كيف تختار هارد Seagate المناسب لاستخداماتك بالضبط ؟



أدوات النجارة التي يستخدمها النجار مختلفة عن بعضها البعض، على الرغم أن جميعها مُكلفة لتنفيذ مهمة واحدة وهي البناء والتشييد. فالمطرقة تختلف عن المنشار وتختلف عن المسمار وعن الشدادة. وتماماً نفس الشيء ينطبق على أقراص تخزين شركة Seagate، فعلى الرغم أن جميع أنواع حلول التخزين لديها تستهدف غرض واحد وهو تخزين البيانات، إلا أن كل منها مُكلف لمواجهة مهام بعينها ومُجهزة للتعامل مع وظائف مختلفة عن بعضها البعض.

فعلى سبيل المثال، سوف تجد منها ما يناسب الأجهزة الاستهلاكية وحواسيب الألعاب، ومنها الذي تم تطويرة لأساليب وأنظمة تخزين ناس الشبكية (NAS Storage)، ومنها الذي تم تطويره من أجل عمليات الأرشفة وحفظ الملفات لفترات زمنية طويلة، ومنها القابل للعمل على أنظمة التشغيل الاحترافية والأعمال الثقيلة وتعدد المهام.

لهذا السبب، اختيارك للنوع المناسب لاستخداماتك بالتحديد سيشكل فارق كبير جداً في عمر الهارد الافتراضي ومدى استجابته معك أثناء قيامك بأعمالك الضرورية. لذلك، في هذا الموضوع، سوف نستعرض بالتفصيل جميع حلول تخزين شركة Seagate لكي ترى بنفسك تلك الاختلافات ولكي تكون قادر على اتخاذ القرار الصحيح في عملية الترقية القادمة لجهازك الشخصي.


 

Barracuda Computing




سلسلة Barracuda Computing تأتي في المقدمة لأنها تستهدف المنصات الاستهلاكية والأجهزة المنزلية العادية، وأعمال التخزين والأرشفة وحفظ الملفات، على الرغم من ذلك هي تقدم أداء استثنائي أثناء الاعتماد عليها في الأعمال الروتينية. تأتي السلسلة بأحجام مختلفة 2.5inch و 3.5inch وتبدأ عند سعة تخزين 500GB إلى أن تصل حتى 8TB وهي تعمل بسرعة 7200rpm لفة في الدقيقة.

أيضاً تحتوي السلسلة على بعض حلول تخزين الحالة الصلبة مثل Barracuda 120 SSD والتي تحتوي على ذاكرة فلاش من نوع TLC NAND Flash. ولكن إذا أردت أن تعطي دفعة حقيقية لمنظومة أداء الحاسوب بالكامل، فسيتعين عليك التوجه ناحية Barracuda 510 SSD وهو عبارة عن وحدة تخزين صلبة M.2 تعمل بواجهة نقل بيانات PCIe 3.0 X4 فائقة السرعة.

فإذا كنت تريد بناء كمبيوتر مكتبي أو حتى تفكر في ترقية من أجل اللاب توب، فهذه هي أفضل الحلول المناسبة لك (Barracuda)، والأفضل من ذلك هو أنها لن تتسبب في صناعة فجوة كبيرة في مدخراتك المالية نظراً لأسعارها المعتدلة والمناسبة لمستخدمي الفئة المتوسطة والاقتصادية. فقط اختار منها سعة التخزين المناسبة لاحتياجاتك، وستكون في أمان تام بفضل فترة الضمان التي تمتد لعامان. 
 
ولكن إذا كنت تبحث حقاً عن شيء مناسب لأعمالك الشاقة وفي نفس الوقت يمتاز بالسعر المناسب وفترة ضمان تمتد حتى 5 أعوام، فلن تبتعد كثيراً عن نفس السلسلة، فقط يمكنك التوجه نحو Barracuda Pro وسوف تجد منها بمساحة تخزينية بدءاً من 2TB وحتى 14TB. ويمكنك معرفة المزيد عن سلسلة Barracuda من خلال الصفحة الرسمية. ويمكنك معرفة الأسعار في الوطن العربي من خلال موقع سوق.

Firecuda Gaming




أما عن سلسلة Firecuda SSHD فهي موجهة أيضاً للاستخدام المنزلي ولكن من أجل منصات الألعاب واللاعبين الذين يسعون وراء عامل السرعة الأعلى في الأداء. تبدأ السلسلة بسعة تخزين 500GB وتنتهي عند 2TB وتعمل بواجهة نقل البيانات SATA 6Gb/s وبسرعة 7200rpm لفة بالدقيقة. تأتي بمختلف الأحجام أيضاً: 2.5inch من أجل الحواسيب المحمولة وبحجم 3.5inch لمنصات سطح المكتب.

سلسلة Firecuda ولأنها مصممة خصيصاً من أجل الألعاب فهي تتمتع بفترة ضمان تمتد حتى 5 أعوام وهي قادرة على العطاء 5 أضعاف السرعة التي يمكنك الحصول عليها من أقراص التخزين العادية. بالرغم من ذلك، فهي ذات كفاءة عالية وتلعب على توفير الطاقة.هذه السلسلة مصممة خصيصاً للأعمال الشاقة وتحمل فترات التشغيل الطويلة التي تتعرض لها حواسيب اللاعبين.

