ما هي أهمية التحديثات الأمنية الدورية لنظام اندرويد ؟



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


ربما لاحظت أنه من وقتٍ لآخر، يطالبك هاتفك الذكي الذي يعمل بنظام اندرويد بتنزيل وتثبيت إصدار جديد خاص بالنظام، والتي تأخذ وقتًا منك لإتمام هذه التحديثات في فترات متقاربة. ربما في المرة الأولى التي واجهت فيها ذلك، كنت تعتقد أنك تتلقى تحديثًا لأحدث إصدار من اندرويد، أو ربما تمت إضافة بعض الميزات الجديدة الرائعة. ولكن في النهاية اتضح أنه تحديث أمان اندرويد "روتيني" بعض الشيء! على الرغم من أن التحديثات الامنية للاندرويد روتينية ومملة حقًا، إلا أنها مهمة جدًا.

تعد التحديثات موضوعًا متكررًا عندما يتعلق الأمر بنظام التشغيل اندرويد. توجد بالفعل ثلاثة أنواع أساسية من التحديثات في عالم اندرويد: تحديثات النظام السنوية الكبيرة، وتحديثات الأمان الشهرية الأصغر، و "تحديثات Google Play"، وهي نوع آخر من التحديثات الأمنية. دعونا نلقي نظرة على إصلاحات الأمان هذه، ونتعرف على أمان نظام اندرويد بشكلٍ عام.


لماذا تُعتبر تحديثات أمان اندرويد هامة للغاية ؟




بعد تثبيت كل تحديث أمان يصل إليك لنظام اندرويد، قد لا تلاحظ أي ميزات جديدة رائعة، لكنها مهمة للغاية رغم ذلك. يحتاج النظام باستمرار للصيانة والإصلاحات للحفاظ على سلامته وأمانه. وبالفعل تُعد هذه التحديثات الصغيرة مهمة، لأنها تعمل على تصحيح الأخطاء وإصلاحها بشكلٍ تراكمي. 

ذكرنا من قبل أن التحديثات الصغيرة يمكنها معالجة الثغرات الجديدة على جهازك بسرعة، وهذا أمر بالغ الأهمية أيضًا. لا تريد أن تضطر إلى انتظار تحديث الإصدار الكامل لتصحيح مخاطر أمنية كبيرة. تسمح التحديثات الأصغر بوقت استجابة أسرع. لذلك من المهم تنزيل هذه التحديثات في أسرع وقت ممكن.

لكن، لماذا يتأخر هاتف اندرويد في تحديثات الأمان ؟


إذا فكرنا بشكلٍ مثالي، سنتوقع أن كل جهاز يعمل بنظام اندرويد سيحصل على آخر تحديث أمني في نفس الوقت. للأسف، هذا ليس هو الحال. لأنه في كل شهر، تجري جوجل الإصلاحات وتنشر التحديث الأمني ​​لشركائها من (سامسونج و LG (سابقًا) و OnePlus وهواوي وما إلى ذلك). يعود الأمر بعد ذلك إلى هذه الشركات للموافقة على الإصلاحات وإضافة أي إصلاحات خاصة بها وإصدارها على الأجهزة، وهذا ما يأخذ مزيدًا من الوقت.



لهذا السبب تتلقى هواتف Google Pixel عادةً تحديثات الأمان على الفور لأنها من إنتاج جوجل المسؤولة أصلا عن تطوير أندرويد. أي أن جوجل تتحكم في العملية برمتها. أما الأجهزة الأخرى تعتمد على الشركة المصنعة. على سبيل المثال، سامسونج جيدة في الحفاظ على أجهزتها المتطورة محدثة، لكن بعض الهواتف منخفضة الجودة يمكن أن تتأخر في ذلك.

لذلك من الأفضل، قبل شراء هاتف اندرويد، خذ بعض الوقت للتحقق مما تقوله الشركة المصنعة عن التحديثات الموعودة. سامسونج، على سبيل المثال، تعد بأربع سنوات من التحديثات للعديد من أجهزتها. وبالتالي ابتعد عن الشركات المصنعة ذات السجلات السيئة.


كيفية التحقق من وجود تحديثات أمان لجوالك الاندرويد




بناءً على كل ما سبق، ربما تتساءل عن كيفية التحقق مما إذا كان لديك آخر تحديث أمني أم لا. ولحسن الحظ، من السهل معرفة ذلك، باتباع الخطوات التالية:

  • بدايةً، افتح قائمة الإعدادات أو "Settings"> ثم انقر على خيار المقاييس الحيوية والحماية أو "Security"> ثم توجه إلى قائمة الحماية واختر تحديث الأمان أو "Security Update"> الآن تحقق من تاريخ آخر تحديث.

من المحتمل جدًا ألا تحصل على التحديث للشهر الحالي. لأنه لسوء الحظ، تتأخر الكثير من أجهزة اندرويد عن هذه التحديثات. لكن إذا كان لديك هاتف سامسونج حديث أو Google Pixel، فعلى الأغلب أن يكون نظام الأمان محدثًا لديك. لذلك، عليك أن تحقق بشكلٍ دوري من وجود تحديث عن طريق تحديد "تحديث الأمان" والنقر على زر "التحقق من وجود تحديث".



قد يكون الأمان، مثل النسخ الاحتياطية، مملاً وروتينيًا ويأخذ منا بعض الوقت، لذلك نتجاهله ونوقفه في كثير من الأحيان. ومشكلة النسخ الاحتياطية هي أن معظم الناس لا يفكرون بفائدتها إلا بعد أن يفقدوا جميع بياناتهم. وبالمثل، لا يفكر معظم الأشخاص في الأمان إلا بعد اختراق حساب بريدهم الإلكتروني، أو بعد فرض رسوم احتيالية عبر الخدمات المصرفية في الإنترنت. 

سيكون هناك دائمًا عنصر مخاطرة، ولكن تحديثات أمان اندرويد توفر طريقة لتقليل هذا الخطر مع تحسين استقرار وموثوقية جهازك. خلاصة القول، عندما ينبهك هاتفك أنه لديك تحديث جديد، قم بتثبيته على الفور دون تردد.

تعليقات