تطبيقات أندرويد وآيفون في قمة التميز ويجب تجربتها [2021/5/2]



تجربة التطبيقات الجديدة دائمًا ما يكون أمر ممتع، بحيث تكون من أوائل المجربين للأفكار التي صنعها مطورين من كافة أنحاء العالم والتي إما أن تساعدك على تحقيق استفادة كبيرة من الهاتف أو مساعدتك في الحياة العملية. ولكن اكتشاف التطبيقات الجديدة ليس بالأمر السهل، سواء كنت تستخدم هاتف أندرويد أو آيفون، فإن متاجر التطبيقات الرسمية Google Play و App Store لا تعطي المستخدمين وسيلة سهلة لتصفح أحدث التطبيقات التي تم طرحها.

هنا يأتي دور سلسلة أفضل تطبيقات الأسبوع حيث نعتمد على مصادرنا الخاصة كل أسبوع لتنزيل وتجربة العديد من التطبيقات الجديدة واختبارها وتقييمها لاستعراض تلك التي تستحق. وها قد حان الوقت لموضوع جديد ضمن السلسلة، فإليك أدناه دفعة من تطبيقات أندرويد وآيفون الجديدة في قمة التميز.


 1-  تطبيق Netclicker



فكرة هذا التطبيق مبتكرة ومفيدة في بعض المواقف، وهذا ما دفعنا لوضعه في المرتبة الأولى. Netclicker يقوم بتحويل هاتفك الذكي إلى ريموت للتحكم في خدمات بث الفيديو على الكمبيوتر عن بعُد، بحيث إذا كنت تشاهد الكثير من الافلام والفيديوهات على يوتيوب و Netflix وخدمات البث الأخرى من خلال الكمبيوتر وتحتاج إلى الماوس للتحكم، فهذا التطبيق يغنيك عن البقاء بقرب الكمبيوتر للتحكم في التشغيل، فالهاتف الخاص بك سيكون هو المتحكم في كل شيء.

كل المطلوب لتحويل هاتفك الى "ريموت" هو متصفح ويب على الكمبيوتر سواء كان جوجل كروم أو فايرفوكس أو إيدج حيث تقوم بتنزيل الإضافة الخاصة بالتطبيق والتي تعمل كحلقة وصل مع الهاتف، وبالتأكيد ستحتاج إلى تثبيت التطبيق على جوّالك مع العلم أن التطبيق متاح للأندرويد والآيفون. ولتوصيل الكمبيوتر بالهاتف، اضغط على أيقونة الإضافة في المتصفح لعرض كود الـ QR والذي تحتاج مسحه ضوئيًا باستخدام التطبيق على الهاتف. وبمجرد الانتهاء، افتح اي خدمة من خدمات بث الفيديو المدعومة، فالتطبيق يدعم حاليًا Youtube و Netflix و TikTok من بين خدمات أخرى.

عند اختيار الخدمة، سيتم فتح صفحة الخدمة المختارة في نافذة مستقلة على الكمبيوتر وستصبح شاشة الهاتف جهاز تحكم عن بعد (ريموت) مع خيارات للتنقل بين الفيديوهات، والبحث، والفتح في وضع ملء الشاشة، إلخ. بالإضافة إلى ذلك، بمجرد بدء تشغيل مقطع فيديو، ستظهر عناصر تحكم لبدء التشغيل وإيقافه مؤقتًا، وضبط مستوى الصوت، وكتم الصوت، وإعادة التشغيل والتقديم السريع، وضبط الخيارات مثل الجودة وتخطي الفيديو.

باختصار، يعد Netclicker خيارًا رائعًا لأولئك الذين يفضلون تصفح خدمات البث على الكمبيوتر بدلًا من التلفاز. باستخدامه، يمكنك التحكم في التشغيل عن بُعد على Netflix و Youtube والخدمات الأخرى. [تحميل التطبيق]

 2-  تطبيق Safe Dot



هو تطبيق بسيط للغاية لهواتف أندرويد يظهر لك متى الكاميرا وميكروفون الهاتف قيد الاستخدام، بمعنى آخر، يجلب ميزة iOS 14 الشهيرة لأي هاتف أندرويد. بمجرد فتح التطبيق، سيكون عليك منح الأذونات اللازمة لاستخدامه، بعد ذلك يمكنك إجراء بعد التعديلات مثل تفعلي خيار "الاهتزاز" عندما يبدأ تطبيق أو خدمة على الهاتف في استخدام الكاميرا أو الميكروفون، يمكنك أيضًا تحديد مكان ظهور علامة الإشعار سواء في الزاوية العلوية اليمنى أو اليسرى من الشاشة.

في النهاية، قم بإغلاق التطبيق وسيعمل في الخلفية. وبشكل تلقائي، عند استخدام الكاميرا أو الميكروفون، سيعرض Safe Dots نقطة خضراء او برتقالية في زاوية الشاشة، كما يمكنك الاطلاع على سجل التطبيقات التي قامت باستخدام الكاميرا والميكروفون مؤخرًا ووقت حدوث ذلك.

