كيفية تفعيل اللغة العربية في الألعاب على الكمبيوتر



على مدار السنين الماضية، لم يحظى مجتمع اللاعبين العربي باهتمام استوديوهات التطوير فيما يتعلق بدعم لغتنا المجيدة، اللغة العربية على الرغم من كونه مجتمع ضخم ومؤثر، لكن الألعاب الضخمة لم تكن داعمة بأي شكل من الأشكال للغة العربية، مما كان يصعب على البعض في المنطقة فهم اللعبة ومعرفة الطريقة الصحيحة لإنجاز المهام وتحقيق الأهداف؛ إلى أن تغير كل شيء في الآونة الأخيرة.

الآن أصبحنا نرى اللغة العربية في ألعاب فيديو مشهورة بعد أن تبنتها شركات الإنتاج العالمية لكسب شهرة أوسع في منطقة الشرق الأوسط، فهناك ألعاب تحتوي تعريب شامل، وأخرى تقتصر على تعريب الترجمة أو توفير الدبلجة العربية وغيرها من أشكال الدعم. بالتأكيد من الرائع أن تلعب ألعاب الفيديو بلغة الأم، لذا دعني أوضح لك الطرق المتاحة لتفعيل اللغة العربية في معظم ألعاب الفيديو على الكمبيوتر.


تدعم ألعاب كثيرة اليوم اللغة العربية مثل BattleField 1 و COD: BO III و Assassin's Creed Odyssey وغيرها، لذلك من الأفضل قبل البدء في أي شيء أن تتأكد من أن لعبتك المفضلة معربة. لفعل ذلك، يمكنك الاستعانة بمحرك بحث جوجل حيث تكتب اسم اللعبة في شريط البحث متبوعًا بـ supported languages وليكن مثلًا "GTA V supported languages" وستجد مواقع كثيرة ترشدك إلى اللغات المتاحة في اللعبة، وبنسبة كبيرة أول نتيجة بحث تكون تابعة للموقع الرسمي لاستوديو التطوير وبالتالي ستحصل على معلومة رسمية ومؤكدة.

استخدام متجر Steam من الطرق الفعالة أيضًا لمعرفة اللغات المدعومة في أي لعبة، حيث يمكنك ببساطة الانتقال إلى store.steampowered.com والبحث عن اللعبة في المتجر، ثم في صفحة التفاصيل ستجد قسم "Languages" على الجانب الأيمن وتندرج تحته كل اللغات المتاحة في اللعبة، كما يمكنك معرفة هل اللغة متاحة بشكل شامل أم للواجهة الرسومية فقط أو الدبلجة أو نص الترجمة فقط.


إذا اكتشفت أن هناك لعبة تلعبها باستمرار وتدعم اللغة العربية، فما عليك سوى تشغيل هذه اللعبة والانتقال إلى قسم الإعدادات ثم في جزئية General أو Basic أو System ستجد خيار مخصص للتبديل بين اللغات المدعومة، لكن لاحظ أن هذا الخيار سيؤدي لتعريب واجهة المستخدم فقط، اما لو كانت اللغة العربية مدعومة للدبلجة والحوارات، فعليك بالتوجه إلى جزئية Audio و Text داخل قائمة الإعدادات ثم اختيار اللغة العربية.

بمجرد أن تفعل ذلك ستحصل على رسالة مفادها أنه سيتم تنزيل بعض الملفات المتعلقة باللغة المحددة، حيث أن اللغة العربية قد تكون مدعومة بالفعل لكنها غير مدمجة بشكل افتراضي مع ملفات اللعبة، لذا تأكد من وجود اتصال بالإنترنت لتنزيل الملفات المطلوبة وبعدها يمكنك إعادة تشغيل اللعبة والاستمتاع بتجربتها مع لغتك الأم.


ومع ذلك، الأمر لا يتم بتلك السهولة في كل الأحوال. في بعض الأحيان تكتشف أن مطوري اللعبة يضمون اللغة العربية إلى اللغات المدعومة ولكن بالبحث في الإعدادات لم تعثر على أي خيار يتيح تغيير اللغة. ذلك لأن معظم الألعاب الآن باتت تضم خيار تحديد اللغة مع إعدادات اللعبة على المتجر الذي تم نشرها فيه. فمثلًا لو قمت بشراء اللعبة من متجر Steam فيمكنك تغيير اللغة من برنامج Steam للكمبيوتر الذي يتم استخدامه لتنزيل الالعاب وتشغيلها. ولتغيير اللغة كل ما عليك هو فتح البرنامج والانتقال إلى المكتبة (Library) ومن ثم تضغط كليك يمين على اللعبة من القائمة الجانبية لتختار "Properties" ضمن القائمة المنسدلة.


ستظهر لك نافذة جديدة حيث يمكنك التحكم في تحديثات اللعبة ومكان حفظ ملفات الملفات المتعلقة باللعبة وحتى نقل اللعبة من هارد الى هارد اخر، ثم هناك قسم Language فانتقل إليه واضغط على قائمة "Select the language you wish to play this game in" لتختار منها اللغة العربية، لو كانت مدعومة بالفعل من قبل المطورين. يمكنك الآن غلق النافذة والاستمتاع باللعبة وهي باللغة العربية.


بالطبع تختلف الخطوات من متجر لآخر نتيجة اختلاف الواجهة الرسومية لكل برنامج، ولكن بشكل شبه مؤكد ستجد في إعدادات اللعبة على هذا المتجر خيار لتغيير اللغة والذي لا يتوفر داخل إعدادات اللعبة نفسها. ففي مثال آخر، إذا قمت بالحصول على اللعبة من متجر Origin فقم بتشغيل البرنامج ثم انتقل إلى My Game Library واضغط كليك يمين على اللعبة واختر Game Properties وبعدها توجه إلى قسم Advanced Launch Options وافتح القائمة المنسدلة Game Language لتجد اللغة العربية مدرجة في القائمة، قم بتحديدها واضغط على Save لحفظ التغييرات.


لاحظ أنه في بعض الألعاب هناك خيار مستقل لتحديد لغة الدبلجة أو "لغة المذيع" كما في لعبة Battelfield V وبالتالي حتى لو لم تكن ترغب في تحويل اللعبة بالكامل إلى اللغة العربية، يمكنك الوصول إلى إعدادات الصوت وتغيير لغة الدبلجة فقط. لكن نؤكد مرة اخرى على أن وجود هذا الخيار يعتمد على اللعبة التي تلعبها ولا يتوفر بشكل عام داخل كل لعبة.


في النهاية، إذا أردت الاستمتاع بالتجربة الرائعة التي تجسدها الألعاب المختلفة باللغة العربية، فيمكنك دومًا البحث في إعدادات اللعبة بحثًا عن خيار تغيير اللغة، وإن لم تجده فأبحث في إعدادات اللعبة في المتجر. بنسبة كبيرة ستجد اللغة العربية مدرجة ضمن اللغات المدعومة في الالعاب الجديدة، وهذا بالتأكيد أمر مُذهل ودائمًا ما تُسعدني رؤية لغتنا المجيدة داخل أي شيء له علاقة بألعاب الفيديو.
اقرأ ايضاً

تعليقات