الفرق بين عرض النطاق 20MHz و 40MHz بإعدادات الراوتر



دائماً نفعل كل ما في وسعنا للحصول على سرعة إنترنت عالية والتخلص من مشاكل عدم استقرار الخدمة. نقوم بفحص الكابل أو تغييره إذا لزم الأمر وشراء كابل عالي الجودة، تغيير موزع Splitter بدلاً من ذاك القديم ذو الجودة الضعيفة الذي يتسبب في زيادة التشويش على خط الإنترنت، نتلاعب في قيمة جودة الخدمة لإعطاء الأولوية لبعض الأجهزة على حساب أجهزة أخرى، تغيير كلمات السر لشبكة الواي فاي، تغيير مكان الراوتر، تغيير قناة الواي فاي للعثور على أفضل تغطية لاسلكية، تبديل محاور الاتصال، وتعديل العديد من الإعدادات الأخرى للحصول على سرعة إنترنت عالية والحصول على اتصال أكثر استقراراً.

ولكننا لم نتحدث قط عن عرض النطاق الترددي لموجات قنوات اتصال الإنترنت أو Channel Bandwidth. في هذا الموضوع سنوضح لكم باختصار شديد ما هو عرض نطاق موجات الاتصال وما هو الفرق بين 20MHz و 40MHz وأيهم الأفضل لك وهل هناك فرق ملحوظ في سرعة الاتصال بين كلاهما أم لا.


 

ما هو عرض النطاق الترددي في موجات اتصال الإنترنت ؟




عرض النطاق الترددي في موجات الاتصالات عبارة عن القيمة التي تصف معدل نقل البيانات بين جهازين عبر شبكة إنترنت سلكية أو لاسلكية. في الغالب، يتم قياس مقدار البيانات التي يتم نقلها ذهاباً وإياباً في الثانية الواحدة. في الوقت الحالي، أصبح هناك العديد من النطاقات الترددية المتاحة، ولكن اختيار أي منهم متروك غالباً طبقاً لاحتياجاتك. 
فالآن، لدينا 20MHz و 40MHz وأحياناً 80MHz، وكما تعودنا أن المنطق يقول أنه كلما كان أكبر كلما كان الأفضل. بمعنى، أن عرض النطاق الأعلى في القيمة يساوي معدل نقل البيانات الأكبر. ولكن أيهم أفضل بالنسبة لك يتوقف على أمور كثيرة، فمن الممكن أن تضطر على التضحية بالنطاق الترددي الأعلى بسبب عدم تدعيم بعض أجهزتك لعرض النطاق الترددي العالي.

عرض النطاق الترددي 20MHz

يتم التوصية بتفعيل عرض النطاق الترددي 20MHz أثناء ضبط شبكة الإنترنت على تردد 2.4GHz. كما يتم التوصيه باستخدامه في حالة وجود العديد من شبكات الإنترنت في نفس المنطقة، فإذا كان هناك العديد من قنوات الاتصال المزدحمة بالشبكات، فيفضل أن تستقر على عرض نطاق 20MHz. أيضاً هو الأفضل في دعم وتوفير إشارة اتصال مع جميع الأجهزة التي تحاول التقاط إشارة الواي فاي الخاصة بشبكة إنترنت، فمهما كان نوع الجهاز أو وسيلة ونظام اتصاله بالإنترنت، فسوف يتمكن من الاتصال إذا كان عرض النطاق هو 20MHz. أيضاً يفضل الاعتماد عليها عند وجود عدد كبير من العوائق بين الأجهزة المتصلة ومركز الشبكة (الراوتر). الجانب السلبي الوحيد في عرض نطاق 20MHz هو أنه الأقل في قيمة معدل نقل البيانات بين الأجهزة المتصلة في نفس الشبكة.

