خطوات بسيطة لمعرفة قوة اشارة الواي فاي في ويندوز 10



إذا كنت ممن يواجهون مشكلات في الإتصال بشبكات الـWifi الخاصة بهم، من المرجح أن تكون قوة إشارة الاتصال للشبكة الخاصة بك ضعيفة بعض الشئ. هناك العديد من الطرق المختلفة للتأكد من قوة ومدى إشارة الـWifi في نظام التشغيل ويندوز 10، والتي توضح لك مدى جودة إشارة الاتصال وتؤكد لك ما إذا كانت قوية أو ضعيفة.



الطريقة الأولى: من خلال أيقونة شريط المهام


يحتوي شريط مهام جهاز الحاسوب الخاص بك (أسفل اليمين إذا كانت لغة الحاسوب الخاصة بك هي الانجليزية أو أسفل اليسار إذا كانت اللغة هي العربية) على عدة رموز وأيقونات واضحة بشكل دائمٍ عليه. أحد تلك الأيقونات هي أيقونة أو رمز مخصصة لتوضيح الاتصال بشبكات الانترنت السلكي أو الواي فاي (اللاسلكي) حاليًا، وهي التي يمكنك استخدامها لمعرفة قوة إشارة شبكة الواي فاي الحالية المُتصل بها حاسوبك الآن.

لعمل ذلك، اضغط على الرمز ذو الأقواس المُرتبة كما هو موضح بالصورة. وتذكر أنك إن لم ترها، فهي غالبًا تكون مُتضمنة ضمن الرموز المخفية والتي يمكنك النقر على السهم بجانبها لاظهارها جميعًا.

ستجد شبكة الواي فاي المُتصل بها حاليًا، والتي يظهر نظام التشغيل بأسفلها كلمة "Connected"، أي "متصل".

ستجد بجانب إسم تلك الشبكة مدى قوتها من الرمز المُوضح أمامك، فهو يتكون من نقاط وأقواس متتالية. كلما كانت النقطة والأقواس ناصعة البياض وكلما امتد تظليلها، كلما كانت إشارة الواي فاي لديك أقوى. تذكر أنه يمكنك تجربة مدى فاعلية هذه الإشارة عبر التنقل في غرف مختلفة حتى ترى اختلافًا وخللًا في ظهور تلك الأقواس وتحولها من اللون الأبيض الناصع إلى الأبيض الباهت.

الطريقة الثانية: إعدادات الشبكة في ويندوز 10


من داخل تطبيق الإعدادات، ستتمكن من الحصول على نفس المعلومات الشبيهة بالمذكورة بالأعلى من خلال شريط الضبط، وهي الخاصة أيضًا بتفاصيل الاتصال بشبكة الـWifi الخاصة بك.

لاستخدام هذه الطريقة، افتح قائمة Start وابحث عن كلمة الإعدادات "Settings" كما هو موضح بالصورة أدناه. يمكنك أيضًا الضغط على زر Windows مع حرف i في لوحة المفاتيح الخاصة بك وعمل البحث.

في تطبيق الإعدادات، اضغط على Network & Internet كما هو موضح بالصورة. تحتوي تلك القائمة على تفاصيل اتصالك بشبكة الإنترنت الحالية.

هنا، وتحت خانة "Network status" ستجد رمز أو أيقونة الاتصال، ستظهر لك تلك الأيقونة مدى جودة الاتصال بشبكة الواي فاي الخاصة بك كما ذكرنا سلفًا على طريقة تظليل النقطة والأقواس المتتالية.

الطريقة الثالثة: إعدادات الشبكة في لوحة التحكم




بخلاف تطبيق الإعدادات وشريط المهام الخاصة بنظام التشغيل ويندوز، تعرض لوحة التحكم رمزًا من خمسة أشرطة خضراء تصاعدية من حيث الطول. سيوفر هذا الأمر إجابة دقيقة لك عن مدى قوة الاتصال بشبكة الواي فاي الحالية.

للوصول إلى لوحة التحكم، افتح قائمة Start وابحث عن كلمة الإعدادات "Control Panel" كما هو موضح بالصورة أدناه. يمكنك أيضًا الضغط على زر Win مع حرف i في لوحة المفاتيح الخاصة بك وعمل البحث. بعد فتح لوحة التحكم، اضغط على قسم Network and Internet ثم اضغط الآن على قسم Network and Sharing Center.