بشكل عام، Safe Dots يعد تطبيق مجاني ينفذ بشكل جيد الميزة الجديدة لنظام iOS 14 على هواتف أندرويد، فتستطيع بكل سهولة مراقبة استخدام التطبيقات للكاميرا او الميكروفون لمعرفة ما إذا كانت هناك تطبيقات تجسس مزروعة في النظام. لذا نوصى بتجربته.[تحميل التطبيق]

 3-  تطبيق My Reads



هو تطبيق مجاني للآيفون يساعدك على حفظ صفحات الويب للاطلاع عليها في وقت ما لاحقًا. My Reads يدعم معظم التطبيقات التي تستخدمها يوميًا، بحيث لو كنت تتصفح موقع على كروم مثلًا فكل المطلوب هو النقر على زر المشاركة Share لتجده ضمن وسائل المشاركة، وبالضغط عليه يتم حفظ الموقع في التطبيق. بدلًا من ذلك، يمكن أيضًا نسخ روابط صفحات الويب وإضافتها يدويًا للتطبيق. 

إن My Reads متاح لكلًا من آيفون وآيباد وماك، ويدعم المزامنة التلقائية للوصول لصفحات الويب المحفوظة من أجهزتك المختلفة. الرائع في الأمر أن التطبيق سلس للغاية ويحتوي على متصفح مدمج سريع جدًا، فيمكنك فتح المواقع والصفحات من داخل التطبيق نفسه بسهولة، كما يمكن الوصول بسرعة إلى المحفوظات من خلال الشاشة الرئيسية لأن التطبيق يدعم الـ Widgets. اخيرًا، لا يشرط إنشاء حساب او تسجيل دخول لاستخدامه. [تحميل التطبيق]

 4-  تطبيق OnMail



تعُد OnMail من أحدث خدمات البريد الإلكتروني حاليًا، والتي تم تطويرها بهدف حل غالبية المشاكل التي تواجه المستخدمين مع خدمات البريد الإلكتروني الشهيرة، مثل التعامل مع الرسائل غير المرغوب فيها، حيث ان أهم ميزة في هذه الخدمة تُدعى "Permission Control" والتي تتيح لك حرية اختيار من يدخل بريدك الوارد، بحيث لا تسمح لأي شخص إرسال بريد الكتروني إليك لمجرد أن لديه الـ Email الخاص بك، بحيث إذا تلقيت رسالة جديدة من جهة اتصال لم تتواصل معها من قبل، ستقوم الخدمة بإعلامك أن هناك جهة اتصال تحاول التواصل معك ومنحك فرصة قبولها او حظرها بضغطة زر قبل عرض رسائل هذه الجهة ضمن صندوق الوارد.

هناك أيضًا ميزات رائعة أخرى مثل محرك البحث المزود بعدد كبير من الفلاتر لتصفية النتائج، وميزات مثل الرد الذكي على الرسائل. التطبيق مميز جدًا ولديه واجهة رسومية مصممة يبدو أنها مصممة بعناية وتحتوي Animations تعطي انطباع جيد من أول تجربة. لكن OnMail ليس مجاني تمامًا، يمكنك استخدام التطبيق لإدارة بريدك الخاص من OnMail أما لو أردت إضافة خدمات أخرى مثل Outlook أو Gmail فستحتاج دفع اشتراك شهري. وفي كلتا الحالتين، لا توجد إعلانات في التطبيق. [تحميل التطبيق]

 5-  تطبيق Phocus II



هو تطبيق لتعديل الصور ومنها شكلًا أنيقًا حتى لو كانت مصورة بجودة ضعيفة، فالتطبيق يستخدم الذكاء الاصطناعي لتحديد الوجوه ومن ثم تستطيع القيام بتعديلات كبيرة مثل تمويه الخلفية أو استبدالها بخلفية أخرى أو تعتيم الأجزاء غير المرغوب فيها من الصور وأشياء من هذا القبيل تتم بشكل فعال وسريع. يمكن أيضًا إضافة فلاتر تحقق نتائج مبهرة لم تكن لتحصل عليها بدون كاميرا DSLR إحترافية مثل إضافة ظل على الوجه أو تحويل الصورة بالكامل إلى بورتريه درامي ابيض واسود، والمزيد.