عرض النطاق الترددي 40MHz

إذا كنت تسعى وراء معدل نقل بيانات أعلى بين أجهزتك والواي فاي، فيمكنك دائماً الانتقال إلى عرض نطاق 40MHz. وفي حين أنك لن تجد تعدد قنوات الاتصال التي تجدها في عرض نطاق 20MHz، ولكنك سوف تحصل على 12 قناة غير متداخلة إذا كنت تعتمد عليه في حالة العمل على تردد 5GHz. ولكن بالتأكيد يمكنك الاكتفاء بتردد 2.4GHz أيضاً. المشكلة الوحيدة أن عرض نطاق 40MHz يتأثر كثيراً في المناطق المزدحمة بشبكات الإنترنت ولكنها تعمل بشكل جيد جداً في المناطق المفتوحة.

إذن كيف تستفيد من كلتا النطاقات الترددية في آن واحد ؟ الإجابة هي مسح القنوات




هناك حيلة رائعة تساعد في تعزيز سرعة الإنترنت وإعطاء الأولوية لأجهزتك المتصلة بشبكة الإنترنت بكفاءة عالية، ولكنها للأسف ليست متاحة إلا في حالة كان الراوتر لديك يدعم تردد 5GHz. في هذه الحالة، يمكنك استخدام الأجهزة الطرفية ذات النطاق الترددي المنخفض والتي لا تحتاج لمعدل نقل بيانات عالي مع تردد 2.4GHz. ولكن تقوم بضبط الكمبيوتر على الاتصال بالراوتر من خلال شبكة أخرى على نفس الراوتر ولكن بتردد 5GHz.

ولتتمكن من فعل ذلك (في حالة كان الراوتر لديك يدعم ميزة تعدد النطاق) إلى إعدادات التكوين Configurations. ثم تقوم بتفعيل الوضع اليدوي Manual وتختار وضع اتصال الإنترنت Mixed كما بالصورة وتقوم بتفعيل كلا النطاقين بعمل Enable لهما.



بعد ذلك من على الكمبيوتر أو اللاب توب لديك، توجه إلى إعدادات Device Manager ثم Network adapters ثم بالنقر بزر الفأرة الأيمن ثم properties



ثم Advanced ثم بالنقر فوق Wireless Mode ومن على يمين النافذة قم باختيار Auto بدلاً من أي قيمة أخرى.



بعد ذلك من الأعلى تختار Preferred Band وتضطبها على 5GHz First.



ولكن ينبغي أن تتأكد أولاً أن الكمبيوتر أو اللاب توب يحتوي على بطاقة network Card قادرة على دعم نطاق 5GHz بالفعل. ولكي تتأكد بنفسك من هذا الأمر قم بكتابة netsh wlan show drivers في نافذة موجه الأوامر (CMD) ثم انقر فوق مفتاح Enter

ثم ابحث أمام قيمة Radio types supported : إذا وجدت أن هذه القيمه تشتمل على أوضاع اتصال 802.11g و 802.11n فهذا يعني الكمبيوتر لديك لا يدعم إلا اتصال 2.4GHz.

أما إذا كانت هذه القيمة تشتمل على 802.11g و 802.11n و 802.11a و 802.11ac فهذا يعني أن لديك بطاقة إنترنت قادرة على دعم نطاق 5GHz.

أما إذا كانت القيمة تشتمل على 802.11g و 802.11n و 802.11b فهذا يعني أن بطاقة الإنترنت لديك ليست داعمة لنطاق 5GHz.
 
في حالة أنك اكتشفت أن بطاقة الإنترنت لديك في اللاب توب أو الكمبيوتر تدعم فقط نطاق 2.4GHz بالرغم أنك تريد الاستفادة من نطاق 5GHz المتاح لديك في الراوتر، فسيتعين عليك إما شراء بطاقة إنترنت جديدة للكمبيوتر أو 5GHz USB Adapter Link.
اقرأ ايضاً

تعليقات

  1. عندي رواتر واريد ان اجعله يلقط الاشاره من شبكه عامه ويعيد بثها عندي
    مع العلم الراوتر نوع lb-wr322h

    ردحذف

إرسال تعليق