5 استخدامات مفيدة لهاتفك في شهر رمضان



دعونا نستهل أولى سطور المقدمة بتهنئة جميع متابعي عالم الكمبيوتر بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، فكل عام وأنتم بكل خير اينما كنتم في كافة أرجاء المعمورة. بطبيعة الحال، كمسلمون، نحاول بكل جهد ان نستثمر كل دقيقة تمر من أيام هذا الشهر الفضيل في التقرب إلى الله سواء بالتوبة أو القيام بالعبادات أو بقراءة القرآن الكريم. وفي عصر الهواتف الذكية، لا مانع من استخدام هاتفك لتحقيق ذلك بالشكل الأمثل. الكل الآن يعتمد على تطبيقات الهواتف لأداء مهام مختلفة بدءًا من التنقل وحتى تصفح الإنترنت. لذا ومع ترحيبنا بشهر رمضان، يمكنك الاستفادة من بعض التكنولوجيا التي تستغلها التطبيقات لمساعدتك على التقرب من الله أكثر خلال الشهر المبارك. إليك فيما يلي الأدوات المفيدة التي يجدر بك التفكير في استخدامها.


   معرفة أوقات الصلاة



الحرص على أداء الصلاة في وقتها دون تأخير أو مماطلة هو فرض على كل مسلم يريد التقرب من الله واكتساب رضاه. وفي حين وجود وسائل كثيرة تساعد على معرفة مواقيت الصلاة إلا أن وجود تطبيق مثل Athan Pro على هاتفك الذكي يساعد على تنظيم يومك بدرجة أكبر، لاسيما خلال شهر رمضان. فإلى جانب عرض التوقيت الدقيق اليومي للسحور والفجر والظهر وباقي الصلوات الخمس المفروضة، يعرض التطبيق أيضًا الوقت المتبقي لكل منها في واجهة رائعة ومصممة بشكل جميل. التطبيق يستخدمه ملايين المسلمين حول العالم حيث يُصنف كأفضل تطبيق للأذان وأوقات الصلاة للهواتف الذكية.

يمكنك بسهولة ضبط إشعار الأذان لإعلامك عندما يحين وقت الصلاة، مع إتاحة القدرة على تغيير أصوات الأذان ومطالعة امساكية رمضان، جنبًا إلى جنب عرض أحاديث وأدعية بالإضافة إلى مقالات ومقاطع فيديو شيقة تجدد يوميًا، كما يقدم التطبيق Widget للحصول على نظرة شاملة لصلواتك اليومية دون الحاجة إلى فتح التطبيق باستمرار. بشكل عام، هو تطبيق متكامل وشامل للمسلمين ويستحق التجربة، ولا تنسى بأنّ أحب الأعمال إلى الله هي الصلاة على وقتها. [تحميل التطبيق: أندرويدآيفون]

   قراءة القرآن الكريم



أنزلَ الله سبحانه وتعالى القرآن الكريم في شهر رمضان ليكون هدى للناس ورحمة للعالمين، لذلك من المناسب خلال هذا الشهر الكريم أن تحافظ على قراءة أجزاء من القرآن الكريم بشكلٍ يومي، ويجب أيضًا أن تنظم وقتك بالشكل الذي يمنحك الفرصة لختم القرآن قبل انقضاء شهر رمضان لما له من فضلٍ عظيم وأجرٍ كبير. وبالتأكيد، وجود تطبيق على هاتفك لتلاوة القرآن سيكون مفيدًا لأنك لست مضطرًا إلى حمل المصحف الشريف أينما ذهبت، وطبعًا لأن التطبيقات تقدم طرق فريدة لمساعدة المسلم على زيادة ارتباطه بالله وكلماته. وهنا نستطيع بسهولة ترشيح تطبيق المصحف الذهب‪ي‬ أو Golden Quran لمستخدمي آيفون حيث يعد أحدث التطبيقات التي تم تطويرها لقراءة سور القرآن الكريم مع توظيف التقنيات الجديدة للاستماع إلى الآيات بصورة تفاعلية ميسرة.

يقدم التطبيق مجموعة هائلة من المزايا التي تساعد على القراءة السهلة، فيمكن التفاعل مع آيات المصحف لمعرفة أسباب نزول الآية وتفسيرها ومعاني الكلمات وغيرها من الوسائل التي تسمح بالتفاعل مع نص القرآن أثناء القراءة، بل ويوفر التطبيق إمكانية الإستماع لسور القرآن الكريم كاملة أو آيات معينة بصوت أكثر من 40 قارئ من أفضل المقرئين.

ومن المميزات أيضًا ان التطبيق يعرض خلفية الصفحات بألوان هادئة لتعطي القارئ الراحة التامة حتى في أجواء منخفضة الإضاءة. التطبيق يحفز المستخدمين كذلك على قراءة أجزاء من القرآن بشكلٍ يومي من خلال عرض الإحصائيات التي تشير إلى معدل الصفحات اليومي التي قرأها المستخدم. الشيء الرائع أن معظم هذه المزايا لا تحتاج اتصال بالانترنت، فيمكنك الاستفادة من التطبيق في أي مكان بسهولة.

