5 برامج أخرى جديدة وهامة لهذا الاسبوع [31/3/2021]



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


الجديد والمفضل دائمًا من برامج الكمبيوتر يأتي في سلسلة أفضل برامج الاسبوع علي مدونة عالم الكمبيوتر حيث نقوم برصد البرامج الجديدة التي تظهر على الساحة ثم ننتقي البرامج التي تشكل إفادة حقيقية للمستخدمين بعد التجربة لفترة لا بأس بها وأيضًا لضمان خلوها من أي فيروسات أو برمجيات ضارة. لذلك وكالعادة كل عشاق البرامج ومهووسي الكمبيوتر لا تدعوا هذا الموضوع يفوتكم، إذ نسلط الضوء على دفعة مميزة جدًا من أهم برامج الكمبيوتر التي قمنا بتجربتها مؤخرًا وتستحق التحميل. لكن لا تنسي مراجعة الموضوع الماضي عن برامج جديدة تم طرحها حديثًا فقد كانت رائعة وتستحق التجربة ومجانية ايضًا.


 1-  برنامج Motrix



هو برنامج مميز جدًا ويقدم تجربة فريدة من نوعها لتنزيل الملفات من الانترنت لنظام ويندوز وماك ولينكس. Motrix مجاني تمامًا ويدعم بروتوكولات متعددة مثل HTTP و FTP و BitTorrent مما يعني أن البرنامج مناسب لتنزيل جميع أنواع الملفات بمختلف الطرق، سواء تورنت أو عادي لكن لا يدعم التنزيل التلقائي من المواقع مثل IDM بل تحتاج إلى إضافة الرابط المباشر للملف الذي تود تنزيله أو إضافة ملف الـ Torrent من جهازك يدويًا. هذا الأمر يخلو من الصعوبة لأن Motrix يحتوي واجهة مستخدم رائعة جدًا (كعادة أي برنامج مبني على منصة Electron) وبالتالي فإن استخدامه يكون سهل وسلس جدًا على جهازك.

لبدء استخدام البرنامج، بعد تثبيته وتشغيله، قم بالنقر على (+) في الجانب الأيسر لإضافة عنوان URL جديد والممثل في الرابط المباشر للملف سواء كان فيديو أو برنامج أو مقطع موسيقي أو مستند وبعدها حدد مكان الحفظ واضغط Download لتبدأ عملية التنزيل مباشرًة. كما أشرنا، يمكنك أيضًا إضافة ملف تورنت بنفس الطريقة لتنزيله. في واجهة المستخدم، يمكنك إيقاف أو إلغاء التنزيل ومتابعة تقدم العملية والوقت المتبقي على انتهاء التنزيل، بالإضافة إلى وجود عداد صغير يوضح سرعة التنزيل وكذلك الرفع – في حال تنزيل ملف تورنت.

يستمر Motrix في العمل في الخلفية لتنزيل ملفاتك بينما تستطيع إكمال مهامك الأخرى، يمكنك أيضًا من الإعدادات تغيير مظهر البرنامج والتحكم في الخوادم وسرعة الرفع والتنزيل مع القدرة على ضبطه للتشغيل مع إقلاع ويندوز حتى يتمكن من إنهاء أي تنزيلات متبقية بمجرد فتح الكمبيوتر. بشكلٍ عام، Motrix رائع جدًا ويغنيك عن استخدام برنامجين منفصلين لتنزيل الملفات العادية وملفات التورنت، كما انه يتميز بواجهة نظيفة من السهل التعود على التعامل معها، وباعتباره مجاني فلا مانع من تجربته. [تحميل البرنامج]

 2-  برنامج Kamo



هو برنامج جديد للكمبيوتر يهدف إلى حماية الخصوصية ومنع التتبع. Kamo مصمم من نفس مطوري برنامج التنظيف الشهير CCleaner ولكنه مجاني لفترة تجريبية محدودة، حيث أنه مدفوع لكن للمستخدم 14 يومًا مجانًا للاستمتاع بكافة مزاياه قبل أن يتعين عليه شراء ترخيص الإصدار. وما يجعل Kamo جدير بالتجربة والشراء هو كونه يوفر وسائل سريعة وبسيطة في نفس الوقت للتحكم في المعلومات التي يحصل عليها ويندوز والمواقع التي تقوم بزيارتها.

بمجرد تشغيل البرنامج يتم فحص الكمبيوتر بحثًا عن الثغرات الموجودة التي تؤثر على الخصوصية والأمان، ثم يعرض نتيجة حماية الخصوصية في شكل نسبة. خلال تجربتنا على سبيل المثال، جاءت النتيجة "60%" وهو المعدل المتوسط، أي يتطلب الأمر اتخاذ مجموعة من الإجراءات للوصول إلى 100% وبالتالي ضمان خصوصية أفضل أثناء استخدام الكمبيوتر. هذه الإجراءات يتم تحديدها بالفعل في الجزء السفلي، فإذا رأيت علامة تعجب صفراء او حمراء، سيرشدك البرنامج إلى خطوات معالجة الأمر بسهولة شديدة. فمثلًا يمكنك جدولة تنظيف سجلات المتصفحات ليتم محو نشاط تصفحك بصفة دورية، أو ضبط إعدادات ويندوز بما يلائم معايير الخصوصية...إلخ.