كما هو موضح بالصورة أعلاه، هناك مجموعة أشرطة طولية خضراء اللون توضح مدى جودة الاتصال الحالي بالانترنت أو بالأحرى بشبكة الواي فاي الخاصة بك حاليًا. تذكر أنه كلما زاد عدد تلك الأشرطة باللون الأخضر كلما عبر ذلك عن قوة الاتصال الحالي بشبكة الواي فاي "Wifi" الخاصة بك.

الطريقة الرابعة: استخدام تطبيق Windows PowerShell




كما ذكر العنوان، فإن تلك الطريقة ستعطيك إجابة أكثر دقة وتعبيرية من الطريقتين المذكورتين سلفًا، واللتان كانتا تعرضا رمزًا تعبيرًا كدلالة على قوة شبكة الواي فاي الخاصة بك. يوضح الأمر "netsh" المُضمن مُسبقًا في نظام التشغيل ويندوز 10 قوة إشارة الشبكة الخاصة بك عن طريق إظهار نسبة مئوية، وهي طريقة أكثر دقة بكثير مقارنةً بالطرق المذكورة بالأعلى.

للحصول على تلك الإجابة، قم بفتح قائمة Start وابحث عن Windows PowerShell وانقر فوق التطبيق الظاهر بالنتائج كما بالصورة بالأسفل.

قم بنسخ ولصق الأمر التالي في المكان المخصص داخل نافذة Windows PowerShell واضغط زر الإدخال Enter.

(netsh wlan show interfaces) -Match '^\s+Signal' -Replace '^\s+Signal\s+:\s+',''

يعرض هذا الأمر المذكور سطر واحد فقط يعبر عن قوة الإتصال بالشبكة بالنسبة المئوية، وبالطبع كلما كانت النسبة مرتفعة بشكلٍ أكبر كلما كانت جودة الاتصال أفضل. لعرض مزيد من المعلومات حول قناة الاتصال المُستخدمة حاليًا ووضع الاتصال أيضًا، قم بنسخ ولصق الأمر التالي في المكان المخصص بنافذة Windows PowerShell مرةً أخرى.

netsh wlan show interfaces

الطريقة الخامسة: استخدام تطبيق مُوَجِه الأوامر Command Prompt




تذكر أنه يمكنك استخدام الأمر "netsh" في نافذة تطبيق Command Prompt أيضًا إذا كنت تُفضل تلك الواجهة. في عرضه للبيانات كاملةً، سيعرض هذا الأمر بعض التفاصيل الأخرى الخاصة بشبكتك مثل إسم SSID الخاص بالشبكة، ونوع المصادقة الحالي.

لبدء هذا الأمر، قم بفتح قائمة Start كما فعلنا سابقًا، وقم بادخال كلمتي البحث Command Prompt واضغط على الأيقونة الخاصة بالتطبيق الظاهرة في الصورة بالأسفل.

في الخانة المُخصصة للكتابة، قم بكتابة الأمر التالي ثم اضغط على زر الإدخال Enter.

netsh wlan show interfaces

ستعرض لك البيانات تفاصيل أكثر مما تبحث عنه، لذا، تغاضى عن كل تلك البيانات الظاهرة وابحث عن الخانة التي تحمل إسم Signal.

ستجد النسبة المئوية التي تعبر عن قوة وجودة الاتصال بشبكة الواي فاي الخاصة بك أمام تلك الخانة.

إذا كانت النتائج الظاهرة أمامك بعد كل طرق التأكد من نسبة قوة وجودة إشارات الاتصال بشبكة الواي فاي Wifi الخاصة بك، من المرجح بأن قوة وجودة تلك الإشارة ستتحسن بعد تقريب جهاز/أجهزة الحاسوب الخاصة بك من جهاز التوجيه/مصدر الإشارة أو الراوتر الخاص بك. ننصحك أيضًا بتفادي وجود عوائق بين جهاز الراوتر الخاص بك وحاسوبك الشخصي مثل الحوائط على سبيل الذكر وليس الحصر؛ فقد تؤثر تلك الحواجز أو العوائق على جودة الإتصال في جميع الأحيان. كما يمكنك الاطلاع على هذا التقرير لمعرفة طرق تقوية شبكة الواي فاي الخاصة بك في المنزل.

تعليقات