التطبيق عمومًا ممتاز ولن نعطيه حقه ببضع كلمات، لذلك نوصي بتجربته إذا كنت تستخدم هاتف آيفون. أما لمستخدمي أندرويد، فهناك تطبيق مماثل يقدم نفس الميزات تقريبًا، بالإضافة إلى وجود الكثير من الخيارات الأخرى على متجر Google Play فيمكنك تصفحها واختيار الأنسب منها.

   معرفة اتجاه القبلة



يعكف الكثير من المسلمين، خاصة المسافرين أو من ينتقل من مكان إلى آخر، إلى البحث عن اتجاه القبلة قبل تأدية الخمس صلوات لتحديد اتجاه الكعبة الشريفة، لاسيما وأن صلاة المسلم، بغض النظر عن المكان، لا تصح إلا بإستقبال الكعبة. وبالتالي فإن تحديد اتجاه القبلة من الأمور المهمة بالنسبة لنا كمسلمين في أي بقعة من بقاع الأرض. ومن حسن الحظ، يحتوي هاتفك الذكي على مجموعة مستشعرات تساعد بشكل كبير في تحديد الوجهة الصحيحة للصلاة.

كمثال على ذلك، اتجاه القبلة من جوجل أو Qibla Finder هي أداة تعمل مباشرةً من المتصفّح عبر هاتفك الذكي تستخدم تقنيات الواقع المعزز لتعيين اتجاه القبلة بدقة من خلال رسم خط واضح باللون الأزرق باتجاه الكعبة ضمن نطاق كاميرا الهاتف. ببساطة، كل المطلوب هو فتح الأداة على المتصفح والسماح بمعرفة الموقع الجغرافي والوصول إلى الكاميرا، بعد ذلك يظهر للمستخدم اتجاه القبلة على البوصلة. وهنا توصى جوجل بمعايرة بوصلة الهاتف قبل استخدام الخدمة حتى يتم تعيين الاتجاه بدقة عالية، لفعل ذلك، اضغط على زر "معايرة البوصلة" الموجود بالأسفل وتابع التعليمات التي تظهر على الشاشة.

   عداد تسبيح رقمي



كانسان مسلم، يجب أن تستثمر كل دقيقة في شهر رمضان في تسبيح الله. فذكر الله وتسبيحه تحمي الإنسان من أي سوءٍ قد يحيط به وترشده إلى الطريق الصحيح في حياته بشكلٍ عام. وفي أيامنا هذه قد لا تتذكر أن تأخذ معك السبحة إلى كل مكان تذهب إليه ولكنك تأخذ هاتفك معك أينما ذهبت، لذلك يوجد تطبيق مثل Tasbih Counter PRO الذي يعمل كعداد رقمي للتسبيح من خلال النقر على الشاشة، بحيث يتم عد التسبيحات مع كل نقرة.

بالطبع لا يحتاج التطبيق للانترنت، فتستطيع إضافة البركة لوقتك ويومك من خلال هذا التطبيق للتسبيح في أي مكان. ويتميز Tasbih Counter PRO بالواجهة البسيطة جدًا التي تحاكي "خاتم التسبيح" بالإضافة إلى إمكانية إضافة الأذكار والتسابيح يدويًا وعرض ايًا منها بشكل دائم على الصفحة الرئيسية. التطبيق عمومًا سيتيح لك الفرصة القيام بالتسبيح وقراءة الأذكار بشكل منظّم وسلس، والأهم أن الأذكار سترافقك أينما ذهبت! [تحميل التطبيق: أندرويدآيفون]

   عداد آليّ للركعات



السهو والسرحان مشكلة لا يكاد ينجو منها المسلم أثناء تأدية الصلاة لدرجة أن أحدهم قد يترك صلاته بسببها نظرًا لأن التركيز في الصلاة من أهم أركان صحتها. لكن بطريقة ما، هاتفك الذكي قادر على حل هذه المشكلة وجعلك تركز على الصلاة بدلاً من التركيز على العدّ، وذلك بفضل ميزة موجودة في تطبيق ‎Haqibat Almumin. حقيبة مؤمن هو تطبيق مُذهل وأعتقد أن كل شخص مسلم يجب ان يقوم بتثبيته على الجوال الخاص به، فهو يجمع تقريبًا جميع الاستخدامات التي تحدثنا عنها فيما سبق، بالإضافة إلى ميزة "عداد الركع" لعلاج مشكلة السهو في الصلاة.

ببساطة، تعمل هذه الميزة على احتساب كل سجدة وركعة يؤديها المستخدم عند الصلاة، وذلك بالاعتماد على مستشعر التقارب "Proximity Sensor" الموجود في هاتفك. كل ما عليك هو تحديد الصلاة التي تنوي لها ثم النقر على "ابدأ صلاتك" ولكن يجب وضع الهاتف بطريقة معينة على سجادة الصلاة، لذا نوصي بمشاهدة هذا الفيديو التوضيحي لمعرفة كيفية الاستفادة من الميزة. لكن بصورة عامة هي خاصية مبتكرة وتحل مشكلة يعاني منها الكثيرين. [تحميل التطبيق: أندرويدآيفون]

تعليقات