التطبيق يستحق التجربة، على الرغم من أنه غير مجاني تمامًا، فتستطيع استخدامه بشكل محدود بدون مقابل ولكن ستحصل على نفس النتائج الرائعة، العيب الوحيد هو الإعلانات المتكررة التي تظهر بشكل إجباري قبل وأثناء التعديل ما لم تدفع للاشتراك في الباقة الشهرية أو السنوية. [تحميل التطبيق]

 6-  تطبيق Photok



هو تطبيق مجاني لهواتف أندرويد يوفر مخزنًا محميًا بكلمة مرور داخل هاتفك لتخزين صورك التي لا تريد الاحتفاظ بها في المعرض أو الاستوديو. صحيح يمكنك فرض كلمة مرور أو نمط لإلغاء قفل الهاتف، ولكن يمكن اعتبار Photok وسيلة احترازية! فالتطبيق سهل الاستخدام، كل ماعليك فعله بعد أول تشغيل هو إنشاء كلمة مرور لحماية الصور، بحيث يتم استخدام كلمة المرور هذه كلما اردت الوصول للصور حتى لو كانت الهاتف مفتوحًا بالفعل. بمجرد الانتهاء من ذلك، قم بإضافة الصور إلى مخزن Photok عن طريق الضغط على علامة (+) واختيار مكان الصور سواء الاستوديو أو نسخة احتياطية موجودة على الهاتف.

تستطيع اضافة عدد لا يحصى من الصور لحمايتها، وبمجرد حفظ الصور في التطبيق لن تكون متاحة في المعرض أو اي تطبيق آخر يعرض الصور المخزنة على الهاتف، فالطريقة الوحيدة لمشاهدتها هي فتح Photok وإدخال كلمة المرور، مع العلم أن التطبيق يتيح عرض الصور في وضع ملء الشاشة. كما يتوفر خيار Export لإعادة صورة إلى المعرض مرة أخرى، إذا كنت ترغب في ذلك.

التطبيق يقوم بتشفير جميع الصور بنظام AES-256 ويتم قفل التطبيق تلقائيًا بعد 5 دقائق من عدم النشاط، ولكن هناك العديد من الخيارات لتعديلها عند الحاجة مثل تغيير الفاصل الزمني والنسخ الاحتياطية واستعادة الصور أو التخلص منها تمامًا وما إلى ذلك. بشكل عام، Photok هو تطبيق يمكن ان يساعدك في حماية الصور ذات المحتوى الحساس بحيث لا يستطيع أحد الوصول إليها ايًا كان.[تحميل التطبيق]

 7-  تطبيق Stories Now



هو تطبيق مجاني للأندرويد والآيفون لتجميع الأخبار من عدة مواقع وتصفحها من مكان واحد، فإن وظيفته الأساسية هي "قارئ RSS" وبالتالي يتيح لك متابعة العديد من المدونات والمواقع ومعرفة أجدد ما يتم نشره فيها من مقالات وأخبار بدون الحاجة إلى تصفح كل موقع على حدى. وفي حين أن هناك تطبيقات كثيرة تؤدي هذا الدور بالفعل، إلا أن Stories Now لديه فكرة جديدة، فكما يوحي الإسم، التطبيق يعرض الاخبار الجديدة للمواقع على هيئة قصص أو حالات كتلك التي تجدها في انستجرام او واتساب، فهي طريقة جديدة وتبدو فعالة وتختصر الوقت مقارنًة بتطبيقات أخرى مثل Feedly.

بالإضافة لذلك، يقدم التطبيق مميزات كثيرة مثل دعم إضافة أي موقع حتى لو لا يدعم وصلات الـ RSS كما أنه لا يحتوي إعلانات (حتى الآن!) ويوفر الثيم الداكن للقراءة بسهولة تحت الإضاءة الخافتة ويدعم استرداد ملفات OPML وتقسيم المصادر إلى فئات متعددة. ومع ذلك، حجم التطبيق صغير جدًا ولا يشغل مساحة. [تحميل التطبيق]

 8-  تطبيق Artys



هو تطبيق يسمح لك بإضافة نص إلى فيديو مُسجل على الهاتف أو تسجيل مقاطع فيديو جديد مع إضافة تسميات حية ورسومات الواقع المعزز ونشرها في وسائل التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك أو انستجرام أو تويتر أو تيك توك، وغيرها. حتى لو لم تكن لديك أي معرفة تقنية، Artys سيمنحك القدرة على إنشاء فيديوهات مذهلة باستخدام الـ AR كإضافة تعليقات توضيحية أو أنماط نصية مختلفة ثلاثية الأبعاد، فمع أول استخدام ستحصل على دليل ارشادي ممتع لاكتشاف قدرات التطبيق بشكلٍ مفصل. ولكن أثناء تجربتنا، لاحظنا أن التطبيق كثيرًا ما ينهار بشكل لا ارادي، فبعد إضافة النص 3D وعرضه على الكاميرا يتجمد كل شيء مما يضطرنا لإعادة تشغيله من جديد، ربما هناك خلل في الكود البرمجي سيتم إصلاحه في تحديث قادم. بخلاف ذلك، التطبيق يقدم فكرة مميزة تستحق التجربة. [تحميل التطبيق]
اقرأ ايضاً

تعليقات