بشكل العام البرنامج مميز، ويعُد الخيار الأمثل لأي شخص مبتدئ يبحث عن طريقة سهلة تخلو من التعقيد لحماية الخصوصية. ولكن في نفس الوقت، Kamo لا يعمل كمكافح فيروسات، وبالتالي يجب استخدامه جنبًا إلى جنب برنامج انتي-فيروس لأقصى مستوى من الحماية. [تحميل البرنامج]

 3-  برنامج Xiret



تعُد Windows Experience Index من الخواص الرائعة الموجودة في ويندوز 7 للتحقق بسرعة من أداء الكمبيوتر ومعرفة مدى كفاءة مكوناته، لكنها لم تعد موجودة في الاصدارات التالية مثل ويندوز 8 و 8.1 وأيضً ويندوز 10، دور هذا البرنامج هو إعادتها مرة أخرى للحياة في تلك الإصدارات الحديثة. من خلال Xiret المجاني تمامًا تستطيع فحص جميع مكونات الكمبيوتر لمعرفة تقييم جهازك بشكل سريع.

لا يحتاج البرنامج تثبيت، فهو Portable لذا قم بتحميله وتشغيله فورًا وبعدها سيعرض التقييم الخاص بالمكونات الرئيسية للجهاز مثل المعالج والرامات وكرت الشاشة ووحدة التخزين، بينما على الجانب الأيمن ترى النتيجة النهائية للكمبيوتر (Base score) والمبنية على معايير Windows Experience Index وبالتأكيد كلما كان أعلى كلما كان يدل ذلك على ان جهازك يتمتع بكفاءة ممتازة. أما في الجزء السفلي ستجد صلاحية التقييم، تاريخ آخر اختبار تم إجراؤه، إصدار نظام التشغيل. وفي حال أجريت أية تغييرات على مكونات الكمبيوتر، يمكنك الرجوع للبرنامج والضغط على Repeat Assessment لاختبار جهازك وإعادة تقييم المكونات من جديد. [تحميل البرنامج]

 4-  برنامج Killer



هو برنامج مجاني وبسيط يوفر طريقة سريعة لغلق البرامج والعمليات قيد التشغيل في الخلفية. على عكس الـ Task Manager فإن Killer لا يحتوي أي خيارات أو ميزات مربكة، بل الواجهة الرئيسية تعرض فقط جميع العمليات التي تعمل حاليًا في الخلفية مع خيارات محدودة للتحكم بها، هذا بالإضافة لعرض استهلاك هذه العمليات لموارد الجهاز مثل المعالج والرامات.

بعد تشغيل البرنامج، يمكنك ببساطة تحديد أي عملية ثم الضغط على Kill لإنهائها، أو The children too لإغلاق هذه العملية وأي عمليات فرعية تابعة لها. ولكن الشيء الذي يجعل Killer فريدًا حقًا هي القدرة على التخلص من عدة عمليات مختلفة في وقت واحد، فمثلًا إذا كنت تستخدم متصفح فايرفوكس مع العشرات من التبويبات وتريد التخلص من بعضها بشكل سريع، يمكنك فتح البرنامج وتحديد العمليات التابعة للتبويبات المفتوحة وبضغطة على Kill يتم غلق هذه التبويبات دفعة واحدة بدلًا من غلقها واحدة تلو الأخرى. في سيناريوهات أخرى مثل غلق مجموعة من البرامج في وقت واحد، ستجد أن Killer برنامج مهم وموفر للوقت جدًا.

مجددًا، البرنامج يركز على مهمة واحدة، كما يوحي الاسم، إنهاء عدد من العمليات في وقت واحد لذا فلا تعتبره بديلًا عن أداة Task Manager لكنه يقوم بهذه المهمة على أكمل وجه وهذا ما يجعله جدير بالتجربة. [تحميل البرنامج]

 5-  برنامج Pantherbar



هو برنامج مجاني لويندوز 10 يسمح لك بتنفيذ عشرات الإجراءات عند تحديد النص في أحد البرامج، مثل البحث أو الترجمة أو إرسال بريد إلكتروني، وما إلى ذلك. Pantherbar هو برنامج بسيط للغاية ويوفر تجربة تشبه تلك الموجودة في أنظمة الهواتف الذكية، بحيث بدلًا من الاضطرار للضغط على زر الماوس الأيمن بعد تحديد النص للوصول إلى قائمة الخيارات، يمكنك الوصول لنفس الخيارات وأكثر بمجرد تحديد النص فقط بزر الماوس الأيسر.

يعمل Pantherbar بمجرد تثبيته، فيمكنك تجربة تحديد أي نص في اي برنامج وستظهر القائمة المنبثقة التي تحتوي افتراضيًا على 4 خيارات فقط (نسخ، قص، لصق، بحث، مشاركة) ومع ذلك، من الممكن تثبيت أكثر من 100 إضافة للحصول على خيارات جديدة بما يلائم احتياجاتك. ما عليك سوى فتح التطبيق والضغط على Get Extensions للوصول إلى صفحة الإضافات وتنزيل الإضافة المطلوبة والنقر مزدوجًا على ملف الـ pbar ليتم  تثبيت الإضافة في البرنامج مباشرًة.

من خلال نافذة Pantherbar يمكنك ببساطة إدارة الإضافات (تفعيلها/تعطيلها) وتعيين نصوص تستخدمها بصفة مستمرة لتتمكن من عمل Paste لها بسرعة عن طريق النقر مطولًا على الزر الأيسر للماوس في حقل الإدخال. بالإضافة إلى القدرة على تخصيص شكل قائمة الخيارات وإنشاء اختصارات كيبورد، وغير ذلك. عمومًا، Pantherbar يعد وسيلة رائعة لتعزيز الإنتاجية، خصوصًا لأولئك الذين ينطوي عملهم على نقل النصوص وإعداد أبحاث، لذا فأعتقد انه يستحق التجربة. [تحميل البرنامج]

تعليقات