيوتر المكتبي أو اللابتوب، أما جهز USB Detector فبجانب استخدامه لقياس فقد الطاقة في منفذ USB الخاص بأجهزة الكمبيوتر، يمكنك أيضًا استخدامه لاكتشاف إمكانات الطاقة للأجهزة الأخرى، مثل الهواتف وبنوك الطاقة وشواحن السيارات.

يتوفر هذا الجهاز في المتاجر الالكترونية بكثرة وهناك أنواع كثيرة منه وبأسعار منخفضة، كما انه يأتي بعدة ميزات رائعة. وبمجرد أن تقوم بشراء واحد، فما عليك إلا أن تقوم بتوصيلة بمنفذ اليو إس بي حتي يقوم بعرض معلومات عنه لمعرفة ما إذا كان منفذ USB الخاص بك يعمل بكفاءة أم لا.

الطريقة الثالثة: باستخدام برنامج USBDeview



هناك أيضًا برامج خارجية ستؤدي الغرض لمعرفة كفاءة منفذ USB في جهازك مثل USBDeview من تطوير NirSoft الشهيرة. يعرض هذا البرنامج المجاني والمحمول (أي لا يتطلب تثبيت) الأجهزة المتصلة بمنافذ USB حاليًا ويمكنك الحصول على كل المعلومات الخاصة بها، بما في ذلك كفاءة خرج الطاقة. كل ما عليك بعد تحميل البرنامج وتشغيله هو تحديد منافذ USB.

هذه الخطوة ليست صعبة كما تعتقد فكل ما عليك فعلة هو القيام بالنقر على عمود "Description" للفرز حسب الوصف وسوف يقوم البرنامج بجمع كل منافذ USB في أول القائمة. الآن اضغط مزدوجًا على أي منفذ للحصول على مزيد من المعلومات حوله مثل وقت استخدام المنفذ آخر مرة، وخرج الطاقة المتاح، وما إلى ذلك. لذا انظر إلى حقل Power حيث يتم عرض كفاءة الطاقة الدقيقة لمنفذ USB على جهاز الكمبيوتر.

تعليقات