أيضاً يوجد منها حالات التخزين الصلبة المصممة بواجهة NVMe PCIe 3.0 x4 وواجهة نقل البيانات الحديثة NVMe PCIe 4.0 x4 التي تتمتع بذاكرة TLC NAND Flash والتي تدعمها حالياً منصات الألعاب التي تحتوي على شرائح AMD X570 المركزية . هذه المنصات قادرة على العطاء بسرعة تفوق أي منصة تشغيل اعتيادية أضعاف مضاعفة، ونظرياً قادرة على العمل بسرعة تفوق سرعة حالات تخزين PCIe 3.0 بنسبة 45%.

بالتأكيد هي حلول رائعة للاعبين إذا كنت قادر على تحمل قيمتها، ولكن بطبيعة الحال إذا كان عامل الميزانية يشكل عائق بالنسبة لك اثناء بناءك لمنصة الألعاب القادمة، فيمكنك التنازل عن حالات التخزين الصلبة والاكتفاء بأقراص Firecuda SSHD الميكانيكية وتأكد أنها لن تخزلك. ويمكنك معرفة المزيد عنها من خلال صفحتها الرسمية على موقع الشركة.

IronWolf NAS




هذه السلسلة مصممة خصيصاً من أجل منصات التخزين الشبكي للاستخدام المنزلي وأعمال الشركات. تبدأ بسعة تخزين 1TB وتنتهي عند سعة 18TB بسرعة 7200rpm وواجهة SATA 6Gb/s وذاكرة كاش مُخبأة تصل حتى 256MB. نظراً لأنها ليست رخيصة ومصممة للاستخدام على المدى الطويل في تخزين البيانات فهي تتمتع بفترة ضمان 5 أعوام وقابلة على العمل بصورة نموذجية مع حالات تخزين الشبكي حتى 8 أقراص تخزين في وقت واحد.

أما إذا أردت زيادة عدد خلجان أقراص التخزين إلى 24 HDDs فستحتاج النظر في سلسلة IronWolf Pro الممصة خصيصاً لأعمال الشركات، وإذا كنت تفضل الاعتماد على حالات التخزين الصلبة، فسوف تجد أمامك IronWolf 110 SSD التي تناسب أنظمة التخزين الشبكية المنزلية. يمكنك معرفة المزيد عن سلسلة IronWolf من خلال الصفحة الرسمية.

SkyHawk Surveillance




هذه هي سلسلة أقراص التخزين المناسبة لأنظمة المراقبة والعمل 24/7 دون توقف. لديها قابلية عالية على تحمل درجات الحرارة المرتفعة والعمل المستمر دون أن تتأثر أعمارها الافتراضية، ولكنها لا تهتم بعامل السرعة نظراً لكونها موجهة لوظيفة واحدة وهي أنظمة المراقبة التي لا تعتمد على عامل السرعة. عوضاً عن ذلك هي تهتم بعامل الحرارة المنخفضة والاستمرارية العمرية الطويلة.

تبدأ عند 1TB وتنتهي عند 18TB. الطراز الأخر من نفس السلسلة هو SkyHawk AI الموجه خصيصاً لأنظمة التعلم العميق بفترة ضمان تمتد حتى 5 أعوام والقدرة على تحمل العمل الشاق بنسبة 550TB من البيانات في العام الواحد. هذه السلسلة لديها شريك جديد مؤخراً وهو Exos E والموجه خصيصاً للحكومات والأعمال الحربية ومختلف أعمال المشاريع والإدارة بفضل القدرة على تحمل البيئات القاسية ودرجات الحرارة المرتفعة. يمكنك معرفة المزيد عنها من خلال الصفحة الرسمية.

Exos E & Exos X & Nytro

 


هذه هي سلسلة أقراص التخزين الموجهة تحديداً لمراكز البيانات وشركات التخزين السحابي ومتخصصي تكنولوجيا المعلومات. هذه السلسلة بحجم 3.5inch بواجهة SATA 6Gb/s وتبدأ بسعة تخزين عند 1TB وتنتهي عند 18TB بفترة ضمان حتى 5 أعوام. بالتأكيد هذه السلسلة للأعمال الاحترافية وتطبيقات المؤسسات عالية الدقة وبيئات التخزين السحابي الباحثين عن حلول تخزينية مرنة ومناسبة للأعمال الشاقة.

في النهاية


هذه كانت جميع فئات حلول تخزين شركة Seagate، دائماً سوف تجد لديها ما يناسب استخداماتك بالتحديد ويلبي تطلعاتك ويتماشى بالضبط مع ميزانيتك واحتياجاتك. فكما ذكرنا في البداية، من الضروري أن تختار منها ما يناسب أعمالك: فإذا كنت تريد هارد من أجل التخزين وأرشفة الملفات على المدى الطويل، فبالتأكيد لن تجد افضل من سلسلة Barracuda. أما إذا كنت تفضل الاعتماد على التخزين الشبكي وتفكر في شراء جهاز من Synology فيمكنك الاعتماد على إحدى أقراص IronWolf. أما إذا كنت تخطط لبناء منصة ألعاب احترافية فسوف تجد ما يناسب ميزانيتك في فئة Firecuda.

تعليقات